0

تعتبر إيثيريوم اليوم ثاني أكبر عملة رقمية في العالم بعد بتكوين، فقد شهدت خلال السنوات الأخيرة نمواً كبيراً مع تقديمها للعديد من التقنيات الجديدة في مجال العقود الذكية والتمويل اللامركزي والكثير غيرها، وذلك فضلاً عن ارتفاع قيمتها الكبير ووصول رأس مالها السوقي لأكثر من 45 مليار دولار بالاستناد إلى سعرها الحالي الذي يبلغ $400 تقريباً، وفي حال كنت ترغب بشرائها من أجل التداول وتحقيق الأرباح عليك في البداية البحث عن محفظة مناسبة لتخزين العملة، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم، كيفية إنشاء محفظة إيثيريوم.

تتميّز محافظ العملات الرقميّة بأنها تأتي بأشكال وأنماط مختلفة، حيث من الممكن تثبيتها كبرنامج على الحاسوب أو الهاتف أو استخدامها مباشرة من متصفح الويب أو حتى الحصول على محفظة حقيقيّة لتخزين البيانات الشخصيّة الخاصّة بك، وبالنسبة لمحافظ إيثيروم الرقميّة فهي تقدّم خدمات وميزات تختلف بشكل كبير في عدّة جوانب، مثل مستوى الأمان وسهولة الاستخدام والسعر أيضاً، وفي هذا المقال سنساعدك على اختيار المحفظة المناسبة لك فتابع معنا.

إنشاء محفظة إيثيريوم الخاصة بك أو استخدام محافظ الطرف الثالث

إنشاء محفظة إيثيريوم

في حال كنت ترغب بتداول عملة إيثيريوم بشكل دائم فإنّ استخدام أحد محافظ الطرف الثالث قد يكون خياراً مناسباً، وبالتحديد تلك المحافظ التي تقدّمها منصات التداول، حيث تتيح لك وصولاً سريعاً لعملاتك لتنفيذ صفقات تداول بشكل أسرع، ولكنّ المشكلة هنا أنّ المنصات ستصبح قادرة على معرفة بياناتك الخاصّة ضمن المحفظة، والتي تتضمّن المفتاح الخاص (Private Key)، الذي يعتبر بمثابة كلمة المرور التي تستخدمها لتأكيد معاملات التحويل التي قد تقوم بها أو لاستقبال عملات جديدة مُرسلة لك.

شهدت السنوات الأخيرة كثيراً من حوادث الاختراق التي استهدفت منصات التداول، وقد سُرقت الكثير من العملات الرقميّة الخاصة بالمستخدمين بالإضافة لبعض البيانات الشخصية أيضاً، لذلك في حال كان الأمان أولويّة بالنسبة لك، قد يكون من الأفضل إنشاء محفظتك الخاصّة، وهو ما تقدّمه منصّة إيثيريوم عبر موقع MyEtherWallet الخاص بها.

استخدام عقدة كاملة (Full Node)

استخدام محفظة إيثيريوم مع عقدة كاملة يعني أنّك ستكون متصلاً مع منصة البلوك تشين الخاصة بإيثيريوم بشكل كامل، وبذلك ستصبح قادراً على معالجة معاملات التحويل الخاصة بك بشكل أسهل وأسرع، ولكنّ هذه العمليّة تتطلّب منك تحميل ملف البلوك تشين الخاص بإيثيريوم بالكامل على حاسوبك، والذي لا يأتي بحجم صغير بالطبع.

في حال كنت تبحث عن طريقة أسهل يمكنك اختيار محفظة لا تعتمد على العقدة الكاملة، ولكنّ ذلك يعني أنّك ستكون مضطراً للاعتماد على مستخدمين آخرين لمعالجة معاملات التحويل الخاصة بك. بشكل عام تعتبر محافظ العقدة الكاملة متاحة على الحاسوب فقط، لذلك ستكون مضطراً لاستغناء عنها من أجل استخدام المحفظة على الهاتف أو الويب مثلاً.

اختيار محفظة متصّلة بالإنترنت أو منفصلة عنه

المحافظ المتصلة بالإنترنت بشكل دائم أو كما يشار لها بمصطلح (Hot Wallets) تقوم بتخزين بياناتها بما في ذلك المفتاح الخاص على الإنترنت، وذلك لتصبح قادراً على الوصول للمحفظة من أي مكان بمجرّد اتصالك بالإنترنت، وفي حين أنّها تعتبر الطريقة الأسرع والأسهل في الاستخدام، إلّا أنّها ليست الخيار الأكثر أماناً، حيث من الممكن أن يتعرّض مزوّد المحفظة الخاصة بك للاختراق وبالتالي قد تخسر محتوياتها بالكامل.

من الناحية الأخرى تقدّم المحافظ المنفصلة عن الإنترنت أو غير النشطة بشكل دائم (Cold Wallets) مستوى أمان أفضل، حيث أنّ مفتاحك الخاص وغيره من البيانات الأخرى ستكون محفوظة بشكل محلّي على ذاكرة جهازك ولن تكون متاحة على الإنترنت إلّا عند الحاجة لاستخدامها.

كيفية إنشاء محفظة إيثيريوم الخاصة بك

إنشاء محفظة إيثيريوم

بعد الدخول إلى موقع MyEtherWallet واختيار إنشاء محفظة جديدة، سيتمّ عرض بعض الملاحظات حول الأمان وكيفية حماية نفسك من الاختراق، عليك قراءتها بتمعّن لتصبح على دراية كاملة بكيفية عمل المحفظة. بعد الانتهاء من قراءة الملاحظات ستجد خانة لإنشاء كلمة مرور جديدة (المفتاح الخاص) بالإضافة لتواجد خيار تحميل ملف keystore الذي يتضمّن معلومات متعلقة بالحفظة الخاصة بك.

بعد انتهائك من ذلك سيتمّ تحميل ملف keystore على حاسوبك، والذي عليك وضعه في مكان آمن ومن الأفضل عدم رفعه إلى خدمات التخزين السحابي. الآن بعد أن أصبحت محفظتك جاهزة، تستطيع الوصول إليها مباشرة من الموقع، ولكن في حال أردت اعتماد شكل آخر من المحافظ من أجل سهولة الوصول أو تأمين بياناتك بشكل أفضل، تستطيع استخدام أنواع أخرى أيضاً:

محفظة ورقيّة

تعتبر من أكثر الطرق أماناً وأكثرها صعوبة في التعامل أيضاً، حيث أنّها عبارة عن ورقة حقيقية عاديّة تتضمّن أكواداً وأرقاماً متعلّقة بالبيانات التي تحصل عليها بعد إنشاء محفظة إيثيريوم الخاصّة بك، مثل المفتاح العامّ (Public Key) الذي يشير لعنوان محفظتك بالإضافة للمفتاح الخاص ورموز QR code لتتمكّن من مسحه مباشرة من كاميرا الهاتف دون الحاجة لإدخال تلك البيانات في كل مرة.

يمكنك الحصول على المحفظة الورقيّة من خلال فتح ملف keystore وطباعته على ورقة ببساطة، ومن ثمّ استخدام تلك البيانات للوصول إلى محفظتك، ولكن عليك الانتباه على تلك الورقة والاحتفاظ بها في مكان آمن، حيث أنّ وقوعها في الأيدي الخاطئة قد يؤدي لاختراقك وخسارة ما تملك في المحفظة.

المحافظ المتاحة على الهواتف

إنشاء محفظة إيثيريوم

في حال كنت تبحث عن طريقة سهلة وسريعة من أجل الوصول لمحفظة إيثيريوم الخاصة بك، تستطيع استخدام أحد المحافظ المتاحة على شكل تطبيقات على الهواتف الذكية بنظام أندرويد وiOS، حيث تتيح لك الوصول لعملاتك بسهولة بمجرد تواجد اتصال إنترنت على هاتفك، ولكنّك بالطبع ستكون عرضة بشكل أكبر لحوادث الاختراق المحتملة. في هذه القائمة سنذكر أشهر محافظ إيثيريوم للهواتف الذكيّة:

المحافظ المتاحة على الحاسوب

إنشاء محفظة إيثيريوم

تستطيع الوصول لمحفظتك من الحاسوب عن طريق برامج معيّنة تقدّم هذا النوع من الخدمات، والمميّز بمحافظ الحاسوب هو تواجد خيار العمل بالاعتماد على عقدة كاملة لمعالجة معاملات التحويل بدلاً من الاعتماد على مستخدمين آخرين، ولكن في حال لم تكن تريد تحميل ملف البلوك تشين الكامل على حاسوبك، يمكنك الاستغناء عن محافظ العقدة الكاملة إن أردت ذلك، وفي هذه القائمة سنذكر لك أفضل هذه المحافظ:

  • محفظة Exodus
  • محفظة MetaMask (تأتي على شكل إضافة لمتصفح جوجل كروم ولكنّها آمنة أيضاً)
  • محفظة Mist
  • محفظة Atomic

المحافظ المتاحة على الويب

تعتبر أقلّ أنواع محافظ العملات الرقميّة أماناً، حيث تعتمد في عملها على تخزين ملفات المستخدم الخاصة على السحابة لتسهيل الوصول إليها من أي مكان عند تواجد متصفح واتصال إنترنت فقط، ولكنّها أيضاً الأسرع والأسهل بالاستخدام. بشكل عام يمكن اعتبار MyEtherWallet محفظة ويب في حال عدم اعتمادك طرق أخرى للوصول إليها، وفي حال أردت تجربة محافظ ويب أخرى فإنّ Lumi Wallet تعتبر من أفضل الخيارات المتاحة.

المحافظ الماديّة (Hardware wallets)

يجمع هذا النوع من المحافظ بين الأمان وسهولة الاستخدام، حيث أنّها عبارة عن جهاز إلكتروني صغير يأتي بشكل مشابه لأقراص تخزين SSD الخارجيّة، ويضمّ داخله المعلومات الخاصة بمحفظتك الرقميّة بحيث تكون مفصولة عن الحاسوب والإنترنت بالكامل، وعندما تريد استخدام المحفظة فإنّ كل ما عليك فعله هو وصلها مع الحاسوب من خلال منفذ USB.

المشكلة الوحيدة في هذه المحافظ هو سعرها المرتفع، ففي حال أردت الحصول على نوعيّة ذات جودة عالية فعلى الأغلب أن تكون مضطراً لدفع حوالي $100. بشكل عام تعتبر محافظ Ledger Nano S وTREZOR وKeepKey من أفضل الخيارات المتاحة، حيث تقدّم مستوى أمان عالٍ وتأتي مع شاشة صغيرة تعرض لك بعض المعلومات.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كيفية إنشاء محفظة إيثيريوم جديدة واستخدامها على الحاسوب والهاتف والويب"