لا تجهد عينيك بعد الآن: إليك كيفية تفعيل الوضع المظلم على مختلف الأجهزة

الوضع الداكن
3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هاتفنا المحمول هو الرفيق الدائم والملازم لأي منا إذ تحول لحاجة ضرورية وأساسية في كل وقت وقد نكاد لانفارقه نهائياً، هذا الأمر يسبّب إجهاداً لأعيُننا وربما لدى بعضنا يترافق هذا الإجهاد بمضاعفات أخرى، وبالطبع الهاتف الذكي ليس المسؤول الوحيد عن هذه المشاكل، بل كل الأجهزة التقنية الاخرى مثل الكمبيوتر وحتى منصّات الألعاب المختلفة. مع مختلف التدابير التي من الممكن اتباعها يبقى استخدام الوضع المظلم الحل الأفضل.

في حال كنت لا تعلم ماهيته، فإن استخدام الوضع المظلم وهو ميّزة تغيير ألوان الشاشة إلى ألوان صديقة للعين مثل الأسود وتدرجاته، مما له تأثير إيجابي آخر غير تخفيف أذى العين، وهو المحافظة على عمر أطول للبطارية.

لكن كيف نفعّل هذا الوضع؟ وهل هو موجود على أجهزتنا التي نستخدمها يومياً؟ أعتقد أنّ معظمنا يعلم تماماً أنّ الكثير من التطبيقات تقدّم هذه الميّزة مثل تويتر Twitter وسلاك Slack وغوغل كروم Google Chrome وغيرها.

كما أنّ غوغل ملتزمة تماماً مؤخراً بإضافة ميّزة الوضع المظلم لكلّ تطبيق أندرويد تنتجه، إضافة لذلك سيأتي نظام أندرويد كيو Android Q الجديد بوضع مظلم شُبه بأنه أكثر سواداً من معركة وينترفيل Winterfell من المسلسل الشهير Game Of Thrones.

للأسف هذا الوضع ليس متاح لكل التطبيقات والمنصّات، ولكن إذا كنت حريصاً على الحصول على مثل هذه الميّزة فلا تقلق أبداً، إذ توجد بعض الطرق غير الرسمية التي يمكن استخدامها للحصول على وضع مظلم على بعض الأجهزة، لنتعرّف أكثر على آلية تفعيل الوضع المظلم دعونا نتابع معاً كل جهاز على حدة على أمل أن تجد ماتبحث عنه هنا.

بدايةً لابدّ أن ننوّه أن هذه الطرق ليست رسمية، لذا قد لا تكون خالية من الأخطاء وربما تسبب مشاكل في التوافق مع بعض التطبيقات.

اقرأ أيضًا: فيسبوك ماسنجر سيحصل على الوضع الليلي قريبا

الوضع المظلم على هواتف iPhone

الوضع المظلم - iPhone

للأسف نظام iOS 12 لايدعم الوضع المظلم بشكل رسمي، ولكن لحسن الحظ يوجد ميّزة مشابهة تسمّى “محوّل الألوان الذكي Smart color inverter”، التي تقوم بتحويل ألوان العرض على الشاشة من الأبيض إلى الأسود وتدرجاته، باستثناء ملفات الوسائط كالصور والفيديوهات وبعض التطبيقات التي تستخدم في الأصل ألواناً داكنة في تصميمها.

بالطبع يكون عمل هذه الميّزة وتأثيرها أفضل مايمكن على تطبيقات آبل الأساسية المرفقة مع النظام، كما هو الحال بالنسبة للتطبيقات التي تدعم الوضع المظلم بشكل رسمي مثل يوتيوب YouTube، ولكن للأسف قد يصبح هذا التحويل مزعجًا للمستخدم في بعض التطبيقات التي لاتدعم الوضع المظلم أثناء التصفح مثل تطبيق الخرائط Apple Maps.

كيفية تفعيل الميّزة:

أوّلاً اذهب إلى الضبط Settings => عام General => خيارات العرض Display Accommodations => تحويل الألوان Invert color => محوّل الألوان الذكي Smart color Invert.

وقد صرحت آبل كما جاء في تقرير بلومبرغ Bloomberg أنّ نظام آيفون الجديد iOS 13 سيوفّر الوضع المظلم بشكل رسمي.

اقرأ المزيد: فيسبوك يختبر تصميما باللون الأبيض ويتجاهل الوضع المظلم

الوضع المظلم على هواتف Android

Android

أطلقت غوغل Google الوضع المظلم في النسخة الثالثة للمطورين من نظام أندرويد كيو Android Q وهو متاح للتجربة بنسخته بيتا beta على أجهزة بيكسل Pixel، ومن المقرّر إطلاقه بشكل رسمي خلال الأشهر القادمة من هذا العام.

ويمكن تفعيله على موبايلات بيكسل بسهولة من خلال سحب القائمة المنسدلة للوصول إلى خيارات الضبط السريع، حيث ستجد زر الوضع المظلم Dark theme وبتشغيله سيتحوّل نظام هاتفك إلى الوضع المظلم، وبما أنه مازال في النسخ التجريبية فقد لاتتحول بعض التطبيقات غير الأساسية إلى الوضع المظلم، ولكن غوغل ملتزمة بحلّ هذا الأمر لاحقًا.

أمّا بالنسبة لهواتف سامسونج Samsung بنظام Android 9 Pie بتحديث Samsung’s One UI، فهذا النظام يقدّم ميزة الوضع الليلي Night mode -ليس الوضع المظلم- يمكنك تفعيله من خلال الخطوات التالية:

الضبط Settings => خيارات العرض Display option => شغّل الوضع الليلي.

لكن لهذه الميّزة مشاكلها -التي لسنا بصدد ذكرها الآن- ولكن على سبيل المثال، فإن هذه الميّزة تحدث اضطراباً في عمل نظام أندرويد في السيارة Android Auto in-car.

أمّا بالنسبة للوضع المظلم فيمكن تنشيطه من خلال الخطوات التالية:

الضبط Settings => العرض Display => سمة الجهاز Device theme=> تنشيط الوضع المظلم Activate Dark Mode.

وإذا كنت ترغب ببقاء الوضع الليلي طوال اليوم فذلك ممكن ولكن عن طريق خيارات المطوّر Developer options، لتفعيل خيارات المطوّر باتباع الخطوات التالية:

الضبط Settings => حول الهاتف Phone device => رقم البنية Build Number اضغط عليه سبع مرّات، وهكذا تتفعل خيارات المطوّر وتظهر في قائمة الضبط ويتم تفعيل الوضع الليلي طوال اليوم من خلال الضبط Settings => خيارات متقدّمة Advanced => خيارات المطوّر Developer options => تنشيط الوضع الليلي بشكل دائم Always أو بشكل آلي Automatic وهذا مرتبط بالوقت الحالي للموبايل ليل أم نهار.

ويمكن أن يوجد حلّ آخر من خلال تطبيق مشغّل عبر متجر غوغل مثل Nova Launcher الذي يحوّل معظم واجهات المستخدم إلى الوضع الليلي، لكن بعض الألوان الرئيسية لايمكن تبديلها مثل نافذة القائمة المنسدلة.

يمكن تحميل تطبيق Nova Launcher من هنا

اقرأ أيضًا: كيفية تفعيل الوضع المظلم Dark Mode في متصفحات كروم وفايرفوكس وإيدج وأوبرا؟

الوضع المظلم على حواسيب ماك Mac

الوضع المظلم - Mac

إذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل ماك بنسخته الأخيرة Mojave فإن الوضع المظلم متوفّر لكامل النظام، إذ يغيّر ألوان كامل واجهات المستخدم بشكل تلقائي مجرد تفعيله حتّى بالنسبة لتطبيقات الطرف الثالث المصمّمة لدعم هذا الوضع، مثل غوغل كروم Google chrome وموزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox التي تبدل ألوان الواجهات فيها إذا كان الوضع المظلم لنظام التشغيل مفعّلاً مسبقاً.

كيفية تفعيل الميّزة:

من خلال شعار آبل في زاوية الشاشة اذهب إلى تفضيلات النظام  system preferences => عامّ General => في أعلى القائمة في قسم العرض Appearance section ستجد خيارين داكن Dark و مضيء Light بالطبع اختر المظلم لتفعيل الوضع.

أمّا بالنسبة لتطبيقات النظام الأساسية مثل الخرائط والتقويم وغيرها، فهي تملك ميّزة الوضع المظلم الخاص بها فيمكن تفعيله على كل تطبيق على حدة من خلال خيارات العرض View أو المظهر Appearance، لكن للأسف متصفح آبل الخاص سفاري Safari لايدعم ميزة الوضع المظلم ولكن قارئ سفاري Safari Reader يقدم إمكانية تغيير لون الخلفية إلى أسود.

إذا كنت ترغب في جعل وضع الحاسوب يتغيّر بين المظلم والمضيء حسب الوقت خلال اليوم فيمكنك استخدام تطبيقات مثل NightOwl و f.lux.

يمكنك تحميل NightOwl من هنا، كما يمكنك تحميلf.lux من هنا.

اقرأ المزيد: تعرّف على جميع تطبيقات جوجل التي تدعم الوضع المظلم Dark Mode وكيفيه تفعيله!

الوضع المظلم على حواسيب ويندوز Windows 10

الوضع المظلم - Windows

تنشيط هذا الوضع على الحواسيب المكتبية أو المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 سهل ويمتدّ على معظم التطبيقات المثبّتة مسبقاً، لكن للأسف ليس جميعها فالدفتر والمتصفح الرئيسي مايكروسوفت ايدج Microsoft Edge لا يصلها دعم الوضع الجديد، كما هو الحال بالنسبة لبعض تطبيقات الطرف الثالث التي لا تدعم الوضع المظلم.

كيفية تفعيل الميّزة:

إعدادات النظام System Setting => قائمة التخصيص personalization menu => قائمة الألوان Colors في القائمة الجانبية => في نهاية القائمة وضع التطبيق App Mode يوجد خيارين مظلم Dark ومضيء Light اختر المظلم.

الوضع المظلم على منصّات الألعاب

  • بلاي ستيشن فور PS4

الوضع المظلم - PS4

لايوجد وضع مظلم للبلاي ستيشن فور لكن يمكن الحصول على ماهو قريب من هذا الوضع بتخصيص الثيم Theme المستخدم من خلال مايلي:

الضبط Setting في الشريط التنقّل العلوي top navigation bar => الثيمات Themes => اختر الثيم الافتراضي Default هنا يمكنك تعديل ألوان الخلفية يمكنك اختيار اللون الأسود للخلفية.

إذا كانت نتيجة هذا الحل لاترضيك، يمكنك ببساطة تحميل ثيم جديد يلائم رغباتك من متجر بلاي ستيشن من خلال قائمة السمات نفسها Themes، حيث ستظهر لك روابط مباشرة لسمات مختلفة ومتنوعة مجانية أو مدفوعة حيث يمكنك الاختيار والتحميل منها.

  • إكس بوكس ون XBOX ONE

XBox

منصّة مايكروسوفت للألعاب تقدّم خيارات قوية ومهمة إلى حد ما بالنسبة لأنماط العرض Themes، ويمكن تنشيط الوضع الداكن من خلال:

اضغط على زر Xbox => الضبط Settings => التخصيص Personalization => الأنماط والحركة  Theme and motion => اختر الوضع المظلم Dark mode، ويمكنك التحكّم بخياراته فيمكن التراجع إلى الوضع الافتراضي ويمكن جعله يبدل بين الوضعين اعتماداً على التوقيت الحالي مابين الليل والنهار.

ويمكن تغيير ألوان القوائم والإطارات المحيطة التي لم يتغير لونها من خلال قائمة التخصيص Personalization واختيار الألوان والخلفيات My color & background ومن ثمّ اختيار الألوان My Colors لاختيار اللون الأسود.

اقرأ أيضًا: الوضع الداكن يصل إلى متصفح جوجل كروم على أندرويد وإليك طريقة تفعيله

  • نينتيندو NINTENDO SWITCH

الوضع المظلم - NINTENDO

لون الثيم الافتراضي هو الأبيض لكن تبديله إلى الأسود ليس صعباً، وهذا التبديل يؤثر على كامل الواجهات باستثناء eShop وتطبيقات NES المضمنة مجانًا مع Nintendo Switch Online، ويمكن تنشيط الوضع المظلم باتباع الخطوات التالية:

إعدادات النظام System Settings من القائمة الرئيسية => الأنماط Themes => بالضغط على خيار اللون الأسود Basic Black سيتفعّل الوضع المظلم على المنصّة.

3

شاركنا رأيك حول "لا تجهد عينيك بعد الآن: إليك كيفية تفعيل الوضع المظلم على مختلف الأجهزة"

  1. Patrick_v1

    و متى نرى Dark Mod لموقع Arageek ؟ لتحافظوا على عيون متابعيكم هههه

أضف تعليقًا