0

من منا لا يبدأ يومه بفنجان قهوة، فهي تزيد النشاط وتُحسّن المزاج، كما تُعد من أكثر المشروبات استهلاكًا وشعبية حول العالم، ويمكن إعدادها بطرق مختلفة ولها العديد من الفوائد الصحية فهي تقاوم الاكتئاب وتقلّل خطر الإصابة بالأمراض القلبية بالإضافة إلى أنها منشطة وتُعطي السعادة لكل من يشربها، كما أنها تحمي الإنسان من أمراض الزهايمر والباركنسون.

نظرًا لأهمّية القهوة لدى الشعوب ومع تطور العلم والتكنولوجيا أصبحت ماكينات القهوة جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، ولكن الأمر لا يخلو من وجود بعض الماكينات الغريبة، ولذلك سنذكر لكم بهذا المقال أغرب ماكينات القهوة حول العالم.

تاريخ ماكينات القهوة

كان الأتراك قديمًا يحضرون القهوة عن طريق غليها على الرمل الساخن قبل ظهور أول آلة لصنع القهوة بمعرض ميلانو العالمي عام 1906، كانت ماكينة عادية مع غلّاية ماء رأسية تستطيع تخمير كوب واحد من القهوة بأقل من دقيقة وبذلك ظهرت قهوة الإسبريسو لأول مرّة، إلا أن الإسبريسو الذي صنعته هذه الآلة مختلف جدًا عن الإسبريسو الذي نعرفه الآن، لأن الماء كان يغلي مع القهوة بنفس الوعاء وهذا ما كان يزيد من تركيز القهوة ويجعلها مرّة ولذلك لم تلقَ ماكينة القهوة هذه رواجًا كبيرًا في العالم.

اقرأ أيضًا: سوني إكسبيريا وسنوات من السيطرة على سوق الهواتف.. هل تعود سوني إلى سابق عهدها؟

ماكينة GS

 

ماكينة GSظهرت أول ماكينة قهوة GS مع غلايتين منفصلتين الأولى لتخمير القهوة والثانية للبخار عام 1970 وكانت من إنتاج شركة La Marzocco، كانت هذه الماكينة تحافظ على جودة القهوة من خلال استخلاص القهوة من بخار الماء، من دون الحاجة لغلي الماء مع القهوة لوقت طويل، حصلت الشركة على براءة اختراع عن هذه الآلة لتبدأ بعد ذلك عملية التطوير والتحديث على هذه الماكينة وأصبحت بعد ذلك تُصنع من فولاذ مقاوم للصدأ.

ماكينة Linea

ماكينة Linea

وفي عام 1990 انتشرت قهوة الإسبريسو بالولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير، وهذا ما جعل شركة La Marzocco تطرح طرازها الجديد من ماكينات القهوة وهو Linea النسخة المحدّثة من GS، كانت الماكينة الجديدة مجهزة بغلاية كبيرة لتستطيع تلبية طلبات الإسبريسو المتزايدة، وكانت أكوابها أكبر من ماكينات القهوة الأخرى بحجم 15 أونصة تقريبًا.

ماكينة GS3

ماكينة GS3

مرت ماكينات القهوة بالعديد من التحديثات، وهذا ما جعل شركة La Marzocco تفكر بصنع ماكينة تحضير قهوة منزلية فجمعوا فريق تطوير البحوث لإصدار ماكينة أكثر دقة وحداثة وبحجم أصغر من الماكينات القديمة لتناسب طاولات المطابخ المنزلية، فأنتجوا ماكينة GS3 التي تُعتبر فخر ماكينات تحضير القهوة المنزلية.

أغرب ماكينات القهوة في العالم

منبّه القهوة Barisieur

منبه القهوة Barisieur

هل فكرت يومًا بأن المنبه سيصبح ألة لصنع القهوة أيضًا، معظم مدمني القهوة يتمنون أن يستيقظون على رائحة القهوة، وهذا أصبح ممكنًا مع ألة Barisieur فما عليك فعله هو ضبط ساعة المنبه على وقت معين لتستيقظ في الصباح التالي على رائحة القهوة المنعشة، بالطبع ليست رائحة القهوة فقط من ستوقظك بل الأصوات الجميلة التي ستصدر عند بدء الآلة بالعمل إلى جانب صوت غليان الماء، ما عليك فعله هو إضافة الحليب والقهوة والسكر في المساء لتستخدمها الآلة في اليوم التالي في الوقت المحدّد.

محضّر القهوة Steampunk

Steampunk

للوهلة الأولى سيبدو محضر القهوة هذا كأنه قادم من مخبر عالِم مجنون، فهو يشبه أنبوب اختبار ويوجد بداخله أداة لغلي الماء. إلا أنه لا ينتج عنصرًا كيميائيًا بل يصنع القهوة، يتألف محضّر القهوة هذا من وعائين زجاجيين على شكل بالون ويعمل من خلال دفع البخار الناتج عن غلي الماء من البالون السفلي باتجاه البالون الأعلى الذي يحتوي على حبيبات البن، وبعد انتهاء عملية تخمير القهوة، تتوقف عملية غلي الماء وينخفض ضغط الوعاء السفلي، ليسمح بعد ذلك للجاذبية بسحب القهوة إلى الأسفل، وبهذا ستحصل على قهوة بمذاق رائع.

محضر القهوة sculptural steampunk 

sculptural steampunk coffee machine by dutch lab

ما رأيك بهذا التصميم الغريب لمحضر قهوة، هو لا يشبه باقي ماكينات القهوة التي تحتاج للكهرباء من أجل غلي الماء، بل يقدم القهوة باردة على الطريقة الهولندية باستخدام التنقيط البارد، هذه الآلة لا تتطلب سوى فلاتر دائرية وماء بارد.
ويتكون هيكلها من ثلاثة قوارير موضوعة بشكل عمودي، يوضع الماء في القارورة العليا لتبدأ عملية التنقيط عن طريق صمام إلى القارورة الثانية التي تُسمى بخزان القهوة، ومن القارورة الثانية تتجه القهوة إلى القارورة الأخيرة لتشكل القهوة الجاهزة للشرب، هل تعلم بأن للقهوة الهولندية بن خاص بها يكون أكثر سمكًا من الإسبريسو، وأنعم من القهوة المطحونة على اليد، كما أنها تستغرق وقتًا أطول لتحضيرها وهذا ما يعطيها جودة عالية، وأفضل وقت لتحضيرها أثناء الليل لتستيقظ في الصباح الباكر وقهوتك اللذيذة جاهزة، يمكنك الاستفادة من محضر القهوة هذا كديكور جميل للمنزل، فشكله يلفت الأنظار.

اقرأ أيضًا: تطبيقات الربح ما بين الحقيقة والخيال.. هل يمكنك تحقيق الأرباح باستخدام التطبيقات؟

محضر القهوة Handpresso

Handpresso

من منا لا يحتاج احيانًا لاحتساء كوب من القهوة لكي يعيد نشاطه وحيويته، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا يمكنك الآن الاستمتاع بمذاق الإسبريسو الرائع أينما كنت بفضل محضر القهوة هذا، فهو يتميز بوزنه الخفيف ولذلك يمكنك اصطحابه معك أينما ذهبت ولا يتطلب سوى الماء الساخن والقهوة، فتحضير القهوة فيه لا يستغرق أكثر من دقيقة واحدة.

محضر القهوة AltoAir

AltoAir

من أغرب آلات القهوة حول العالم، فمن يراها سيظن بأنها قطعة فنية ليتفاجأ بعد ذلك بأنها محضر قهوة، تم تصميم الجهاز لحمل ورقة الترشيح التي يوضع فيها القهوة والماء الساخنة، لكي تبدأ عملية التنقيط إلى الكأس الموضوع بأسفل الجهاز.

محضر القهوة AdirChef Grab & Go

AdirChef Grab & Go

هو محضر قهوة صديق للبيئة لأنه مجهّز بفلتر دائم، كما أنه يوفّر المال فلن تحتاج لشراء المرشحات الورقية بعد الآن، ويتميز بتصميمه الجميل وبحجمه المناسب فيمكنك اصطحابه معك أينما ذهبت، ويمكنك وضعه بمكان عملك.

يأتي مع المحضر كوب معزول جيدًا للحفاظ على القهوة ساخنة لأطول فترة ممكنة، هو مثالي للأشخاص الذين يسافرون لمسافات طويلة، الجهاز مصنوع من بلاستيك عالي الجودة، يتم تخمير القهوة في كوب الماكينة المصنوع من فولاذ مقاوم للصدأ وعند امتلاء الكوب ستتوقف الماكينة عن العمل بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًا: أخطاء وعثرات المطورين قد تؤدّي إلى هروب الزوار بعيدًا.. 10 أخطاء يقع بها المطورون عند تصميم موقع إلكتروني جديد

محضر قهوة GrowlerWerks uKeg Nitro Cold Brew

GrowlerWerks uKeg Nitro Cold Brew Coffee Machine

تُعتبر ماكينة القهوة هذه من أفضل ماكينات القهوة وأكثرها غرابة، ويمكنك تقديمها كهدية مميزة لمن تحب، فهي تقدم لك قهوة باردة مع الكثير من الرغوة، لأنها مزودة بنظام مزدوج للترشيح من أجل منع الانسداد، وهذا ما يجعل كوب القهوة خالي من الشوائب.

في النهاية أود القول بأنّ هذه التصاميم المميّزة تعتبر جزءًا يسيرًا من عالم الماكينات اليوم، حيث نملك اليوم شركات تعمل على إنتاج هذه الماكينات بشكل مُخَصّص، أي تعتبر ماكينات القهوة هي نقطة البيع الرئيسية، لذا فقد تتطوّر هذه الماكينات في السنوات المقبلة حتى تصبح أكثر ذكاءً برفقة تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، كيف ستبدو ماكينات القهوة في المستقبل؟

لا أحد يعلم!

0

شاركنا رأيك حول "ماكينات القهوة برفقة تصاميم مثيرة للدهشة.. هذا ما يحدث عندما تتدخّل التكنولوجيا!"