كيف تختار أفضل SSD محمول بحيث يناسب احتياجاتك؟

أفضل SSD محمول
0

ساهم انخفاض سعر وسائط تخزين SSD بالإضافة لتطوّر تقنيّات التوصيل وانتشار منفذ Thunderbolt 3 في خلق مفهوم جديد لاستخدام وسائط التخزين الخارجيّة، فبعد أن كان استخدامها مقتصراً على نقل ونسخ الملفّات فقط، أصبح لعب الألعاب والتعديل على ملفّات الفيديو الكبيرة من وسائط التخزين الخارجيّة أمراً ممكناً، حيث لا تحتاج للحصول على هذه التجربة سوى البحث عن أفضل SSD محمول لوصله مع منفذ يستطيع توفير الأداء المطلوب.

بالطبع فإنّ فوائد استخدام وسائط تخزين SSD المحمولة لا تقتصر على لعب الألعاب والتعديل على ملفّات الفيديو الكبيرة فقط، حيث أن المتانة وصغر الحجم تعتبر أحد النقاط التي تتفوّق بها على أقراص HDD المحمولة القديمة، بالإضافة إلى إمكانية توصيلها مع الهاتف الذكي كون صرفها للطاقة يعد منخفض نسبياً. في حال كنت تبحث عن أفضل SSD محمول بحيث يلبّي كافة احتياجاتك، فهنالك مجموعة نقاط عليك النظر إليها أولاً، والتي سنتكلّم عنها في هذا المقال.

أفضل SSD محمول

السّعر

بشكل عام لا تأتي وسائط تخزين SSD المحمولة بسعر منخفض أبداً، بل أنها أحياناً تكون أغلى ثمناً من مثيلاتها من أقراص SSD الداخليّة حتى، لذلك لا يمكنك بكل بساطة اختيار أفضل SSD محمول عبر شراء الأغلى ثمناً لأنّه قد يكلّفك أكثر من $700 أحياناً.

في حال كنت تبحث عن أفضل SSD محمول بسعر منخفض، فالأفضل هو البحث عن نوع قديم بعض الشيء، حيث تقوم الشركات المنتجة لهذه الأقراص بعمل الكثير من الحسومات عليها عند إطلاق إصدارات أحدث منها، وأقصد هنا بالقديم أنه قد مر على الإعلان عنه سنتين أو ثلاث على الأكثر، إذ ليس من الجيد شراء SSD محمول مر على إطلاقه مدة أطول من ذلك كون تقنيّات تصنيع SSD دائماً ما يتم تطويرها للأفضل.

على العموم فإنّ شراء SSD محمول لا يتبع لعلامة تجاريّة معروفة فقط لأنّه رخيص الثمن ليس في مصلحتك، إذّ أنّ المتاجر الإلكترونية وخصوصاً eBay وAliExpress مليئة بالكثير من أنواع SSD المحمولة رخيصة الثمن والتابعة لشركات غير معروفة، ولكن بمجرّد أن تلقي نظرة على تعليقات المستخدمين عليها ستلاحظ الكثير من التقييمات السلبيّة، حيث أن أقراص SSD بالعموم تعد من القطع الإلكترونيّة التي يسهل غشّها وتقليدها.

اقرأ أيضًا: ما الذي يتوجب عليك معرفته قبل الانتقال من HDD إلى SSD؟ وهل يجب عليك حقاً الانتقال؟

السرعة

تأتي معظم وسائط تخزين SSD المحمولة مع تقنية USB 3.2 Gen 1 التي يبلغ معدّل نقل البيانات فيها 5Gbps، بالإضافة إلى USB 3.2 Gen 2 والتي يبلغ معدل النقل فيها 10Gbps، ومؤخراً أصبحت بعض الأنواع الحديثة تأتي تقنية USB 3.2 Gen 2×2 والتي يبلغ معدّل نقل البيانات فيها 20Gbps، يوجد أيضاً قليل من الأنواع التي تأتي بتقنية Thunderbolt 3 والتي توفّر معدّل نقل بيانات حتّى 40Gbps لكنها قليلة الانتشار نظراً لثمنها المرتفع.

من الجدير بالذكر هنا أن هذه السرعات هي أعلى معدّل نقل بيانات يمكن للمنفذ تحقيقها نظريّاً، فضلاً عن كون سرعة وجودة المتحكّم الموجود في وسائط تخزين SSD بالإضافة إلى نوع شريحة الذاكرة ذات نفسها دائماً ما يجعلان سرعة القراءة والكتابة على الـ SSD المحمول أقل من تلك التي توفّرها واجهات USB وThunderbolt 3، فمن الأفضل دائماً عند البحث عن أفضل SSD محمول من ناحية السرعة أن تقوم بقراءة مراجعات عنه لمعرفة سرعته الفعليّة قبل شرائه.

في حال كنت تبحث عن أفضل SSD محمول للعب الألعاب أو تعديل ملفّات الفيديو الكبيرة بشكل مباشر، فإنّ أفضل الخيارات بالطبع هو أي SSD يأتي بواجهة Thunderbolt 3 حيث سيوفّر لك أفضل أداء ممكن، ولكن في حال كنت لا تملك حاسوب يدعم Thunderbolt 3 أو لا تريد دفع الكثير من المال فربما عليك البحث عن SSD محمول يأتي بواجهة USB 3.2 Gen2 على الأقل.

أفضل SSD محمول
Samsung X5 Portable SSD

اقرأ أيضًا:  شريط واحد لشحن كل شيء.. وأخيراً!

تقنية التوصيل والتوافقيّة

تعد تقنية التوصيل أحد أهم الأمور التي يجب النظر إليها عند البحث عن أفضل SSD محمول، حيث يختلف الأداء بشكل كبير بين كل تقنية وأخرى بالإضافة إلى اختلاف السعر بالطبع، فضلاً عن كون بعض أنواع SSD التي تأتي مع تقنيةّ Thunderbolt 3 قد لا تعمل عند وصلها مع منافذ USB-C التي لا تدعم هذه التقنيّة مثل Samsung X5.

على عكس وسائط تخزين SSD التي تأتي بتقنية Thunderbolt 3، فإنّ أجيال USB لا يوجد بينها أي مشاكل توافقيّة، فمثلاً يمكنك شراء SSD محمول بواجهة USB 3.2 Gen 2×2 وتوصيله مع أي منفذ USB آخر حتى وإن لم يكن يدعم هذه التقنيّة.

المنفذ الفيزيائي المُستخدَم

مع كون وسائط تخزين SSD المحمولة تعد حديثة العهد نسبياً، فإن معظمها أصبحت تأتي مع منفذ توصيل USB-C باستثناء بعض الأنواع التي ما زالت تستخدم USB Micro B 3.0.

في الحقيقة لا يوجد أي فائدة تذكر من اقتناء SSD محمول يأتي بمنفذ USB Micro B 3.0 سوى أنه قد يأتي بسعر أرخص، حيث أنّ منفذ USB-C أفضل منه في كل شيء، مثل دعمه لسرعات أعلى وإمكانيّة وضعه بالاتجاهين بالإضافة إلى متانته مقارنةً بمنافذ USB Micro B بالعموم.

اقرأ المزيد: تعلم الروبوتيك لا يكلف الكثير من المال.. أفضل الأذرع والمعدات بأقل الأسعار!

المتانة وعدد دورات الكتابة

في حال كان موضوع المتانة مصدر قلق بالنسبة لك وكنت ترغب في الحصول على أفضل SSD محمول يستطيع تحمّل الصدمات، فإنّ وسائط تخزين SSD تستطيع تحمّل الصدمات عموماً كونها لا تحتوي على أجزاء متحرّكة كما هو الأمر في أقراص HDD.

تقوم بعض الشركات بإنتاج وسائط تخزين SSD مع جعل الغلاف الخارجي من البلاستيك المقاوم للصدمات بدلاً من المعدن لتحمّل الصدمات بشكل أكبر، بالإضافة لكون بعض الأنواع تأتي مع معيار IP55 الخاص بمقاومة الماء والغبار مثل SanDisk Extreme Pro.

دائماً ما يتم القلق حول محدوديّة دورات الكتابة التي تعاني منها وسائط تخزين SSD، حيث أن خلايا التخزين الرئيسيّة يقلّ أداؤها مع الزمن حتى تصل إلى مرحلة التلف. ولكن هذا الأمر أصبح يعتبر من الماضي، حيث أن معظم وسائط تخزين SSD هذه الأيام تستطيع الصمود لسنوات عديدة قبل أن تتلف أو تقل سرعتها حتى.

بشكل عام لا ينصح باقتناء وسائط تخزين SSD ذات سعة تخزينية صغيرة، حيث أن عدد مرات الكتابة مرتبط بالحجم هنا، بالإضافة لكون خلايا الذاكرة يتم استهلاكها بشكل أكبر عندما يكون القرص ممتلئاً، مما يقلل من العمر الافتراضي للقرص.

SanDisk Extreme Pro Portable SSD - أفضل SSD محمول
Sandisk Extreme Pro Portable SSD

سعة التخزين المتاحة

على الرغم من انخفاض أسعار وسائط تخزين SSD في السنوات الأخيرة، إلّا أنها ما زالت تعتبر باهظة الثمن مقارنةً بأقراص HDD التقليدية، إذ أنّ السعة التخزينية هنا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسعر بسبب كون شريحة الذاكرة هي المكوّن الأعلى ثمناً داخل أي قرص SSD، وبسبب ذلك فإنّ وسائط تخزين SSD المحمولة لا تقدّم سعات تخزينيّة كبيرة للأسف.

حتى الآن فإنّ أكبر سعة تخزينية متاحة لوسائط تخزين SSD المحمولة لا تتجاوز 2TB، وعلى الرغم من كون هذه المساحة تعد أكثر من كافية للكثيرين، إلّا أن أسعارها تعد مرتفعة جداً حيث قد تصل حتى $700 في بعض الأنواع.

اقرأ المزيد: هل تريد نظاماً حاسوبياً بثمن أدنى من 40 دولاراً؟ ربما تجد ضالتك في مشاريع راسبيري باي

العلامة التجارية والضمان

من المهم جداً عند البحث عن أفضل SSD محمول هو اختيار علامة تجاريّة معروفة تستطيع ضمان المنتج لك في حال تعطّله، بالطبع يوجد هنالك الكثير من العلامات التجاريّة المعروفة بجودة منتجاتها والضمان الذي تقدّمه. تعد Samsung من أفضل الشركات في هذا المجال، يأتي بعدها SanDisk وWestern Digital وTranscend وADATA وSegate وغيرهم.

هل أصبحت الآن قادراً على اختيار أفضل SSD محمول مناسب لك؟ أم ما زال لديك بعض التساؤلات حول هذا الموضوع؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تختار أفضل SSD محمول بحيث يناسب احتياجاتك؟"