0

تعتبر بلوك تشين من أسرع التقنيات نمواً خلال السنوات الأخيرة، فقد توسّعت استخداماتها لتشمل الكثير من الجوانب بعدما كانت مقتصرة على العملات الرقمية فقط، وأصبحت الكثير من الشركات تحاول تضمين خدماتها وأدواتها بالاعتماد على بلوك تشين أو تطوير حلول خاصة بها أيضاً، ولكن كما هو الحال مع العملات الرقمية فإنّ بلوك تشين ما زالت تعاني من مشكلة التوسّع والتوافقية، حيث أنّك لن تجد شبكة قادرة على العمل والتواصل مع الأخرى بهذه البساطة.

في حال تمكن شبكات بلوك تشين المختلفة من الاتصال مع بعضها البعض بسهولة، فإنّ ذلك سيفتح الباب أمام الكثير من التحسينات والتغييرات التي يمكن تطبيقها على هذه التقنية وسيتمّ حل الكثير من المشاكل الحالية من خلال ذلك، ولكن نظراً للتعقيدات الكثيرة المرتبطة ببلوك تشين بالإضافة لطبيعتها اللامركزية، فقد بقيت فكرة الوصل بينها أمراً غير ممكن لسنوات، ولكن اليوم وبعد إطلاق شبكة AION قد تصبح هذه الفكرة قابلة للتحقيق أخيراً.

شبكة AION وبداية الجيل الثالث من البلوك تشين

شبكة AION Network

شبكة AION عبارة عن نظام بلوك تشين متعدد المستويات مصمّم لحل مشاكل الخصوصية والتوسع والتوافقية بين شبكات البلوك تشين الحالية وتطبيقاتها المختلفة، وتعتبر اليوم هي أول شبكة بلوك تشين من الجيل الثالث، حيث أنّه الجيل الجديد الذي يهدف إلى تمكين التواصل بين تطبيقات وخدمات بلوك تشين بسهولة بالإضافة لدعم التعامل مع المنصات التقليدية مثل خدمات الدفع الإلكتروني وبعض الأنظمة البنكية أيضاً.

بدأ الجيل الأول من بلوك تشين مع انطلاق عملة بتكوين التي كانت أول تطبيق له، حيث كان يهدف لتسهيل معاملات الدفع بين الأطراف بشكل آمن وموثوق دون الحاجة للاعتماد على وسطاء لتنفيذ العملية، وبعد ذلك أتى الجيل الثاني من بلوك تشين بحيث وسّع استخدامات هذه التقنية من خلال السماح للمطورين بإنشاء تطبيقاتهم الخاصة وتضمينها على الشبكة بسهولة، وتعتبر إيثيريوم هي أبرز مثال على هذا الجيل.

بقيت تلك الأجيال لسنوات عاجزة عن تحقيق أي تواصل وتوافقية بين شبكات البلوك تشين المختلفة، وهنا أتى دور الجيل الثالث الذي بدأ مع إطلاق AION-1 (أول إصدار من شبكة AION) المصمّمة لتسهيل عميلة الوصل بين تلك الشبكات.

المشاكل التي ستحلها شبكة AION في عالم العملات الرقمية

Beginner's Guide: What is Aion – First 3rd Generation Blockchain Network

حتى اليوم ما زالت الطريقة الأكثر انتشاراً لتداول العملات الرقمية هي من خلال منصات التداول المختصة بذلك، حيث أنّها عبارة عن بوابة تصل منصات العملات الرقمية ببعضها البعض من خلال السماح بتبادل أصولها. المشكلة هنا هي أنّ الغالبية العظمى من منصات التداول ما زالت مركزيّة ويتمّ التحكم بها من طرف أو جهة واحدة ولا يمكن الوثوق بها بشكل كامل، كما أنّها عرضة لعمليات الاختراق بشكل دائم، والتي ازدادت بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأدت لخسارة الكثير من المستخدمين لعملاتهم.

تلعب منصات التداول دوراً مهماً في التأثير على سوق العملات الرقمية اليوم، حيث أنّها تقوم بدعم تداول عملات معينة على منصاتها وقد لا تدعم جميع العملات. لحل هذا المشكلة يجب الاعتماد على حلول لامركزيّة للوصل بين منصات البلوك تشين الخاصة بتلك العملات الرقمية والسماح بتبادل أصولها الخاصة دون الحاجة لطرف ثالث أو وسيط، وهو ما ستحقّقه شبكة AION وغيرها من منصات البلوك تشين من الجيل الثالث التي سيتم إطلاقها في المستقبل.

الجهات التي ستستفيد من شبكة AION في مجال البلوك تشين

شبكة AION

الشركات الناشئة

مع مرور الوقت وتزايد الاعتماد على بلوك تشين، ستّتجه الكثير من الشركات الناشئة نحو هذه التقنية لتضمينها ضمن أعمالها وخدماتها المختلفة، ونظراً لصعوبة العمل مع بلوك تشين بالنسبة لشركات لا تمتلك الخبرة والموارد الكافية، سيكون الحل المثالي لهذه المشكلة هو اعتماد شبكة AION التي ستساعد على وصل الشركات مع أنظمة البلوك تشين التي تناسب نمط عملها، وبذلك ستتمكن تلك الشركات من التركيز على مجال خبرتها دون القلق حول كيفية تضمين بلوك تشين بالشكل الصحيح.

الشركات الكبيرة

ستساعد الميزات الكثيرة التي ستقدمها AION من ناحية التوافقية بين الشبكات المختلفة على تسهيل التعامل مع بلوك تشين بالنسبة للشركات الكبيرة، حيث أنّ تلك الشركات عادةً ما تكون معتمدة على أنظمة عمل تقليدية وقديمة بحيث لا يمكن استبدالها ببساطة، وهنا يأتي دون AION بربط تلك الأنظمة مع بلوك تشين بسهولة دون الحاجة للقلق من موضوع التوافقية.

المطورون

يعمل الكثير من المطورين اليوم في مجال البلوك تشين مع التطبيقات اللامركزية DApps، والتي قد تكون مبنية على منصات مختلفة مثل بتكوين أو إيثيريوم وغيرها، ونتيجة لذلك فإنّ المطورين دائماً ما يواجهون مشاكل نظراً لمحدودية تلك التطبيقات ضمن المنصة الواحدة، ولكن في حال استخدام شبكة AION سيصبح من الممكن إنشاء تطبيقات جديدة قادرة على العمل مع عدّة منصات أو حتى تعديل القديمة لهذا الغرض مثلاً.

فوائد شبكة AION

Aion launches first public blockchain network | TechCrunch

 

شبكات البلوك تشين المتّحدة (Federated Blockchains)

ستعمل شبكة AION بحيث تكون صلة وصل بين الكثير من شبكات البلوك تشين، وذلك من خلال اعتماد تقنيات معيّنة للربط بينها مع ضمان أمان وخصوصية البيانات والأصول الرقمية التي يتم تبادلها، وهو الأمر الذي ما زالت تفتقر له حتى بعض منصات البلوك تشين التقليدية.

إمكانيّة التوسّع بشكل أكبر

تعتبر قابلية التوسع من أبرز المشاكل التي تواجه الكثير من منصات البلوك تشين، وقد كان الاختلاف على كيفية توسيع الشبكة سبباً بحدوث الكثير من الانشقاقات والفروع وظهور عملات رقمية ومنصات بلوك تشين جديدة من خلال عمل هارد فورك (Hard Fork). لحل هذه المشكلة ستستخدم شبكة AION آلة افتراضية خاصة بحيث تستطيع التطبيقات المبنية على منصات بلوك تشين مختلفة من التواصل مع بعضها البعض دون مشاكل وبالتالي توسيع مجال عملها بشكل أكبر.

القدرة على إنشاء شبكات بلوك تشين مخصصة

تتيح لك شبكة AION من خلال أدواتها المتنوّعة إمكانيّة إنشاء شبكة بلوك تشين مخصصة بالشكل الذي يناسبك مع ضمان التوافقية مع الشبكات الأخرى، حيث تستطيع اختيار خوارزمية الإجماع والآلة الافتراضية والميزات الأخرى التي تجدها هي الأفضل بالنسبة لاحتياجاتك.

الميزات التي ستقدمها شبكة AION للمطورين

ستتيح منصة AION لمستخدميها ممن يمتلكون العملة الخاصة بها AION Token القدرة على إنشاء شبكات البلوك تشين الخاصة بهم باستخدام فئة واسعة من الأدوات والخدمات المختلفة، والتي تقدّم الكثير من الميزات نذكر منها:

  • نواة BFT Kernel التي تقدّم مستوى أداءٍ وأماناً عالياً مناسباً للعمل مع الشركات الكبيرة.
  • قدرة على توسيع الشبكة وتضمينها مع شبكات أكبر حجماً.
  • توافقية كبيرة مع توكينز ERC20 الخاصة بشبكة إيثيريوم وسياساتها وأدواتها المختلفة.
  • واجهة برمجة التطبيقات مع لغة جافا Java API قادرة على تقديم أداء عالي مع زمن تأخير قليل.
هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "ما هي شبكة AION وماذا ستقدّم للجيل الثالث من البلوك تشين؟"