مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2019، تحديثات لأنظمة التشغيل وقاعدة شاشة بسعر 1000$

مؤتمر آبل العالمي للمطورين
0

يتم عقد مؤتمر آبل العالمي للمطورين WWDC في كل عام حيث تقوم الشركة بالإعلان عن التحديثات الجديدة التي ستطلقها لأنظمة التشغيل والخدمات الخاصة بها. يستمر المؤتمر عادةً لبضعة أيام حيث يتم الإعلان عن كل ما هو جديد في اليوم الأول، بينما تكون الأيام الأخرى مخصصة لعقد الكثير من الجلسات التي يديرها بعض مهندسي الشركة، وذلك بهدف تعريف المطوّرين على الأدوات والبرمجيّات الجديدة التي ستساعدهم على تطوير وتحسين تطبيقاتهم.

تقوم الشركة في بعض الأحيان بالإعلان عن أجهزة جديدة ضمن المؤتمر، حيث كان حاسوب Mac Pro بالإضافة إلى شاشة Pro Display XDR أهم ما تم الإعلان عنه في مؤتمر آبل العالمي للمطورين لهذا العام. سنعرض لكم في هذا المقال ملخّص عن أبرز أحداث مؤتمر آبل.

أهم ما تمّ الإعلان عنه في مؤتمر آبل WWDC 2019

حاسوب Mac Pro

حاسوب Mac Pro - مؤتمر آبل العالمي للمطورين

أعلنت آبل أخيراً عن حاسوب Mac Pro مع تصميم مختلف كليّاً عن الإصدار السابق الذي كان يأتي على شكل أسطوانة صغيرة بحيث لم تكن إمكانيّة ترقية القطع أمراً سهلاً على المستخدم العادي في السابق. يوفّر Mac Pro الكثير من خيارات الترقية حيث يحتوي على 12 مأخذ للذاكرة العشوائيّة بالإضافة إلى ثمانية منافذ PCIe.

يأتي Mac Pro في أقل إصدار منه مع معالج Intel Xeon W ثماني النواة وذاكرة عشوائيّة بسعة 32GB من نوع DDR4 ECC بالإضافة إلى مساحة تخزين بسعة 256GB من نوع NVMe SSD وبطاقة رسوميّات AMD Radeon Pro 580X، حيث يكلّف هذا الإصدار $5999.

يستطيع Mac Pro استيعاب معالج Intel Xeon W مع 28 نواة وحتّى 1.5TB من الذاكرة العشوائيّة بالإضافة إلى مساحة تخزين SSD تصل حتى 4TB، أما بخصوص بطاقة الرسوميّات فيمكن لهذا الحاسوب استيعاب بطاقتي رسوميّات من نوع AMD Radeon Vega II.

لم يتم الإعلان في مؤتمر آبل العالمي للمطوّرين عن سعر أعلى نسخة من Mac Pro، ولكن بحسب تقديرات موقع The Verge فقد يكلّف حوالي $45000. بالطبع هذه التقديرات ليست دقيقة تمامًا ومن الممكن أن يكون سعره أكثر أو أقل من ذلك.

اقرأ المزيد: لم تعد بحاجة إلى شهادة جامعية لتعمل في Google وApple… حتى في مناصب مهمة!

شاشة Pro Display XDR

شاشة Pro Display XDR - مؤتمر آبل العالمي للمطورين

تأتي الشاشة بقياس 32 إنش وبدقّة 6016 X 3884 بيكسل من نوع IPS LCD بحواف رفيعة لا تتجاوز 9mm، وتتمتّع Pro Display XDR بإضاءة وتباين عاليين مع القدرة على تخفيف الإضاءة المزعجة التي تأتي خلف اللون الأسود بشكل كبير. قامت آبل بدلاً من تصنيف الشاشة على أنّها تستطيع عرض محتوى HDR بابتداع تسمية جديدة وهي XDR (Extreme Dynamic Range).

تأتي الشاشة بسعر $4999 للإصدار الأساسي حيث يوجد إصدار آخر من الشاشة يكلفّ $5999 يأتي مع ما سمّته الشركة nanotexture وهي طبقة فوق الشاشة تساعد على تشتيت الضوء الخارجي الذي يكون موجّهاً عليها بحيث تتيح رؤية أوضح.

أمّا بخصوص القاعدة الخاصّة بالشاشة فهي تأتي على شكل قطعتين منفصلتين حيث تكلّف القاعدة الأساسيّة $999 في حين تكلّف القطعة الأخرى $199 وهي مسؤولة عن تثبيت الشاشة على القاعدة الأساسيّة.

لم يمنع الجمهور أنفسهم في مؤتمر آبل من الضحك عند الإعلان عن تلك الأسعار، فبغضّ النظر عن كون آبل مشهورة بأسعارها المرتفعة، فإنّ جعل قاعدة الشاشة تباع بشكل منفصل وبهذا السعر هو أمر مستفزّ حتّى بالنسبة لمستخدمي آبل الأوفياء.

نظام التشغيل iPadOS

نظام تشغيل iPadOS - مؤتمر آبل العالمي للمطورين

أحد أبرز ما تم الإعلان عنه في مؤتمر آبل العالمي للمطورين هو الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بأجهزة iPad والذي تم تسميته iPadOS بحيث تم فصله عن نظام iOS. أتى النظام بالعديد من التحسينات والميزات الجديدة أهمّها القدرة على فتح نافذتين منفصلتين من نفس التطبيق، بالإضافة إلى دعم وصل وسائط التخزين الخارجيّة وإمكانيّة تصفّح ملفّات الجهاز وإنشاء مجلّدات جديدة (مع بعض الحدود بالطبع).

حظي متصفح Safari على iPad أيضاً ببعض التحديثات مثل تغيير طريقة عرض صفحات الويب بحيث سيتم فتح صفحة الويب الخاصة بالحواسيب بدلاً من تلك الموجّهة للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى توافر مدير تحميلات أخيراً.

اقرأ أيضًا: آبل تتجه إلى تخفيض أسعار هواتف آيفون بسبب تراجع المبيعات

نظام التشغيل iOS 13

نظام تشغيل iOS 13 - مؤتمر آبل العالمي للمطورين

يأتي إصدار iOS 13 مع خاصيّة الوضع المظلم على كامل تطبيقات النظام، بالإضافة إلى تحديث بعض التطبيقات مثل إتاحة إظهار كلمات الأغاني بشكل متزامن على مشغّل الموسيقى الرسمي، وتم تحسين تطبيق الخرائط الآن بحيث أصبح يستطيع إظهار تفاصيل أكثر من السابق، كما تم تحديث تطبيق الصور أيضاً مع إتاحة خيارات جديدة لعرض الصور حسب الأيام أو الأشهر أو السنوات.

بحسب آبل فإنّ حجم التطبيقات سيصبح أصغر بنسبة 50% بالإضافة إلى كون سرعة فتح التطبيقات ستكون ضعف سرعة الإصدار السابق، بالإضافة إلى ذلك أصبح تطبيق لوحة المفاتيح أخيراً يدعم ميزة السحب للكتابة حيث أن هذه الميزة موجودة على نظام أندرويد منذ سنوات. يمكن للمطورين الوصول لإصدار iOS 13 بدءاً من تاريخ الإعلان عنه، حيث سيتم إتاحة النسخة التجريبية لباقي المستخدمين في الشهر القادم، بينما النسخة المستقرّة من النظام لن تصل حتى الخريف.

عادةً يكون الإعلان عن نظام iOS جديد هو أبرز الأحداث في مؤتمر آبل العالمي للمطورين، ولكن في الحقيقة لم يجلب التحديث كثيراً من الميزات الجديدة مقارنة مع الميزات التي تم إطلاقها لنظام iPadOS، لكن من الممكن أن يتم إضافة ميزات أخرى مع التحديثات القادمة.

نظام التشغيل WatchOS 6

نظام تشغيل watchOS 6

تحظى ساعات Apple بشعبيّة كبيرة حول العالم، وبالنتيجة فإن الشركة توليها اهتماماً كبيراً. أتى هذا التحديث مع كثير من الميزات أهمها إمكانيّة استخدام التطبيقات من الساعة مباشرة دون الحاجة لوجود تطبيق إضافي لها على هواتف iPhone كما في السابق، بالإضافة إلى إتاحة القدرة على تثبيت وشراء التطبيقات مباشرة من الساعة أيضاً.

يأتي النظام أيضاً مع دعم لتطبيق الآلة الحاسبة والمذكرات الصوتية أيضاً، بالإضافة إلى ميزة تحسس الضجيج لتنبيه المستخدم في حال كان الصوت مرتفعاً لدرجة قد تضرّ بالسمع. نوّهت آبل هنا أنّها لن تقوم باستغلال هذه الميزة من أجل تسجيل الصوت وحفظه كون هذه الميزة تتطلّب تشغيل المايكروفون الخاص بالساعة بشكل دائم.

اقرأ المزيد: آبل تقدم براءة اختراع لهاتف آيفون قابل للطي

نظام التشغيل macOS Catalina

 

نظام تشغيل macOS Catalina

بعد سنوات من معاناة المستخدمين من تطبيق iTunes بسبب كثرة الخدمات التي يحتويها، تم الإعلان عن فصل التطبيق إلى ثلاثة تطبيقات منفصلة وهي Apple Music وApple Podcasts وApple TV، بالإضافة إلى إلغاء نافذة iTunes المزعجة التي كانت تظهر عند كل مرة تقوم بوصل هاتف ايفون مع الحاسوب.

أصبح بالإمكان أيضاً استخدام جهازك الآيباد كشاشة إضافيّة بشكل سلكي ولاسلكي حتّى، بالإضافة إلى دعم استخدام القلم على تطبيقات macOS عند وصله كشاشة إضافية.

تم الإعلان عن عدة أمور الأخرى في مؤتمر آبل لهذه السنة مثل دعم تعدد المستخدمين على Apple TV وتحسينات على مساعد Siri، بالإضافة إلى ميزة Sign in with Apple على نظام iOS والتي تتيح إمكانيّة منع التطبيقات من معرفة بريدك الإلكتروني عند التسجيل في أحدها عبر جعل رسالة التأكيد تصل إلى بريد عشوائي ومن ثمّ تحويلها إلى بريدك الإلكتروني.

هذه أبرز أحداث مؤتمر آبل العالمي للمطورين لعام 2019، أخبرنا عن أكثر التطورات التي لفتت نظرك وأثارت حماسك لتجربتها.

اقرأ أيضًا: بعد دخول آبل وجوجل للمنافسة: ما هو مستقبل صناعة ألعاب الفيديو؟

0

شاركنا رأيك حول "مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2019، تحديثات لأنظمة التشغيل وقاعدة شاشة بسعر 1000$"

أضف تعليقًا