لغات البرمجة الجديدة… حان الوقت لاستبدال ++C المعقدة بلغات برمجية أبسط وأجمل!

لغات برمجة جديدة
1

شكّلت لغات البرمجة واحدة من القواعد الأساسية التي قامت عليها الثورة التقنية التي نشهدها اليوم، والتي غيّرت شكل العالم فلا يكاد يخلو جانب من جوانب حياتنا من منتجات هذه الثورة، ومع التطور الكبير الذي شهدته الدارات المنطقية والمعالجات وغيرها، كان لا بد للغات البرمجة أن تواكب هذا التطور خطوة بخطوة لتصبح أكثر مرونة، وتوافق متطلبات الأداء العالي المتزايدة، فظهرت العديد من اللغات البرمجية الجديدة.

مع تطور قطاع التقنية بخطى متسارعة يوماً بعد يوم، والمنافسة بين لغات البرمجة القديمة والناشئة، دائماً ما يجد المبرمجين أنفسهم أمام سؤال صعب، يدور حول ما الذي عليهم تعلمه تالياً لمواكبة التغيرات، فإن كنت مبرمجاً ولم تجد الجواب على هذا السؤال بعد، سنقدم لك أهم لغات البرمجة الجديدة والتي تملك الفرصة لتصبح رقم واحد في سوق العمل قريبًا.

اقرأ أيضًا: كيفية بناء موقع ويب وتطبيق موبايل بنفس لغة البرمجة

لغة البرمجة Dart

لغات البرمجة

أعلنت جوجل عن لغة البرمجة Dart في مؤتمر GOTO عام 2011، وهي لغة غرضية التوجه مصمّمة بشكل رئيسي لتصبح كتابة البرمجيات أمراً أبسط وأكثر مرونة، لغة Dart مخصّصة لبناء تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء IoT، وهي لغة سريعة للغاية وذات قواعد رائعة والأكواد فيها خفيفة وقابلة للقراءة بسهولة.

تملك Dart العديد من الميزات المشابهة للغة JavaScript وعند تنفيذ الكود المكتوب بلغة Dart في المتصفح تتم ترجمته أولاً إلى JavaScript، مع بعض الاختلافات بين اللغتين كعدم وجود تصحيح تلقائي لمعاملات الجمع والمساواة وغيرها في Dart، كما أنها أسرع وأكثر تنظيماً وقابليةً للتوسع من أجل البرامج الكبيرة، عدا عن دعمها للمكتبات بشكل افتراضي وامتلاكها لمترجم Compiler خاص بها لتطوير التطبيقات على مختلف المنصات.

اقرأ أيضًا: مواقع قيّمة لتعلّم البرمجة بشكل مجانيّ

لغة البرمجة Julia

لغات البرمجة

ظهرت لغة البرمجة Julia لأول مرة في عام 2012 على يد كل من Jeff Bezanson و Stefan Karpinski وهي لغة عالية المستوى والأداء تستخدم بشكل أساسي في الحوسبة التقنية، وقواعدها مألوفة لمستخدمي بيئات الحوسبة التقنية الأخرى، يعتبر المترجم الخاص بها رائعاً وسريعاً ويعتمد على التنفيذ المتوازي الموزع ويتميز بالدقة العددية، كما أنها تملك مكتبة توابع رياضية شاملة.

تستخدم لغة البرمجة Julia بشكل واسع في الخدمات المالية ومؤسسات إدارة الأصول وشركات التأمين، وفي مجموعات الاستثمار البنكية وتساعد على تجنب إعادة كتابة الكود مراراً وتكراراً كما في Java أو ++C، وعلى الرغم من أنها لا تزال حديثة العهد نوعاً ما إلّا أنها تتطور بشكل سريع جداً، وتعتبر من لغات البرمجة الواعدة والتي سيكون لها أثر كبير في المستقبل.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين برمجة الواجهة Front-end وبرمجة الخلفية Back-end

لغة البرمجة Elixir

لغات البرمجة

صُممت لغة البرمجة Elixir في عام 2012 على يد Jose Valim وذلك لتطوير تطبيقات زمن حقيقي موزعة، وهي لغة برمجة وظيفية ديناميكية والهدف منها تحسين أداء بعض أجزاء تطبيقات الويب العاملة على عدّة معالجات مختلفة.

تعتبر لغة Elixir لغة بسيطة من السهل التعامل معها في حال كان لديك خبرة مسبقة في البرمجة الوظيفية، وهي قابلة جداً للتوسع وتمتلك مجموعة رائعة من أدوات التطوير التي تستخدم للبناء والإدارة والاختبار والتنفيذ. وقد وثقت العديد من الشركات بهذه اللغة فهي مستخدمة اليوم في مواقع شهيرة جداً كـ Pinterest و Moz و Bleacher Report وغيرها، ومن المحتمل أن تصبح اللغة الأشهر في مجال تطبيقات الويب خلال عدة سنوات.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 موقع على الإنترنت عليك معرفتها و استخدامها

لغة البرمجة Swift

swift

أعلنت آبل عن لغة البرمجة Swift في مؤتمر المطورين العالمي WWDC في عام 2014. تجمع Swift بين ميزات العديد من لغات البرمجة كـ Python و #C وغيرها من اللغات، وتستخدم لتطوير التطبيقات لأنظمة تشغيل iOS و iPad OS و MacOS و watchOS و Linux، وهي قريبة من لغة C غرضية التوجه لكن العديد من المطورين يجدونها أبسط وأكثر قابلية للقراءة.

تتبنى لغة Swift أنماط برمجة آمنة وتضيف المزيد من الميزات العصرية لجعل البرمجة أسهل وأكثر مرونة، ولم تشتهر لأنها مطورة من قبل آبل فحسب، بل لأنها تمتلك العديد من الإيجابيات مقارنةً بغيرها من لغات البرمجة أهمها بساطة القواعد، وقد فازت باستبيان مطوري موقع Stack Overflow كأكثر لغة برمجة محبوبة في عام 2014، واحتلت المركز الثاني عام 2016.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مبرمجا

لغة البرمجة Rust

 Rust

ظهرت لغة البرمجة Rust لأول مرة عام 2010، لكن لم يُطلق الإصدار المستقر منها حتى عام 2015، تستخدم Rust لكتابة برمجيات سريعة وموثوقة بطريقة بسيطة وممتعة، وتعرف كلغة برمجة أنظمة تركز على الأمن والسلاسة، وهي مشابهه جداً للغة ++C من حيث القواعد لكن لا تستخدم جميع الكلمات المحجوزة نفسها، إذا أنها تحوي على بعض الكلمات التي لن تجدها في ++C.

أهم ميزات لغة Rust أداة التحليل الثابت التي تقوم بقراءة الكود الخاص بك وتوقف ترجمته إذا احتوى على خطأ ما، وعلى الرغم من حداثتها أصبحت لغة البرمجة المفضلة للكثير من المطورين، حيث احتلت المرتبة الأولى في استبيان Stack Overflow السنوي لأكثر لغات البرمجة المحبوبة عام 2016 متفوقةً على لغة Swift الخاصّة بشركة آبل.

اقرأ أيضًا: كل ما عليك معرفته حول منصة فايربيس Firebase

1

شاركنا رأيك حول "لغات البرمجة الجديدة… حان الوقت لاستبدال ++C المعقدة بلغات برمجية أبسط وأجمل!"