0

قبل عدّة سنوات من الآن، لم تكن لتجد أحد يعرف أي شيء عن البلوك تشين باستثناء المهتمّين والمتابعين لهذا المجال، فقد كانت هذه التقنيّة مخفيّة وراء العملات الرقميّة التي كانت ومازالت تحظى باهتمام الجميع، ولكن في السنوات الأخيرة ومع توسّع مفهوم البلوك تشين ليشمل الكثير من الاستخدامات الأخرى، بات اسمها مربوطاً بكثير من التطبيقات والتقنيّات الجديدة أو تلك التي يتمّ تطويرها اليوم، وذلك بفضل ميزاتها الكثيرة التي ساعدت على تطبيق الكثير من الأفكار والمشاريع الفريدة في عدّة مجالات.

تكمن أهميّة بلوك تشين في قدرتها على العمل بشكل لامركزي، مما يعني قابلية إنشاء خدمة أو نظام أو تطبيق معيّن بحيث يعمل من خلال سلسلة من الحواسيب الموزّعة في مناطق مختلفة حول العالم دون الحاجة لسلطة مركزيّة واحدة تتحكّم بذلك، ومن بين الكثير من التطبيقات والخدمات التي أصبحت تعتمد هذه الفكرة، يعتبر التمويل اللامركزي (Decentralized Finance) أو DeFi من أبرزها وأهمّها اليوم، وفي هذا المقال سنتعرّف عليه فتابعوا معنا.

ما هو التمويل اللامركزي DeFi؟

التمويل اللامركزي

التمويل اللامركزي أو كما يعرف بالاختصار DeFi هو عبارة عن نظام مالي جديد يعمل على تقنيّة بلوك تشين، وبذلك فهو يضم الأصول الرقميّة والعقود الذكيّة الماليّة والبرتوكولات والخدمات التي تعمل بشكل لامركزي حصراً دون أي سلطة أو جهة تتحكّم بها. يهدف التمويل اللامركزي إلى تقديم الخدمات الماليّة بمختلف أنواعها للجميع حول العالم مع حريّة أكبر بالتعامل مع أصولهم المملوكة، وذلك بعيداً عن القيود والشروط التي تفرضها الأنظمة المالية التقليديّة على الأفراد.

يعبّر التمويل اللامركزي بالعموم عن أي خدمة أو منتج يقدّم الخدمات المالية بحيث يكون مبنيّا على بلوك تشين، وفي الوقت الحالي تعتبر إيثيريوم وتطبيقاتها اللامركزيّة هي المنصّة الأكثر استخداماً في هذا المجال، ونظراً للعدد الكبير من المستخدمين الذين لا يستطيعون الوصول للخدمات المالية التقليديّة أو الاستفادة منها خاصة في الدول النامية، فإنّ تطبيقات التمويل اللامركزي تمتلك فرصة كبيرة للانتشار بشكل واسع أكثر من الآن، وقد وصلت قيمة الأصول المرتبطة بتلك التطبيقات حتى اليوم إلى أكثر من 10 مليار دولار، وللمقارنة فقد كانت هذه القيمة لا تتجاوز 800 مليون في بداية هذا العام.

ما هي أهم الاستخدامات المُحتملة للتمويل اللامركزي؟

منصّات الإقراض والاقتراض

A DeFi Deep Dive - What Is DeFi Lending?

قد يبدو مصطلح منصات الإقراض والاقتراض (Borrowing and Lending Platforms) غريباً للوهلة الأولى، حيث أنّ الفكرة المعتادة عن القروض أن يكون هنالك بنك يقدّم هذه الخدمة وعميل يستفيد منها، ولكن مع تطبيقات التمويل اللامركزي فالأمر مختلف تماماً هنا، حيث أنّ هذه المنصّات تتيح للمقرض والمقترض التواصل فيما بينهما دون الحاجة لأي وسيط أو طرف ثالث لتنظيم وتأمين العمليّة، وبالتالي يمكن لأي أحد إقراض أو اقتراض المال بعد الاتفاق مع الطرف الآخر.

تعتبر هذه المنصّات هي أكثر تطبيقات التمويل اللامركزي انتشاراً، حيث تعتمد على العقود الذكيّة بشكل رئيسي لتنظيم عمليّات الإقراض والاقتراض بفضل قابليّتها للعمل والتنفيذ دون الحاجة لطرف ثالث، وبذلك يمكن للطرفين تحديد الشروط التي يريدونها والاتفاق عليها ضمن العقد، ومع كون العمليّة محصورة بين الطرفين فقط، فإنّ ذلك يحقّق الكثير من الفوائد الإضافيّة مثل إتاحة القروض لمن لا يمتلك سجلاً ائتمانيّاً أو تحقيق أرباح أكبر للمُقرضين بسبب غياب الطرف الثالث الذي من الممكن أن يأخذ نسبة من ذلك.

قد تكون تلك القروض بالعملات التقليديّة كالدولار أو حتى بالعملات الرقميّة، ومن الممكن أيضاً استخدام العملات الرقميّة كضمان للقرض في حال موافقة الطرفين على ذلك، ومع كون العمليّة بالكامل تتم عبر بلوك تشين فإنّ ذلك يعطيها مستوى أمان وموثوقية أكبر من الطرق البديلة، بحيث لا يمكن الغش والتلاعب بسهولة من قبل أي أحد.

الخدمات المصرفيّة النقديّة

The Complete Beginner's Guide to Decentralized Finance (DeFi) | Binance Academy

لا تقتصر الخدمات المصرفيّة على الإقراض والاقتراض فحسب، حيث أنّها تشمل أموراً أخرى مثل التأمين والرهون العقاريّة وتبادل الأموال أيضاً. لتحقيق ذلك تحتاج تطبيقات التمويل اللامركزي لاستخدام العملات الرقميّة المستقرة (Stablecoins)، والتي تشير لأي عملة رقميّة مصمّمة بحيث تكون قيمتها ثابتة مع تغيّرات بسيطة على عكس العملات الأخرى مثل بتكوين وإيثيريوم، وذلك من خلال ربطها بأصول أخرى حقيقيّة مثل العملات التقليدية أو السلع كالذهب والنفط مثلاً.

لتحقيق ذلك يجب اعتماد عملات رقمية مستقرة لامركزيّة بحيث لا تكون تابعة لأي شركة أو جهة تتحكّم بها، وللأسف فإنّ Tether التي تعتبر أكبر العملات المستقرة المتاحة اليوم لا تعتبر لامركزيّة بشكل كافي للوثوق بها خاصّة بعد المشاكل والاتهامات الكثيرة التي تواجهها، ولكن مع مرور الوقت قد يتمّ اعتماد عملات أخرى أكثر استقراراً وموثوقيّة لاستخدامها بشكل أوسع مع تطبيقات التمويل اللامركزي.

أسواق التداول اللامركزيّة

تعتبر هذه الأسواق أيضاً من أهمّ تطبيقات التمويل اللامركزي، وأكبر مثال عليها هي منصات التداول اللامركزيّة (Decentralized Exchanges) أو DEXes، والتي تسمح للمستخدمين بتداول العملات الرقميّة بحريّة دون الحاجة للاستعانة بالمنصات المركزيّة مثل Coinbase التي تقيّد المستخدمين وتفرض رسوماً عالية على التداولات ولا تسمح بتبادل جميع العملات.

لماذا ما تزال تطبيقات التمويل اللامركزي قليلة الانتشار حتى اليوم؟

Is DeFi The Future of Crypto Finance? Some Big Industry Names Think So

على الرغم من الميزات الكثيرة التي تقدّمها تطبيقات وخدمات التمويل اللامركزي، فهي ما زالت قليلة الانتشار في الواقع، وفي حال استثنينا النموّ الكبير الذي تمكّنت من تحقيقه هذا العام، فقد كان انتشارها بطيءً بشكل ملحوظ في السنوات السابقة، ومن غير المعروف ما إذا كان نموّها الحالي سيستمرّ أم لا، وذلك نظراً لعدّة أسباب نذكر منها:

  • الأداء الضعيف لمنصات البلوك تشين: بشكل عام تعتبر بلوك تشين أبطأ من الخدمات والأنظمة التقليديّة الأخرى، ومع كون تطبيقات التمويل اللامركزي تعتمد عليها بالكامل فإنّ المستخدمين قد ينتظرون فترة أطول لإتمام معاملاتهم.
  • تواجد بعض المخاطر الأمنيّة المحتملة: في حين أنّ العمل يتمّ بشكل كامل من خلال خدمات وتطبيقات دون أي وسطاء أو أطراف ثالثة تتحكّم وتراقب ما يحدث، فإنّ تطبيقات التمويل اللامركزي ستكون عرضة لبعض المخاطر المرتبطة بالأخطاء البرمجيّة والثغرات الأمنيّة التي قد يجدها المخترقون.
  • احتمال أكبر لحدوث مشاكل من أخطاء المستخدمين: تعتمد تطبيقات التمويل اللامركزي على العمل بحريّة دون وسطاء من خلال بلوك تشين، وهو ما قد يفتح الباب أمام بعض المشاكل المرتبطة بأخطاء قد يرتكبها المستخدمون أثناء تعاملهم مع تلك التطبيقات، إذ لا يمكن التراجع عن العملية التي قمت بها دون التواصل مع الطرف الآخر وموافقته.
  • التطبيقات ليست سهلة الاستخدام: على الرغم من كون الهدف من التمويل اللامركزي هو إتاحة الخدمات المالية للجميع، فإنّ تلك التطبيقات والخدمات ما زالت تستخدم واجهات يصعب التعامل معها بالنسبة للمستخدم العادي الذي لا يمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال، وهو ما يعتبر مشكلة حقيقيّة في حال استمرار المطوّرين بتجاهل تحسين واجهات تطبيقاتهم.
هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

0

شاركنا رأيك حول "ما هو التمويل اللامركزي DeFi وما هي التحدّيات التي تمنع انتشاره بشكل واسع؟"