محفظة العملات الرقمية: أبرز أنواعها، وأهم طرق حمايتها والمحافظة عليها

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

محفظة العملات الرقمية من أكثر الأدوات أهمّية في عالم العملات الرقمية فهي محفظة نقودك والمكان الذي تتوجّه إليه في نهاية اليوم لترى عملاتك الرقمية وتتأكد أنها بأمان، ولكن في الكثير من الأحيان قد تُفاجأ بأن عملاتك ليست آمنة، أو في سياق أكثر تطرفًا، قد يقوم أحدهم باختراق محفظة العملات الرقمية الخاصّة بك ويسرق ما بحوزتك من عملات.

تبدأ متحمّساً للعملات الرقمية وأثرها الإيجابي لينتهي بك المطاف كأحد الناقمين على هذه الثورة الرقمية، ومن يعلم قد تتحوّل لأحد الرافضين لجميع الحلول الرقمية التي نعمل على ابتكارها في كل يومٍ جديد، ولكن الوقاية خير من قنطار علاج، فمن الأفضل لنا أن نتعرّف على هذه المحافظ الرقمية وعلى أنواعها لنعرف تماماً كيف يمكننا حماية محفظتنا، لكي لا تتحوّل قصّة نجاحنا اليوم بتداول العملات الرقمية إلى إحدى المآسي في الغد.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول عملة تيزوس Tezos

ما هي محفظة العملات الرقمية؟

محفظة العملات الرقمية

محفظة العملات الرقمية عبارة عن برنامج مصمّم لتخزين مفاتيحك العامة والخاصة، ويمكنك من خلال هذا البرنامج إرسال واستقبال العملات الرقمية ومراقبة رصيدك الخاص إضافةً للتفاعل مع البرمجيات التي تعمل اعتماداً على تقنية البلوك تشين.

هناك أساليب كثيرة للحفاظ على العملات الرقمية، إحداها الحفاظ على هذه العملات داخل منصّة التداول التي نستخدمها، ولكن بعد الكثير من الحوادث تبيّن أن هذه الوسيلة من أضعف الوسائل وأقلّها أمناً واستقراراً ومن الضروري جداً الحصول على محفظة العملات الرقمية للحفاظ على عملاتك الرقمية آمنة.

اقرأ المزيد: ميسي وسواريز وغيرهم، حضور العملات الرقمية في ملاعب كرة القدم

هناك أنواع عديدة من المحافظ الرقمية، هناك المحافظ الساخنة وهناك الباردة، ونستخدم كل نوع من أنواع المحافظ الرقمية لأغراض محددة، ولكن مهما كان نوع محفظة العملات الرقمية المفضّل لديك، يعتبر حصولك على واحدة والحفاظ عليها آمنة من الأشياء الأساسية خلال رحلتك الطويلة في عالم العملات الرقمية.

أنواع محافظ العملات الرقمية

محفظة العملات الرقمية

هناك أنواع مختلفة من محافظ العملات الرقمية، لكل نوع من هذه المحافظ استخدامها وميّزاتها وسيئاتها، ومن الضروري أن تعلم ما أنواع المحافظ الرقمية وإلى أي صنفٍ تنتمي المحفظة الرقمية الخاصّة بك.

محفظة العملات الرقمية الساخنة 

محفظة العملات الساخنة هي المحفظة التي تبقى على اتصال مع الإنترنت بشكل دائم، بحيث يمكنك الوصول إليها والتعامل معها بسرعة أكبر مقارنة بالأنواع الأخرى من المحافظ، ولكنّها معرّضة لمخاطر أكبر. بالحديث عن الأرباح فقد تجني أرباحاً أكثر بسبب سرعة الوصول إلى المحفظة.

محفظة العملات الرقمية الباردة 

محفظة العملات الباردة هي المحفظة التي تكون منفصلة تماماً عن الانترنت، وبدلاً من الاتصال معها بشكل مباشر يتم الوصول إليها من خلال وسيط فيزيائي. تعتبر هذه المحفظة أكثر أمناً مقارنةً بالمحفظة الساخنة، ولكن تستغرق وقتاً أطول للوصول إليها لأن معظم العمليات تمر عبر الوسيط الفيزيائي أولاً، وهي مناسبة للاستثمارات طويلة المدى.

محفظة العملات الرقمية البرمجية 

محفظة العملات الرقمية

اقرأ المزيد: ما الفرق بين تداول العملات الرقمية بشكل مركزي وغير مركزي؟

تأتي محفظة العملات الرقمية البرمجية بأشكال مختلفة ومعظمها متصل بالإنترنت أي يمكن تصنيفها كمحافظ رقمية ساخنة، ويتضمّن هذا النوع من المحافظ أشكالاً مختلفة منها:

محافظ العملات المخزّنة على الويب

يمكن الوصول إليها من المتصفّح مباشرةُ دون الحاجة لتثبيت أي شيء على حاسوبك الشخصي. تقوم بإنشائها مباشرة كأنك تقوم بإنشاء بريد إلكتروني جديد، ولكن عليك النظر إلى التفاصيل فهنا أموالك معرّضة للخطر، فإن قمت بالاشتراك بإحدى المنصّات وأعطيتها الحق بالوصول إلى محفظتك، فقد تتعرّض للسرقة.

محافظ العملات المخزّنة على الحاسوب

تقوم بتثبيت برمجية على حاسوبك وتشغّلها بشكل محلّي، وتقوم بالتحكّم بالمحفظة بشكل كامل من خلال الحاسوب. يعتبر هذا النوع أكثر أمناً مقارنةً بالمحافظ المخزّنة على الشبكة وأكثر البرمجيات شهرة هي Exodus وElectrum.

 المحافظ  المخزّنة على الهاتف الذكي

تشبه المحافظ الرقمية المخزّنة على الحاسب إلى حد كبير حيث تقوم بتثبيت تطبيق خاص لإنشاء المحفظة وإدارتها بشكل مستقل من خلال الهاتف، وأكثر التطبيقات شهرة هي Jaxx وCryptopay.

محفظة العملات الرقمية الفيزيائية 

محفظة العملات الرقمية

هذه المحافظ هي عبارة عن أجهزة إلكترونية صغيرة تشبه أقراص التخزين الخارجي نوعاً ما، وتقوم بتخزين مفاتيحك الخاصّة على الجهاز نفسه، وهو غير متصل بالإنترنت، ويعتبر هذا النوع من المحافظ من أكثر الأنواع أمناً من حيث الاستخدام، ولكن في المقابل تتطلّب نوعاً من الخبرة للتعامل معها، فالوصول إلى العملات الرقمية وإجراء عمليات الإرسال والاستقبال أكثر صعوبة من باقي المحافظ الرقمية، وأحد أهم هذه المحافظ هي محفظة Ledger Nano S المادية.

محفظة العملات الرقمية الورقية 

محفظة العملات الرقمية

اقرأ المزيد: أفضل وحدات المعالجة المركزية لتعدين العملات الرقمية 2019

إحدى المحافظ الرقمية الباردة، وهي عبارة عن ورقة مطبوعة تحوي عنوان العملة ومفتاحها الخاص، ويمكن الوصول إلى هذه العملات من خلال المسح الرقمي لرمز QR الموجود على الورقة، وعند كل عملية نقل أو تحويل عليك مسح الرمز الموحود على الورقة المطبوعة، لا تعتبر هذه المحفظة من المحافظ الآمنة جداً إذ لا يمكنك إرسال العملات على دفعات، فإما أن ترسل كل شيء أو لا شيء.

كيف نحمي محفظة العملات الرقمية؟

كما أخبرناكم سابقاً فإن محفظتكم الرقمية تحوي جميع عملاتكم فالانتباه لهذه المحافظ والاهتمام بأمانها من الأشياء الأساسية الواجب عليكم التفكير بها منذ البداية، فأي اختراق قد يصل لهذه المحافظ فذلك يعني ذهاب العملات الرقمية من حسابك مباشرة بدون عودة، وهناك مجموعة من القواعد البسيطة التي يمكنكم اتباعها للحفاظ على محافظكم الرقمية آمنة.

اقرأ المزيد:

  • استخدم كلمة مرور قوية

من الضروري استخدام كلمة مرور قوية جداً. بالطبع لا يمكننا القول أن استخدام كلمة مرور قوية يعني الحماية 100%، ولكن قد تجعل العملية أكثر تعقيداً على المخترقين، وحاول المزج بين الأحرف والأرقام عند اختيارك لكلمة المرور.

  • استخدام المصادقة ثنائية

المصادقة هي عملية التحقق من هويتك الشخصية ومعظم المحافظ الرقيمة تستخدم عاملاً واحداً للتحقّق من الهوية، لذا إن كنت تسعى لأكبر قدر من الحماية والأمان، فعليك إجراء المصادقة باستخدام عاملي تحقق بدلاً من واحد.

  • إجراء نسخ احتياطية من محفظتك وتشفيرها

معلومات المحفظة الرقمية قابلة للضياع، ومن الضروري إجراء نسخ احتياطية عن مفاتيح الأمان العامة والخاصّة، ولا تنسى تشفير هذه النسخ والاحتفاظ بها في مكان آمن يمكنك الوصول إليه بسهولة عند الأزمات لاستعادة محفظتك الرقمية.

  • استخدم محافظ العملات الرقمية الباردة 

كما ذكرنا سابقاً هناك نوعين من المحافظ الرقمية الباردة منها والساخنة، وعند البحث عن الحلول الأكثر أمناً، فذلك يعني اختيار محفظة العملات الرقمية الباردة غير المتصلة بالإنترنت، فأي اتصال بالإنترنت اليوم هو مهدّد بالاختراق، ودائماً هناك حلول فعلى الرغم من أنّ فالتعامل مع المحافظ الباردة معقّد بعض الشيء، ولكنّها ضرورية على المدى الطويل، لذا يمكنك القيام بإنشاء محفظة ساخنة للتداول اليومي.

  • لا تخبر أحداً بمعلوماتك الخاصّة 

معظم محاولات الاختراق اليوم هي مجرّد استغلال للمعارف الشخصية والعلاقات، لذا من الضروري كتم الأسرار، لا تخبر أحداً بمفاتيح محفظة العملات الرقمية الخاصّة بك، ولا تخبر أي أحد بأي معلومات متعلّقة بمحفظة العملات فأي معلومة قد تنتشر يمكن استغلالها لسرقة عملاتك الرقمية.

اقرأ المزيد: إطلاق عملة رقمية خاصة بك: الدليل الكامل لكيفية البدء والتسويق

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "محفظة العملات الرقمية: أبرز أنواعها، وأهم طرق حمايتها والمحافظة عليها"

أضف تعليقًا