ما هي ميمبوول Mempool؟ ولماذا عليك معرفتها؟

ميمبوول
0

تكثر المصطلحات والمفاهيم الجديدة التي قد تثير التساؤل عن معانيها والمقصود بها في عالم بلوك تشين والعملات المشفّرة، خصوصاً أنه عالم حديث العهد ومتجدد يومياً. يعد التعرّف على هذه المفاهيم التي تعتبر جزءاً أساسياً من البنية التحتية للبيتكوين وأخواتها أمراً ضرورياً لا يجب إغفاله في حال كنت تريد أن تبني لنفسك استثماراً ذو أساسٍ متين وقويّ.

اخترنا أن يكون حديثنا اليوم عن مفهوم لا بدّ وأنك قد صادفته كثيراً في حال كنت أحد روّاد هذا العالم هذا المفهوم وهو ميمبوول Mempool، فما هو وماهي دلالته ولماذا يجب عليك معرفته سواءً كنت خبيراً أو مبتدئاً، تابع معنا لنتعرّف أكثر لعلّنا نساعدك على ترميم ثغراتك وإغناء معلوماتك.

ما هي ميمبوول Mempool؟

ميمبوول كما يشير إليها اسمها وهو اختصار لـ Memory Pool، مكان يطلق عليه منطقة الانتظار تجمع فيه مناقلات بيتكوين الصحيحة غير المثبّتة أو المؤكّدة.

بداية قبل الخوض في التفاصيل لنوضح معنى العقد الكاملة Full nodes على كل شبكة بلوك تشين، وهي وسيلة للتحقّق من صحّة المناقلات والكتل من خلال مشاركة كل العقد المتاحة (الحواسيب المشاركة على شبكة بيتكوين). تساعد هذه العملية الشبكة على قبول المناقلات والكتل من العقد الكاملة الأخرى وتقوم بالتحقّق من صحّتها ثمّ نقلها إلى عقد كاملة أخرى.

تقوم هذه العقد بعد التأكّد والتحقّق من صحّة المناقلة بنقلها إلى ميمبوول Mempool أو منطقة الانتظار بدلاً من إضافتها مباشرة إلى سلسلة الكتل كمناقلة منتظرة، وتبقى هناك إلى أن يختار أحد معدنيّ بيتكوين Bitcoin miner هذه المناقلة أو أي عدد يختاره ويشكّل بهذه المناقلات المختارة ما يسمى كتلة Block ويضيفها غلى سلسلة كتل (بلوك تشين) بيتكوين وهذا هو التأكيد الأوّل لتلك الكتلة.

اقرأ المزيد: ما هي التطبيقات اللامركزية DApps

كل عقدة قيد التشغيل على شبكة بيتكوين تتصلّ بمنطقة الانتظار ميمبوول Mempool وخصوصاً المعدنين. وبما أنّ كل عقدة تتمتّع بسعة مختلفة فالعقد تختلف فيما بينها بعدد وحجم المناقلات التي بالإمكان تخزينها لدى كل عقدة على حدة.

إدارة ميمبوول Mempool

ربما يتبادر إلى أذهاننا الآن سؤال عن كيفية منع العقد من التعطّل بسبب الحمل الزائد للمناقلات المنتظرة والمعلّقة في Mempool.

الجواب ببساطة أنّ ميمبوول عندما تمتلئ تترتب المناقلات تلقائياً حسب الأولوية ابتداءً من المناقلة ذات الحد الأدنى من الرسوم، فتتمّ إزالة المناقلات ذات الحد الرسوم الأقل من الحدّ الأدنى مباشرةً ولا يسمح سوى للمناقلات الجديدة ذات الرسوم العالية بما فيه الكفاية بالوصول إلى ميمبوول.

أهميّة ميمبوول Mempool

تعتبر ميمبوول جزءاً من مقترح تحسين بيتكوين BIP 35 وتأتي اهميتها انطلاقاً من فكرة أنّ العقد الخارجية أصبح بمقدورها الوصول إلى العقد الأخرى الموجودة فيها، وفوائد هذه الفكرة تتلخص في تحقيق النقاط التالية:

  • رغبة عملاء SPV أو Lite Wallets في التعرّف على تفاصيل المناقلة قبل تأكيدها وإدخالها إلى الكتلة.

SPV تعني العملية المبسطة للتحقق من الدفع Simplified Payment Verification وهي عملية تأكيد مناقلات محدّدة من الكتلة دون تحميل الكتلة كاملة، وبهذا تتناقض مع مفهوم تشغيل العقد الكاملة Running full nodes الذي يركّز على ضمان صحّة مناقلات الكتلة كاملة.

  • رغبة العملاء ممن يقومون بالتعدين في التحقّق من الرسوم المربحة أو تحميل قائمة المناقلات المنتظرة للبدء في تأكيد المناقلة.
  • تشخيص الشبكات وحالتها عن بعد.

لتحقيق هذه النقاط بأفضل شكل ممكن وتقديم أفضل تجربة للمستخدم يجب أن يكون معدّل خروج المناقلات من الميمبوول إلى الكتل عالياً قدر الإمكان، ففي حال كان معدل الوصول أعلى من معدل الخروج ستحدث حالة من الازحادم في الميمبوول، الأمر الذي سيسبّب تأخيراً في تأكيد المناقلات وذلك اعتماداً على حجمها ورسومها المرفقة.

وعندما تتلقّى عقدة ما آخر كتلة قام المستخدم بتعدينها تقوم بإزالة كل المناقلات التي تتضمّنها هذه الكتلة من الميمبوول، هذه الآلية تفيد في حدوث انخفاض كبير في حجم الميمبوول.

اقرأ المزيد: ميسي وسواريز وغيرهم، حضور العملات الرقمية في ملاعب كرة القدم

يمكن الاطلاع على حالة ميمبوول والحجم الكليّ للمناقلات بانتظار التأكيد من Mempool Size كالمخطط في الصورة:

ميمبوول Mempool

وللتوضيح أكثر بفرض كان حجم ميمبوول حوالي 3MB، بالتالي معظم المناقلات عليها الانتظار على الأقل بلوك (كتلة) واحد أو اثنين حتى يتمّ تأكيدها ذلك بسبب أنّ كل بلوك حجمه 1MB الأمر الذي يحتاج مايصل إلى 3 تأكيدات لمسح ميمبوول (على فرض عدم وصول مناقلات جديدة).

ولأخذ العلم بعض المناقلات لها أولويات منخفضة، إذ يعلم مرسلها أنها ستستغرق وقتا طويلاً للتأكيد مثل مناقلات الغبار Dust transactions (إرسال كميّات صغيرة جدّاً من بيتكوين).

الزمن اللّازم لتأكيد مناقلة ما

في المتوسّط يتمّ تعدين كتلة بيتكوين واحدة كل عشر دقائق إلّا أنه ليس أمرً ثابتاً، فزمن تعدين الكتلة الواحدة قد يحتاج دقيقة واحدة أحياناً وربما في أحيان أخرى قد يستغرق ساعة كاملة وكل كتلة تحتوي بضعة آلاف من المناقلات.

يمكن تخمين متوسّط الوقت اللّازم لتأكيد المناقلة الخاصّة بك بالاعتماد على الرسوم المرفقة بها، ذلك لأن الأمر مرتبط بمن يقوم بالتعدين هل قام باختيار هذه المناقلة أم لا، وهؤلاء يختارون المناقلات ذات الرسوم الأعلى لذلك المناقلات ذات الرسوم المنخفضة مثل مناقلات الغبار التي قد تعلق في ميمبوول لزمن طويل ساعات وربما أيام.

اقرأ المزيد: 7 مستثمرين أنفقوا الملايين على استثمار العملات الرقمية

لماذا يتمّ اختيار المناقلات ذات الرسوم الأعلى؟

في الحقيقة يفوز المعدّنون بجائزة ثابتة قيمتها 12.5 بيتكوين في كلّ مرّة ينجحون فيها باستخراج وتعدين كتلة بيتكوين هذا بالإضافة إلى مبلغ إضافي من عملات بيتكوين يسمّى رسم تعدين بيتكوين.

بالتالي عندما ينجح هذا المعدّن باستخراج كتلة فهو يحصل على 12.5 بيتكوين ورسوم المعالمة وهو مبلغ تراكمي لجميع رسوم المعاملة في تلك الكتلة كما يظهر في الصورة.

وهكذا من الواضح أن من صالح هؤلاء اختيار المناقلات ذات الرسوم العالية وهذا أيضاً السبب وراء المناقلات المنخفضة الرسوم العالقة.

ميمبوول Mempool

اقرأ المزيد: ما الفرق بين تداول العملات الرقمية بشكل مركزي وغير مركزي؟

تسريع المناقلات في ميمبوول

بداية إذا علقت إحدى مناقلتك في ميمبوول لمدّة طويلة (حوالي 48 ساعة تقريباً) فعادةً يتمّ سحبها من ميمبوول وتعاد أموالك إلى محفظتك.

أمّا لإسراع تأكيد المناقلات توجد عدّة طرق منها:

  • استخدام الاستبدال بواسطة الرسوم (Replace By Fee (RBF:

بعض المحافظ مثل إليكتروم Electrum تسمح باستبدال المناقلة بواحدة أخرى برسوم أعلى.

  • استخدام مسرّعات المناقلات Transaction accelerators:

توفّر بعض مجمّعات التعدين Mining pool خدمة تسريع مناقلات محدّدة مقابل رسوم أو وفق خوارزمية القادم أولاً يخدّم أولاً.

اقرأ المزيد: كل ما عليك معرفته عن 3commas: بوت تداول العملات الرقمية

0

شاركنا رأيك حول "ما هي ميمبوول Mempool؟ ولماذا عليك معرفتها؟"

أضف تعليقًا