ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟

0

للتداول المالي تفاصيل كثيرة يصعب علينا معرفتها منذ البداية فالتداول بصفة عامّة مجال واسع ويتطلّب المعرفة والخبرة ومتابعة السوق والأهم من ذلك كلّه الذكاء ودقّة الملاحظة ووجود العملات الرقمية ساهم في تغيير الكثير من الأشياء وخلق واقع مالي مختلف فأصبح التداول الرقمي مهمّة معقدة حقًّا تتطلب الدراسة بهدوء وروّية.

التداول الرقمي هو النمط السائد هذه الأيام إن رغبنا الدخول في عالم العملات الرقمية، فنقوم بشراء العملات الرقمية ونراقب أسعارها ونبيع ما نملك من عملات عندما تحين اللحظة المناسبة مجرّد تغييرات بسيطة ولكن الجوهر ما زال نفسه، ولكن هل الأمر كذلك بالنسبة لرؤوس الأموال وحيتان الأسواق العالمية؟

معلومات غريبة ستسمعونها للمرّة الأولى حول التداول الرقمي خارج السوق OTC، الوسيلة التي يستخدمها أصحاب رؤوس الأموال حول العالم للدخول إلى عالم العملات الرقمية دون مجازفة، فصاحب رأس المال الذكي يحسب خطواته بدقّة بالغة، ويبدو أن التداول خارج السوق سيلتهم العمل في مجال العملات الرقمية فلنتعلّم كيف يفكّر الأثرياء.

ما هو التداول خارج السوق OTC؟

التداول خارج السوق OTC

باختصار شديد وبعبارات بسيطة، فإن التداول خارج السوق OTC هو مفهوم جديد دخل لسوق العملات الرقمية وجلبه أصحاب رؤوس الأموال من البورصة التقليدية وذلك بهدف حماية أموالهم من المخاطر المتوقّعة، فبدلاً من شراء العملات الرقمية بشكل مباشر باستخدام منصّات عادية، يقوم الناس بشراء عملاتهم بشكل غير مباشر بوجود منصّات توفّر هذه الخدمة أو طرف ثالث موثوق.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

لماذا التداول خارج السوق OTC؟

عندما استفاق أصحاب رؤوس الأموال لأهمية العملات الرقمية في عالم الأعمال الجديد، قرروا الاستثمار في هذا السوق ولكن دخولهم لسوق العملات الرقمية بشكل مباشر يعني الكثير من المخاطر، فهم لا يستثمرون 50 أو 100 دولار أمريكي بل آلاف وربّما ملايين الدولارات وأي حركة من هذا النوع سيعرّض أموالهم للخطر، فسوق العملات الرقمية متقلّب جدًا.

مجرّد انتشار خبر فقط حول رغبة أحد رؤوس المال بالاستثمار كفيل لأن يرفع أسعار جميع العملات أضعافًا مضاعفة قبل اتمام عملية الشراء حتى والعكس صحيح، فعند رغبة أحدهم ببيع حصّته الكبيرة بما يكفي فنرى السوق ينهار، لذا فالاستثمار المباشر ليس الحل الأمثل بالنسبة لهم فكان التداول خارج السوق OTC الحل لهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: فيسبوك تؤكّد إطلاق عملتها الرقميّة Libra عام 2020

كيف نقوم بالتداول خارج السوق؟

التداول خارج السوق OTC

التداول خارج السوق هو أمر بسيط جداً وتنطوي العملية برمّتها حول قيام أحد الراغبين بشراء العملات الرقمية بالبحث عن أحد المالكين الحاليين الذي يملك حصّة رقمية موافقة للمبلغ الذي يملكه ويتم نقل العملات الرقمية من محفظة لأخرى أي لن يتغيّر شيء بالنسبة لسوق العملات الرقمية ومن الممكن ألّا يعلموا أنّ ذلك المستثمر قد اصبح شريكًا وبالتالي القيام بهذه الصفقة الخارجية لن يساهم في التأثير على السير الطبيعي للمجريات.

وهناك وسيلتين للقيام بالتداول خارج السوق إمّا من خلال وجود طرف ثالث موثوق أو وجود منصّة رقمية تقدّم هذا النوع من الخدمات، ولا ننسى وجود فرق ربح بسيط أحيانًا يقدّمه الشاري للبائع، فيضمن من خلاله صاحب رأس المال أنّ دخوله لعالم العملات الرقمية لن يعرّض أمواله للخطر ويحصل البائع على ربح مناسب.

هل يمكننا الوثوق بصفقات التداول خارج السوق؟

التداول خارج السوق أشبه ما يمكن لصفقة تقليدية نبيع ونشتري وكأي صفقة أخرى نحتاج للوثوقية والأمان لكي نقوم بهذه الصفقة بشكل طبيعي، ولكن ما يميّز التداول خارج السوق هو أن ما نشتريه هو أشياء رقمية لا نراها بالعين المجرّدة بل عملات تنتقل من محفظة لأخرى ولكي نقوم بذلك بنجاح هناك مجموعة من المعلومات الضرورية يجب أن نتبادلها، فإما نحتاج للعملات الرقمية أو نحتاج للأموال التقليدية.

الخطر الوحيد الذي يمكن أن نتعرّض له هو سرقة الأموال أو التعرّض للاحتيال والحل في ذلك يكمن في الطرف الثالث أي الوسيط، إما الشخص الموثوق أو المنصّة الرقمية التي تقوم بالإشراف على هذه الصفقة التي نقوم بها، والثقة بهذا النوع من التداول يكمن في الثقة في الطرف الثالث فإن كان طرفاً موثوقًا حقًّا فلن نتعرّض للمشاكل أبدًا.

اقرأ أيضًا: آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثالث من شهر يونيو/حزيران 2019

من يستخدم هذا النوع من التداول الرقمي؟

في الحقيقة التداول خارج السوق ليس حكراً على أحد بعينه، ويمكن لأي شخص يرغب بشراء كمية كبيرة من العملات الرقمية التعامل بهذه الطريقة، ومن الممكن أن يكونوا رجال أعمال وأصحاب أعمال كبيرة أو مؤسسات ومراكز حكومية أو حتى منصّات التداول ذاتها من مستخدمي هذا النوع من التداول لزيادة حصّتها السوقية.

إضافّة لمعدّني العملات الرقمية الذين (يعملون ليل نهار على حل المشكلات الرياضية المعقدّة ويحصلون نتيجة ذلك على عملات رقمية كمكافآة) عادةً ما يلجؤون لهذه الوسيلة لتحويل عملاتهم الرقمية لأموال بعملتهم المحلّية.

ما هو المستقبل بالنسبة لتداول خارج السوق؟

التداول خارج السوق OTC

قبل خمس سنوات فقط لم نكن نعلم ما هو التداول خارج السوق فلم يكن موجودًا أصلًا، أمّا اليوم فهي خدمة موجودة وبقوّة في سوق العملات الرقمية وعلى نظاق عالمي ويتداول الناس ملايين الدولارات باستخدام صفقات التداول خارج السوق، مما يعكس نمو هذا النوع من التداول خلال فترة قصيرة.

بالنسبة للمستقبل فلا سبب حقيقي خلف تراجع نمو هذا النوع من التداول، فمن المتوقّع أن يزداد اعتماد الناس على هذا التداول لأن العملات الرقمية تأخذ حيّزًا أكبر عامًا بعد عام وهناك مشاريع واستثمارات قائمة على العملات الرقمية والبلوك تشين قيمتها ملايين الدولارات في طريقها إلينا، وكل هذه العوامل تساهم في اقناع رؤوس الأموال الحقيقيين باتخاذ الخطوة الأولى نحو العملات الرقمية، أي المزيد من صفقات التداول خارج السوق.

اقرأ أيضًا: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟"

أضف تعليقًا