ما الفرق بين تداول العملات الرقمية بشكل مركزي وغير مركزي؟

0

تحدثنا كثيراً من قبل حول تداول العملات الرقمية وأدواته وتشعبنا كثيراً فيما يخصّه، لكن ما زالت أنواعه غير واضحة تماماً لبعض المستثمرين والمتداولين ولا حاجة لنذكّر أنّ أيّ ضعف في المفاهيم قد يعرّضك لخسائر أنت بغنىً عنها.

في هذا المقال سنركّز على تداول العملات الرقمية المركزي واللّامركزي والفرق بينهما وكيف يمكنك اختيار الأنسب لك لتأسيس استثمار صلب ومتين، ولكن بداية لنوضج ونستذكر مفهوم التداول ككلّ.

ما هو تداول العملات الرقمية؟

التداول هو عملية تتمّ على منصّة وسيطة (بورصة) عبر الإنترنت online يتمّ من خلالها بيع أو شراء عملات رقمية مثل البيتكوين أو غيرها مقابل عملات أخرى قد تكون عملات تقليدية التي تسمى Fiat currencies مثل الدولار أو العملات الرقمية الأخرى altcoin مثل لايتكوين.

ولهذا التداول شكلين أحدهما مركزيّ Centralized والآخر لامركزي Decentralized.

اقرأ المزيد: كل ما عليك معرفته عن 3commas: بوت تداول العملات الرقمية

التداول المركزي (Centralized Exchange (CCE

يعتبر هذا النوع من التداول الأكثر أهمية في المناقلات والتبادل بالنسبة للمستثمرين، إذ تعتبر أكثر الوسائل المستخدمة في بيع وشراء مقتنيات العملات الرقمية. والمركزية هنا تشير إلى استخدام الطرف الثالث third party أو ما يسمّى الوسيط middle man للمساعدة في إجراء المناقلات، ويملك هذا الطرف كامل السيطرة على كافّة المناقلات.

هذا الوسيط محط ثقة لكلّ من البائع والمشتري بحيث يأتمنونه على التعامل مع مقتنياتهم من العملات الرقمية، هذا الشكل يعدّ أكثر شيوعاً عند التعامل مع البنوك التي تلعب دور الوسيط الذي يثق فيه العميل للاحتفاظ بأمواله.

السبب الذي يدفع الكثيرين لاتباع هذا الشكل من تداول العملات الرقمية وإدخال طرف ثالث في استثمارهم أن هذا الوسيط كالبنك غالباً ما يوفّر الحماية والأمن والمراقبة على المناقلات وهذا ما لا يمكن لشخص أن يحقّقه بمفرده، بمثال بسيط قد ينسى هذا الشخص مفتاح محفظته الرقمية ويخسر مئات لا بل آلاف الدولارات ببساطة، لذلك يعتبر وجود الوسيط مفيداً في حال كهذه.

كما أنّ شكّ المستثمرين والمتداولين في أنّ البورصة لن تتمكّن من إكمال معاملاتهم بنجاح هو ما يجعلهم يميلون للاستعانة بالأطراف الثالثة، بالإضافة إلى استخدامهم شبكة المستخدمين في البورصة للعثور على شركاء تجاريين.

من أشهر أمثلة بورصات تداول العملات الرقمية المركزية Binance وCoinbase وغيرهما.

اقرأ المزيد: دليل استخدام محفظة العملات الرقمية المادية Ledger Nano S

التداول اللّامركزي (Decentralized Exchange (DEX

هو المعاكس تماماً للتداول المركزي السابق ذكره، يعتبر بورصة مفتوحة المصدر تعتمد على تقنية بلوك تشين blockchain اللّامركزية تماماً بحيث لا توجد أي جهة وحيدة مسيطرة على تدفق البيانات بشكل كامل.

جميع المناقلات على هذه الأنواع من البورصات تتمّ بشكل مباشر بين المستخدمين دون وسطاء بما نسميه شبكة الند للند P2P وهو نظام غير موثوق ومؤتمت يتمّ من خلال العقود الذكية smart contracts والتبادل الآلي atomic swap، لكن فوائده هي ما يدفع المستخدمين لاعتماده إذ يتجاوز معظم مشاكل التداول المركزي مثل مشاكل الاختناق بسبب الضغط الشديد على السيرفرات والاختراق الذي قد يحصل لشبكات البنوك.

الفرق بين التداول المركزي واللّامركزي

من الواضح تماماً أنّ الفرق الرئيسي بين نوعي تداول العملات الرقمية هو غياب أو وجود الوسيط الأمر الذي يترتّب عليه الكثير من الفروق الأخرى التي تنتج قائمة بمحاسن ومساوئ كل من الطريقتين، ومن الملاحظ أن التداول اللّامركزي هو الأقل انتشاراً وشيوعاً بالنسبة للتداول المركزي بسبب الموثوقية التي يوفّرها هذا الأخير.

تداول العملات الرقمية - الفرق بين التداول المركزي واللّامركزي

اقرأ المزيد: نظرة شاملة على شبكة إثبات السلطة POA

في المقارنة بين نوعي تداول العملات الرقمية نجد هذه المجموعة من الفروق الرئيسية، بعضها موضح في الصورة السابقة:

  • التحكّم بالأموال Control of Funds

في التداول المركزيّ يكون التحكّم في الأموال والمناقلات كاملاً في يد الطرف الثالث الذي يدير البورصة وهذا ما يمنحها صفة الموثوقية التي يفتقد لها التداول اللّامركزي الذي يملك المستخدم فيه كامل السيطرة على الأموال والمناقلات.

  • سهولة الاستخدام Easy of Use

يعتبر التداول المركزي سهل الاستخدام لأن الطرف الثالث يتحمّل كامل الأعباء بينما في التداول اللّامركزي فيقع العبء بكامله على المستخدم الأمر الذي يجعله صعباً نوعاً ما.

  • الأسماء المستعارة Anonymity

يمكن للمستخدم على البورصات اللّامركزية الاستعانة باسم مستعار والقيام بمناقلات بشكل مجهول دون أن يظهر هويته الحقيقية بتاتاً، وهذا ما لا يمكن القيام به في بورصات التداول المركزي إذ إنّ الوسطاء لا بدّ لهم من معرفة هوية كل المستخدمين.

  • الاختراق Hack/ التوقّف Downtime

تداول العملات الرقمية - الاختراق Hack/ التوقّف Downtime

من مساوئ التداول المركزي أنه معرّض للاختراق فوجود الوسيط يعتبر نقطة ضعف في طريق المناقلات التي يمكن اعتراضها واختراقها والحصول على مفتاح التبادل.

كما أنّ وجود وسيط وحيد لعدد كبير من المناقلات في أوقات الذروة قد يشكّل نقطة اختناق وهبوط في سيرفرات الوسيط الأمر الذي قد يسبّب مشاكل أو تأخير في إتمام المناقلات وربما فشلها، ممّا يعرّض المتداولين لمخاطر الخسارات الفادحة.

اقرأ المزيد: المزيد من مصطلحات العملات الرقمية التي يجب عليك تعلمها

  • الميّزات Features

التداول المركزي يوفّر فرصة للعديد من الميّزات التي يعرضها ويوفرها الوسيط من أجل جذب العملاء والحفاظ عليهم نتيجة للتنافس العالي بين الوسطاء والبورصات المختلفة وتعتبر الميّزات التي يقدّمها عالية ومتقدّمة، وهذا ما لا نجده في التداول اللّامركزي الذي يقدّم الوظائف والميّزات الأساسية التي تضمن إتمام المناقلات بنجاح فقط.

  • السيولة Liquidity

بالطبع السيولة تتوفّر بشكل أكبر وأغزر في التداول المركزي بسبب الوسيط على عكس التداول اللّامركزي الذي يعتمد بشكل كامل على سيولة المستخدم.

  • الرسوم Fees

التداول المركزي يفرض رسوماً إضافية أكثر من التداول اللّامركزي بسبب النسبة التي تذهب للوسيط لقاء خدماته التي يقدّمها إذ يحصل الوسيط على نسبة مئوية محدّدة على كلّ مناقلة يقوم بها وهذا ما يعتبر أحد سيئاته.

أمّا التداول اللّامركزي يتفوّق في هذه النقطة إذ إنّ أجور المناقلات عبره قليلة ورمزية بالمقارنة مع رسوم التداول المركزي، وبالطبع عند دفع رسم أعلى ستحصل على عملية تأكيد confirmation أسرع للمناقلة.

  • التحويل بين العملات التقليدية والرقمية Fiat-to-Crypto

تداول العملات الرقمية - التحويل بين العملات التقليدية والرقمية Fiat-to-Crypto

منصّات التداول المركزي توفّر إمكانية التبادل بين العملات التقليدية Fiat التي توفّرها وتعترف بها الحكومات مثل الدولار أو اليورو والعملات الرقمية Crypto.

بينما منصّات التداول اللّامركزي فهي تعتمد على بلوك تشين كما سبق وذكرنا ولهذا السبب لا يمكن التحويل بين العملات التقليدية والعملات الرقمية عبرها، فالعملات التقليدية لا علاقة لها بالبلوك تشين الأمر الذي يجعل من المستحيل التعامل معها على هذه المنصّات وهذه من نقاط ضعف هذا النوع من التداول.

اقرأ المزيد: ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "ما الفرق بين تداول العملات الرقمية بشكل مركزي وغير مركزي؟"