بياناتها المالية سرية للغاية، فكيف تأتي أرباح جوجل من نظام التشغيل أندرويد؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إذا نظرت الآن حولك ستجد الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد في كل مكان، فهواتف اندرويد تغطي حوالي 76.03% من حصة السوق العالمية، ويبدو أن اندرويد أصبحت كالدجاجة التي تبيض ذهبًا لجوجل، فكيف تأتي أرباح جوجل من نظام التشغيل اندرويد؟

أوراكل تكشف سر أرباح جوجل من أندرويد

في العام 2016 ونتيجة للنزاع القضائي الذي نشب بين شركتي أوراكل وجوجل بسبب اتهام الأولى للثانية باستخدام نسخة معدلة من جافا -التي تملكها أوراكل- لتطوير نظام التشغيل اندرويد دون تعويض، كشفت أوراكل عن أحد أسرار شركة جوجل المالية بعد ادعائها أن أرباح جوجل قد وصلت لـ 22 مليار دولار بين عامي 2008 و2016، وذلك بواسطة نظام التشغيل اندرويد وحده.

هذه التسريبات والأخبار جلبت انتباه الكثير من المتابعين على مدى أرباح جوجل من نظام التشغيل هذا، فالاعتراف العلني يثبت أن جوجل تجني الكثير من المال بالفعل، في حين أن إنكاره يمكن أن يثير مخاوف المستثمرين عن مصير استثماراتهم في الشركة، ولذلك نجد أن هذا هو السبب وراء تمسك جوجل وفرضها سياج من السرية حول البيانات المالية الخاص باندرويد.

وبما أن جوجل لم تفرض رسومًا على مصنّعي الهواتف المحمولة عند إستخدام نظام التشغيل اندرويد على أجهزتهم، بحكم أن اندرويد نظام تشغيل مصدر مفتوح ويمكن لأي شركة تثبيت هذا النظام على أجهزته، مما طرح أسئلة في غاية الأهمية مثل: كيف تحقق جوجل هذه الأرباح من نظام التشغيل اندرويد؟ وما هو بالضبط نموذج إيرادات أندرويد؟

حسنًا، المصدران الرئيسيان لتحقيق الأرباح هما:

اقرأ المزيد: ما هو غوغل أدسنس Google Adsense

كيف تكسب جوجل المال من خلال الإعلانات؟

أرباح جوجل من الإعلانات

طرحت جوجل بذكاء نظام التشغيل الخاص بها مجانًا، الأمر الذي ساعد في النهاية على تطوير هواتف أرخص نظرًا لعدم وجود رسوم ترخيص طالما كان لديك الجهاز، ونمت قاعدة العملاء حتى أصبح لدى اندرويد فهم وسيطرة واضحة للسوق.

ولكن جوجل تعتمد بشكل رئيسي على عرض الإعلانات واستهدافها الصحيح للمستخدمين هو جدول أعمالهم الأساسي. ومن الواضح أن الإعلان عبر الهواتف المحمولة هو المصدر الرئيسي للدخل عندما يتعلق الأمر بنظام التشغيل اندرويد، فقد دفعت جوجل لشركة أبل مليار دولار مقابل أن يكون محرك البحث الافتراضي على هواتف الايفون هو محرك بحث جوجل، وهذه هي الضريبة التي كان على جوجل دفعها مقابل هذا الامتياز.

حيث يعتبر مستخدمو iOS أكثر ربحًا مقارنةً بمستخدمي اندرويد من منظور إعلاني، لأن لديهم دخلًا أكبر في المتوسط ​​وأنهم أكثر عرضة لشراء الأشياء عبر الإنترنت. لكن مستخدمي اندرويد أكبر بكثير من مستخدمي iOS.

تقارير ظهرت العام السابق أظهرت إن هناك أكثر 2 مليار جهاز يعمل بنظام التشغيل اندرويد في جميع أنحاء العالم. وحتى مع انخفاض متوسط ​​الدخل لكل مستخدم، فإن الأموال التي تجنيها جوجل من الإعلانات المعروضة على هواتف الاندرويد ربما تكون أكبر بكثير من إيرادات iOS مع وجود اي ضريبة تدفعها.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

كما تجني جوجل أموالًا من الإعلانات التي يتم عرضها عندما يبحث المستخدمون عبر محرك بحثها، حيث يستخدم العديد من الأشخاص أيضًا تطبيقات يوتيوب والخرائط والتخزين السحابي وجي ميل والعديد من تطبيقات وخدمات جوجل الأخرى.

وتعرض جوجل الإعلانات في بعض هذه الخدمات، ولكنها تحلل أيضًا بيانات المستخدم لتحسين ملاءمة الإعلانات التي تعرضها في أماكن أخرى. ولأن كل مستخدم للهاتف يجب أن يقوم بتسجيل الدخول بحسابه الفريد عند إعداد الهاتف، فإن البيانات دائمًا دقيقة وشخصية للغاية.

كما أن جوجل تربح أيضًا بضعة سنتات عند النقر فوق أحد تلك الإعلانات التي تظهر في العديد من التطبيقات التي تدعمها الإعلانات. وبالرغم من أن أرباح الإعلان عبر الهواتف المحمولة أصبح أقل من ارباح الإعلان عبر الكمبيوتر ، لأن قيمة النقرة أصغر بشكل عام، لكن استخدام الهاتف المحمول يزداد كل عام. بفضل نظام التشغيل اندرويد ومجموعة تطبيقاته، تمتلك جوجل شبكة من الشعيرات الدموية التي تستخرج الأموال من النظام البيئي بأكمله.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

كيف تكسب جوجل المال من متجر جوجل بلاي؟

أرباح جوجل من جوجل بلاي

في عام 2018، حقق متجر جوجل بلاي إيرادات إجمالية بلغت 24.8 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 19.5 مليار دولار أمريكي في العام السابق. ووضوحًا فإن متجر جوجل يلعب دورًا محوريًا للغاية في نموذج إيرادات اندرويد.

وقد نما متجر جوجل بلاي الذي سُمي سابقًا بسوق أندرويد Android Market، أكثر من ذلك بكثير منذ إعادة إطلاقه. الآن يأتي جوجل بلاي مع التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي تساعد في الحفاظ على نظامه البيئي.

وتعتبر التطبيقات الموجودة في متجر جوجل بلاي مصدر كبير وجزء هام من إيرادات جوجل، حيث تأخذ تأخذ الشركة نسبة مئوية من كل عملية بيع لمطوري التطبيقات في متجر بلاي. ويحوي المتجر أكثر من 1.5 مليون تطبيق بين تطبيقات مدفوعة وتطبيقات تقدم عمليات شراء داخل التطبيق.

تطبيقات جوجل المثبتة مسبقًا

تجني جوجل أيضًا بعض المال من خدمات تطبيقاتها التي تأتي مثبتة بشكل مسبق على هواتف الاندرويد مثل تطبيق الموسيقة والافلام والكُتب والألعاب، وذلك من خلال الإشتراكات المدفوعة وشراء المنتجات.

هل يوجد شيء أخر؟

تُعد إعلانات الأجهزة المحمولة ومبيعات التطبيقات أكبر مصادر إيرادات اندرويد وجوجل في نفس الوقت، وتبيع الشركة بعض الأجهزة أيضًا لكن مع وجود هوامش ربح صغيرة تسمح بها هذه الأجهزة، فإن هذه الأموال غير مهمة إلى حد كبير. والأمر ذاته ينطبق على مشاريع مثل Android Pay و Project Fi.

أخيرًا

وبعبارات بسيطة بما أن نظام التشغيل اندرويد نظام مفتوح المصدر هذا يعني أن جوجل لا تتمكن من تحقيق الربح من خلال الترخيص، لذا فقد أنشأ نظام التشغيل بحيث تتوفر معلومات المستخدم بحرية أكبر للحصول على شبكة أفضل من الإعلانات للمعلنين، وبالطبع عرض الإعلانات وسيلة مريحة لتحقيق الربح على الهواتف المحمولة.

بالطبع، يفعلون ذلك على نظام التشغيل أو أي أس أيضًا، لكنهم يكسبون بشكل كبير على منصات اندرويد لأنهم بالكاد يدفعون ثمنه. على الجانب الآخر فإن أرباح جوجل تأتي أيضًا من خلال المعاملات التي تتم على متجر جوجل بلاي.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

0

شاركنا رأيك حول "بياناتها المالية سرية للغاية، فكيف تأتي أرباح جوجل من نظام التشغيل أندرويد؟"

أضف تعليقًا