مؤتمر Ignite
0

يعتبر مؤتمر Ignite السنوي أحد أشهر وأقدم مؤتمرات مايكروسوفت الخاصة بالمطوّرين وغيرهم من مختصّي تقنيات المعلومات حول العالم، حيث بدأ المؤتمر في تسعينيات القرن الماضي تحت اسم TecED حتى عام 2014 وبعدها تمّ تغيير الاسم إلى Ignite وبقي على هذا الحال منذ ذلك الوقت، عقدت مايكروسوفت مؤتمرها لهذا العام في ولاية فلوريدا في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، واستمرّ لمدّة أربعة أيّام متتالية.

أعلنت مايكروسوفت خلال المؤتمر عن تحديثات كثيرة لمنتجاتها وخدماتها البرمجيّة مثل Azure و Visual Studio وغيرها، وعلى الرغم من كون Ignite موجّه للمطوّرين والشركات الكبيرة بشكل رئيسي، إلّا أنّ الشركة أعلنت عن بعض التحديثات المتعلّقة ببرامجها وخدماتها الموجّهة للمستخدمين مثل Cortana ومتصفّح Edge وOffice 365 وغيرها الكثير من الإعلانات التي سنتحدث حولها اليوم.

ميزات جديدة لمتصفّح Edge الجديد وتحديد تاريخ إطلاقه

متصفح Edge الجديد

أعلنت مايكروسوفت سابقاً هذا العام عن متصفح Edge الجديد المتوافق مع مواقع الويب وإضافت متصفّح Chrome، كما أنّ المتصفح سيكون متاحاً للتحميل على نظام macOS بعد أن بقي لفترة طويلة حصرياً للحواسيب العاملة بنظام ويندوز.

ستقوم مايكروسوفت بإطلاق المتصفح للجميع في 15 يناير/كانون الثاني من العام القادم، والنسخ المتاحة حالياً هي نسخ تجريبيّة أو خاصة بالمطوّرين وغير مناسبة للمستخدم العادي، وتأتي هذه النسخة الجديدة من Edge برفقة بعض التحديثات الجديدة المتعلّقة بالخصوصيّة والأمان، كما سيتاح للشركات إمكانيّة البحث عن الملفات والمستندات داخل شبكاتهم الخاصة من ضمن شريط البحث الخاص بالمتصفح مباشرةً.

اقرأ أيضًا: مؤتمر جوجل 2019: مفاجآت جوجل لهذا العام كثيرة..إليك كل ما أعلنت عنه جوجل في هذا الحدث

إصدار خاص من Microsoft Visual Studio يعمل على المتصفح مباشرةً

Visual Studio Online

قامت مايكروسوفت منذ عدّة أشهر في مؤتمر Build الخاص بالمطوّرين بإطلاق نسخة خاصّة من Visual Studio تعمل مباشرةً على المتصفّح، وفي ذلك الوقت كانت هذه النسخة متاحة لعدد قليل من المطوّرين فقط، ولكن الآن في مؤتمر Ignite أعلنت الشركة أنّ النسخة ستكون متاحة للتجربة من قبل الجميع، ويعتبر ذلك مساعدة للمطوّرين حيث يمكنهم تعديل الكود الخاص بهم وتجربته مباشرة من المتصفّح دون الحاجة لتواجد نسخة الحاسوب الكبيرة الحجم.

ولا ننسى التوافق بين هذه النسخة وبين منصّة Github التي قامت مايكروسوفت بشرائها العام الماضي، أي يمكن للمطوّرين تجربة برامجهم منها مباشرةً بكل سهولة، يتضمّن Visual Studio الكثير من الأدوات التي يحتاجها المبرمجين والمطوّرين لإنشاء وتصميم التطبيقات وصفحات الويب وغيرها، ولذلك فهو يأتي بحجم كبير عادةً ويعيق تجربة استخدامه في حال أردت تجربة برنامج ما على حاسوب آخر لا يمتلك Visual Studio مثبتاً عليه بشكل مسبق.

خدمة Azure Arc

خدمة Azure Arc

أعلنت مايكروسوفت في مؤتمر Ignite عن خدمة Azure Arc التي ستتيح حريّةً أكبر لتشغيل بعض أدوات منصّة Azure السحابيّة على الخدمات المنافسة الأخرى مثل AWS وGoogle Cloud، يساعد ذلك الشركات الكبيرة على الاستفادة مما تقدّمه جميع هذه المنصّات من  أسعار أقل وأمان أكثر وميزات إضافيّة دون الحاجة للاعتماد على خدمات منصّة واحدة قد تكون غير مناسبة في بعض الجوانب.

اقرأ أيضًا:  مؤتمر مايكروسوفت سيرفس 2019: كل ما ترغب بمعرفته حول مفاجآت مايكروسوفت لهذا العام

مشروع Project Cortex

مشروع Project Cortex

بحسب مايكروسوفت فإنّ Project Cortex عبارة عن خدمة تعتمد على تقنيّة تعلّم الآلة ستقوم بتحليل محتويات الملفات المتنوّعة والمشاريع الكثيرة الموجودة ضمن المنظّمات والشركات، بحيث يسهل التعرّف عليها وإيجادها وتحديد مكانها.

سيساعد هذا المشروع مستخدمي منتجات مايكروسوفت الخاصة بالأعمال في التعامل مع الملفّات الكثيرة التي تكون موجودة عادةً على خوادم الشركة المحليّة، مشروع Project Cortex متاح حالياً بنسخة تجريبيّة لمجموعة محددة لكنّه سيكون متاحاً للجميع لتجربته في منتصف عام 2020 القادم.

خدمة Endpoint Manager

تعتبر إدارة الأجهزة داخل الشركات الكبيرة أمراً صعب التحقيق خاصةً مع تزايد عدد الأجهزة المحمولة التي يستخدمها الموظفين ضمن هذه الشركات، في السابق كانت مايكروسوفت تتيح خدمة ConfigMgr للتحكّم بالحواسيب المكتبيّة بالإضافة إلى Intune للتحكم بالأجهزة المحمولة عبر السحابة، ولكن في مؤتمر Ignite أعلنت الشركة عن خدمة Endpoint Manager التي ستجمع الخدمتين معاً حيث سيساعد ذلك على تسهيل التعامل مع أجهزة الشركة والموظّفين بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: مؤتمر إيمتيك مينا 2019: اكتشف التقنيات الناشئة التي ستقود الاقتصاد العالمي الجديد

أداة Power Virtual Agents

أداة Power Virtual Agents

تساعد هذه الأداة على إنشاء وتطوير بوتات المحادثة Cahtbots كالّتي تجدها في برامج مثل Facebook Messenger  وTelegram، حيث أنّ بوتات المحادثة أصبحت كثيرة الاستخدام مؤخراً ولكن العائق الوحيد أمام انتشارها وجود الخبرة البرمجية السابقة ولكن بوجود Power Virtual Agents يمكننا تصميم البوت دون الحاجة للتعامل مع الأكواد البرمجيّة بالإضافة لإمكانيّة استخدامها عند الضرورة طبعاً.

من الممكن استخدام هذه البوتات مع الكثير من المنصّات والتطبيقات من ضمنها Facebook Messenger بالطبع، كما من الممكن عرض بعض البيانات التي يجمعها البوت مثل عدم قدرته على توفير الإجابة المناسبة على سؤال معين وغيرها الكثير.

مساعد Cortana على تطبيقات مايكروسوفت على الهواتف

سيصبح مساعد Cortana الصوتي قادراً على تنفيذ بعض المهام الجديدة على بعض تطبيقات مايكروسوفت على الهواتف الذكيّة، مثل القدرة على قراءة ملخّص البريد الوارد من Outlook بالإضافة لإمكانيّة التفاعل مع المساعد الشخصي بشكل أفضل وإعطاء أوامر جديدة لحذف رسائل بريد Outlook أو الرد عليها وغيرها الكثير، ستكون هذه الميزات متاحةً أولاً على نظام iOS بالإضافة إلى هواتف أندرويد بعدها بفترة قصيرة أيضاً.

توحيد تطبيقات Office على الهواتف

تطبيق Office الجديد على الهواتف

أعلنت مايكروسوفت أنّ إصدار الهواتف من تطبيقات Office مثل Word وExcel سيتمّ جمعها ضمن تطبيق واحد قريباً، ويعني ذلك إمكانيّة فتح وتعديل ومشاركة ملفّاتهم الكثيرة عبر استخدام برنامج واحد بدلاً من توافر عدّة برامج مستقلّة، كما سيوفّر ذلك من مساحة التخزين على الهاتف خاصة مع كون تطبيقات Office الحاليّة تستهلك الكثير من مساحة الذاكرة.

سيتيح التطبيق الجديد بعض الميزات الإضافيّة مثل إمكانيّة تصوير المستندات وتحويلها إلى مستند قابل للتعديل متضمّنةً ميّزة تصوير الجداول وتحويلها إلى مستند Excel وغيرها الكثير أيضاً، التطبيق متوفّر بنسخته التجريبيّة الآن لذلك فهو غير متاح للتحميل مباشرةً من جوجل بلاي أو App Store حالياً، في حال أردت تجربته عليك القيام ببعض الخطوات من هنا ثم الذهاب إلى المتجر لتستطيع تحميله.

0

شاركنا رأيك حول "مؤتمر Ignite: أبرز ما تم الإعلان عنه في مؤتمر مايكروسوفت الجديد"