تعرفوا على لوحة ROG Maximus XII Extreme… اللوحة الأم الأحدث حتى الآن!

2

عند التفكير بشراء حاسوب مكتبي جديد للألعاب وغيرها من الأعمال التي تتطلّب أداءً عالياً ومستقرّاً، غالباً ما يتّجه المستخدمون للتركيز على المعالج وبطاقة الرسوميّات بشكل رئيسي، وبالرغم من أهميّة هذه المكوّنات للحصول على أداء جيّد، إلّا أنّ اختيار لوحة أم Motherboard يمكنها الاستفادة من أداء جميع مكوّنات الحاسوب الأخرى والحفاظ على حرارتها منخفضة قدر الإمكان يعتبر بنفس القدر من الأهميّة.

تضمّ سلسلة ROG من Asus الكثير من المنتجات والقطع الاحترافيّة المتعلّقة بكلّ ما يخصّ عالم الألعاب، وبالنسبة للوحات الأم فإنّ هذه السلسلة تعتبر الخيار الأوّل للكثير من المستخدمين الراغبين بالحصول على أفضل أداء ممكن، منذ أسابيع قليلة أعلنت الشركة عن اللوحة الجديدة ROG Maximus XII Extreme، حيث جلبت معها الكثير من التحسينات والترقيات مع دعم الجيل العاشر من معالجات Intel الجديدة، في هذا المقال سنتكلّم عن أبرز ميزات وخصائص هذه اللوحة فتابعوا معنا.

مواصفات لوحة ROG Maximus XII Extreme

لوحة ROG Maximus XII Extreme

تتضمّن هذه اللوحة مقبس إنتل الجديد LGA 1200، والذي يدعم فئة واسعة من معالجات Intel Core الجيل العاشر إضافة إلى معالجات Pentium Gold وCeleron أيضاً، كما تأتي مع Z490 Chipset أحدث رقاقات إنتل والتي تدعم الكثير من المزايا والخصائص الأخرى، بالنسبة للذاكرة العشوائيّة فمن الممكن تثبيت ما يصل إلى 128GB من نوع DDR4 ضمن أربعة منافذ متاحة مع دعم تردّدات تصل إلى 4800MHz عند كسر السرعة.

أحد أهمّ ما تتميّز به هذه اللوحة هو دعم تشغيل بطاقتي رسوميّات معاً في آن واحد، وذلك إمّا عبر تقنيّة SLI لتشغيل بطاقتي Nvidia أو عبر CrossFireX لتشغيل بطاقتي AMD أيضاً، حيث تضمّ منفذي PCI-e x16 إضافة إلى منفذ واحد PCI-e x4 مرتبط برقاقة z490، بالنسبة للتخزين الداخلي فإنّ ROG Maximus XII Extreme تدعم تقنيّة Intel Optane إضافة إلى دعم أربعة منافذ M.2 وثمانية منافذ SATA، إذ يمكنك استخدام بطاقة التوسعة ROG DIMM.2 ضمن منفذ الذاكرة العشوائيّة حتى تتمكّن من تشغيل وحدتي ذاكرة من نوع M.2 معاً في حال احتجت لمنافذ إضافيّة.

تدعم اللوحة أيضاً أحدث تقنيّات الاتصال السلكي واللاسلكي، وذلك يشمل Wi-Fi 6 و Bluetooth 5.1 وEthernet بسرعة 10Gb بالإضافة إلى منفذ آخر مدعوم بتقنيّة Ethernet 2.5Gb من إنتل، والتي تقدّم أداء أفضل مقارنة بمنافذ Ethernet العاديّة ضمن الألعاب وبثّ الفيديو والمهام الأخرى التي تحتاج لاتصال إنترنت سريع ومستقر مع زمن تأخير قليل.

على عكس الكثير من اللوحات الأخرى التي عادةً ما تفتقر إلى تعدّد المنافذ الخلفيّة، فإنّ ROG Maximus XII Extreme تتضمّن 12 منفذ USB مع سرعات تصل إلى 20Gbps بحسب المنفذ، كما ستجد بطاقة توسعة خاصّة تتضمّن منافذ Mini Display Port وThunderbolt 3 بسرعة 40Gbps، بالنسبة للصوتيّات فإنّ اللوحة تتضمّن منافذ 3.5mm من الأمام والخلف مع دعم التشغيل بدقّات عالية تصل إلى 32Bit مع تردّد 192KHz، كما ستجد من الخلف منفذ S/PDIF الضوئيّ لتشغيل أنظمة الصوت الاحترافيّة أيضاً.

ميزات وخصائص لوحة ROG Maximus XII Extreme

لوحة ROG Maximus XII Extreme

خاصيّة AI Overclocking

تعتبر عمليّة كسر السرعة من أهمّ التعديلات التي من الممكن تطبيقها على حاسوبك للحصول على أفضل أداء ممكن، حيث تتيح لك الاستفادة من أداء مكوّنات حاسوبك المختلفة في حال كانت تدعم ذلك، في الماضي كان المستخدمين يعانون من صعوبة القيام بعمليّات كسر السرعة بسبب احتماليّة حدوث أخطاء نتيجة عدم معرفة القيم التي يجب تغييرها وتعديلها، ولكن Asus كانت تسهّل هذه العمليّة على المستخدمين عبر تضمين خيارات كسر سرعة بشكل مسبق ضمن لوحاتها بحيث تستطيع الاختيار بينها وتطبيقها بخطوات بسيطة.

تساعد خاصيّة AI Overclocking على اختيار القيم والإعدادات الأكثر توافقاً مع حاسوبك، وذلك عبر معرفة نوع المعالج ونظام التبريد، وبذلك لن تكون بحاجة إلى البحث والسؤال أو حتى القلق حول استخدام قيم غير صحيحة، تعدّ هذه الخاصيّة من أهمّ ما يميّز هذه اللوحة الجديدة، حيث ستصبح قادراً على تحقيق أقصى استفادة من معالجات الجيل العاشر من Intel عبر تنفيذ خطوات بسيطة وسهلة.

خاصيّة AI Cooling

عند اللعب لساعات طويلة، عادة ما يتمّ ملاحظة تراجع في أداء الحاسوب نتيجة ارتفاع حرارة المكوّنات المختلفة، وذلك بسبب عدم كفاءة نظام التبريد، مع لوحة ROG Maximus XII Extreme الجديدة من Asus ستحصل على أداء عالي طوال فترة استخدامك للحاسوب، وذلك بفضل خاصيّة AI Cooling التي تقوم بإدارة وتنظيم عمل مراوح التبريد المرتبطة باللوحة بحسب حرارة القطع وطبيعة العمل الذي تقوم به، وبذلك لن تكون بحاجة إلى تنفيذ أيّة عمليّات تعديل يدويّة على سرعة المراوح أو القلق حول عملها كما يجب.

تتميّز اللوحة أيضاً بنظام تبريد شامل مع تواجد مشتّتات حراريّة Heat Sinks على كامل مكوّناتها، وذلك يشمل وحدات التخزين M.2 ووحدات تنظيم الجهد VRMs والرقاقة الأساسيّة Chipset والكثير غيرهم، كما تضمّ العديد من الحساسات التي تساعد على معرفة حرارة القطع بدقّة إضافة إلى تواجد بطاقة خاصّة تربط مراوح التبريد وتساعد على التحكّم بها وتغيير سرعتها بحسب حرارة القطع وطبيعة العمل الذي يتمّ إجراؤه.

خاصيّة AI Networking

مع لوحة ROG Maximus XII Extreme الجديدة ستتمتّع بتجربة لعب مثاليّة دون أيّ انقطاع أو تأخير في الشبكة بفضل خاصيّة AI Networking، حيث تستطيع استخدام برمجيّة GameFirst VI لتهيئة سرعة الشبكة وتعيين الأولويّة للعبة التي تلعبها، تقوم GameFirst VI بتحليل استخدامك للحاسوب ومعرفة التطبيقات التي تستخدمها لتحديد الأولويّة، وبذلك ستحصل على أعلى سرعة متاحة من شبكتك المنزليّة حتى أثناء بثّ الفيديو المباشر بدقّة عالية.

تستطيع أيضاً عرض حالة شبكتك في الزمن الحقيقي، وفي حال امتلاكك لراوتر ROG من Asus، تستطيع تحليل الشبكة لمعرفة القناة التردّديّة الأفضل للاتصال بها. بالإضافة إلى ذلك فإنّ اللوحة تدعم أحدث تقنيّات الاتصال السلكيّة واللاسلكيّة المتاحة، وذلك يشمل معيار Wi-Fi 6 الجديد ومنفذ Ethernet بسرعة 10Gbps لتحقّق الاستفادة القصوى من سرعة شبكتك الحاليّة.

تقنيّة ASUS Optimem III

تساعد تقنيّة Optimem III من Asus على تحسين الأداء من خلال الاستفادة من كامل أداء ذاكرة الوصول العشوائي، وذلك كونها متوافقة مع وحدات الذاكرة التي تأتي مع تردّدات تبدأ من 3600MHz، حيث تسمح بتشغيل الذواكر بأعلى تردد لها مع زمن تأخير أقلّ مع أحجام ذاكرة أكبر مما تدعمه اللوحات الأخرى، وبذلك تستطيع الاستفادة من كامل النطاق التردّدي للذاكرة العشوائيّة لديك حتى تحصل على أفضل أداء مع معالجات الجيل العاشر من Intel دون الحاجة للقلق حول زمن التأخير أو حجم الذاكرة المدعوم.

عند تجربة وحدتي ذاكرة من Corsair بحجم 16GB لكل واحدة مع تردّد 4800MHz، ساهمت تقنيّة Optimem III بتحقيق زمن تأخير Cas Latencyبمقدار 18CL بدلاً من 19CL عند عدم استخدام التقنيّة، والتي تعني أداء أفضل عند العمل مع تطبيقات أو ألعاب تحتاج لسرعة استجابة عالية، حيث أنّ زمن التأخير الأقل هو الأفضل.

عناصر إلكترونيّة مع معماريّة جديدة لتغذية المعالج

أصبحت المعالجات اليوم تتمتّع بأداء عالي بالمقارنة مع السنوات السابقة، ونتيجة لذلك فقد أصبح الحمل أكبر على اللوحة الأمّ المسؤولة عن إمداده بالطاقة اللازمة، تساهم العناصر الإلكترونيّة المختلفة مثل وحدات تنظيم الجهد في تحسين الأداء وفتح المجال أمام المعالج لكسر السرعة مع الحفاظ على الحرارة مستقرّة قدر الإمكان، الذي يعتبر أمراً بالغ الأهميّة مع كون إنتل أصبحت تقدّم معالجات بترددات عالية مع عدد أنوية أكبر في آخر إصداراتها.

تعتبر Asus من أبرز الشركات التي كانت ومازالت تركّز على تطوير وتحسين إدارة الطاقة داخل اللوحة الأمّ، وبالنسبة للوحة ROG Maximus XII Extreme فهي تضمّ أحدث العناصر الإلكترونيّة التي تستطيع تحمّل تيارات عالية لتغذية القطع الأخرى دون أيّة مشاكل، حيث تضمّ 16 مستوى طاقة مختلف تقوم بالتبديل بينها بحسب حاجة القطع المختلفة ونوع العمل مع تخفيض نسبة ضياع الطاقة خلال عمليّات التبديل والتوصيل الدائمة.

نظام صوتي مميّز مع تقنيّة ROG SupremeFX

على عكس الكثير من اللوحات التي عادةً ما تتجاهل التركيز على التقنيّات المتعلّقة بالصوتيّات، فإنّ لوحة ROG Maximus XII Extreme من Asus تتيح لك تجربة مثاليّة بفضل تقنيّة Supreme FX التي تستطيع تقديم إشارة صوتيّة مع نسبة إشارة إلى الضجيج SNR بمعدّل 113dB عند التوصيل السلكي.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ اللوحة تتضمّن تقنيّة ESS® ES9023P التي تقوم بتحويل الإشارة الصوتيّة الرقميّة إلى تماثليّة ضمن منافذ الصوت الأماميّة حتى تحصل على تجربة صوت مميّزة، كما ستجد شريحة Texas Instruments® RC4580 التي تساعد على تقديم إشارة صوتيّة خالية من الضجيج والتشويش.

شاشة OLED لعرض معلومات عن حالة اللوحة

تتضمّن لوحة ROG Maximus XII Extreme الجديدة شاشة صغيرة تسمّى LiveDash من نوع OLED تقوم بعرض الكثير من المعلومات المهمّة عن حالة اللوحة أو المكوّنات المتّصلة بها. على سبيل المثال، عند إقلاع الحاسوب ودخوله في مرحلة الفحص الذاتي POST، تقوم الشاشة بعرض معلومات بسيطة سهلة الفهم عن هذه العمليّة، وعندما يكون الحاسوب في حالة العمل الطبيعيّة، تقوم الشاشة بعرض معلومات مختلفة من اختيارك مثل تردّد المعالج وحرارة الجهاز وسرعة المراوح، كما تستطيع اختيار صورة ثابتة أو متحركة لعرضها بشكل دائم أيضاً.

الكثير من خيارات التخصيص الإضافيّة

لوحة ROG Maximus XII Extreme

تتضمّن لوحة ROG Maximus XII Extreme الكثير من الأدوات التي تطوّرها الشركة بهدف تحسين تجربة الاستخدام لهذه المنتجات بشكل رئيسي، حيث تشمل عدّة برمجيات وتقنيّات مختلفة نذكر منها:

  • Aura Sync: تساعد هذه الأداة على تخصيص أضواء RGB الخاصّة بحاسوبك من مكان واحد ومزامنتها والتحكّم بها بالشكل الذي يناسبك، حيث تشمل التحكّم بأضواء بطاقة الرسوميّات والفأرة ولوحة المفاتيح والكثير غيرهم، كما تتضمّن إعدادات محدّدة مسبقاً يمكنك الاختيار بينها.
  • RAMCache lll: تساعد هذه الأداة على تحسين الأداء خاصّة عند تشغيل الألعاب التي تحتاج لسرعات نقل عاليّة لتشغيلها بوقت قصير، حيث تقوم بتخزين بعض الملفات الموجودة على ذاكرة التخزين والتي تستخدمها بشكل دائم ضمن ذاكرة الوصول العشوائي بهدف تخفيض زمن التأخير وتسريع عمليّة تشغيل البرامج والألعاب المختلفة.
  • Sonic Studio III: تساعد على تخصيص إعدادات الصوت لتحصل على تجربة مثاليّة عند استخدام السماعات، حيث يمكنك تحديد الإعدادات والقيم التي تريدها بحسب نوع التطبيق أو اللعبة التي تريد تشغيلها.
  • DTS Sound Unbound: يساعد هذا التطبيق على تقديم تجربة صوت 3D مثاليّة تساعدك على تمييز الأصوات المختلفة التي تكون ضمن الألعاب مثل صوت الخطوات وإطلاق النار والكثير غيرها، حتى تستفيد من هذا التطبيق يجب أن يكون مدعوماً من قبل اللعبة التي تريد تشغيلها لذا عليك التأكد من ذلك في حال لم تعمل الخاصيّة لديك.
  • Armoury Crate: تساعد هذه الأداة على تسهيل عمليّة التحكّم بمنتجات وأدوات ROG المختلفة التي قد تستخدمها بالإضافة إلى اللوحة نفسها، وذلك يشمل تثبيت التعريفات وإدارة أضواء RGB من خلال Aura Sync ومعلومات عن الألعاب المختلفة وإدارة الحسابات إضافة إلى تقديم بعض الأخبار المتعلّقة بمنتجات ROG أيضاً.
2

شاركنا رأيك حول "تعرفوا على لوحة ROG Maximus XII Extreme… اللوحة الأم الأحدث حتى الآن!"