لماذا يخرج الزائر من موقعك الإلكتروني؟ سؤال تردد صداه لسنوات طويلة وهذه هي الإجابة!

0

يستغرق جذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني وقتاً طويلاً، عدا أنها عملية مجهدة للغاية، بالتالي فإن آخر ما تريد القيام به في هذه الحالة هو أن بغادر الزوار موقعك بسرعة، في كثير من الأحيان تكون الأسباب بسيطة ويمكن حلها والتغلب على هذه المشكلة، لذا في هذا المقال سنقوم بعرض سبعة أسباب بسيطة وراء هروب الزوّار من موقعك الإلكتروني وآلية حل هذه المشكلات:

عملية التنقل ضمن الموقع سيئة للغاية

يجب أن تتوفر الراحة والسرعة في تنقل الزوار ضمن الموقع، كما يجب أن يكونوا قادرين على القيام بذلك بغض النظر على نوعية الأجهزة التي يستخدمونها، إذ يجب أن تتمتع جميع الأجهزة المحمولة واللوحية والمكتبية بجميع الأحجام بتجربة رائعة للمستخدم، في حال كان موقعك يعاني من هذه المشكلة، فعليك معالجتها حالاً قبل أن يتفاقم الأمر ويغادر زوارك الموقع.

الحل: احصل على قائمة تنقل واحدة يسهل الوصول إليها، وتأكد من إن قائمتك سريعة الاستجابة، وتوفر تصفّح سريع وممتع للجميع.

استخدم أداة Crazy Egg للحصول على المعلومات الكاملة حول ما يقوم به زوارك على موقعك، فهي أداة تساعد على تحديد النقاط الأكثر شعبية على موقعك، كما توضح تنقل الزوار ضمن الموقع وأي الأجزاء من الموقع تعمل والتي لا تعمل، وكذلك ما يفعله المستخدمون على الصفحات.

اقرأ أيضاً: مدخل إلى لغة الاستعلام البنيوي SQL

الرسوم المتحركة والموسيقى

منذ عدة سنوات اعتقد مطوري الويب أن الموسيقى ورسوم الأنميشن هي مفتاح النجاح لجذب الزوار، إلا أن الأمر عكس ذلك، لا أحد يحب إجباره على رؤية أو سماع شيء بدون رغبته، وبالتالي لا تمثل الموسيقى ورسوم الأنميشن ما يتوقع منها، فهذا يجعل وقت الانتظار طويلاً جداً.

الحل: ركز على تصميم موقع بسيط للغاية يتم تحميله بسرعة ويسمح للزوار بتحديد المنتج أو الخدمة التي تبيعها على الفور، فإن استغرق الأمر وقتاً طويلاً في زيارة موقعك فمن المرجح أن يغادر الزوار بسرعة ويبحثوا عن طلبهم في موقع آخر.

اقرأ أيضاً: مبرمج متميز اجتاز السنة الأولى بنجاح ويبحث عن بعض المشاريع البرمجية الممتعة!

موقع إلكتروني بطيء جداً 

هل سبق لك أن دخلت على رابط موقع وجلست تنتظر…. وتنتظر…. وتنتظر…. وفي النهاية لتظهر الصفحة، إنه أمر مزعج أليس كذلك؟! قد لا تعود إلى هذا الموقع بعد تلك التجربة الرهيبة، فوفقاً لموقع KISSmetrics فإن 40% من الأشخاص قد يفقدون اهتمامهم بدخول موقع معين في حال استغرقت عملية التحميل أكثر من ثلاث ثوان.

الحل: قم بتشغيل تقرير Google pageSpeed Insights وتقرير أداة GTmatrix على موقعك الإلكتروني، لأن هذه الأدوات تقدم اقتراحات لمساعدتك في تحسين أداء وسرعة موقعك.

اقرأ أيضاً: زوال أسطورة إنستغرام على أيدي مجموعة من المراهقين.. كيف تخدع إنستغرام؟

الافتقار للمحتوى الجديد

يمكن أن يكون موقعك سريع التحميل، تصميمه سهل، كما أن لديه تجربة مستخدم رائعة، ولكنه غير منظم ويفتقر إلى المحتوى الجديد، بالتالي عدنا لنقطة البداية وهي دفع الزوار بعيداً عن موقعك.

الحل: المدونة التي يتم تحديثها بشكل منتظم تعد مدونة رائعة لضمان جذب الزوار مرة أخرى، إذ يجب أن تحافظ على تواتر تحديث الموقع كل فترة، يجب أن تلتزم بجدول النشر الخاص بالموقع، سواء أكانت منشورات يومية أم تحدبثات أسبوعية، فقط تأكد أن يجد زوار موقعك كل جديد في كل زيارة لهم.

اقرأ أيضاً:قواعد البيانات العلائقية

التسجيل القسري والنوافذ المنبثقة

يعمل الموقع كأداة لتوليد العملاء المحتملين، والذين سيدرون لك المال فيما بعد، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك إزعاج زائريك وطلب معلوماتهم الشخصية قبل تزويدهم بأي شيء ذي قيمة، إذ سيؤدي استخدام النوافذ المنبثقة التي يتم عرضها على الفور أثناء تحميل الصفحة أو قفل محتوى الصفحة حتى يقوموا بتسجيل الدخول إلى دفع زوارك بعيداً عن موقعك.

الحل: كل ما عليك فعله هو تقديم محتوى ومعلومات مفيدة، وعندما يستفيد الزوار من موقعك سيقومون تلقائياً بالاشتراك بموقعك أو قائمتك البريدية للبقاء على الاتصال بكل ما هو جديد لديك، لذا ركز فقط على توفير الاستفادة بشكل دائم للزوار، فوفقاً لـ Bounce Exchange فإن 70% حتى 96% من الزوار يتخلون عن الموقع ولا يعودون أبداً حال إجبارهم على القيام بأي شيء.

اقرأ أيضاً:ما هي أبرز توجهات الذكاء الاصطناعي في عام 2020؟

يغادر الزوار عندما لا يجدوا ما يتوقعونه

أكثر ما يزعج أي قارئ محتوى هو المضمون الضعيف مقارنةً بالعنوان القوي، إذ يتبع الكثير من كتاب المحتوى هذا الأسلوب كنوع من جذب الأنظار ولكن سيؤدي في نهاية المطاف إلى تناقص عدد القراء في كل مرة، يعني….. العودة لنقطة البداية.

الحل: لا يجب أن تعتمد هذه الطريقة لجذب الزوار، والمفتاح لذلك هو صنع محتوى ملائم للعنوان المثير للانتباه.

اقرأ أيضاً:كيف يمكنك حماية الأطفال من الحيوانات المفترسة جنسياً التي تستغلهم على الإنترنت؟

محتوى ممل

تخيل أن تقرأ محتوى طويل تقريري من دون وجود عناوين فرعية أو رسوم توضيحية، ممل أليس كذلك؟! إنها من الأخطاء القاتلة الأكثر شيوعاً، حيث يتم التركيز على المعلومة أكثر من طريقة عرضها، وبالتالي عدم قراءة كامل المقال.

الحل: اشرح للقراء وكأنهم يقرأون المعلومة كأول مرة مع وجود عناوين فرعية ولغة خطابية ووجود بعض الرسوم التوضيحية إذا استدعى الأمر، فلا نفع لمعلومة دون وجود آلية جيدة لعرضها.

اقرأ أيضاً:التعليم الهجين والواقع الافتراضي… اتجاهات التعليم التي ستؤثر على مدارس العالم عام 2020

وجود الكثير من الإعلانات

تعد مشكلة الإعلانات المبالغ فيها من مشاكل قرن الحادي والعشرين بالفعل، فإن أبغض شعور يمكن أن تشعر به هو عند دخولك لأحد المواقع والتي تأخذك بأي نقر أو تصفح إلى تبويب آخر بهدف الإعلان، فقط تخيل أنك تريد مشاهدة مسلسل Friends على أحد المواقع وعندما تريد تشغيل الفيديو ينقلك أكثر من عشر مرات إلى مواقع أخرى بهدف الدعاية، الأمر من دون شك مبالغ فيه للغاية.

الحل: حدد مساحات أكبر على الصفحة للإعلانات التي تريد، ولكن لا تبالغ فيها، ولا تبالغ في عدد التبويبات التي تريد الانتقال لها بهدف جمع المال، فالزائر الذي يختار موقعك لمشاهدة شيءٍ ما لا يريد مشاهدة كل هذه الإعلانات، وبالتالي في حال غضبه سينتقل وبكل بساطة إلى موقع آخر ولا يعود مجدداً إلى موقعك.

اقرأ أيضاً:مقدمة في التعلم العميق Deep learning… ما هو التعلم العميق وما هي أهم استخداماته؟

0

شاركنا رأيك حول "لماذا يخرج الزائر من موقعك الإلكتروني؟ سؤال تردد صداه لسنوات طويلة وهذه هي الإجابة!"