مدونات تقنية عالمية يعود تاريخها لسنوات طويلة، جولة ممتعة بين أشهر المدونات الرقمية العالمية وأقدمها

best tech blogs 2019
1

مدونات التقنية جزء هام جدًا من ثقافة الإنترنت، حيث يقرأ معظم المستخدمين المدونات التقنية بشكل شبه يومي، وبالرغم من الانتشار الكبير للمدونات الرقمية إلا أن تاريخ المدونات الفعلي يعود إلى 15 عامًا فقط، وهو زمن قصير مقارنةً بأهميتها في حياتنا اليوم.

تم إنشاء أول مدونة باسم Links.net من قبل جاستن هال Justin Hall في عام 1994، إلا أن اسم مدونة أو blog لم ينتشر بشكل كبير إلا بحلول عام 1999، وحينها كان عدد المدونات 23 مدونة فقط، ليصل العدد بعد 7 سنوات إلى أكثر من 50 مليون مدونة بحلول 2006، يتم بناء المدونات عادةً باستخدام منصّات مشهورة كان أولها Movable Time عام 2001، إلا أن أشهر منصة لإنشاء المدونات اليوم هي WordPress تم إطلاقها عام 2003، وبعدها بدأ التدوين الصوتي والمرئي عام 2004 قبل إطلاق يوتيوب بأكثر من سنة.

يمكننا اعتبار المدونات التقنية من بين المدونات الأكثر تصفحًا وانتشارًا نظرًا للثورة التقنية التي نعيشها والتطور اليومي المتسارع في هذا المجال، نستعرض لكم اليوم أكثر 10 مدونات تقنية تصفحًا وموثوقيةً مع روابط الوصول إليها ولمحة سريعة عن كل واحدة منها مرتبةً بحسب تاريخ التأسيس.

اقرأ أيضًا: المستحيل ليس في قاموسهم … إليك أعلى المدونات دخلًا على الإنترنت!

Wired

مدونات- WIRED

المؤسس: Condé Nast Publications

ترتيب الموقع عالميًا: 1555

سنة التأسيس: 1993

هي مجلة أمريكية تصدر شهريًا باللغة الإنكليزية، تأسست عام 1993 تهتم بالأعمال والتقنية والحياة، ولها موقع يهتم بالتقنية ويركز على تأثير التقنيات الجديدة الناشئة في ثقافة المجتمع، كارتباط التقنية بالسياسة والاقتصاد، ويوفر الموقع تغطية متميزة للتقنيات الحالية والمستقبلية، بالإضافة لأخبار الشركات والأدوات الجديدة والعلوم والترفيه، ويصل عدد المتابعين لأكثر من 30 مليون متابع للمجلة والموقع ووسائل التواصل الاجتماعي والأحداث المباشرة.

Tech2

مدونات- TECH2

المؤسس: Network18

ترتيب الموقع عالميًا: 3165

سنة التأسيس: 1993

وهو جزء من شبكة الأخبار والإعلام Firstpost ويتضمن عددًا كبيرًا من مقاطع الفيديو والصور والبودكاست التي تغطي الأخبار التقنية كمراجعة المنتجات الجديدة والهواتف والحواسيب المحمولة والألعاب أيضًا، ويملك الموقع صفحة تعليمية باسم How To لتعليم الأشياء الجديدة والمفيدة في العالم التقني.

Cnet

مدونات-CNET

المؤسس: CBC Interactive

ترتيب الموقع عالميًا: 129

سنة التأسيس: 1994

وهو موقع متميز يشكل مصدرًا مهمًا للمراجعات المفصّلة لأحدث المنتجات التقنية فور صدروها في الأسواق، يعمل فريق الموقع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لاستكشاف وشرح كل ما هو جديد في الفضاء التقني، يتضمّن الموقع قسم للأخبار التقنية للاطلاع على آخر المستجدات الجديدة في العالم التقني وأخبار الشركات، كما يضم الموقع أقسامًا متعددة تشمل الحواسيب والهواتف الذكية والتصوير والإنترنت.

اقرأ أيضًا: إضافة المدونة أو الموقع الإلكتروني إلى يوتيوب

Gizmodo

مدونات - GIZMODO

المؤسس: Gawker Media

ترتيب الموقع عالميًا: 985

سنة التأسيس: 2002

إن كنت من محبي الأشياء التقنية الجديدة فننصحك بزيارة موقع Gizmodo لأنه أحد أبرز مدونات التقنية التي تستعرض آخر وأحدث إصدارات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والكاميرات وما إلى ذلك، بالإضافة لأخبار أنظمة التشغيل كويندوز وماك وأخبار الشركات الكبرى، ويدعم الموقع عددًا كبيرًا من اللغات بينها الإنكليزية والفرنسية والهولندية.

Engadget

مدونات - Engadget

المؤسس: Verizon Media

ترتيب الموقع عالميًا: 874

سنة التأسيس: 2004

لهذه المدونة نظرتها الخاصة بأن التكنولوجيا ليست أجهزة إلكترونية وحسب، بل تؤمن أن عضوًا مطبوعًا بتقنية ثلاثية الأبعاد أو سيارة ذكية دون سائق قد يكون مستقبلنا فعلًا، وتتابع جميع أخبار التقنيات الجديدة والمراجعات القيمة للهواتف والمنتجات الجديدة، كما تدعم هذه المدونة اللغة الإنكليزية والألمانية والصينية واليابانية والإسبانية.

TechCrunch

مدونات - Tech Crunch

المؤسس: AOL وVerizon Media

ترتيب الموقع عالميًا: 1672

سنة التأسيس: 2005

من أهم مدونات التقنية التي تطورت وازدادت شعبيتها بشكل ملحوظ خلال الأعوام القليلة الماضية، ويتضمن الموقع أخبارًا ومراجعات لأهم التقنيات والمنتجات والتطبيقات الجديدة، كما يغطي بشكل جيد الدعاوى القضائية والتعاملات التجارية بين الشركات التقنية الكبرى، كما يغطي أخبار سوق الأوراق المالية العالمية، وتدعم المدونة اللغة الإنكليزية والفرنسية والصينية واليابانية.

اقرأ أيضًا: مواقع عربية لن يمكنك الاستغناء عنها لمحتواها المميز… تعرف عليهم!

Mashable

مدونات- Mashable

المؤسس: Pete Cashmore

ترتيب الموقع عالميًا: 1392

سنة التأسيس: 2005

وهو موقع أمريكي يهتم بتقييم ومراجعة التقنيات الجديدة ويصدر باللغتين الإنكليزية والفرنسية، يتابعه أكثر من 20 مليون زائر، ويتابع صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي ما يقارب 6 ملايين شخص، يحتوي على عدد كبير من مقاطع الفيديو حول أحدث التقنيات والتطبيقات، بالإضافة لأخبار الشركات والعلوم.

DigitalTrends

المؤسس: Ian Bell و Dan Gaul

ترتيب الموقع عالميًا: 1039

سنة التأسيس: 2006

Digital Trends هو أحد مدونات التقنية الحائزة على جوائز عالمية في مجال الصحافة الإلكترونية، ويتابعه أكثر من 6 ملايين متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة لأكثر من 100 مليون زيارة شهرية للموقع، يغطي الموقع المنتجات الجديدة وقصص المبدعين الذين يقفون خلف تلك المنتجات، ويهدف لإيصال صورة واضحة وشفافة للفضاء التقني المتشعب في أيامنا هذه.

TechRadar

techradar

المؤسس: Future plc

ترتيب الموقع عالميًا: 629

سنة التأسيس: 2008

وهو من أكبر المواقع التي تهتم بأخبار التكنولوجيا، وهو عضو في منظمة معايير الصحافة المستقلة التي تنظم عمل المجلات والصحف في المملكة المتحدة، وتتوسع قاعدته الجماهيرية ومكاتبه بشكل متزايد في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، ويقدم مراجعات دقيقة للغاية عن المنتجات والأسباب التي ستدفعك لشراء المنتج مع توضيح نقاط ضعفه، بالإضافة لقسم الأخبار والمقالات التي تتميز بأسلوبها الرائع والشيّق.

The Verge

the verge

المؤسس: Fox Media

ترتيب الموقع عالميًا: 600

سنة التأسيس: 2011

ويعتبر The Verge أبرز مدونات التقنية التي تهتم بالمواضيع التقنية، يقدم تجربة مدعومة بمحتوى نصي متميز بالإضافة لمقاطع الفيديو ومراجعات المنتجات الجديدة وتحديثات يومية لأبرز أخبار الشركات الكبرى، كما يقدم الموقع بثًا صوتيًا مباشرًا أو ما يسمى بودكاست للاستمتاع بكل جديد أثناء القيادة أو العمل، كما أن المدونة مشهورة بتوعية المجتمع لفوائد وأضرار وتأثير التكنولوجيا على حياة الأفراد.

وختامًا يمكننا القول بأن متابعة كل القائمة المذكورة في مقالنا أمر صعب وغير واقعي، عليك اختيار عدد قليل من هذه المدونات ومتابعتها بشكل يومي للوصول لآخر الأخبار ولمراجعات والتقنيات الجديدة، ويمكنك الاطلاع على مدونات التقنية الأخرى بشكل متقطع، كل ذلك سيساعدك في تطوير عملك وإيجاد التقنيات التي تحتاجها في حياتك اليومية.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء موقع الكتروني

1

شاركنا رأيك حول "مدونات تقنية عالمية يعود تاريخها لسنوات طويلة، جولة ممتعة بين أشهر المدونات الرقمية العالمية وأقدمها"