للمزيد من الأمان والخصوصية: تصفح الانترنت من الهاتف المحمول بشكل مجهول

0

الأمان والسرية ميّزات باتت معدومة في العالم الذي نعيشه اليوم، فعندما نطمح بالوصول لعالم متصل مع بعضه في كل لحظة فنحن نتجه لقرية صغيرة وربّما أصغر من المتوقّع، وحينها من المرجّح أن نقول وداعاً للحرّية التقنية والاستقلالية أو ربّما سنفقد أدنى مقوّمات الاستقلالية وهي حماية بياناتنا الشخصية على الانترنت.

اليوم البيانات تساوي ذهباً أسود ومن الممكن أن نرى مواقع إلكترونية تدفع الكثير من الأموال مقابل الحصول على بعض البيانات الشخصية، وذلك لم يعد حلماً فقد حصل بالفعل.

في عالم كهذا يتجول فيه سارقي البيانات والمتطفّلين الذين ينتظرون منك خطأ واحد فقط لاختراقك والحصول على أكبر قدر ممكن من البيانات، باتت الحلول قليلة نوعاً ما، ولكن مع ذلك لم نفقد زمام السيطرة بعد فهناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها وأولها التصفّح بسريّة تامة باستخدام الهاتف الذكي ويمكننا القيام بذلك باتباعنا لخطوات بسيطة فقط.

اقرأ أيضًا: اسمك مقابل قهوتك وأنت أغلى من المال!

تصفح الانترنت بشكل مجهول على هاتفك

نافذة التصفّح السري

تصفح الانترنت بشكل مجهول - نافذة التصفّح السري

استخدامك للتصفّح في الوضع المخفي يعتبر من الأشياء الأساسية إن كنت تطمح لتصفّح آمن وسرّي على الانترنت، ويعتبر هذا الإجراء من أكثر الإجراءات شهرةً بين المستخدمين، ولكن لكي لا نبالغ كثيراً فالوضع الخفي لا يؤمّن لك قناة اتصال مجهولة تماماً أثناء التصفّح.

باعتمادك على الوضع الخفي فبيانات التصفّح الخاص بك والسجلّات الأخيرة في أمان فقط، ويمكنك الانتقال إلى الوضع الخفي ببساطة فهو متوفّراً في معظم الهواتف الذكية ويعتبر متصفّح Google Chrome من أكثر المتصفّحات شهرةً في هذا المجال ويأتي في المرتبة الثانية كلّا من Safari و Firefox.

اقرأ أيضًا: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

إطفاء بيانات الموقع الجغرافي

تصفح الانترنت بشكل مجهول - إطفاء بيانات الموقع الجغرافي

بيانات الموقع الجغرافي هامّة جداً بالنسبة للمواقع الإلكترونية وجمع هذا النوع من البيانات أمراً شائعاً جداً، لذا حاول إطفاء خيار مشاركة الموقع الجغرافي قبل الدخول إلى الانترنت بغرض التصفّح، ولا تقم بتشغيل خيار الموقع الجغرافي إن لم يكن الأمر ضرورياً جداً، فالوصول لهذا النوع من البيانات أصبح في متناول الجميع وكأحد الحالمين بتصفّح سرّي وآمن لن ترغب بشيء كهذا.

اقرأ أيضًا: تصفح بشكل آمن: 10 إضافات لحماية خصوصيتك على الإنترنت

استبدال محرّك البحث بآخر أكثر أماناً

 محرّك البحث أكثر أماناً

محرّك البحث جوجل من أشهر محركات البحث في العالم ويستخدمه الكثير من الناس حول العالم، ولكن للأسف فإن محرك البحث جوجل يجمع بيانات الهاتف بتفاصيلها، معلوماتك الشخصية ومفضّلاتك والأماكن التي تزورها وكل شيء، ويمكنك ملاحظة ذلك بدقّة من خلال التفضيلات التي يقترحها عليك ومن هذه المقترحات يمكنك استنتاج الدقّة البالغة في جمع بياناتك، ولكن لا حل في ذلك سوى الهجرة لمتصفّح آخر أكثر أماناً واستقراراً.

أثبت متصفّح دك دك غو DuckDuckGo الذي انتشر في الفترة الأخيرة كفائته في هذا الجانب، وبعد التجربة وسماع آراء المستخدمين تبيّن أن محرك DuckDuckGo يعتبر مناسباً للجميع ويوفّر حيّزاً من الحرّية أثناء التصفّح، فهو لا يتبعك أينما توجهت ولا يسجّل بياناتك وأماكنك المفضّلة، ويمكنك الحصول على محرّك البحث بشكل تطبيق مستقل تقوم بتثبيته على هاتفك الذكي.

اقرأ أيضًا: DuckDuckGo محرك البحث الذي لا يتتبعك – تقرير

استخدام Web Proxy

تصفح الانترنت بشكل مجهول - استخدام Web Proxy

يمكنك اعتبار Web proxy  أشبه ما يمكن بمتصفّح افتراضي خاص والذي يمكننا الوصول إليه بسهولة ومن أي مكان، فبدلاً من زيارة المواقع الإلكترونية من متصفّحاتنا العادية نتوجّه في البداية إلى مواقع توفّر خدمة Web proxy ونتوجّه منها إلى الموقع المطلوب.

يوفّر لنا هذا الإجراء العديد من الفوائد منها منع المواقع الإلكترونية التي نقوم بزيارتها من تعقبنا، إضافةً لحماية بياناتنا الشخصية وإخفاء عنوان IP الخاص بنا، ومن هذه المواقع التي توفّر لنا هذه الخدمة hide.me و  Whoer Proxy و  KProxy.

اقرأ أيضًا: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

برامج VPN

تصفح الانترنت بشكل مجهول - برامج VPN

يعتبر تثبيت برمجيات VPN من الأشياء التي اعتدنا عليها والتي تسمّى اصطلاحا برمجيات ” كسر البروكسي”، حيث يقوم المستخدم بتثبيت هذا النوع من البرمجيات على هاتفه الذكي ويتم إنشاء قناة افتراضية يتصل من خلالها بالانترنت، ويتم تمرير البيانات ضمن هذه القناة الافتراضية التي تقوم بتغيير إعدادات المكان الذي تتصفّح منه وتقوم بتغيير عنوان IP الخاص بالهاتف.

توفّر لك هذه البرمجيات اتصال انترنت آمن وذلك لأن اتصالك بالانترنت يكون من خلال القنوات التي توفّرها برمجيات VPN أما بالنسبة لإرسال واستقبال البيانات فتقوم بإرسال الطلبات أو الصفحات التي ترغب بمشاهدتها إلى خوادم VPN الموزّعة لذا يذهب الطلب النهائي من هذه الخوادم وليس من هاتفك الذكي ولن تتمكن الحكومة أو مزود خدمة الانترنت من معرفة المحتوى الذي يتلقاه هاتفك.

هناك العديد من تطبيقات VPN المتاحة للهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android مثل Proton VPN و Turbo VPN و Psiphon.

اقرأ أيضًا: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

الاعتياد على شبكة تور TOR الآمنة

شبكة TOR الآمنة

إن كنت تبحث عن أكثر الوسائل أماناً لتصفّح الانترنت فعليك استخدام TOR الحروف الثلاث الاولى للجملة The Onion Router، وTOR عبارة عن مصطلح شهير جداً انتشر في عالم الانترنت في السنوات الأخيرة، وهي شبكة آمنة ويمكنك استخدامها لتصفّح الانترنت فهي من أكثر القنوات أماناً اليوم.

شبكة TOR ببساطة هي نقطة اتصال لمجموعة من الشبكات المتصلة مع بعضها في جميع أنحاء العالم، وعندما تتصل بالانترنت عبر شبكة TOR من هاتفك الذكي فإنك تتصل بشبكة كاملة موّزعة حول العالم، إذ يوجد آلاف الخوادم الموزّعة.

عندما تقوم بإرسال طلب ما فلن يصل إلى الوجهة النهائية مباشرةً، بل بداية يتم تشفير الطلب ويتجه إلى خادم آخر في شبكة TOR ثم يتم تشفيره مرّة أخرى وإرساله لخادم آخر في الشبكة، وتتكرّر هذه العملية عدة مرّات قبل أن يصل الطلب إلى وجهته النهائية، وتعود الاستجابة بنفس الطريقة فتسلك نفس المسار للعودة، ولاستخدام مزايا TOR فنحن نحتاج لمتصفّحات وتطبيقات مخصصة لهذا النوع من الشبكات ومنها Orbot  و Orfox.

اقرأ أيضًا: أفضل عشرين بديل لمتصفحات الويب الشهيرة

0

شاركنا رأيك حول "للمزيد من الأمان والخصوصية: تصفح الانترنت من الهاتف المحمول بشكل مجهول"