ما يزال الوقت مبكرًا لانتشار الشائعات ولكن جوجل لا تخفي أسرارها… ماهي ميّزات هاتف Pixel 4a ؟

0

اقترب موعد إطلاق الهاتف الوحيد من جوجل الذي ينتمي إلى الفئة المتوسطة هاتف Pixel 4a، والذي بتنا نعلم الكثير عنه حتى الآن، حيث يعلم جميع متابعي أخبار سوق الهواتف الذكية في العالم -سواء كانوا مختصين أم مُراجعين أم هواةً شغوفين بآخر ما توصلت إليه الشركات المُصنعةُ- أن سلسلة الهواتف Pixel الرائدة من شركة جوجل هي أكثر الهواتف الذكية التي تنتشر شائعاتها وأخبارها، حيث تبدأ تسريبات الهاتف بالظهور قبل أشهر من الإعلان عن الهاتف الجديد، وتتوالى تدريجياً ونكتشف تفاصيل أكثر وأعمق حتى لا يبقَ أي مفاجأة ننتظرها عند إطلاق الهاتف.

من غير الواضح إن كانت تلك التسريبات هي جزء من خطة الشركة التسويقية لهواتفها الجديدة، أم أن جوجل هي أسوأ الشركات في الحفاظ على سرية تقنياتها ولم تنجح حتى الآن في السيطرة على تلك التسريبات.

موعد إطلاق هاتف Google Pixel 4a

هاتف Pixel 4a

كان من المتوقع الإعلان عن هاتف الفئة المتوسطة الجديد من جوجل Pixel 4a في مؤتمر Google IO 2020 المتوقع إقامته بين 12 و 14 شهر أيار/مايو الجاري، لكن الشركة قررت إلغاء المؤتمر بفعل تفشي فيروس كورونا، أما إذا اختارت أن يتحول المؤتمر إلى بث مباشر عبر الإنترنت بدلاً من مؤتمرها على أرض الواقع ربما نرى هاتف Pixel 4a في نفس الوقت تقريباً.

اقرأ أيضًا: مميزات رائعة لمحرك بحث جوجل .. ربّما لم تسمع عنها من قبل !

التصميم والشاشة

كشف فيديو مسرّب لهاتف Pixel 4a المزيد من التفاصيل عن تصميمه الخارجي، فهو يملك جسماً من البوليكربونات بدلاً من الزجاج المستخدم في النسخة الأغلى ثمناً من الهاتف، وأول ما سيلفت انتباهك هو عودة قارئ البصمة السعوي بعد أن استعاضت عنه الشركة في النُسخ الأغلى ثمناً بتقنية التعرف على الوجه التي وبالرغم من موثوقيتها العالية إلا أن قارئ البصمة التقليدي لا يمكن التخلّي عنه فعلاً.

أصبحت الحافة العُلوية للشاشة أكثر نحافة بعد استغناء الشركة عن تقنية SLOI أما باقي الحواف فهي أسمك بقليل من أشقائه الأكبر، أما الكاميرا الأمامية فهي ضمن ثقب كبير بعض الشيء مقارنةً بالهواتف الأخرى التي تتمتع بنفس التقنية، أما بالنسبة لمنفذ الشحن التقليدي 3.5 ملم، فيسرنا أن نخبركم أن الفيديو الذي سربته مدونة TechnoLike Plus يظهر وجود منفذ في الجهة العلوية من الهاتف.

بالرغم من ميل جميع الشركات إلى استخدام شاشاتٍ أكبر حجماً في هواتفها الجديدة إلا أن جوجل قررت إعادة إحياء الشاشات صغيرة الحجم، حيث تمنح هاتف Pixel 4a شاشة IPS LCD بقياس 5.81 إنش وبدقة 1080×2340، وتشير جميع التسريبات إلى أن معدل تحديث الشاشة سيكون 60 هيرتز أي أن خيار معدل التحديث العالي غير مطروحٍ على ما يبدو.

البطارية والأداء

يتولى معالج Snapdragon 730 مهمة تزويد الهاتف بالقوة اللازمة لتشغيل جميع البرامج والألعاب والذي رأيناه يبدي أداءً جيداً في العديد من الهواتف حتى الآن بالرغم من أنه ليس مخصصاً للهواتف الرائدة، وردت تسريباتٌ متضاربة حول وجود نسخة من الهاتف تحمل معالج Snapdragon 765 الذي يدعم تقنية الجيل الخامس من الاتصالات، إلا أنها أخبار غير مؤكّدة حتى الآن ولا نعلم إذا كانت جوجل تنوي جلب تقنية الجيل الخامس إلى فئة الهواتف المتوسطة.

يتمتع الهاتف أيضاً بـ 6 جيجابايت رام، وهي زيادة مرحّب بها عن النسخة السابقة من الهاتف، بالإضافة إلى 64 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية غير القابلة للزيادة، ربما تكون هذه السعة قليلة بعض الشيء لتخزين الألعاب والبرامج وجميع الصور والفيديوهات كبيرة الحجم، إلا أن جوجل تشجع مستخدميها دائماً على استخدام خدمات التخزين السحابي.

اقرأ أيضًا: إلى جانب جوجل … إليك أهم المواقع الإلكترونية للترجمة أونلاين

أما البطارية فقد اكتسبت زيادةً طفيفةً بالسعة فقط حتى تصبح 3080 مللي أمبير ساعي بعد أن كانت 3000 مللي أمبير ساعي في النسخة السابقة من الهاتف.

الكاميرا

يعلم جميع المتابعين أن أبرز ما تتميز به هواتف Pixel هي كاميرتها الرائعة، وينتظر الجميع هواتف Pixel الجديدة لتجربة واختبار كاميراتها، وبالرغم من أن هاتف Pixel 3a جاء مزوداً بنفس نظام الكاميرا المماثل للنسخة الأكبر Pixel 3، إلا أن هذا الأمر لن يتكرر مع هاتف Pixel 4a.

كان هاتف Pixel 4 أو هواتف سلسلة Pixel التي تحصل على كاميرتين خلفيتين، ويبدو أن جوجل غير مستعدّة بعد لمنح المستخدم ميزةً رائدةً كهذه في هاتفٍ من الفئة المتوسطة، فقد أكّدت العديد من التسريبات أن هاتف Pixel 4a سيأتي بكاميرا خلفية وحيدة متموضّعة ضمن إطار مربع صغير في الزاوية اليسرى، ومع ذلك من غير المتوقع أن تخيب كاميرا الهاتف أمل المستخدمين فقد كان الدور الأكبر في جودة كاميرا هواتف Pixel يعود إلى برمجيات معالجة الصورة التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وليس عدد الكاميرات أو العتاد المادي لها.

السعر

كان هاتف Pixel 3a واحداً من أفضل هواتف الفئة المتوسطة العام الماضي وبلغ سعره 399 دولاراً للنسخة العادية، ونظراً إلى أن السعر الافتتاحي لهاتف Pixel 4 كان أقل من السعر الافتتاحي لهاتف Pixel 3، فمن الممكن أن تسلك الشركة سلوكاً مشابهاً، وبالتالي يكون سعر هاتف Pixel 4a الافتتاحي أقل من 399 دولاراً، كانت تلك الأرقام مجرد تخمينات بناءً على دراسة سعر الهواتف السابقة، ولا يوجد حتى الآن أي تسريب يؤكد سعر هاتف Pixel 4a.

اقرأ أيضًا: كيف يحقق الطالب الاستفادة القصوى من جوجل؟

0

شاركنا رأيك حول "ما يزال الوقت مبكرًا لانتشار الشائعات ولكن جوجل لا تخفي أسرارها… ماهي ميّزات هاتف Pixel 4a ؟"