تعرّف على شبكة Zilliqa وما يميزها عن باقي منصات البلوك تشين
0

شهدت تقنيّات البلوك تشين بمختلف أنواعها نمواً كبيراً خلال العام الحالي، فقد ساهمت بعض العوامل بارتفاع أسعار العملات الرقمية بشكل كبير لتتمكّن من تجاوز قيمتها السابقة قبل جائحة كورونا حتى، ولكن كما هو معروف فإنّ تلك العملات ليست الاستخدام الوحيد للبلوك تشين، حيث أصبح من الممكن الاستفادة منها في عدّة مجالات مختلفة اليوم، وهو ما فتح الباب من جديد أمام مشاكل قابليّة التوسّع (Scalability) التي ما زالت تعاني منها معظم المنصّات اليوم.

بالطبع فإنّ تقنيات البلوك تشين اليوم أصبحت مختلفة بشكل واضح عن شكلها القديم عند بداية استخدامها مع العملات الرقمية في عام 2009، فقد ظهرت الكثير من المنصات الجديدة التي قدّمت حلولاً متنوّعة لمشاكل قابليّة التوسّع بحيث يمكن استخدامها على نطاق أوسع، وتعتبر شبكة Zilliqa من أبرز المشاريع الجديدة التي تهدف لحلّ تلك المشاكل، وفي هذا المقال سنتعرف عليها مع توضيح الفرق بينها وبين المنصات الأخرى فتابعوا معنا.

ما هي شبكة Zilliqa؟

 

Zilliqa Releases Public Testnet

شبكة Zilliqa عبارة عن منصّة بلوك تشين من الجيل الثالث، تمّ إنشاؤها منذ سنوات قليلة بهدف حلّ المشاكل الكثيرة التي تعاني منها المنصّات الأخرى، ومن أهمّ تلك المشاكل هي قابلية التوسع بالطبع، حيث تصف شبكة Zilliqa نفسها بكونها منصّة ذات أداء عالي تستطيع تحقيق آلاف معاملات التحويل في الثانية الواحدة، وهو ما يعتبر أضعاف ما تقدّمه المنصات الشهيرة مثل بتكوين وإيثيريوم والكثير غيرهم.

بدأ الجيل الأوّل من البلوك تشين مع منصة بتكوين التي كانت تقدّم ميزات متنوّعة فيما يتعلّق بتحويل الأموال بين الأطراف بشكل آمن وموثوق بعيداً عن الأنظمة التقليدية، ومن ثمّ ظهر الجيل الثاني مع منصّات حديثة متل إيثيريوم بحيث قدّمت خصائص إضافيّة مثل العقود الذكيّة والتطبيقات اللامركزيّة مع فتح المجال أمام الكثير من المطوّرين لإنشاء تطبيقاتهم عليها، ولكن رغم ذلك فقد بقيت مشكلة قابلية التوسّع عائقاً أمام أي انتشار فعلي لتلك المنصات.

يعتبر الجيل الثالث الذي تنتمي له شبكة Zilliqa هو الأحدث حالياً، حيث يضمّ منصات أخرى مثل AION وEOS والكثير غيرهم، ويعتبر الفرق الأساسي بين هذه المنصات والأجيال السابقة هو قدرتها على العمل بدون استهلاك كبير للطاقة مع تقديم أداء أفضل بكثير أيضاً، وذلك بالإضافة لكثير من الطرق الجديدة التي تمّ الكشف عنها للتغلب على مشاكل قابليّة التوسع أيضاً.

مزايا شبكة Zilliqa عن غيرها

Decentralization, Blockchain and Zilliqa | by iguessitsokay | Good Audience

تتميّز شبكة Zilliqa عن الكثير من المنصات الأخرى باعتمادها تقنيّة فريدة تدعى التقسيم (Sharding)، وعلى الرغم من كون هذه التقنية لا تعتبر حديثة العهد، إلّا أنّ Zilliqa كانت أوّل من استخدمها مع منصة بلوك تشين مفتوحة لا تحتاج ترخيصاً للانضمام إليها (Permissionless Blockchain)، وذلك بالإضافة لاختيارها خوارزميّة الإجماع المعروفة باسم pBFT لتنظيم عملية معالجة معاملات التحويل.

تسعى منصة Zilliqa لتكون الخيار الأوّل بالنسبة للشركات الكبيرة ومجالات العمل الأخرى المرتبطة بها، بحيث يصبح من الممكن استخدامها ضمن مجال الإعلانات والألعاب والكثير غيرها، وذلك بالإضافة لكونها تطمح لمنافسة أنظمة الدفع التقليدية مثل Visa وMasterCard لاستبدالها بالكامل مستقبلاً، وهو ما قد تتمكّن من تحقيقه مع ازدياد عدد مستخدميها وتمكّنها من معالجة أكبر عدد ممكن من معاملات التحويل.

من الممكن لمستخدمي المنصة تحقيق الأرباح من خلال عدّة طرق، أهمّها هو تداول عملتها الرقمية ZIL بالإضافة لإمكانيّة استثمارها من خلال التكديس (Staking) أو باستخدامها عن طريق عمليّة تدعى Yield Farming التي تساعد على تحقيق أرباح سلبية (Passive Income) فقط من خلال إيداع العملات الرقمية في أحد تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi).

كيف تساعد تقنية Sharding على تحسين أداء المنصة؟

Was ist Zilliqa - Kann es Ethereum schlagen? Crypto News Flash

تساعد هذه التقنية على تحسين أداء منصة Zilliqa من خلال تقسيم المشاركين في الشبكة إلى مجموعات أو أقسام صغيرة (Shards)، وبذلك يصبح من الممكن معالجة كميّة أكبر من معاملات التحويل عند توزيعها على تلك المجموعات لتعمل كلّها في نفس الوقت بدلاً من عمل جميع المشاركين على معاملة تحويل واحدة مثلاً كما هو الحال مع منصات البلوك تشين الأخرى.

لنفرض أنّ شبكة Zilliqa تضمّ 1000 مشارك ضمنها، وباستخدام تقنية Sharding يتمّ تقسيم المشاركين لعشرة مجموعات بحيث تضمّ كل واحدة منها 100 مشارك فقط، الآن وبدلاً من قيام جميع المشاركين بمعالجة نفس معاملات التحويل المتاحة واستهلاك وقت أطول، تقوم شبكة Zilliqa بتقسيم تلك المعاملات بين تلك المجموعات لتعمل جميعها بنفس الوقت، وبالتالي تقليل الوقت اللازم لمعالجتها جميعها.

بعد انتهاء المجموعات من معالجة معاملات التحويل، يتمّ تجميعها وترتيبها ضمن كيان واحد ومن ثمّ إرسالها لجميع المشاركين ضمن تلك المجموعات ليتم تسجيلها. المميّز في هذه التقنيّة هو أنّ زيادة عدد المشاركين في الشبكة يتناسب طرداً مع تحسّن أدائها، حيث يمكن ببساطة تقسيم المشاركين الجدد لمجموعات أخرى وتوزيع حمل معالجة معاملات التحويل على الجميع وتقليل الوقت اللازم للانتهاء.

ماذا عن عملة ZIL الرقميّة؟

تعرّف على شبكة Zilliqa وما يميزها عن باقي منصات البلوك تشين

قامت شركة Zilliqa بحملة تمويل ICO في نهاية عام 2017، وقرّرت حينها بيع حوالي %30 فقط من الاحتياطي الكامل الذي ستصدره من عملة ZIL الخاصة بها والذي يبلغ 21 مليار. حظيت العملة بمكانة جيّدة في سوق العملات الرقمية وتمكّنت من تجاوز الفترة العصيبة التي شهدت انهيار السوق في بداية 2018، وعلى الرغم من انخفاض سعرها بعض الشيء، فقد عادت للنموّ من جديد محققّةً تحسّناً كبيراً هذا العام.

في بداية 2020 كان سعر ZIL لا يتجاوز $0.004، ومع أنّها تضرّرت من جائحة كورونا في منتصف شهر مارس الماضي، فقد ارتفع سعرها بعد ذلك ليصل إلى حوالي $0.031 تقريباً، أي أنّها نمت بنسبة %675 منذ بداية العام الحالي حتى الأسبوع الأوّل من شهر ديسمبر الجاري، ووصلت قيمتها السوقية لأكثر من 340 مليون دولار لتكون في المرتبة الـ 50 ضمن أكبر العملات الرقمية على موقع CoinMarkerCap.

ما هو مستقبل شبكة Zilliqa وهل ستتمكّن من منافسة باقي المنصات الكبيرة؟

What is Zilliqa going to be worth in one year? - Quora

بالنظر لمشاكل قابلية التوسع التي ما زالت تعاني منها منصات البلوك تشين الكبيرة مثل إيثيريوم وبتكوين، قد يبدأ المطوّرون مع مرور الوقت بالبحث عن خيارات بديلة لنشر تطبيقاتهم اللامركزيّة والاستفادة من العقود الذكيّة مع منصّات قابلة للتوسّع والانتشار بشكل أكبر للوصول لمستخدمين جدد، وهو ما تعمل منصة Zilliqa على تحقيقه اليوم، ولكن من أجل أن تتمكّن من ذلك يجب عليها جذب عدد أكبر من المطوّرين لتجربتها والتأكّد من قدرتها على التوسع بالشكل المطلوب.

في الوقت الحالي قد لا تبدو فكرة الانتقال بين المنصّات مغرية لجميع المستخدمين والمطوّرين على حدّ سواء، ولكن ما إن تبدأ مشاكل قابلية التوسّع بالوقوف في طريقهم، سيبدأ البعض بالبحث عن بدائل أخرى قادرة على تلبية متطلّباتهم، وهو ما قد يعطي شبكة Zilliqa الفرصة في تحقيق ما تهدف إليه في هذا المجال.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على شبكة Zilliqa وما يميزها عن باقي منصات البلوك تشين"