0

تكلمنا في الجزء الأول من هذا المقال عن التطور الذي أدى إلى زيادة التعقيد في صناعة الأجهزة الإلكترونية داخل الحاسوب، وبالتالي زيادة أسباب فشلها وارتفاع أسعارها، وتطرقنا إلى الأسباب التي تدفع المستخدمين للمحافظة على أجهزتهم ضمن حدود العمل المسموحة من خلال مراقبة أدائها بشكل مستمر باستخدام أدوات برمجية مثل برنامج الكشف والتشخيص والمراقبة HWiNFO“.

 

والآن سنتابع في استعراض باقي الميزات:

  • “Show Grahp”: عرض تغيرات القراءات مع الزمن على شكل مخطط بياني

إن هذه الميزة هامة ومفيدة جداً للمستخدمين الذين يرغبون بمراقبة أداء حواسيبهم أثناء استخدامها، حيث وكما هو موضح بالصور السابقة في الجزء الأول، يمكننا تحديد الزمن الذي حدث فيه تغير في الأداء وقيمة هذا التغير بدقة عالية مما يساعد بشكل كبير في عمليات الكشف والتشخيص لكثير من المشاكل التي تصادف مستخدمي الحاسوب (كمثال فإن ارتفاع الحرارة المفاجئ، ارتفاع صوت المراوح قد يكون بسبب عمل برامج بالخلفية دون إدراك المستخدم مثل برامج التعدين التي تستنزف الموارد).

يمكن عرض مخطط بياني لقيمة ما بشكل مباشر من نافذة “Sensors”، عن طريق الضغط على القيمة المطلوبة بالزر الأيمن للماوس ثم اختيار (Show Graph) من القائمة المنسدلة.

ملاحظات:

  • يمكن التحكم في سرعة إظهار القراءات على المخطط من خلال فتح نافذة الإعدادات Settings (بالضغط على الترس المعدني أسفل نافذة Sensors)، ثم فتح تبويب “General”، ثم من مربع “Polling period” نستطيع تحديد سرعة القراءة المطلوبة ثم نضغط على زر “Set” ثم زر “موافق”.
  • يمكن معرفة قيمة القراءة في أي نقطة من المخطط والوقت الذي سجلت فيه بدقة، عن طريق تمرير مؤشر الماس فوقها كما في الصورة التالية:

  • من عيوب هذه الطريقة أنها تستخدم لفترات القياس القصيرة، حيث يتم تسجيل القراءات على عرض نافذة المخطط فقط، فمع استمرار التسجيل يتم محو البيانات المسجلة في البداية لإضافة قيم جديدة (يمكن زيادة عرض نافذة المخطط حتى حواف الشاشة لزمن تسجيل أكبر).

اقرأ أيضاً: درجة حرارة المعالج: حافظ على وحدة المعالجة المركزية لديك ولا تتجاهل ارتفاع حرارتها

هذا العيب يجعل من ميزة Show Graph غير مناسبة لفترات مراقبة الأداء والاختبارات الطويلة، ولذلك قام المطورون بحل هذه المشكلة من خلال ميزة أخرى تتيح تسجيل تقارير للأداء بفترات طويلة يحدد المستخدم بدايتها ونهايتها، وهذا ما ينقلنا إلى الميزة التالية وهي:

  • “Logging”: تسجيل تقارير مفصلة عن أداء الحاسوب وحفظها في ملف خارجي

تعد هذه الميزة من الميزات التي لا غنى لمستخدمي الحاسوب عنها حيث توفر لهم مراقبة دقيقة وتحليل بياني للأداء من خلال تسجيل سلوك الحاسوب في تقرير مفصل وحفظه في ملف خارجي ليتم مراجعته في أي وقت. يمكن للمستخدم تسجيل عدة تقارير ومقارنتها قبل عملية الصيانة والتنظيف وبعدها، أو قبل تغيير معجونة مبرد المعالج وبعده على سبيل المثال لا الحصر.

يتم تسجيل هذه التقارير من خلال نافذة Sensors أيضاً. يمكن للمستخدم إعطاء الأمر ببدء تسجيل القراءات من خلال الضغط على زر “أيقونة الورقة” بجانب زر “الترس المعدني” أسفل نافذة المستشعرات، حيث يطلب البرنامج تحديد مكان حفظ التقرير النهائي “يفضل على سطح المكتب بمجلد خاص للتقارير من هذا النوع”.

يمكن تصفير القياسات والبدء بتسجيل القراءات من جديد بنفس التقرير عن طريق الضغط على زر “أيقونة الساعة”، أو الضغط على “أيقونة الورقة” مرة أخرى لإيقاف التسجيل وحفظ التقرير في المسار المحدد مسبقاً. يتم حفظ التقرير بصيغة (CSV)، ولفتح هذا الملف نحتاج إلى تحميل برنامج GenericLogViewer الذي يقوم بعرض القراءات المحفوظة في التقرير على شكل خطوط بيانية. وهو أحد الإضافات التي يدعمها البرنامج.

لعرض التقرير، نفتح برنامج GenericLogViewer بعد تنصيبه ونضغط على “Open file” ثم نختار “HWiNFO” ونحدد الملف من المسار الذي تم حفظ التقرير فيه، كما هو موضح بالصورة:

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة ونصائح للحصول على أفضل أداء لحاسبك الجديد!

  • “Core Distance to TjMax”: المجال الآمن لحرارة أنوية المعالج

تعرف درجة الحرارة “TjMax” أو “Maximum Junction Temperature” بأنها أقصى درجة حرارة يبلغها المعالج (أنوية المعالج) قبل أن يدخل في حالة اختناق (Throttling) والاختناق هو هبوط يحصل في أداء المعالج من أجل الحفاظ على درجة حرارته ضمن الحدود المسموحة.

بدايةً يمكننا معرفة درجة الحرارة “TjMax” للمعالج من خلال المواصفات المفصلة للمعالج والتي نجدها -كما ذكرنا في الجزء الأول من المقال- في “النافذة الرئيسية” للبرنامج.

يتم تسجيل المجال الآمن لحرارة كل نواة تحت اسم (Core Distance to TjMax) في نافذة “Sensors”، حيث تكون القراءات المعروضة في عمود “Current” هي مجال الحرارة المتبقي لتصل النواة المحددة إلى حالة الاختناق (عندما تكون القيمة (صفر 0) هذا يعني أنه لم يعد هناك مجال آمن للنواة وأنها وصلت للاختناق).

تصنَّف الأنوية إلى مختنقة “Yes”، وغير مختنقة “NO” في قائمة قراءات المعالج تحت اسم (Core Thermal Throttling) كما هو موضح في الصورة:

اقرأ أيضاً: تعرّف على معمارية المعالجات RISC-V المفتوحة المصدر واختلافاتها عن العمالقة Intel و ARM

  • إعداد تقرير شامل عن مواصفات الحاسوب وحفظه في ملف خارجي

عادةً ما يحتاج المستخدمون إلى تصفح أو إرسال مواصفات حواسيبهم إلى شخص أو جهة معينة. وتوفيراً للجهد في البحث والكتابة واختصاراً للوقت يمكن بكل سهولة الاستفادة من برنامج “HWiNFO” للقيام بهذه المهمة، حيث يوفر هذه الميزة بشكل مبسط وعملي دون هدر في الوقت أو خوف من وجود خطأ في المعلومات نتيجة عملية النقل.

لإعداد التقرير، ابتداءً من “النافذة الرئيسية” للبرنامج نتبع الخطوات الموضحة بالصورة التالية:

رابعاً: الإضافات المتوفرة لبرنامج “HWiNFO”

يدعم “HWiNFO” عدداً من الإضافات من أجل تحسين تجربة المستخدم للبرنامج، حيث تساعد هذه الإضافات على فهم وتحليل وعرض القيم والقراءات التي يقوم البرنامج بتجميعها. عدد هذه الإضافات حوالي 12 إضافة (يمكنك تصفحها وتحميلها من الموقع الرسمي بالضغط هنا)، كما يوجد بعض الإضافات الخارجية يتم تحميلها من مواقع المطورين مباشرةً.

تكلمنا في ميزة “Logging” عن إحدى هذه الإضافات، وهي برنامج GenericLogViewer، وسنتكلم الآن عن إضافة أخرى هامة جداً لمحبي الألعاب، وهي:

  • برنامج RTSS لعرض معلومات OSD أو “On Screen Display”

يستخدم اللاعبون المحترفون هذه الإضافة بشكل أساسي ولا سيما عند اللعب بألعاب ثقيلة مثل (.COD, Forza Horizon, Resident Evil, NFS, Cyberpunk 2077, ect)، حيث تمكن هذه الإضافة اللاعب -بمساعدة برنامج HWiNFO- من مراقبة أداء الحاسوب وقيم استهلاك الموارد ومعرفة درجات الحرارة وعدد الإطارات بالثانية وغيرها، دون الحاجة للخروج من اللعبة، وهذه أمر ضروري جداً للاعبي ألعاب الأونلاين، حيث لا يمكن للّاعب الخروج من اللعبة لمشاهدة درجة حرارة المعالج مثلاً والعودة للّعبة إلا عند توقف اللعب بشكل كامل، وهو أمر مزعج جداً.

يقوم برنامج “HWiNFO” بجلب القراءات من المستشعرات في الحاسوب، وإرسال المطلوب منها إلى أداة RTSS التي تقوم بدورها بعملية تنظيم وإخراج لهذه القيم، وعرضها أثناء تشغيل الألعاب على الشاشة.

لتفعيل عرض معلومات OSD على جهازك، اتبع مايلي:

  1. تحميل الإصدار المناسب لجهازك من برنامج RTSS وتنصيبه. (يمكن تحميل البرنامج من هنا)
  2. إغلاق جميع البرامج وتشغيل “لعبة” ما (أي لعبة تفي بالغرض، ويفضل أن تكون خفيفة لإنهاء الإعداد للبرنامج بسرعة ودون بطء في الجهاز).
  3. الخروج من اللعبة مع بقاءها تعمل في الخلفية (عن طريق الضغط على Alt+Tab أو على زر “ابدأ”).
  4. تشغيل برنامج RTSS.
  5. تشغيل برنامج “HWiNFO” وفتح نافذة “Sensors”.

  1. فتح الإعدادات من نافذة Sensors، ثم فتح تبويب “OSD (RTSS)”.
  2. من المربع العلوي بالنافذة، نحدد المعلومات التي نريد أن تظهر أثناء اللعب، ثم نفعل خيار “Show value in OSD” لإظهار القيم، وخيار “Show label in OSD” لإظهار اسم القيمة بجانبها (انظر الصورة للتوضيح). من مربع (Position) يمكننا التحكم في المكان الذي ستظهر فيه القيمة ابتداءً من الزاوية العليا اليسرى (فمثلاً: القيم Line: 1 , Column: 1، تعني أن هذه القيمة ستظهر في السطر الأول والعمود الأول في أعلى يسار الشاشة).

ثم نضغط على موافق ونفتح اللعبة، فتظهر المعلومات المطلوبة تلقائياً وبالتنسيق الذي اخترناه.

خامساً: ملاحظات هامة للمبتدئين يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام البرنامج

  1. عند تنزيل آخر إصدار من البرنامج (v 7.02-4430)، فإن الوضع المظلم “Dark Mode” سيكون مفعلاً تلقائياً في حال كنت تستخدم نظام التشغيل خاصتك بالوضع المظلم، ولكن عند تجربتي للبرنامج وجدت أن بعض الخصائص لا تعمل في هذا الوضع بسبب مشاكل برمجية -غالباً سيتم معالجتها في الإصدار القادم- لذلك أنصح بإيقاف الوضع المظلم بعد التنصيب مباشرةً كالتالي:

  1. عند استخدامك للبرنامج لأول مرة وتحديداً في نافذة Sensors، ستلاحظ ظهور مربعات تحوي شرح ونصائح عند المرور بالمؤشر فوق أي قيمة أو زر في الواجهة، ولكن مع الوقت ستكون هذه المربعات المنبثقة مزعجة للمستخدم وتحجب رؤية القيم الأخرى، لذلك بإمكانك إيقاف ظهورها كالتالي:

  1. عند تصفحك لقائمة القراءات في نافذة Sensors، قد تقوم بإخفاء أحد القيم عن طريق الخطأ، لذلك يمكنك إعادة القيم المخفية إلى الظهور كالتالي:

  1. لإظهار معلومات OSD أثناء اللعب، لا تنس تشغيل أداة RTSS بالإضافة إلى برنامج HWiNFO وفتح نافذة “Sensors” حصراً قبل تشغيل اللعبة؛ لأن القيم لا تظهر في حال كان أحدهما مغلقاً.

 

0

شاركنا رأيك حول "برنامج HWiNFO: تعرّف على أفضل أداة مجانية لمراقبة استهلاك موارد الحاسوب وأدائه – الجزء الثاني"