1

إن أهم ما يميز مجال التصميم عمومًا هو الخيال، حيث إن أي شخص يتميز بتفكير إبداعي يمكنه أن يصبح مصمم غرافيك جيداً من دون الضرورة لأن يكون رساماً ماهراً كما يُشاع، فتصميم الغرافيك هو عبارة عن رسالة يتم تقديمها من قبل المصمم بصيغة سلسة وجذابة من خلال عناصر التصميم المختلفة كالألوان والخطوط وغيرها، قبل أن يكون إتقان واحتراف أفضل برامج التصميم.

إن النقطة الأولى والأهم في طريق التصميم الغرافيكي هي تعلم التصميم كفكرة ومنهج قبل البدء بتعلم برامج وأدوات التصميم، لذا ابحث في التصميم كعقلية وخيال واجمع عدداً كبيراً من الأفكار التصميمية، فحتى لو كنت ضليعاً في أحد برامج التصميم، لن تنتج شيئاً إذا كنت تفتقر إلى الخيال والأفكار، فأي برنامج تصميمي وظيفته هي ترجمة لخيالك وأفكارك التصميمة بالصورة التي تريدها أنت.

يحتوي التصميم الغرافيكي على عدد كبير جداً من التخصصات الفرعية مثل: التعديلات – التلاعب بالصور – تصميم الشعارات – تصميم الخطوط – تصميم الهوية البصرية – تصميم الإعلانات وغيرها الكثير. تعتبر هذه التخصصات الأشهر في مجال الغرافيك ديزاين، فكيف ستختار المجال الأفضل لك؟

عليك أن تكون T-Shaped Person، أي أن تكون شخص لديه خبرة ومهارة قوية في تخصص ما مع معرفة شاملة في كافة التخصصات الأخرى، يمكن ذلك من خلال التعرف على كل تلك التخصصات وأخذ أفكار بسيطة عنها جميعاً، وبعد ذلك يمكنك اختيار الاختصاص الذي ترى نفسك فيه ومن ثمّ تبدأ العمل بشكل متخصص.

للأسف أغلب الدول العربية تفتقر إلى التخصص في كافة المجالات، فمثلًا أذا قرّرتَ أن تتعلم خمس أو ست اختصاصات من المجالات المذكورة سابقاً، سيستغرق ذلك منك وقتاً كبيراً وستقسّم تركيزك ومهارتك وإبداعك على العديد من التخصصات وبالتالي لن تتميز في واحد منهم، أما إذا وضعت كامل تركيزك على تخصص واحد أو اثنان على الأكثر، فستجد الوقت في معرفة كل شيء عنه وبالتالي ستكون مُلمّ في كل جزئية من جزئياته وبالطبع ستتطور بشكل سريع، لكن من الضروري التعرف بشكل بسيط على الاختصاصات الأخرى.

بعد تحديد التخصص الأنسب لك، لنتعرف على أهم الطرق المفيدة لتطوير مهارتك كمصمم:

يوتيوب

تستطيع من خلال قنوات اليوتيوب العربية والأجنبية العديدة والمتخصصة في مجال الغرافيك ديزاين التعلم الجيد، وأخذ أفكار رائعة عن البرامج الضرورية لك وأدوات التصميم الجيدة وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى التعرف على آراء المصممين ونقاشاتهم مما يضعك في الجو الأمثل والأكثر فائدة.

متابعة المصممين المبدعين

من المهم جداً أن تتابع ذوي الخبرة القوية في مجال الغرافيك ديزاين وذلك من أجل الاستفادة من خبرتهم والسؤال والاستفسار عند الحاجة، بالإضافة إلى التعرف على تصاميمهم ووجهات نظرهم التصميمية.

الكتب

مهما تعددت مصادر المعرفة فليس هناك أفضل من الكتب لأخذ المعلومات الصحيحة منها، فهناك العديد من الكتب المُتاحة على الانترنت والمختصة في مجال الغرافيك ديزاين وفي جميع الاختصاصات التي تريدها.

التغذية البصرية

من المهم جداً إذا أردت التطور في التصميم الغرافيكي أن تعوّد عينيك على رؤية التصاميم وتشاهد العديد من الأعمال والأفكار، فذلك سيضيف لخيالك ومهارتك الكثير. اجعل تطبيق بنترست صديقك الدائم.

اخلق أسلوبك الشخصي

فكّر خارج الصندوق، وابتعد عن التصاميم التقليدية والتقليد الأعمى للأعمال السابقة وحاول وضع لمستك ونَفَسك الخاص على كل عمل تقوم به، فذلك سيعطيك هوية خاصة.

أما بالنسبة لبرامج التصميم فسنعرض لك مجموعة من أهم برامج التصميم الغرافيكي وهي:

Gravit Designer

هو برنامج تصميم صوَري كامل الميزات ومناسب لجميع الأنواع والوظائف التصميمية، مثل تصميمات الصور والتطبيقات والأيقونات والشعارات، بالإضافة إلى العروض التقديمية والرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة والرقمية.

برنامج سلس وسهل الاستخدام من خلال واجهة جذابة ومنظمة تحتوي على خيارات احتياجاتك كافة، يحوي البرنامج على مجموعة واسعة من أدوات التصميم الجيدة والقوية يمكن من خلالها إخراج تصميم رائع يجعلها تنافس أقوى وأهم البرامج مثل CorelDraw وAdobe Illustrator، بالإضافة إلى محرك نصي قويّ وعمليات التعبئة والمزج المتعددة الوسائط.

يوفّر Gravit Designer إمكانية استخدامه عبر الإنترنت أو تنزيله مجّاناً على جهاز الكمبيوتر، ومن أهم ميزاته:
1. يمكن من خلال Gravit Designer حفظ وتصدير وطباعة الصور بعدة صيغ مثل SVG وPDF وPNG وJPEG.
2. التنسيق والترتيب الكبير الذي يوفره Gravit Designer، من خلال القوائم المنظمة والتي تحتوي على Layers وEffects وBorders وغيرهم.
3. إمكانية التحويل بين واحدات القياس من أجل الدقة الجيدة للصورة مثل البكسل px و الميليمتر mm والسنتيمتر cm.
4. يمكن من خلال البرنامج الكتابة على الصورة بأي نمط تريده مع وجود عدد كبير من الرموز التعبيرية.

Vecteezy

أفضل برامج التصميم

هو محرر مجاني على متصفح الويب، حيث يسمح لك الموقع بتخصيص وتعديل تصاميم حالية أو إنشاء تصميمات جديدة، كما يمكّنك من تنزيل العديد من الملفات المجانية والمفيدة لمشاريعك.
قوي وسهل الاستخدام يتيح لك التعليق على التصاميم الأخرى مما يفتح باب المناقشة مع المصممين الآخرين، كما تستطيع من خلال البرنامج أخذ أفكار جيدة من خلال التصميمات والملفات التي تُضاف يومياً.

Vectr

أفضل برامج التصميم

هو برنامج تصميم غرافيك وتطبيق ويب يمكن أن يكون مستعرض أو تطبيق مستقل على سطح مكتب، وهو محرر مجاني يمكّن من إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد، يحتوي على مجموعة كبيرة من الخيارات لاستخدام الألوان والظلال والخطوط، يمكن لأي شخص من خلال Vectr مشاهدتك أثناء قيامك بالتصميم، مما يعني أنه من السهل القيام بتصميم جماعي مع إمكانية إجراء تغذية راجعة، إنه فعلاً بديل حقيقي لبرنامج Adobe Illustrator.

Canva

أفضل برامج التصميم

من الظلم وضع Canva في خانة برامج تعديل الصور فقط، حيث إن البرنامج يتميز بقوة تجعله يحوي على وظائف رائعة، ويعتبر من أهم أدوات تصميم الغرافيك، حيث يساعدك على إظهار تصاميم جميلة لتقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام، من أهم ميزاته:
1. يحتوي التطبيق على أداة لمعالجة حالة الصورة وزواياها مثل قلب أو تدوير أو تعديل الصور، مما يحافظ على أناقة التصميم.
2. يحتوي على تأثيرات صوتية بالإضافة إلى تأثيرات الصور الجذابة.
3. إمكانية اقتصاص الصور من خلال أداة القص الرائعة التي تحافظ على فخامة مشروعك ودقته.

Pixlr

أفضل برامج التصميم

يُعتبر برنامج تصميم الجرافيك المجاني Pixlr من أكثر البرامج شعبية على الإنترنت عالمياً، حيث يضم أكثر من مليوني مجموعة من التركيبات والفلاتر والحدود المجانية، كما يتيح Pixlr القيام بجميع الوظائف الرئيسية التي يقوم بها محرر الصور، ابتداءً بتغيير الحجم والاقتصاص إلى إزالة عيوب الوجه والجسم وتبييض الأسنان، وإذا كنت معتاداً على استخدام برنامج Photoshop ستجد واجهة برنامج Pixlr سهلة ومألوفة لأنها مُشابهة جداً لواجهة فوتوشوب.

Adobe Illustrator

أفضل برامج التصميم

أدوبي اليستراتور أحد أقوى برامج التصميم والرسم وأهم الأدوات الرئيسية بالنسبة لأي مصمم غرافيك، يتميز البرنامج بدقة عالية وواجهة غنية تحتوي على أدوات تقود إلى تصميم عالي الجودة، يتم استخدامه من أجل إخراج أعمال تحتاج إلى دقة عالية مثل المخططات والرسوم التوضيحية وغيرها.

Adobe Photoshop

أفضل برامج التصميم

يعتبر أدوبي فوتوشوب من أقدم وأهم وأشهر برامج التصميم من عائلة أدوبي، ويعتبر هو و Adobe Illustrator البرنامجين الأساسيين في عالم التصميم عموماً وعادة أي مصمم يجب أن يتقن أحدهما على الأقل. يوفّر برنامج أدوبي فوتوشوب كل ما يحتاجه المصمم من أدوات لإنجاز تصاميم عالية الجودة والاحترافية في أي مجال تقريباً. ما يعيبه هو سعره المرتفع كما هو الحال مع أدوبي اليستراتور، وإن كنت تحتاج برنامج للقيام بتعديلات بسيطة، فإنه يكفيك أحد البدائل المذكورة سابقاً.

 

1

شاركنا رأيك حول "كيف تصبح مصمم غرافيك جيد؟ وما هي أفضل برامج التصميم؟"