0

عُقِد المؤتمر السنوي الخاص بشركة Apple للمطوّرين حول العالم مؤتمر WWDC 2021 بآليّة مماثلة لكل عام، حيث تم إلقاء كلمة رئيسية تضمّنت التعريف بأنظمة التشغيل الجديدة في أجهزتها، وقد أبدى العديد من المستخدمين إعجابهم بهذه المميّزات بينما اعترض آخرون وأظهروا عدم الرضى، ونظرًا لأهمّية الحدث فقد حاولنا تلخيص كل ما جاء في مؤتمر WWDC 2021 في حال لم تمتلك الوقت لمشاهدة البث المباشر.

iOS 15

بدأ مهندس البرمجيات لشركة أبل “كريج فيديريغي” مؤتمر WWDC 2021 بالحديث عن تفاصيل التحديث الأخير لنظام iOS موضِّحًا تركيزه على النقاط التالية: توجيه التركيز، البقاء على اتصال مع الجهاز، استخدام العقل واستكشاف العالم، وذلك من خلال تصميم جديد أكثر تنظيمًا للإشعارات يعمل على تجميع الإشعارات غير الهامّة ووضعها في إشعار واحد ويرسلها في وقت محدّد من اختيارك بدلاً من وصولها بشكل عشوائي، كما صرّحت Apple إنها ستسمح للمساعد Siri بخدمة أجهزة أخرى مثل منظّمات الحرارة  ecobee، وقد أشار “فيديريغي” إلى موعد طرح نظام التشغيل iOS 15 في إصداره التجريبي وذلك في شهر تموز لهذا العام.

اقرأ أيضًا: للمطوّرين حصرًا.. إضافات Visual Studio Code عليك استخدامها منذ اليوم!

FaceTime

حصل تطبيق FaceTime على النصيب الأكبر من التحديثات مثل الصوت المحيطي وعزل الضوضاء بشكل أكبر وأفضل عند الحديث في جو صاخب، كما تمّ إضافة وضع البورتريه إلى كاميرا FaceTime مما يعني الحصول على صورة أجمل، أما الميّزة الأكثر أهمية فهي روابط FaceTime، حيث تستطيع الآن إنشاء روابط FaceTime ومشاركتها مع مستخدمي أندرويد وغيرهم من خلال المتصفّح حتى يمكنهم الانضمام إلى مكالمات FaceTime، بالإضافة إلى ميّزة SharePlay التي تساعدك على مشاركة مقاطع الفيديو أو الأغاني أو الأفلام مع الأصدقاء في نفس المكالمة، كما يمكنك نقل مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها إلى AppleTV الخاص بك بالتزامن مع الأجهزة والمجموعات المتشاركة.

Focus mode

Focus Mode

يمنحك هذا التحديث القدرة على تقسيم تطبيقات الجهاز وتصنيفها إلى تطبيقات خاصة بالعمل أو المنزل أو أي تصنيف آخر، فما الفائدة من هذا التصنيف؟ ستكون قادرًا على تحويل هاتفك إلى أوضاع مختلفة وقابلة للتخصيص بحيث تظهر على الشاشة التطبيقات المتعلّقة بالعمل فقط على سبيل المثال والتي ترسل لك إشعارات العمل فقط، وبالتالي ستتمكّن من التحكم بهذه الإشعارات وعدم السماح في وصولها عندما تكون في المنزل وأيضًا عدم وصول الإشعارات الشخصية عندما تكون في العمل.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات يجب عليك مراعاتها من أجل كتابة مقال يتصدّر نتائج البحث

Live Text

Live Text

يمكن لكاميرا الجهاز الأصلية الآن أن تتعرّف على النصوص في الصور سواء كانت مطبوعة أو مكتوبة بخط اليد بحيث تصبح قابلة للبحث أو التحديد أو النسخ واللصق من دون الحاجة إلى تنزيل تطبيقات خارجية، لكن للأسف ستدعم هذه الميزة عدد محدّد من اللغات من بينها اللغة الأنجليزية مع غياب الدعم للغة العربية.

Apple Wallet

Apple Wallet

أعلنت Apple في مؤتمر WWDC 2021 بأنّها ستدمج مفاتيح المكتب والمنزل والفندق في محفظة Apple مما يسمح بفتح الأبواب عن طريق هاتفك، كما ستتمكّن من خلال هذا التحديث من تسجيل الوصول إلى فنادق محدّدة وإظهار مفتاح غرفتك الخاصة على هاتفك بمجرد أن تصبح الغرفة جاهزة.

تعمل شركة Apple أيضًا مع “إدارة أمن النقل” TSA لإخراج نسخة مشفَّرة لرخصة القيادة الخاصة بالولاية التي تعيش فيها والتي ستُقبَل لاحقًا في فحوصات الأمان.

اقرأ أيضًا: صمّم منتجات آبل 27 عامًا متواصلة… أفضل تصاميم Jony Ive وأسوأها في مكان واحد!

Apple Maps

Apple Maps

تحصل خرائط Apple في التحديث الجديد على إصلاحات شاملة تركّز على كافة التفاصيل، حيث ستقوم الشركة بعرض المعالم الشهيرة والممرّات المتقاطعة بشكل ثلاثي الأبعاد.

تأخذ خرائط Apple بعض الأشياء من خرائط Google مثل استخدام تقنية الواقع المعزّز AR من أجل المسح الضوئي للمباني وذلك لمساعدتك في معرفة الاتجاه الذي ستسلكه بدقّة.

AirPods

AirPods

حصلت AirPods على تحديثين وهما:

  • Conversation mode: ستتمكّن السمّاعة من التركيز على صوت المتكلّم بشكل أكبر من خلال زيادة حجم الأصوات والسيطرة على مستوى الضجيج المحيط وذلك عندما تُجري محادثة وجهًا لوجه في أجواء صاخبة.
  • Find My: الميزة المُنتظرة، حيث تفيدك في إيجاد السمّاعات في حال ضياعها، فعند تشغيل Find My أثناء البحث عن السماعة سيرسل لك التطبيق تنبيه عند المرور بجانب السمّاعة الضائعة ويحدّد لك مكانها.

iPadOS

مؤتمر WWDC 2021 نظام iPadOS

سيحصل iPadOS على مهام وأدوات الشاشة الرئيسية المشابهة للأدوات الموجودة على iOS مع إضافة خيار جديد وهو تكبير واجهة المستخدم نظرًا لأن الشاشة أكبر بكثير، بالإضافة إلى ” App Library” التي ستشق طريقها من iOS إلى iPadOS.

ستعمل قائمة المهام المتعدّدة الجديدة على تبسيط الطريقة التي تتعامل بها مع المهام المتعدّدة على iPadOS ممّا يؤدي إلى قدرة النظام على التمييز بين التطبيقات المطروقة بكثرة في جهازك والتطبيقات المنسية وتنظيم النوعين.

ستتمكّن عن طريق تطبيق الملاحظات Notes من الإشارة إلى شخص ما في ملاحظة مشتركة مسبوقًا برمز @ للفت انتباهه إلى حصول تغيير ما، مع القدرة على تمييز التغييرات الحاصلة عند العودة إلى مستند مشترك، بالإضافة إلى ميّزة “الملاحظات السريعة” التي تساعدك على إنشاء ملاحظة عن طريق التمرير سريعًا من الجانب السفلي الأيمن للشاشة.

سيحصل iPadOS على خيار الترجمة النصية مع تطبيق لترجمة المحادثات الشخصية في الوقت الفعلي، إضافةً إلى ذلك ستتيح Swift Playgrounds للمبرميجين والمطورين إنشاء تطبيقات على iPad ثم إرسالها إلى متجر أبل.

تحديثات الخصوصية

مؤتمر WWDC 2021

لا بدّ أن يأخذ موضوع الأمان والخصوصية حيّزًا واسعًا من مؤتمر WWDC 2021، فقد قدّمت Apple  هذه المرة ميزة جديدة وهي إلغاء التتبّع في البريد الإلكتروني عن طريق safari، في الحالة العادية عندما تقوم بفتح البريد الإلكتروني عن طريق المتصفّح سيتم تتبعك ومعرفة موقعك من خلال الرسائل الإلكترونية الخاصة بك وبالتالي اسستهدافك بالإعلانات، أما الآن سيتم إلغاء هذا التتبع وبالتالي لن تصل معلوماتك إلى أي طرف ثالث.

الآن سيتم التعرّف على الكلام من Siri على الجهاز من خلال الاحتفاظ بالأوامر الصوتية على شكل تسجيلات الصوتية خارج خوادم Apple والسماح ل Siri بالعمل من دون اتصال بالإنترنت.

ستتمكّن من استرداد جهات اتصال قديمة إلى حسابك على iCloud بالإضافة إلى السماح بتحديد أصدقاءك الذين يمكنهم مساعدتك في العودة إلى حسابك على iCloud في حال حدثت مشكلة أدّت إلى قفل الحساب.

watchOS

watchOS

حازَ نظام التشغيل الجديد في أجهزة watchOS على تحديث عظيم في مؤتمر WWDC 2021، فالآن يمكنك اختيار أي صورة من استوديو الصور الخاصة بك ووضعها كخلفية للساعة، أيضًا من خلال watchOS ستتمكّن من تتبّع معدّل التنفس وعدد الأنفاس في الدقيقة.

تخضع النصوص على watchOS إلى تدقيق مفصّل بحيث يتم التعرّف على الكتابة اليدوية السريعة في عرض النص مباشرةً، كما يمكنك استخدام “التاج” للتحكّم في مؤشّر النص بالإضافة إلى القدرة على رسم الأحرف والرموز التي تريدها في النص.

macOS

مؤتمر WWDC 2021 نظام macOS

سيطلق على الإصدار الرئيسي التالي من macOS اسم macOS Monterey، كما أنّ جميع مميّزات SharePlay التي ذكرناها سابقًا والتي تتيح مشاهدة مقاطع الفيديو والاستمتاع بالموسيقا ومشاركتها مع الأصدقاء من خلال FaceTime ستصل إلى macOS.

سيتيح لك “التحكم العام” أو Universal control تغيير إعدادات لوحة مفاتيح والفأرة بحيث تتحكم فأرة واحدة بأجهزة Mac وiPad متعدّدة، فقط ضع جهاز iPad بجوار MacBook سيتحرك مؤشر الفأرة عبر الجهازين وكأنهما شاشة واحدة مما يسهّل العديد من المهام.

ستحصل أجهزة Mac في الأيام القادمة على AirPlay مما يتيح للمستخدم إرسال أي محتوى يتعلّق ب AirPlay إلى شاشة جهاز Mac كما لو كنت تستخدم AppleTV.

سيحصل Safari على تعديل شامل لواجهة المستخدم حيث سيتم تصغير علامات التبويب بهدف التنظيم الأفضل، وذلك مع مزامنة تلقائية لعلامات التبويب بين أجهزة iCloud.

اقرأ أيضًا: لا تحتاج إلى الكثير من التجهيزات.. ألعاب يمكنك الوصول إليها من المتصفّح مباشرة!

0

شاركنا رأيك حول "مؤتمر WWDC 2021.. ما هي أبرز الأشياء التي أعلنت عنها Apple في مؤتمر المطوّرين هذا العام؟"