1

لم يعد الهاتف المحمول وسيلة تقتصر على الاتصال لإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية فحسب، فبعد التسارع التقني الرهيب أضحت الهواتف بمثابة حواسيب محمولة، فهي المرافق والأداة الأكثر ملاءمة لإنهاء تعاملاتنا سواء التواصل أو العمل أو حتى الترفيه والتسلية، فهي كاتمة أسرار صاحبها الذي يحتفظ بتفاصيل حياته لما يضعه من معلومات عديدة عنه.

فهل تعرف ماذا عليك فعله إذا سُرق أو ضاع هاتفك الذكي؟ إذا كان جوابك لا فالأسطر القادمة تحمل لك الجواب الكامل لذلك.

العثور على هاتف أندرويد مفقود

في حال فقدان هاتف أو جهاز لوحي يعمل بنظام Android أو ساعة Wear OS يمكنك العثور عليهما أو قفلهما أو محو بياناتهما. ويتم تفعيل خدمة “العثور على جهازي” تلقائيًا في حال إضافة حساب Google إلى جهازك. تعرَّف على كيفية التأكّد من إمكانية العثور على جهازك في حال فقده.

للعثور على هاتف يعمل بنظام Android أو قفله أو محو بياناته، يجب أن يتوفّر ما يلي:

  • أن يكون الهاتف قيد التشغيل.
  • أن يكون قد تم تسجيل الدخول إلى حساب Google.
  • أن يكون الهاتف متصلًا ببيانات الجوّال أو شبكة Wi-Fi.
  • أن يكون الهاتف ظاهرًا على Google Play.
  • أن تكون ميزة “الموقع الجغرافي” مفعَّلة على الهاتف.
  • أن تكون خدمة “العثور على جهازي” مفعَّلة على الهاتف.

إذا كنت تستخدم هاتفك المفقود للتحقّق بخطوتين، من المفترض أن يكون لديك رقم هاتف احتياطي أو رمز احتياطي.

للعثور على الهاتف أو قفله أو محو بياناته عن بُعد

  1. انتقِل إلى android.com/find وسجِّل الدخول إلى حسابك على Google، إذا كان لديك أكثر من هاتف، انقر على الهاتف المفقود في أعلى الشاشة، إذا كان هاتفك المفقود يتضمن أكثر من ملف شخصي للمستخدم، سجّل الدخول باستخدام حساب Google الذي تمت إضافته على الملف الشخصي الرئيسي يمكنك معرفة المزيد عن الملفات الشخصية للمستخدمين.
  2. يتلقى الهاتف المفقود إشعارًا.
  3. سنرسل إليك معلومات على الخريطة حول مكان الهاتف، يتم تحديد الموقع بشكل تقريبي وقد لا يكون دقيقًا، إذا تعذّر العثور على هاتفك، سيظهر لك آخر موقع جغرافي معروف له إذا كان ذلك متاحًا.
  4. اختَر ما تريد تنفيذه، وعند اللزوم، انقر أولًا على تفعيل “القفل ومحو البيانات”.

تشغيل صوت:  يستصدر هذا الإجراء رنينًا من هاتفك بأعلى مستوى صوت لمدة 5 دقائق حتى في حال ضبطه على الوضع الصامت أو الاهتزاز.

تأمين الجهاز:  يؤدي هذا الإجراء إلى إغلاق الهاتف باستخدام رقم التعريف الشخصي أو النقش أو كلمة المرور، ويمكنك إعداد قفل إذا لم تفعل ذلك من قبل، ولمساعدة شخص في إعادة هاتفك إليك، يمكنك إضافة رسالة أو رقم هاتف إلى شاشة القفل.

محو بيانات الجهاز:  يحذف هذا الإجراء جميع البيانات على هاتفك نهائيًا ولكن قد لا يحذف البيانات على بطاقات SD وبعد محو البيانات، لن تعمل خدمة “العثور على جهازي” على الهاتف.
ملاحظة مهمة: إذا عثرت على هاتفك بعد محو البيانات، ستحتاج على الأرجح إلى كلمة مرور حسابك على Google لاستخدامه مرة أخرى ويمكنك قراءة المزيد حول كيفية حماية الجهاز.

نصيحة: إذا اخترت الربط بين Google وهاتفك، ستتمكن من العثور على الهاتف أو إصدار رنين منه من خلال استخدام عبارة العثور على هاتفي كعبارة بحث على google.com.

 العثور على الجهاز باستخدام تطبيق منفصل

  1. على هاتف أو جهاز لوحي آخر يعمل بنظام التشغيل Android، افتح تطبيق “العثور على جهازي” وإن لم يكن التطبيق مثبتًا على الجهاز الآخر حتى الآن، يمكنك تنزيله من Google Play.
  2. سجِّل الدخول، إذا فقدت جهازك، انقر على متابعة باسم (اسمك).
  3. إذا كنت تحاول مساعدة أحد أصدقائك، سجِّل الدخول كضيف واطلب من صديقك تسجيل الدخول.

اتبع الخطوات السابقة. مواصلة الخطوات

العثور على الهاتف باستخدام ساعة Wear OS

إذا فقدت هاتفك أو جهازك اللوحي المتصل بساعة “Wear OS” الذكية من Google، يمكنك العثور عليه باستخدام ساعتك وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. يجب أن يكون هاتفك في وضع التشغيل، متصل بساعتك عبر البلوتوث، قريب بما فيه الكفاية بحيث يمكنك سماعه، سيصدر هاتفك رنينًا حتى إذا تم إيقاف تشغيل الصوت وتم ضبط هاتفك على الاهتزاز.
  2. إذا لم تستطع رؤية شاشتك، اجعل هاتفك يبدأ في الرنين ولرؤية قائمة التطبيقات الخاصة بك، اضغط على زر الطاقة ثم انقر فوق العثور على هاتفي.

اقرأ أيضًا: حتى ناسا تجمع البيانات.. لعبة جديدة من ناسا تجمع بيانات اللاعبين

العثور على هاتف سامسونغ مفقود

نظرًا لأن الهواتف الذكية أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا، يمكن أن تمثل خدمة “البحث عن هاتفي المحمول” تدبيرًا وقائيًا ضروريًا للمساعدة في منع فقدان هاتفك الذكي، إذا فقدت جهازك يمكنك تجربة خدمة “البحث عن هاتفي المحمول”.

يمكنك عن بُعد تحديد موقع هاتفك الذكي المفقود ونسخ البيانات المُخزنة على الجهاز احتياطيًا على خدمة Samsung Cloud وقفل الشاشة بل وحتى منع الوصول إلى Samsung Pay، ويمكنك أيضًا حذف كل البيانات المُخزنة على جهازك.

لا تشعر بالهلع ستساعدك ميزة البحث عن هاتفي المحمول في تحديد موقع هاتفك أو جهازك اللوحي وحماية بياناتك يمكنك أيضاً استخدامها لإلغاء القفل إذا نسيت النمط أو رقم PIN أو كلمة المرور، لاستخدام هذه الخدمة، عليك تسجيل الدخول إلى Samsung account على الجهاز.

العثور على هاتف آبل مفقود

إذا فقدت iPhone أو iPad أو iPod touch، أو كنت تعتقد أنه سُرق، فقد تساعدك الخطوات التالية في العثور عليه وحماية معلوماتك.

 

في حالة تفعيل ميّزة “العثور على الجهاز” على جهازك المفقود

يمكنك استخدام تطبيق “تحديد الموقع” للعثور على جهازك واتخاذ إجراءات إضافية للمساعدة على استرداده والحفاظ على معلوماتك آمنة.

  1. قم بتسجيل الدخول إلى iCloud.com/find على الويب أو استخدم تطبيق “تحديد الموقع” على جهاز Apple آخر.
  2. للعثور على الجهاز، افتح تطبيق “تحديد الموقع” أو انتقل إلى iCloud.com وانقر على “العثور على الـ iPhone”. اختر جهازًا لعرض موقعه على الخريطة، إذا كان الجهاز في مكان قريب منك، فيمكنك مطالبته بتشغيل صوت لمساعدتك أو مساعدة شخص ما بالقرب منه في العثور عليه.
  3. تحديد كمفقود. سيؤدي هذا إلى قفل جهازك عن بُعد برمز دخول ويمكنك عرض رسالة مخصصة برقم هاتفك على شاشة قفل الجهاز المفقود. سيعمل أيضًا على تعقب موقع جهازك.إذا أضفت بطاقة الائتمان أو السحب أو بطاقة مسبقة الدفع إلى Apple Pay، فسيتم تعطيل إمكانية تسديد المدفوعات باستخدام Apple Pay على الجهاز عند تعيين جهازك على “وضع الفقدان”.
  4. أبلغ السلطات المحلية بفقدان الجهاز أو سرقته، وقد تطلب السلطات الرقم التسلسلي للجهاز، اعثر على الرقم التسلسلي لجهازك.
  5.  إذا كان جهازك المفقود يتمتع بتغطية +AppleCare‎ شاملة للفقدان والسرقة، يمكنك تقديم مطالبة بخصوص iPhone المفقود أو المسروق. التخطي إلى الخطوة 7 أدناه.
  6. مسح بيانات الجهاز، لمنع أي شخص آخر من الوصول إلى البيانات على جهازك المفقود، يمكنك مسح البيانات عن بُعد. عند مسح بيانات جهازك، سيتم حذف جميع معلوماتك بما في ذلك بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب أو البطاقة مسبقة الدفع في Apple Pay من الجهاز، وسيتعذّر عليك العثور عليه باستخدام تطبيق “العثور على الجهاز” أو “العثور على الـ iPhone” على iCloud.com. بعد مسح بيانات الجهاز، لا يمكنك تتبعه عند إزالة الجهاز من حسابك بعد مسح بياناته، سيتم إيقاف ميزة قفل التنشيط. ويتيح هذا لشخص آخر إمكانية تشغيل جهازك واستخدامه.
  7. يمكنك إبلاغ شركة الاتصالات اللاسلكية التي تتبعها عن جهازك المفقود أو المسروق، حتى يتسنى لها تعطيل حسابك لمنع المكالمات والرسائل النصية واستخدام البيانات. قد يخضع جهازك للتغطية بموجب خطة شركة الاتصالات اللاسلكية التي تتبعها.
  8. قم بإزالة جهازك المفقود أو المسروق من قائمة الأجهزة الموثوق بها لديك. إذا كنت تستخدم “المشاركة العائلية”، يمكن لأي فرد في العائلة المساعدة في تحديد موقع أي جهاز مفقود خاص بفرد آخر في العائلة. ما عليك سوى أن تجعل أفراد العائلة يقومون بتسجيل الدخول إلى iCloud باستخدام Apple ID الخاص بهم، ويمكنك العثور على أي جهاز تستخدمه أنت أو أفراد عائلتك من خلال ميزة “المشاركة العائلية”.

اقرأ أيضًا: لعبة ويست وورلد: أصبح بإمكانك زيارة متنزه ويست وورلد مع لعبة الواقع الافتراضي الجديدة

في حالة عدم تفعيل ميّزة “العثور على الجهاز” 

إذا لم يتم تشغيل “العثور على الجهاز” قبل فقدان الجهاز أو تعرضه للسرقة، فلن يمكن استخدامها لتحديد موقع الجهاز. ومع ذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية للمساعدة في حماية بياناتك:

  1. قم بتغيير كلمة سر Apple ID عند تغيير كلمة سر Apple ID، يمكنك منع أي شخص من الوصول إلى بيانات iCloud أو استخدام خدمات أخرى مثل iMessage أو iTunes من جهازك المفقود.
  2. قم بتغيير كلمات السر لحسابات الإنترنت الأخرى على جهازك. وقد يتضمن ذلك حسابات البريد الإلكتروني أو Facebook أو Twitter.
  3. أبلغ سلطات إنفاذ القانون المحلية بفقد الجهاز أو سرقته. وقد تطلب سلطات إنفاذ القانون الرقم التسلسلي للجهاز اعثر على الرقم التسلسلي لجهازك.
  4. أبلغ شركة الاتصالات اللاسلكية بفقدان الجهاز أو تعرضه للسرقة. ويمكن لشركة الاتصالات تعطيل الحساب، ومنع إجراء مكالمات هاتفية وإرسال رسائل نصية واستخدام بيانات الهاتف.
  5. قم بإزالة جهازك المفقود أو المسروق من قائمة الأجهزة الموثوق بها لديك.

ويُعد تطبيق “العثور على الجهاز” الوسيلة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تتبع مسار جهازك المفقود أو تحديد مكانه. إذا لم يتم تمكين تطبيق “العثور على الجهاز” على جهازك قبل فقده، فليست هناك أي خدمة أخرى من Apple يمكنها العثور على جهازك أو تتبع مساره أو وضع علامة عليه.

في النهاية حتى تضمن استرجاع جهازك الذكي في حال فقدانه أو سرقته، ما عليك إلا أن تطلع جيدًا وتتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة حسب نوع جهازك.

اقرأ أيضًا: بعد دخول آبل وجوجل للمنافسة: ما هو مستقبل صناعة ألعاب الفيديو؟

1

شاركنا رأيك حول "ما هي الحلول الرسمية المتاحة في حال ضياع أو سرقة هاتفك الذكي؟"