1

هل ترغب حقًّا أن تصبح صانع محتوى على يوتيوب أي يوتيوبر؟ هل تتساءل فيما إذا كنت أنت بالذات قادرًا على دخول هذا المجال؟
إن شعبية يوتيوب تتزايد باستمرار، فقد أصبح التلفاز بالنسبة للكثيرين مجرد موضة قديمة “old fashion” استبدلته الشريحة الأكبر باليوتيوب، حتى أن الجيل اليافع بالكاد يعرف التلفاز أو يتابعه، ونتيجة لهذه الشهرة المتزايدة ازدادت شهرة صنّاع المحتوى بالطبع، ووصلت شهرتهم وثروتهم إلى حدّ لا يمكنك تخيّله.

في آب 2018 انتقل اليوتيوبرز إلى مستوى متقدّم جديد، وذلك عندما تبارى KSI وLogan Paul الممثلان الأمريكيان واليوتبوبرز الشهيرين على حلبة الملاكمة، هذا الفيديو الذي حقق قاعدة ضخمة من المشاهدات وصلت إيراداتها إلى 13 مليون دولار.
حيث قام KSI في بداياته ببناء قناة يوتيوب يقوم من خلالها بالتعليق على ألعاب الفيديو FIFA، بينما بدأ Logan Paul بنشر الرسومات على Vine، وهذا الصعود المذهل من البدايات إلى القمة يُؤكد مدى تأثير يوتيوب كمنصة.

يوتيوبر

وبعيدًا عن مجال الرياضة والفن، تجدر الإشارة إلى الأطفال الذين أصبحوا مؤخرًا من مشاهير اليوتيوب، مثل الطفلة الأمريكية “لايك ناستي” التي تبلغ ست سنوات، حيث تمتلك هذه الطفلة ست قنوات على يوتيوب مع 120 مليون مشترك، وهذا ما قد يجعلها أصغر يوتيوبر على المنصة.
لذلك يمكن لأي شخص أن يصبح من عمالقة اليوتيوب أو صناع المحتوى، مع جهد وذكاء بالإضافة إلى القدرة على تحديد الأهداف بشكل واضح، إليك بعض النصائح من أجل البدء في الغوص بعالم اليوتيوب:

1. اتبع شغفك

إن الشيء المشترك والجوهري بين جميع صنّاع المحتوى الكِبار هو شغفهم بما يصنعونه، فأي محتوى يصنعه اليوتيربر ويشاركه مع المعجبين يكون معجونًا بالشغف والاهتمام بأدق التفاصيل، وهذا هو السبب الرئيسي للاستمرارية، فكثير من الفيديوهات على اليوتيوب من الممكن أن تكون مملة وليست ذات محتوى شيِّق، لكنها ناجحة جدًّا وحاصلة على نسب مشاهدات مرعبة، والسبب في ذلك هو الشغف الذي يصل إلى المشاهد ويلمسه، لكن إذا كنت تتظاهر بأن ما تقدمه نابع عن حب كبير وشغف مزيّف، سيظهر ذلك لك من خلال التعليقات، فالمشاهد ليس غبيًّا.

2. اختر جمهورك الخاص

إن الإقبال الهائل على يوتيوب وعدد المستخدمين الكبير جدًّا تجعل مهمة اختيار الجمهور المستهدف مهمة صعبة، لكنّها ضرورية في سبيل نجاحك واستمراريتك، فكِّر في الفئة العمرية التي ستقدم المحتوى لها ومهنتها وجنسها، واسأل الناس من حولك عمّا يرغبون بمشاهدته، فمن المحتمل أن تقدم لك إجاباتهم فكرة حول ما تنوي تقديمه، والجدير بالذكر أن أكثر المواضيع جاذبيةً وبحثًا على يوتيوب هي مواضيع الألعاب والجمال والصحة ومقاطع الأطفال.

3. اجعل قناتك متميزة

تستطيع أن تجعل قناتك جذابة ومتميزة من خلال عدة طرق مثل استخدام الصور المصغرة ذات الجودة العالية، كما يمكنك تكوين لوحة مخصصة تحتوي على معلومات عامة عنك وعن حساباتك الأخرى على السوشيال ميديا ومتاحة لأي زائر لقناتك، وعليك أن تضع صورة شخصية جميلة وعالية الجودة أيضًا، كما يجب ألا تغفل عن الموسيقى، فالموسيقى في مقاطع الفيديو التي تقدمها قادرة على توجيه مشاعر المُشاهدين، لكن تأكّد من أن الموسيقى التي ستستعملها غير محميّة بحقوق النشر، وإلا سيحظر يوتيوب الفيديو الخاص بك، قُم بجميع هذه الخطوات وبشكل متقن من أجل لفت الانتباه والحصول على اشتراكات كثيرة.

4. تخطيط المحتوى الخاص بك

كل يوتيوبر محترف يفكر في الشكل والإخراج الذي سيظهر به الفيديو قبل البدء في تسجيل المقطع، بالإضافة إلى ضرورة تحديد اتجاه القناة، تعرّف على القنوات التي تحصل على نسب عالية من المشاهدات، فمن الممكن أن تعطيك أفكارًا جميلةً لكن إيّاك والنسخ، على سبيل المثال، إذا حدّدت طريق القناة باتجاه الجمال والاهتمام بالبشرة، قد يكون محتوى القناة هو عبارة عن فيديوهات تعليميّة حول الماسكات الطبيعية المفيدة، وكيفية عمل مكياج في المنزل.

5. انشر فيديوهاتك في أوقات منتظمة

استفد من Youtube Analytics لمعرفة أكثر أوقات المشاهدين نشاطًا، واحرص على نشر المحتوى في هذه الأوقات بشكل منتظم، وقل لمتابعينك أنك ستلتزم بنشر الفيديوهات الخاصة بك في هذا الوقت بالتحديد من كل شهر أو كل أسبوع، وانتبه إن الالتزام والجدّية في نشر المحتوى هو من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاحك كيوتيوبر.

أرباح يوتيوب

يوتيوبر

إذا أردت أن تطّلع على أرباح الفيديوهات والقنوات المشهورة، سيوفر لك موقع influencer market hub القدرة على معرفة تقريبيّة لأرباح أغلب القنوات.

فكيف تجني الأموال من يوتيوب وما هي السياسة الربحية على هذه المنصّة؟

يمكن لأي يوتيوبر من خلال برنامج “شركاء youtube” أن يستفيد بشكل جيد من المزايا والعوامل التي تتوفر في يوتيوب، ولكي تنضم إلى هذا البرنامج يجب عليك التواصل مع الفريق المختص بدعم صناع المحتوى وذلك من أجل الاستفادة من ميزات الربح، ولكي تشترك في برنامج شركاء youtube يجب عليك ما يلي:

  • الشرط الأساسي هو التواجد في بلد يتوفّر فيه هذا البرنامج.
  • يجب أن تحقق في آخر السنة أكثر من أربعة آلاف ساعة مشاهدة.
  • يجب أن تحتوي القناة على أكثر من ألف مشترك.
  • يجب إنشاء حساب على Google AdSense متعلّق بقناة Youtube.

عندما يكون صانع المحتوى شريكًا لموقع Google تصبح مصادر دخل اليوتيوبر من قناته متعددة، مثل الإعلانات التي تعتبر أبرز مصادر دخل اليوتيوب، وتجدر الإشارة إلى تعدد السياسات التي يمكن أن تؤثر على الأرباح الناتجة عن المشاهدات مثل:

محتوى القناة: من أهم العوامل التي تؤثر على الربح هي مُحتوى القناة، حيث أن المُحتوى الذي يدور حول التجارة والاستثمار والمشاريع الكبيرة ستكون قيمته أكبر من قيمة القناة التي تعرض محتوى يتعلق بالألعاب على سبيل المثال.

بلد الإقامة للمتابعين: إن القناة التي تأتي مشاهداتها من قِبل الناس المقيمة في أمريكا وأوروبا تكون أعلى دومًا.
على صنّاع محتوى اليوتيوب أو كل يوتيوبر أن يفهم معنى Monetization في إعدادات اليوتيوب بشكل كامل ليستفيدوا من الإعلانات على أكمل وجه:

 

Overlay in-video ads: من أجل إظهار الإعلان من خلال مستطيل أسفل مقطع الفيديو.
Stoppable video ads: من أجل إظهار الإعلان قبل عرض الفيديو، مع إمكانية التخطّي في عدد ثواتي محددة.
Non-skiable video ads: من أجل إظهار الإعلان قبل بدء الفيديو، لكن مع عدم إمكانية التخطّي.
Sponsored cards: من أجل إظهار مربع الإعلانات في الجزء الأيمن للمحتوى.
Automatic mid rolls ads: من أجل إظهار عدد معين من الإعلانات أثناء بث الفيديو ومشاهدته من خلال تحديد وقت معين لظهوره.

يوتيوبر

وبالإضافة إلى مصادر الدخل المعتادة والمُتعارف عليها من الإعلانات، هناك مصادر إضافية يمكن الاستفادة منها، ويكون ذلك بعد إنشاء حسابك الخاص على Google AdSense من أجل الاشتراك في “شركاء YouTube”، وأهم هذه المصادر هي:

الرعاية المباشرة

تحدث الرعاية المباشرة من خلال طلب شركة ما بوضع صورة لمنتجاتها أو شعارها أثناء الحلقة أو في بدايتها ونهايتها وذلك من خلال عرض مميزات المنتج وأنه الراعي الرسمي للحلقة، وكلما زادت المشاهدات، زاد الربح الناتج من هذه الرعاية.

الرعاية غير المباشرة

عندما تقوم كصاحب قناة على يوتيوب بالتواصل مع شركات من أجل عرض خدماتك عليهم، كأن تعرض لهم منتجاتهم وخدماتهم في فيديوهاتك مقابل تزويدك بهم، ويمكن أن تقوم هذه الشركات بإعطائك المنتج بسعر قليل أو مجانًا حسب الاتفاق.

التبرع

تكون التبرعات عن طريق المتابعين في حال أُعجِبوا بالمحتوى، وذلك من خلال رابط لموقع عالمي ما يوضع أثناء شرح مقطع الفيديو، بحيث يسمح هذا الموقع بتلقّي التبرعات.

1

شاركنا رأيك حول "في عصر أصبح فيه التلفاز من الماضي.. كيف تصبح يوتيوبر وتزيد أرباحك منه؟"