صعب ولكن ليس مستحيل، كيفية حذف نفسك من الانترنت

2

بفضل المخاوف المتزايدة بشأن الأمن والخصوصية على الإنترنت، تظهر بعض الأفكار لحذف أنفسنا من الإنترنت بشكل نهائي، ولكن مهلًا فإن هذه العملية تبدو معقدة بشكل كبير، فالإنترنت مساحة شاسعة ومع إبحارنا فيها لسنوات مضت، فمن الطبيعي أننا تركنا أطنانًا من البصمات الرقمية فيها. وبالتالي إذا راوتدك يومًا فكرة حذف نفسك من الإنترنت أو ربما مجرد حذف بعض الحسابات القديمة عبر الإنترنت، فلدينا بعض النصائح حول كيفية البدء تجدها في الأسطر التالية.

ما يجب أن تعرفه قبل حذف نفسك

وفقًا لمدى نشاطك الحالي عبر الإنترنت، قد لا تتم إزالة تواجدك عبر الإنترنت تمامًا. على سبيل المثال، على الرغم من أنه يمكنك حذف حسابك على فيسبوك، فإن الرسائل التي أرسلتها بشكل خاص إلى أشخاص آخرين ستبقى سليمة. إذ يعد فيسبوك أحد الأماكن التي يحتمل أن تكون نشطًا فيها حتى وإن لم تستخدم الإنترنت.

علاوة على ذلك، عندما تقوم بإلغاء وحذف حساباتك عبر الإنترنت، ستفقد حتماً إمكانية الوصول إلى منصات أو برامج أو وظائف معينة. على سبيل المثال بدون حساب جوجل، لا يمكنك تنزيل التطبيقات على هاتف الاندرويد وبدون حساب أمازون، لا يمكنك شراء أشياء من أمازون.

ففي النهاية الأمر متروك لك لتحديد كم من البصمات والحسابات الرقمية التي تريد إزالتها أو إلغاء تنشيطها أو حذفها بناءً على احتياجاتك. ومع وضع ذلك في الاعتبار، أوصي بشدة ترك حذف عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك كأخر خطوة، إذا كنت تنوي مغادرة الإنترنت بشكل نهائي لا رجعة فيه.

حيث تعد عناوين البريد الإلكتروني بوابات لكثير من نشاطنا عبر الإنترنت، حيث نعتمد عليها غالبًا للتسجيل في مواقع الويب وقد تحتاج إلى واحد للاتصال بمواقع الويب لمطالبتهم بإزالة معلوماتك. سيتم أيضًا تسليم الكثير من معلومات الإلغاء المهمة عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ المزيد: إطلاق لعبة ببجي لايت PUBG Mobile Lite في عدد من الدول

ابدأ بتحديد البصمة الخاصة بك

قبل حذف نفسك من أي مواقع ويب، قم بتجميع قائمة بمواقع الويب التي ترغب في مغادرتها، وأثناء إنشاء هذه القائمة أعط مواقع الويب أولوية بناءً على مدى حرصك على حذف نفسك منها. بطبيعة الحال معظم الأشخاص يهتمون بوجودهم المرئي -حيث يظهرون علنًا باسم أو اسم مستخدم- بدلاً من مجرد موقع يسجلون فيه أو يشتركون فيه مثل النشرات الإخبارية. إذًا فلنبدأ بهذه المواقع:

المواقع الاجتماعية

حذف نفسك من الإنترنت

معظم الأشخاص ممن لهم إتصال بالإنترنت يحرصون على التسجيل في مواقع اجتماعية شهيرة كبيرة مثل فيسبوك أو انستغرام أو لينكدإن، ويجب أن يكون مثل هذه المواقع التي تستخدمها يوميًا في قائمتك. يمكنك أيضًا العثور على قائمة بمواقع الويب الشائعة على ويكيبيديا للحصول على مزيد من المساعدة في هذه المهمة.

أثناء قيامك بالتحقق من هذه المواقع، يجب عليك البحث عن أي حسابات يحتمل أن تكون مرتبطة أيضًا. على سبيل المثال، استخدم فيسبوك لإكتشاف أي مواقع متصلة بها من خلال الذهاب إلى: فيسبوك Facebook > الإعدادات Settings > التطبيقات ومواقع الويب Apps and Websites وبالمثل، إذا كان لديك حساب جوجل، فقد تجد كلمة المرور المحفوظة والتطبيقات المتصلة على صفحة الأمان.

بمجرد حصولك على قائمة بمواقع الويب، حان الوقت لمحاولة اكتشاف تلك المواقع التي قد تكون نسيتها.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

باستخدام رسائل البريد الإلكتروني

حاول البحث من خلال رسائل البريد الإلكتروني القديمة عن كلمات رئيسية مثل الحساب account والتنشيط activation والتسجيل registration واسم المستخدم username والتحقق verification وكلمة المرور password ومعرفة مواقع الويب المنبثقة. قد تضطر إلى تصفية النتائج حسب التاريخ إذا كنت ترغب في العودة إلى الأشياء القديمة الحقيقية.

حذف نفسك من الإنترنت

النظر أيضا في الأنشطة السابقة الخاصة بك. مثل ما الذي أعجبك منذ عامين؟ ما الذي أعجبك منذ عشرين عامًا وأين يمكن أن يقودك هذا على الإنترنت؟ قد تؤدي هذه الأسئلة إلى مواقع ويب طويلة طي النسيان كنت تستخدمها أو مسجل فيها، أو تشك في أنك استخدمتها في يوم من الأيام، والتي يمكنك البحث عنها في حساب بريدك الإلكتروني.

وتذكر أنك لا تزال تقوم فقط بإنشاء قائمة بمواقع الويب التي سجلت فيها الآن.

باستخدام بحث جوجل

بعد اكتشاف المزيد من مواقع الويب عبر البريد الوارد، حان الوقت الآن للحصول على مساعدة من محرك البحث جوجل.

حاول البحث عن بعض تفاصيل التعريف الشخصية مكتوبة بين علامات اقتباس، أشياء مثل اسمك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو أرقام الهواتف المحمولة السابقة أو الحالية أو أسماء المستخدمين. يمكنك القيام بذلك في وضع التصفح المتخفي أو الوضع الخاص إذا كنت لا ترغب في حفظ التفاصيل في سجل التصفح.

وإذا كان لديك اسم شائع، فقد لا تتمكن من تحديد هويتك أو مكان ظهور اسمك على موقع ويب. حيث تميل أسماء المستخدمين إلى أن تكون أكثر فائدة، ولكن مرة أخرى، يعتمد ذلك على مدى شيوعها.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

تطبيقات على هاتفك، أو برامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

التطبيقات والبرامج المثبتة هي مصادر أخرى تكشف عن النشاط عبر الإنترنت، فمن المحتمل أنك حددت روابط لكثير من هذه الحسابات بالفعل -ربما حساب Spotify أو Netflix قيد الاستخدام حاليًا- لكنك قد تكتشف شيئًا قمت بإنشاء حسابًا له منذ سنوات.

في كثير من الأحيان، لا تتطلب التطبيقات على هاتفك الذكي سوى تفاصيل متجر جوجل بلاي أو متجر التطبيقات، ولكنها تتطلب في بعض الأحيان حسابًا خاصًا بها. يجب أن تضاف جميع هذه إلى قائمة كبيرة من الحسابات المحددة.

معداتك التقنية

كتدبير أخير، قم بتقييم الأجهزة الخاصة بك وفكر فيما إذا كنت قد سجلت بياناتك لدى شركة لدعم المنتج أو لأغراض الضمان. على الرغم من أنني لا أوصي بإلغاء الضمان حيث لا تزال بحاجة إليه، فقد تجد أنه يمكنك إلغاء إدراج نفسك من الشركات التي لم يعد ضمان منتجها صالحًا.

حان الوقت لبدء حذف نفسك

بعد تجميع قائمة بالحسابات عبر الإنترنت التي تريد محوها، فقد حان الوقت لبدء عملية الحذف المناسبة. هذا لا رجعة فيه في كثير من الأحيان. قم بزيارة تلك المواقع الأقل أهمية بالنسبة لك أولاً، ومعرفة ما إذا كان يمكنك تتبع صفحة الحساب أو الإعدادات. ستحتاج إلى تسجيل الدخول ثم البحث عن إزالة الحساب remove account أو إلغاء تنشيط الحساب deactivate account أو إلغاء التسجيل unregister أو شيء مشابه.

إذا لم تتمكن من رؤية خيار لإزالة الحساب أو إلغاء تنشيطه، فقد يتعين عليك القيام ببعض الاتصالات بموظفي الدعم لمعرفة ما يجب القيام به لموقع الويب المحدد. من السهل جدًا العثور على صفحات الاتصال الخاصة بمواقع الويب من الصفحات الرئيسية الخاصة بهم، ولكن قد تضطر إلى إرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني التي تسأل عن إلغاء تنشيط الحساب أو إزالة المعلومات.

مع اختفاء مواقع الويب الصغيرة في قائمتك، فقد حان الوقت لمعالجة بعض المواقع الكبيرة. لهذا، يمكنك استخدام أدوات مثل justdelete.me أو Account Killer. التي توفر روابط لصفحات إلغاء تنشيط الحساب لأطنان من المواقع، مع بعض الملاحظات التوضيحية حول كيفية حذف نفسك منها.

وتحتوي معظم مواقع الويب المعروفة على صفحات مخصصة لمساعدتك في إزالة حسابك وحذف النشاط السابق على أي حال، لذلك لن تواجه صعوبة كبيرة حتى إذا قمت بزيارة تلك المواقع مباشرة. سيتم تعليق هذه الصفحات عمومًا في منطقة إعدادات الحساب، وربما يكون مصحوبًا بدليل وبعض البنود والشروط.

والآن بعد أن أجريت خطوات الحذف لقائمتك مواقعك لا تنسى أن تراقب رسائل البريد الإلكتروني الواردة، سواء تلك التي أكدت إزالتك من تلك المواقع أو تقديم المشورة بشأن الخطوات التالية.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

نتائج البحث والحق في النسيان

اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ومدى رغبتك في الاختفاء من الإنترنت، قد تتمكن من الاستفادة من بند حماية البيانات المعروف باسم الحق في النسيان Right to be Forgotten.

تسمح هذه الفقرة للأفراد بالتقدم بطلب حذف معلومات قديمة أو غير ذات صلة على الإنترنت من البحث. لا تتم إزالة المعلومات تمامًا من الإنترنت -لا يزال بإمكان أي شخص يعرف مكان البحث عنها العثور عليها- وهذا يعني أن جوجل لا تقوم بفهرسة الروابط ذات الصلة، وبالتالي فإن توفر المعلومات يتناقص مع مرور الوقت.

خدمات مجانية وأخرى مدفوعة

هناك العديد من الخدمات المجانية والمدفوعة والتي يمكن أن تساعدك على حذف نفسك من الإنترنت أيضًا. لا أوصي بأيٍّ من هذه العناصر كبديل للبحث اليدوي عن الحساب وإزالته -العملية غير مجدية جدًا بحيث تضع كل إيمانك في جهات خارجية على تصفية حساباتك نيابة عنك- لكنها قد تكون مساعدة كبيرة.

DeleteMe هي خدمة اشتراك تهدف إلى إبقاء بياناتك بعيدة عن متناول الشركات الأخرى، وتزيل العناوين الحالية والسابقة وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والمزيد من مواقع تبادل البيانات والوسطاء. يبدأ من 129 دولارًا للشخص الواحد سنويًا.

Deseat.me هي أداة مجانية لمستخدمي حساب البريد الإلكتروني في جوجل أو Outlook. يجمع كل الحسابات التي اشتركت فيها حاليًا ويسمح لك بإرسال طلب إزالة إلى أولئك الذين لا ترغب في المشاركة معهم بعد الآن.

بينما يجعلك خدمة Unroll Me متحررًا من جميع اشتراكات البريد الإلكتروني، كما هو الحال مع حذف حساب البريد الإلكتروني النهائي، سأترك هذه الخطوة حتى تنتهي من إزالة الحسابات الأخرى.

حذف نفسك من الإنترنت

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

ما الذي لا يمكن حذفه؟

إذا كان لديك منتج أو مشروع محمية بحقوق نشر قمت بإنشائه عبر الإنترنت، فمن غير المحتمل أن تتمكن من إزالة هذا المحتوى ما لم يوافق المالك الحالي على حذفه. مثل المحتويات الإبداعية أو المنتجات التي أنشأتها لأطراف ثانية، بينما سيكون الأمر أكثر صعوبة إذا كنت مشهورًا في مجالك، فقد يكون من الصعب عليك أن تحذف نفسك تمامًا من الإنترنت.

والشيء المؤكد هو أن جوانب ملفك الشخصي على الإنترنت قد وصلت إلى مصادر أخرى، وهذا أمر يصعب تجنبه. حيث يتم باستمرار شراء بيانات النشاط عبر الإنترنت ومشاركتها للإعلانات المستهدفة. مع ذلك، يجب أن تكون هذه المعلومات مجهولة المصدر إلى حد ما أي لا ينبغي لأحد أن يشاركك اسمك وعمرك وعنوانك وتفاصيل وظيفتك دون موافقتك.

الخطوات النهائية

الآن، يجب تسجيل خروجك وإلغاء تنشيطك وحذفك من معظم المساحات عبر الإنترنت. امنح نفسك بضعة أسابيع أو أشهر للتفكير في الأمور، مع مراعاة العملية في حال دخلت أي حسابات أخرى منسية في ذهنك، وإذا ألغيت اشتراكك في جميع الرسائل الإخبارية، وأزلت جميع حساباتك، فلن يتلقى صندوق الوارد الخاص بك العديد من رسائل البريد الإلكتروني. عندما يحدث ذلك، يمكنك اخيرًا التخلص من جميع عناوينك الإلكترونية بشكل نهائي وللابد.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

2

شاركنا رأيك حول "صعب ولكن ليس مستحيل، كيفية حذف نفسك من الانترنت"