1

أطلقت فيسبوك مؤخرًا خاصية جديدة وهي إنشاء متاجر فيسبوك Facebook Shops إضافة إلى تسهيل إضافة منتج على متجر فيسبوك لمساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة والمتاجر فى تطوير عملهم وتسهيل انتشاره أونلاين، لطالما كانت شركة فيسبوك مهتمة جدًا بتطوير أعمالها ومنصّاتها لتوفر أكبر قدر ممكن من الخدمات والقدرات لمستخدميها لمساعدتهم في القيام بشتى الأمور بطريقة أسهل وأسرع.

تطمح الشركة من خلال إطلاقها متجر فيسبوك Facebook shop إلى توفير وسيلة قعّالة لتجربة التسوّق بطريقة ممتعة وسهلة ومساعدة الشركات الصغيرة على التكيّف وتسهيل عرضهم للمنتجات وتحقيق النمو والأرباح المطلوبة.

لكن دعنا نتحدث ونستكشف قليلًا متجر فيسبوك Facebook shop وما يقدّمه لنا من خدمات!

إنشاء متاجر فيسبوك Facebook shops فرصة حقيقية أم مجرد ميّزة جديدة؟

إنشاء متاجر فيسبوك Facebook Shops

قد يفكر البعض فى أن متجر فيس بوك هذا ما هو إلا مجرد تحديث جديد أو مجرد إضافة غير هامة، ويتساءل لماذا يجب عليه الاهتمام فعلًا بمثل هذه الأمور، هيا نجيب على هذا السؤال.

لماذا متاجر فيسبوك Facebook Shops الآن؟

نعلم جميعًا أن التخلّي عن فيسبوك أمر في غاية الصعوبة وخاصّة مع انتشار جائحة فيروس كورونا، أُغلقت العديد من المحال التجارية، كما أصبح الأمر صعبًا على المشترين وأصحاب المتاجر فى إتمام عمليات الشراء، وإيجاد الوقت الكافي للقيام بذلك، هذا التطور والظرف القهري أجبر العديد من أصحاب المتاجر إلى التحول إلى التسويق الإلكتروني بشكل أكبر.

ولكن التسويق والانتشار الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت أمر يحتاج إلى الكثير من الجهد إضافة إلى توفير المعلومات الضرورية للقيام بذلك بصورة صحيحة، هنا قررت شركة فيسبوك أن تقدّم حلًا مميّزًا لهذه المشكلة ممّا يجعلها منصّة أكثر شمولًا وقدرة على مساعدة المستخدمين.

لماذا يجب أن تمتلك متجرًا على فيسبوك؟

إنشاء متاجر فيسبوك Facebook Shops

حسنًا، من الممكن الآن أن أقوم بإخبارك حول مدى قوة منصة الفيس بوك، أو أنها تملك كل من واتساب إنستجرام أيضًا، مما يتيح لك القدرة على انتشار أوسع وأقوى، لكن فى الحقيقة لن أتبع هذه النهج، بل سأقوم بضرب مثال بسيط لك.

إن كنت تحاول إنشاء محل تجاري لك، هل تذهب لإنشائه فى الصحراء، ثم تعود إلى المدينة لتخبر الناس أن يأتوا لك في الصحراء لزيارة متجرك؟ أم تفضل إنشاء متجرك فى وسط المدينة في أكثر الأماكن ازدحامًا؟ فما بالك أيضًا إن كانت تكلفة إنشاء محلك التجاري في وسط المدينة مجانية!

هذا باختصار ما تقدّمه لك شركة فيس بوك عن طريق إنشاء متاجر فيسبوك Facebook Shops، طريقة سهلة ومجانية وسط الملايين من المستخدمين والعديد من العملاء المحتملين لنشاطك التجاري، مع قدرة الوصول له بأقل تكلفة ممكنة.

سوف تحتاج إلى موقع إلكتروني خاص بك بالتأكيد، لكن في مرحلة متقدمة من عملك، بعد أن تتأكد من نجاحك وقدرتك على الانتشار بصورة جيدة على شبكة الإنترنت من خلال إنشاء متجر فيسبوك.

لكن ما يوفره فيسبوك أبعد من ذلك، وكما هو الحال عندما تكون في متجر فعلي، وتحتاج إلى طلب المساعدة من شخص ما، يمكن للزبائن في متاجر Facebook من إرسال رسالة إلى الدعم عبر WhatsApp أو Messenger أو Instagram Direct لطرح الأسئلة، والحصول على الدعم، وتتبع عمليات التسليم والمزيد. وفي المستقبل، ستتمكن من عرض متجرك التجاري وإجراء عمليات شراء مباشرة من خلال دردشة في WhatsApp أو Messenger أو Instagram Direct.

من المرجّح أيضًا أن يدخل موقع إنستجرام فى هذا المجال قريبًا، حيث سيتيح للمستخدمين إتمام عملية الشراء من خلال الصور والمنشورات المعروضة على صفحاتهم دون تحويلهم إلى أي مكان آخر.

نأتي الآن إلى السؤال الذي ربما يدور في بالك، كيف يمكن الحصول أو القيام بإنشاء متجر فيسبوك. سنحاول أن نجعل الأمور بسيطة وسهلة عليك قدر الإمكان حتى تقوم بإنشاء متجر فيسبوك خاص بك ببساطة.

كيفية إنشاء متجر فيسبوك Facebook shop

أولًا، وقبل البدء في إنشاء متجر فيسبوك، يجب أن تعي جيدًا أن تكون مُلمًا بقوانين فيسبوك وقوانين التاجر “Merchant Terms” حتى يتسنى لك معرفة ما هو مسموح وما هو مخالف، ثم بعد ذلك، تبدأ فى إنشاء متجرك عبر مجموعة من الخطوات سنقوم بسردها لك بالترتيب الآن.

من خلال الصفحة التي ترغب في إنشاء متجر فيسبوك من خلالها، حدّد علامة التبويب Shop التسوق، إذا لم تشاهد علامة التبويب هذه، يمكنك تغيير قالب الصفحة إلى قالب التسوق، وإليك كيفية فعل ذلك.

 متاجر فيسبوك Facebook Shops

  1. انقر على خيار تعديل معلومات الصفحة “Edit Page Info” في الجهة اليسرى لصفحتك.
  2. انقر فوق خيار قوالب وعلامات تبويب “Templates and Tabs” في القائمة الرئيسية على اليسار.
  3. انقر فوق تعديل”Edit” إلى يمين القالب الحالي، ربما ستجد هذا القالب باسم “قياسي”.
  4.  بعد ذلك سيتم عرض مجموعة من القوالب المختلفة التخصص.
  5. إختر من بين القوالب المطروحة القالب الذي يناسب مجالك، ثم انقر فوق القالب الذي تريد تطبيقه.
  6. راجع الأزرار وعلامات التبويب الجديدة لصفحتك وانقر على تطبيق القالب “Apply Template”.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات سوف يظهر لك خيار المتجر وسط مجموعة الخيارات أسفل الصورة واسم الصفحة.

بمجرد الضغط على المتجر، سوف تظهر لك مجموعة من رسائل الإرشادات، ستكون أولها رسالة إعداد قسم المتجر، قم بتحديد علامة “أوافق على شروط وسياسات بائعي المنتجات” واضغط متابعة.

ستظهر لك حينها رسالة “تحديد طريق إتمام الشراء” ، يمكنك الاختيار من بين خيارين:

  • مراسلة للشراء

وهي عبارة عن الوسيلة الذي يمكن من خلالها مساعدة الأشخاص على إرسال رسائل إليك لطرح الأسئلة وترتيب عمليات الشراء.

  • إتمام عملية الشراء على موقع ويب آخر

يمكنك من خلال هذا الاختيار إرسال الأشخاص إلى موقع ويب آخر لإكمال عمليات الشراء الخاصة بهم.

بعد ذلك سوف تظهر رسالة اختيار العملة الذي ترغب في البيع بها، ستظهر هذه العملة عندما تقوم بإضافة أسعار إلى العناصر في متجرك، قم باختيار العملة التي ترغب في إتمام عملية البيع بها، ثم اضغط حفظ.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات، سيكون متجرك جاهزًا لعرض المنتجات الخاصة بك، وهنا عليك إضافة المنتجات ونشرها.

كيفية إضافة منتج على متجر فيسبوك الخاص بك

إضافة منتج على متجر فيسبوك

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة لإنشاء متجر على فيسبوك، ستتمكن من إضافة منتج على متجر فيسبوك، وبمجرد الضغط على خيار المتجر، سيتم فتح صفحة المتجر الخاصة بك، وإليك خطوات إضافة منتج لمتجرك بطريقة صحيحة.

إضافة منتج على متجر فيسبوك

  1. اضغط على الأيقونة الزرقاء في منتصف الصفحة “إضافة منتج”.
  2. ستظهر لك صفحة خاصة باضافة المنتج، وبها مجموعة من الخانات الذي يجب ملئها مثل:
  • إضافة صورة أو مقطع فيديو للمنتج.
  • إسم المنتج.
  • سعر المنتج.
  • تحت خانة السعر ستجد علامة خاصة بالخصومات على المنتج، يمكن تفعيلها أو إلغائها حسب الحاجة.
  • وصف المنتج.
  • تحت خانة الوصف ستجد علامة خاصة تساعدك في نشر المنتج على صفحتك، يمكن تفعيلها إن أردت.
  • علامة الجرد، تحديد أن كان المنتج متوفر أم لا.
  • أداة تحديد حالة المنتج، أن كان مستعملًا أو جديدًا أو بحالة جيدة أو غيرها من حالات المنتج.
  • بعدها تقوم بالخطوة الأخيرة وهي الضغط على العلامة الزرقاء أسفل هذه الصفحة وهي”Add Product”.

هذه هي العملية بأكملها، أنت الآن تملك متجر فيسبوك خاص بك، ويمكنك من خلاله إضافة منتج على متجر فيسبوك والقيام بتشعيل المتجر حالًا بكل سهولة، كما يمكنك إنشاء الإعلانات الخاصة بك والترويج لمنتجاتك أو متجرك، لكن هذا ما سوف نتحدث عنه في مقال قادم، وفي النهاية أن كان لديك أي استفسار أو معلومة أو رأي ترغب فى مشاركته معنا، فيمكنك كتابته في التعليقات.

1

شاركنا رأيك حول "ما هي متاجر فيسبوك Facebook Shops؟ وكيف يمكنك استخدامها منذ اليوم؟"