ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

اكتسبت البلوك تشين شهرةً كبيرة في السنوات الأخيرة فقد ساهمت في ظهور العملات الرقمية على المسرح العالمي وبدأنا نستخدم هذه العملات تدريجياً، وفي كل مرّة نقوم بمعاملة ما باستخدام العملات الرقمية كان رصيد البلوك تشين ينمو بصمت. واليوم لا يخفى على أحد أن استثمارات بملايين الدولارات قيد التطوير تعتمد بشكل رئيسي على البلوك تشين فهي الداعم الأول للبيتكوين العملة الرقمية الأشهر في العالم، ولكن هل سنشهد فناء البلوك تشين سلسلة الكتل قبل اكتمالها؟

يعتبر ذلك حديث الساعة هذه الأيام وللعديد من الأسباب أكثرها أهمّية المناقلات البطيئة فمثلا ستحتاج لأكثر من ساعة كاملة لتجري مناقلة ما باستخدام عملة البيتكوين، إضافةً لوجود بديل بدأ يحظى باهتمام الكثيرين وهي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph التي تؤدّي نفس الغرض ولكن بطريقة مختلفة، لنتعرف معًا على التقنية الجديدة.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph؟

تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph هي مشروع جديد يشبه تقنية البلوك تشين من حيث هدف العمل ولكن بالطبع هناك الكثير من الاختلافات في الآلية، فتعتمد Hedera Hashgraph على تقنية الرسم البياني اللا حلقي الموجّه Directed Acyclic graph بدلاً من السلسلة التي تعتمد عليها البلوك تشين.

تدعم Hashgraph التطبيقات اللامركزية وتعتمد على خوارزمية عمل مختلفة أي يمكننا القول أن تقنية Hedera Hashgraph تعمل نفس العمل الخاص بالبلوك تشين ولكن على أساسات رياضية وخوارزميات مختلفة، ولكنّها أفضل من حيث الأداء فاليوم باستخدام Hedera Hashgraph يمكننا القيام بمئات آلاف المناقلات في الثانية الواحدة مما يجعلها في المقدّمة مقارنةً بالبلوك تشين

التقنية الجديدة هي ثمرة جهد سنوات من العمل والتعاون بين ليمون بيرد الحاصل على شهادة الدكتوراه في علوم الحاسب ومانس هارمان ويقوم الاثنان بإدارة مشروعهما وفق مهام محددة وموزّعة بينهما.

اقرأ أيضًا: آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الرابع من شهر يونيو/حزيران 2019

ما هي فوائد هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph؟

هناك الكثير من الفوائد التي ستحصل عليها بكونك مستخدم أو متداول أو حتى أحد المالكين للعملات الرقمية الذي ينتظر الفرصة المناسبة ليستثمر ما معه من عملات، فهي تقنية سريعة جداً لأنها تستخدم بروتوكول مختلف يدعى Gossip Protocol الذي يساهم في نشر الرسالة للشبكة كلّها، إضافة لقيام البروتوكول ببعض التحسينات على الرسائل المرسلة لكي يخفّض التزاحم للحد الأدنى ولا ننسى الأمن الذي تتمتّع به المناقلات التي تعتمد على هذه التقنية الجديدة.

ما هي مساوئ هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph؟

لم تتوضح الكثير من المساوئ بالنسبة للتقنية الجديدة لأننا لم نعتمد عليها كثيرا فهي في حكم التجريب، أي لم نرى مشروعاً باستثمارات ضخمة قائماً عليها كنظيرتها البلوك تشين.

مع ذلك يوجد بعض المآخذ على هيديرا فالتقنية الجديدة ليست مجانية للأسف أي لن ترى المشروع الخاص بها على Github لتقوم باستعارته والتطوير عليه فهذه إجراءات ممنوعة للأسف، فهناك عدد من المحامين وبراءات الاختراع خلفها.

أعلم أن ذلك قد يضايق الجميع في هذه الأيام وخاصّة أننا نتجه لعالم برمجي مفتوح المصدر ولكن الشركة المطورة تحسب خطواتها بدقة وتسيطر على كل شيء، ولا أعتقد أن ذلك سيتماشى مع محبّي العملات الرقمية فما دامت برمجية مغلقة فحتماً هناك بعض القيود القادمة في المستقبل.

استخدام هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph ليس مجانياً أبداً بل عليك دفع رسوماً معيّنة عند قيامك بمناقلة ما باستخدام هذه التقنية وتُحَدّد هذه الرسوم وفقاً لسياسة الشركة، وهنا ستكمن المقارنة بين الرسوم المدفوعة والوقت المنتظر لأداء العملية، فإن كانت الرسوم منخفضة والعملية تتم بسرعة فمن الممكن أن يرغب باستخدامها الجميع بسبب الوقت الكبير المستهلك لدى قيامنا بمعاملة ما باستخدام البلوك تشين، فالوقت أحياناً أثمن من المال.

وإضافةً لكل ذلك فهي معقّدة قليلاً إذ تبدو وكأنها موجّهة للاختصاصيين نوعاً ما، إن كان من حيث المفاهيم أو من حيث آلية العمل، وهذا النوع من التقنيات لا يمكن انتشاره بشكل كبير بدون تبسيط المفهوم وشرحه بطريقة سلسلة ومرنة يحيث يدفع المستخدم لتجربته.

اقرأ أيضًا: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

ما الخدمات التي تقدّمها لنا هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph؟

 هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph

ما زال استخدام التقنية الجديدة مقتصراً على عدد من المطوّرين والمختبرين المسؤولين عن قياس الأداء العام، إذ يمكنهم رؤية الخدمات التي تقدّمها قبل أن تصبح خدمة عامّة للجميع ويبدو أن الأخبار تتسرّب بسرعة البرق، فقد بتنا نعرف مجموعة من الخدمات التي توفّرها تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph ومنها العقود الذكية، أي يمكن للمنصّة تشغيل العقود الذكية المكتوبة بلغة البرمجة Solidity وهذه الميّزة تساعد المطوّرين على بناء تطبيقاتهم الموزّعه باستخدام منصّة Hedera الجديدة.

تدعم العملات الرقمية بالتأكيد ويمكن استخدام هذه العملات لتشغيل العقود الذكية أو لتمويل مناقلة أخرى تجري في الشبكة، إضافةً لخدمة تخزين الملفات ولن تقلق بشأن ملفّاتك المخزّنة فلن تفقدها أبداً.

اقرأ أيضًا: خمس أدوات ستجعلك خبيراً في تداول العملات الرقمية

هل سنستبدل هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph البلوك تشين للأبد؟

التقنية الجديدة تطرح مفاهيم جديدة وتعدنا بالكثير من الميّزات ولكن حتى الآن لم يتم تطبيقها على شبكة عامّة إنما مفعّلة وفق شروط افتراضية والجميع يعلم أن الواقع يختلف كثيراً عن أرض المختبر ومن الممكن أن تعاني من المشاكل من حيث الامان أو الأداء، وعلى الجهة الأخرى ما تزال البلوك تشين تعاني من العديد من المشكلات أهمّها قابلية التوسّع إن كان من حيث عدد المستخدمين أو عدد المناقلات في الثانية الواحدة وهذه مشكلة حقيقية نعاني منها.

وجدت تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph حلّا لعدد المناقلات التي تجري في نفس الوقت ولكنّها لم تجد حلّاً لعدد العقد، لذا دعونا نراقب التقنية الجديدة بحماس ولكن دون أن نثق بها وعيوننا مغمضة، فهناك الكثير من التحدّيات القادمة لهذه التقنية ومن الممكن أن تنجح ومن الممكن ألّا تنجح أيضاً.

في النهاية العالم التقني للجميع وليس حكراً على تقنية محددة أو طريقة واحدة وبالطبع التقنية الأفضل ستبقى، ولسنا في صدد تحديد أي التقنيتين هي الأفضل فمازال الوقت مبكراً جداً لذلك، فهيديرا لم تتم تجربتها بشكل عملي بعد ومن الممكن أن تكون حقّا أفضل من البلوك تشين، من يعلم.

اقرأ ايضًا: ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟"

أضف تعليقًا