ماهو سلاك Slack؟ ولماذا تحاول كثير من الشركات إصلاحه؟

0

في عصر الإنترنت والسرعة، أصبح العمل مع فريق أسهل بكثير من ناحية التواصل وتبادل الأفكار وتشاركها، حيث يمكنك ممارسة أعمالك بمختلف أنواعها على الإنترنت، مما يوفّر عليك مبالغ مالية كبيرة ويغنيك عن وجود مكاتب ومؤسّسات للاجتماعات واللقاءات الحية مع عناصر فريق العمل، فبنقرة زر واحدة يمكنك عقد اجتماع على الإنترنت من وراء الشاشات. أشهر منصات العمل مع فريق على الإنترنت هي سلاك الذي سنتعرف عليه في مقالنا.

سلاك Slack

سلاك Slack

سلاك هو محور تعاون ومشاركة، حيث يمكنك إنجاز الأمور الواجبة مع فريق عمل وذلك من بداية المشروع وصولًا إلى مناقشات الميزانيّة وما بينهما، يهدف الى استبدال الحاجة لمكتب حقيقي عن طريق التّواصل مع فريق عمل بنظام اتصالات حديث يضمن بقاء الجميع في جو التحديثات المستمرّة.

تاريخ سلاك

تمّ تطوير Slack في الأصل من أجل مسألة تطوير الألعاب، ففي عام 2011 قامت شركة Tiny Speck بتطوير لعبة Glitch على الإنترنت -التي أصبحت الآن غير صالحة- واكتشفت أنه لا توجد أداة تعاون جماعي تقوم بما يحتاج إليه أي فريق، وكان سلاك هو نتيجة هذه الحاجة.

سرعان ما أصبح Slack محور الشركة وأعاد المطورون تسمية شركتهم الى سلاك تكنولوجي وبدأوا في تسويق منتجاتهم الجديدة كما تم اختيار الفريق الأساسي من مؤسسي Flickr. في عام 2014 أصبحت الشركة الأسرع في التاريخ لتحقيق تقييم بقيمة مليار دولار، وهي تضمّ الآن ما يقرب من 3 ملايين مستخدم مع حوالي مليون عضو مدفوع الأجر.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

أهمية سلاك

أهمية سلاك

إن سلاك تطبيق مراسلة يتّسم بالبساطة الى حدّ ما، كما يوفر للمؤسسات استخدام غرف الدردشة العامّة المرتبة حسب الموضوع، بالإضافة الى المجموعات الخاصّة والمراسلة المباشرة، حيث يتضمّن قنوات عامة مثل #random التي تسمح للفريق بالدردشة في مواضيع عامة، مما يوفّر منفذًا حيويًا للمناقشة غير المتعلقة بالعمل.

يختلف Slack عن العديد من تطبيقات الدردشة الأخرى حيث يوفر خيار التكامل مع خدمات أخرى مثل Google Drive وTrello وDropbox وGitHub وMailchimp وZendesk.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

ميّزات سلاك

المحادثات المنظّمة

يحدث العمل في سلاك على القنوات، حيث يمكنك إنشاء قنوات بناءً على الفرق أو المشروعات أو حتى مواقع المكاتب، كما يمكن لفريق العمل أو المؤسسة الانضمام إلى القنوات وتركها عند الحاجة.

إمكانيّة البحث في المحادثات والملفّات القديمة

عند مشاركة الرّسائل والملفات في القنوات العامة، تتدفق المعلومات بشكل كبير عبر Slack، حيث يمكنك إيجاد ما تريد من الرسائل والملفات مهما كانت قديمة.

العمل مع الشركاء الخارجيّين

إنّ القنوات المشتركة والحسابات الإضافية تمنحك المرونة والحريّة في العمل مع العملاء والمقاولين والأطراف الثالثة الأخرى دون الحاجة إلى مغادرة Slack.

التطبيقات والتكاملات

التطبيقات والتكاملات هي الأدوات التي تجعل سير العمل عبر Slack سهل ومنظّم، حيث يحتوي Slack App Directory على آلاف التطبيقات التي يمكنك دمجها في Slack.

الأمن

يحرص سلاك على حماية بياناتك وإكسابها مستوى عالي من الخصوصية.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

بعض المشاكل التي قد تواجهك عند استخدام سلاك

مشكلة التّخزين

مشكلة التخزين

إن التخزين مشكلة كبيرة في Slack فهو لا يتجاوز 10000 رسالة مجانيّة كحد أقصى، فإذا كان لديك فريق مكوّن من 5 أفراد أو أكثر فستواجهك مشكلة عند تجاوز الحدّ المسموح به، فلن يتمّ تخزين سجلّ الدردشات وسيتمّ أرشفة أو حذف أي رسالة من الماضي، حيث سيصلك إشعار يلفت انتباهك، لذلك جرّب إعادة التحميل عند نفاد سعة التخزين وتجاوز الحد المسموح.

عدد هائل من الرسائل الواردة في البريد الإلكتروني

عدد هائل من الرسائل الواردة في البريد الالكتروني - مشاكل سلاك

إن فائدة البريد الوارد هي القدرة على رؤية كل شيء تحتاجه في مكان واحد. يقول ديفيد ألين David Allen في كتابه (Getting Things Done (GTD، من الهام امتلاك أقل عدد ممكن من صناديق البريد الوارد وتركيز جهودك وعناصر فريقك إلى أقل عدد ممكن من التطبيقات والخدمات.

CTRL+K هي الأداة التي تحتاج إليها لإدخال القنوات على Slack، لكن حتى المهارات الرئيسية المتطورة لا يمكنها مواكبة سرعة الرسائل الجديدة الواردة. فإمكانية حصول الفوضى داخل Slack واردة جدًا في حال عدم الانتباه والتنظيم للبيانات بشكل مستمر.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

الرسائل التي تأتي في الوقت الفعلي

الرسائل التي تأتي في الوقت الفعلي - مشاكل سلاك

إن الرسائل الفورية التي تَرد في الوقت الفعلي على Slack يمكن تشبيهها بحالتك عندما تكون في شارع مزدحم صاخب ومشغول باستمرار، فقد يتسبب تسجيل الدخول المستمر أو تشغيل الإشعارات في إلحاق الضرر بتدفقك الإنتاجي عند القيام بعمل مكثّف.

ولتلافي هذا الإشكال هناك طريقة واحدة، وهي التخلص من الرسائل الواردة عبر الضغط على زر Do Not Disturb، ولديك خيار الجدولة حول وقت العمل المزدحم ووقت الفراغ لديك، لذلك لا توجد إشعارات تعترضك.

كما يمكن لأعضاء الفريق في حال كان الأمر عاجلًا تجاوز هذا الخيار عن طريق وضع علامة على الرسالة على أنها عاجلة، سوف يرسل سلاك إشعار للتنبيه بغض النظر عن وضع DND.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

0

شاركنا رأيك حول "ماهو سلاك Slack؟ ولماذا تحاول كثير من الشركات إصلاحه؟"