0

عند الحديث عن تقنية بلوك تشين واستخداماتها المتنوّعة، فإنّ أوّل ما يخطر على بال الكثيرين هو العملات الرقمية التي تعتبر من أشهر تطبيقاتها اليوم، ولكن في الواقع فقد توسّعت استخدامات تلك التقنيّة بشكل كبير إلى ما بعد المجال المالي وخدمات الدفع، حيث أصبحت متطوّرة بما فيه الكفاية للاستفادة منها في كثير من المجالات الأخرى مثل الرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية والتصويت الرقمي والتأمين بالإضافة لعدّة استخدامات أخرى مفيدة أيضاً.

رغم تواجد بعض الشركات التي تقوم بتطوير تقنياتها الخاصة المبنية على البلوك تشين، فإنّ المشاريع الكبيرة والأكثر انتشاراً اليوم ما زالت مفتوحة المصدر ومتاحة للجميع للتعديل عليها والاستفادة منها، وذلك نظراً للطبيعة اللامركزيّة التي تعتبر أساس وجود هذه التقنية اليوم، وفي حال كنت تريد المساهمة في تطوير أحد تلك المشاريع لتكتسب خبرة إضافية أو لتقدّم فائدة للمجتمع تابع معنا هذا المقال، حيث سنتكلّم عن أفضل مشاريع البلوك تشين المتاحة وكيفية الاختيار بينها.

كيفية اختيار المشروع المناسب

أفضل مشاريع البلوك تشين

مع كون المساهمة في تطوير المشاريع مفتوحة المصدر يعتبر عملاً طوعياً في النهاية، من المهمّ اختيار مشروع بلوك تشين بحيث يكون مثيراً للاهتمام بالنسبة لك، حيث أنّ ذلك سيمنحك الدافع الأقوى للمساهمة بشكل كبير دون أن تشعر بالملل أو عدم جدوى ما تفعله، وفي حال لم تجد ما يثير اهتمامك عليك البحث عن مشاريع مميّزة غير مكرّرة تهدف لحلّ مشاكل معيّنة لتشعر بقيمة مساهمتك فيها.

من المهم أيضاً النظر لنشاط المشروع وتاريخ بدايته، ففي حال كان الفريق المسؤول عنه غير نشيط أو مهتم بما فيه الكفاية سيؤثر ذلك عليك بالنهاية لتقوم بتركه خلال فترة قصيرة، كما يجب النظر حول سمعة المشروع والفريق المسؤول عنه في هذا المجال، حيث قد يكون مشروعاً احتيالياً يهدف لسرقة التبرعات أو غيرها من الممارسات الأخرى، حيث أنّ ذلك قد يؤثر على سمعتك كجزء من ذلك الفريق.

قد لا يكون جميع المطورين قادرين على المساهمة في مشاريع بلوك تشين مفتوحة المصدر لفترة طويلة بشكل مجاني، خاصة عندما يكون دورك في المشروع مهماً ومستهلكاً لوقتك وجهدك، ولكن لحسن الحظّ هنالك بعض المشاريع التي تكون مموّلة بشكل جيّد بحيث تقدّم للمساهمين مكافآت نقديّة مقابل عملهم، ولكن يجب مراعاة كون تلك المكافآت غالباً ما تكون رمزيّة وغير كافية لاعتبار مساهمتك بالمشروع كعمل تستطيع العيش منه.

أفضل مشاريع بلوك تشين مفتوحة المصدر

مشروع Hyperledger

Hyperledger Announces Hyperledger Fabric 2.0

يعتبر Hyperledger من أقدم وأكبر مشاريع البلوك تشين مفتوحة المصدر، حيث أنّه عبارة عن مجموعة من المشاريع التي تندرج تحت نفس الاسم. يضمّ المشروع فئة واسعة من الخبراء والمطوّرين في هذا المجال، ومع مرور الوقت وسّع نشاطاته بشكل كبير وأصبح يقدّم الكثير من الأدوات وأطر العمل (Frameworks) للمطوّرين من أجل إنشاء حلول بلوك تشين مخصّصة للشركات الكبيرة بشكل رئيسي.

يتيح المشروع للشركات إمكانية تجربة منصات البلوك تشين الخاصة به بهدف إنشاء حلول جديدة في مختلف المجالات، وبالنسبة للمساهمين يتمّ مراجعة عملهم من خلال لجنة التوجيه التقني (TSC) التي تقوم بتوحيد الأكواد البرمجية التي يتم استخدامها. فيما يلي بعض المشاريع التي يتمّ تطويرها تحت مظلّة Hyperledger:

  • مشروع Hyperledger Fabric: من أشهر مشاريع Hyperledger المفتوحة المصدر وأكثرها انتشاراً، حيث يساعد المطورين الأفراد والشركات على الاستفادة من بلوك تشين في عدّة مجالات مثل معاملات التحويل السرية (Confidential Transactions)، وفي الوقت الحالي هناك أكثر من 28 منظمة و159 مطوّر يستخدمون المشروع ويطوّرونه.
  • مشروع Hyperledger Sawtooth: يعتبر هذا المشروع موجهاً للمطورين من أجل إنشاء التطبيقات اللامركزية DApps الموجّهة للشركات الكبيرة، حيث أنّه يستخدم خوارزمية الإجماع (PoET) التي تشكّل بيئة مناسبة لإنشاء وتجربة التطبيقات اللامركزية بشكل آمن وموثوق.

مشروع Enterprise Ethereum

بالإضافة لدورها الكبير في تطوير تقنيات العقود الذكيّة والتمويل اللامركزي، تعتبر إيثيريوم من أكبر المساهمين في المشاريع المفتوحة المصدر، وذلك من خلال منصة Enterprise Ethereum التي تساعد المطوّرين على إنشاء وتطوير حلول بلوك تشين خاصة بهم بحيث تكون مناسبة للشركات الكبيرة، حيث أنّها تضمّ الأكواد والبروتوكولات الخاصة بمنصة إيثيريوم الأساسية بدلاً من تضمين أكواد مختلفة.

تتيح Enterprise Ethereum للمنظمات بعض الأدوات المفيدة أيضاً، حيث من الممكن إنشاء تطبيقات لامركزية وتضمينها وتجربتها ضمن بيئة العمل نفسها بسهولة دون أية تعقيدات أو قيود. تضمّ المنصة فئة واسعة من المشاركين من مجالات تقنية مختلفة، وذلك يشمل شركات مثل مايكروسوفت وAMD وBanco Santander SA وDeloitte بالإضافة لبعض المطوّرين الأفراد بالطبع.

تتميز المنصة بتواجد الكثير من الخيارات للتخصيص بحيث يمكن للمطورين تغيير حجم الكتلة والشبكة أيضاً، كما أنّ اعتمادها على الأكواد الأساسية الخاصة بإيثيريوم شجّع الكثيرين للمشاركة في تطويرها.

مشروع Corda

Corda: The Smart Contract Based Blockchain Project

كما هو الحال مع المشروعين السابقين فإنّ مشروع Corda يركّز على الشركات في تطبيقاته، حيث يهدف لتطوير أدوات تسهّل على المطوّرين إمكانية إنشاء شبكات على البلوك تشين بحيث تدعم خاصية التشغيل المتبادل، وذلك يشمل أدوات تطوير العقود الذكية باستخدام لغات معروفة مثل جافا، كما أنّ تركيزه على خصوصية بيانات المستخدمين جعله متفوّقاً في بعض النواحي على بعض المشاريع الأخرى.

على عكس منصات البلوك تشين التقليدية التي تقوم بنشر البيانات الخاصة بمعاملات التحويل بحيث يمكن لأي أحد عرضها، تركّز Corda على جعل تلك البيانات خاصّة ولا يتم مشاركتها إلا بين الأطراف المرتبطة بمعاملة التحويل، وذلك من خلال جعل معالجة المعاملات تتمّ من خلال المرتبطين بها فقط دون الحاجة للتحقّق منها من قبل باقي المشاركين على الشبكة.

مشروع Quorum

ConsenSys Acquires JPMorgan's Quorum Blockchain - CoinDesk

بدأ Quorum كمشروع بلوك تشين مفتوح المصدر يهدف لتحسين القطاع المالي من خلال منح المستخدمين القدرة على تبادل الأموال بشكل لامركزي، حيث أنّه من تطوير بنك JP Morgan Chase أحد أكبر البنوك في الولايات المتّحدة. يعمل المشروع اليوم على تطوير حلول جديدة تعتمد على بلوك تشين لجعل معاملات التحويل خاصة بين الأطراف المرتبطة بها، وذلك بالاعتماد على الأكواد الأساسية لمنصة إيثيريوم حيث أنّ المشروع بدأ كتفرّع منها.

مشروع OpenChain

يختلف OpenChain عن غيره من مشاريع بلوك تشين المفتوحة المصدر بشكل كبير، حيث أنّه قام بالاستغناء عن المعمارية الأساسيّة التي تعتمد عليها بلوك تشين، والتي تتمثّل بتضمين المعلومات المتعلقة بمعاملات التحويل داخل الكتلة، وبدلاً من ذلك فهو يعتمد طريقة أخرى من خلال ربط تلك المعاملات ببعضها البعض فور قيام المستخدم بإرسال طلب التحويل، وقد بدأت هذه الفكرة بجذب اهتمام واسع اليوم على الرغم من عدم معرفة مستقبلها ومدى أمانها حتى الآن.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "ما هي أفضل مشاريع البلوك تشين المفتوحة المصدر وكيف تختار ما يناسبك منها؟"