متصفحات بلوك تشين كيف تعمل وكيف عليك استخدامها

1

لإنجاز أيّ عمل في الحياة يجب اختيار الأدوات المناسبة وطبعاً يجب أن نعرف هدف كل أداة ووظيفتها وآلية استخدامها لتحقيق أكبر فائدة ممكنة منها وتوفير الوقت والجهد معاً، وانطلاقاً من هذا المبدأ فالمستثمرون في بلوك تشين والعملات الرقميّة بحاجة مجموعة من الأدوات. سنتحدّث اليوم عن واحدة من أهم هذه الأدوات التي لايمكن الاستغناء عنها وربّما الكثير منّا بحاجة لشرح وتوضيح حولها لفهمها بالشكل الصحيح وهي متصفحات بلوك تشين Block Explorer.

هذا الاسم ليس كما يبدو واضحاً وبسيطاً إنما يحمل في طيّاته الكثير ممّا يتطلّب الشرح والإيضاح، لذلك إليكم هذا المقال لنضيء فيه على أهمّ النقاط التي يجب أن يعلمها كل متداولي العملات الرقمية ومن يقومون بتعدين العملات الرقمية عن متصفحات بلوك تشين ولماذا عليهم استخدامها.

اقرأ المزيد: كيف تنشأ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟

ما هي متصفحات بلوك تشين 

بلوك تشين كما بتنا نعلم جميعاً هي تقنية تشفير تمثّل سلسلة متنامية من الكتل التي تحوي سجلاً عن بيانات كل مناقلة، وهذه السلسلة ثابتة ولامركزية وآمنة والأهمّ أنها شفّافة وغير قابلة للتلف.

الشفافية Transparent تعني أنّ هذه السلسلة الرقمية متاحة لأيّ شخص، إذ يمكن لأيّ كان أن يتحقّق من رصيد أيّ عنوان عام واستعراض تفاصيل أيّة مناقلة على بلوك تشين، ربّما تتساءل الآن عن كيفية الاطلاع على هذه التفاصيل والمعلومات والإجابة هي ببساطة متصفحات بلوك تشين.

هذه المتصفحات ببساطة وباختصار شديد هي موقع أو أداة للبحث Search tool تعمل كمختلف متصفحات الانترنت لكن بفارق أنها تستخدم لتصفّح بلوك تشين.

كلّ عملة رقمية مرتبطة بسلسلة كتل blockchain خاصّة بها ولتصفحها تحتاج متصفح بلوك تشين خاصّ بهذه العملة إمّا مطوّر بشكل رسمي أو تمّ تطويره من قبل منظمات فردية وتعدّ أشهر متصفحات بيتكوين وأكثرها موثوقية blockexplorer.com وblockchain.com وblockcypher.comو btc.com ولايمكن استخدامها لتصفّح لايتكوينK مثلاً بل تحتاج حصراً متصفّح بلوك تشين الخاص بلايتكوين Blockcypher.

متصفحات بلوك تشين

اقرأ المزيد: ريبل وXRP: كل ما تريد معرفته عن العملة الرقمية الفريدة

المعلومات التي تقدّمها متصفحات بلوك تشين

في الحقيقة المعلومات القيّمة التي تقدّمها هذه المتصفحات هي التي تفرض على المستخدمين ومتداولي العملات الرقمية ضرورة استخدامها، هذه المعلومات هي وبشكل مختصر:

  • قائمة بآخر المناقلات والكتل.
  • معلومات عن كل المناقلات الصادرة والواردة من أيّ عنوان والرصيد الكليّ له.
  • عناوين المرسلين والمستقبلين عملاً أنّ المنقلة الواحدة قد تحتوي عدّة مستلمين وعدّة مرسلين وليس بالضرورة في نفس الوقت.
  • إحصاءات ومخطّطات بيانية إضافية لاسكتشاف العلاقات والمؤشرات المهمّة.

كيف تعمل متصفحات بلوك تشين

جميع المتصفحات بشكل عامّ متشابهة من حيث الخدمات والمعلومات التي تقدّمها كما أنها تعمل بنفس الطريقة، لذا التعامل مع أحدها يعني قدرتك على التعامل معها جميعها وسنتاول كمثال متصفح بيتكوين.

آخر الكتل وآخر المناقلات

آخر الكتل وآخر المناقلات - متصفحات بلوك تشين

بمجرد قيام المستخدم بعملية التعدين وحل الكتلة ستتمّ إضافتها إلى السلسلة وكل متصفحات بلوك تشين ستحدّث معلوماتها بشكل مباشر بالزمن الحقيقيّ، والمعلومات التي ستظهر كما في الجدول السابق هي آخر الكتل وترتيب (ارتفاع) الكتلة height وتجزئة المناقلة transaction hashes وعمر age وحجم size الكتلة وإجمالي عدد المناقلات المتضمنة في الكتلة ومن قام بتعدينها miner.

اقرأ المزيد: سباق بين HTC وسامسونغ في حلبة بلوك تشين: فمن الرابح؟

إيجاد الكتل وعرض كل مناقلاتها

حقل الكتل وحقل المناقلات سيعرضان في الصفحة الرئيسية لأي متصفح بلوك تشين، لكن المعلومات التي سيتم عرضها في هذه الصفحة ستكون مقتضبة ومختصرة، أمّا للحصول على المعلومات الأعمق والأدّق حول كتلة معينة يمكن الدخول إلى رابط هذه الكتلة أو إدراج ترتيب الكتلة بشكل مباشر في حقل البحث.

إيجاد الكتل وعرض مناقلاتها

عند تصفّح تفاصيل كتلة واحدة معينة سيظهر لك ملخّص كامل عن كل مايتعلّق بهذه الكتلة تحوي المعلومات التالية:

  • عدد المناقلات في الكتلة Number of transactions on the block.
  • حجم المناقلات المتوقّع Estimated transaction volume.
  • رسوم المناقلات Transaction fees.
  • مجموع العملات التي تمّ تداولها Total coins that was transacted.
  • وزن الكتلة وقياسها ونسختها Block weight, size, version.
  • من قام بتعدينها Who mined the block.
  • متى تمّ التعدين When the block was mined.
  • تجزئة الكتلة الحالية Hash of the current block.
  • تجزئة الكتلة السابقة والتالية Hash of previous block and hash of next block.

اقرأ المزيد: ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟

أمّا بالنسبة لبقية المعلومات في الصفحة، فهي متعلّقة بالمناقلات الخاصّة بهذه الكتلة بشكل خاصّ وتكون عبارة عن عناوين العملة المرسل والمستقبل (بيتكوين هنا في المثال) و معرّف ID لكلّ مناقلة.

متصفحات بلوك تشين

 

يمكن الضغط على معرّف المناقلة للحصول على معلومات أخرى متعلّقة بهذه المناقلة حصراً مثل حجم الكتلة وعدد مرّات تأكيد الكتلة وبعض المعلومات الإضافيّة، ومن هناك يمكن الوصول إلى عنوان المحفظة وتصفّح ومراقبة تاريخ المناقلة ورصيدها.

عرض المناقلات - متصفحات بلوك تشين

اقرأ المزيد: خمس أدوات ستجعلك خبيراً في تداول العملات الرقمية

حالة الشبكة

في حال كنت ممن يعدّن بيتكوين فهذه المعلومات ستكون قيّمة جدّاً وستبدأ باستخدامها يومياً، ومن المهمّ أن تعرف أنّ هذه المعلومات لا تقدّمها إلّا بعض متصفحات بلوك تشين مثل btc.com الذي يوفّر معلومات أكثر تفصيلاً ودقّة.

هذه المعلومات مثل معدّل التجزئة hashrate والصعوبة difficulty والصعوبة المتوقّعة ومعلومات أخرى عن الشبكة تساعدك في تقدير دخل التعدين ورسوم بيتكوين اللّازمة لإتمام معاملة ناجحة.

حالة الشبكة

استكشاف أصل الكتل وعرض القائمة الغنية Rich list

يمكنك إذا أردت باستخدام متصفحات بلوك تشين استعراض الكثير من الأمور التي قد تفاجئك، فمثلاً يمكنك استعراض أوّل كتلة تمّ تعدينها في عام 2009 وعنوان المحفظة التي قامت بتعدينها وصعوبة تعدين الكتلة وغيرها، وللعثور عليها يمكنك إدخال رقم 1 في شريط البحث وسيعرض لك معلومات الكتلة الأولى.

أصل الكتلة والعناوين الغنية - متصفحات بلوك تشين

وفي حال تساءلت يوماً عن أي عنوان بيتكوين Bitcoin address الذي يحمل أكبر عدد من العملات الرقمية، يمكنك التحقّق من العنوان الأكثر شيوعاً من خلال عدد المخرجات وقائمة أغنى 100 عنوان بيتكوين Rich list، لكن هذه المعلومة ليست متاحة على كل متصفحات بلوك تشين ولا يمكن الحصول عليها بالنسبة للعملات الخاصّة مثل Monero.

اقرأ المزيد: ليبرا Libra: كل شيء تريد معرفته عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

إضافةً لمعلومات أخرى كثيرة يمكنك الحصول عليها من خلال هذه المتصفحات مثل أكبر مناقلة وحالة Mempool وحجم بلوك تشين وإجمالي المناقلات في اليوم والكتل اليتيمة وغيرها الكثير.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "متصفحات بلوك تشين كيف تعمل وكيف عليك استخدامها"

أضف تعليقًا