0

مع التطوّر التقني واعتمادنا بشدة على تطبيقات المراسلة الاجتماعية كواتساب وفيسبوك مسنجر وتيليجرام وغيرها في حياتنا اليومية. أصبحت حماية البيانات الشخصية داخل هذه التطبيقات اليوم أمرًا مقلقًا للكثير من الأشخاص حول العالم خصوصًا في البلدان التي يُشتهر فيها بالرقابة الرقمية والقمع السياسي ومنع الحرّيات.

هذا ما دفع البعض إلى ترك استخدام هذه التطبيقات الشهيرة بسبب المراقبة التي تفرضها الأجهزة القومية للاتصالات ببلدانهم، في أوقات الاضطرابات الاجتماعية والتظاهرات السياسية واللجوء إلى تطبيقات بديلة أكثر أمانًا وموثوقية.

إحدى هذه البدائل والتي اشتهرت بشدة في الآونة الأخيرة خاصة بعد أن نصح به إدوارد سنودن صاحب أكبر تسريبات وموظف الاستخابارات الأمريكية السابق هو تطبيق سيجنال للمراسلة، والذي يمثل حاليًا أفضل خيار لمعظم الأشخاص حول العالم للتواصل بأمان وحماية البيانات الحسّاسة من مراقبة أجهزة الدول الأمنية.

ويرجع الفضل جزئيًا إلى شهرة وميزات التطبيق الأمنية إلى تمويل المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة واتساب برايان أكتون بحوالي 50 مليون دولار أمريكي لصالح مشروع تطبيق سيجنال قبل أكثر من عامين، وقد أصبح استخدام التطبيق أكثر أمانًا وسهولةً من أي وقتٍ مضى.

في أواخر مايو/آيار من العام الحالي مع قمع الشرطة الأمريكية للاحتجاجات التي اجتاحت العديد من المدن الأمريكية، بعد مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد صاحب البشرة السمراء من قبل بعض أفراد الشرطة، تضاعف متوسط ​​تنزيلات تطبيق سيجنال ثلاث مرات تقريبًا وفقًا لشركة التحليلات Apptopia.

كما ارتفعت تنزيلات تطبيق سيجنال في متاجر التطبيقات الصينية بنسبة 90% في أوائل أغسطس/آب، بسبب الرقابة المتشدّدة التي تفرضها السلطات الصينية على تطبيق WeChat الصيني.

يمكن لجميع هؤلاء المستخدمين الاستفادة من مزايا تشفير سيجنال، حيث لا يمكن لأي طرف ثالث -مثل الحكومات أو شركات الاتصالات أو سيجنال نفسها- من قراءة محتويات الرسائل عند إرسالها إلى الأجهزة التي تحتوي على هذا التطبيق.

لنتعرّف عزيزي القارئ على هذا التطبيق ومزاياه الأمنية في سرية البيانات والتي جعلته يتفوق على أشهر تطبيقات المراسلة الاجتماعية.

ما هو تطبيق سيجنال ماسنجر؟

شعار تطبيق سيجنال.

هي خدمة مراسلة مشفّرة متاحة في الأنظمة الأساسية للهواتف الذكية تم إنشاؤها عام 2015 ويتم تطويرها حاليًا بواسطة Signal Foundation وSignal Messenger LLC. يتيح لك التطبيق إرسال الرسائل النصية ومقاطع الفيديو والملفات وإجراء المكالمات الهاتفية والمكالمات عبر الفيديو ومشاركة موقعك مجانًا، باستخدام التشفير المتقدّم End to End -من طرف إلى طرف- ومن خلاله لا يمكن لأي جهة كانت أن تقرأ محتوى محادثاتك أو الاستماع إليها، إلا بواسطتك أنت والأشخاص الذين تتحدث معهم.

إنَّ التطبيق شبيه بتطبيقات المراسلة الأخرى مثل واتساب وتيليجرام وفيسبوك ماسنجر، حيث يستخدم اسمك ورقم هاتفك الحقيقي للبحث عن الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل والتواصل معهم.

مدى فاعلية أمان سيجنال من ناحية الخصوصية

ما يميز تطبيق سيجنال عن غيره من تطبيقات المراسلة الشهيرة، هو إبقاء رسائل الأشخاص مخفية عند سرقة هواتفهم أو اختراقها أو مصادرتها من قبل الشرطة أو الأجهزة الأمنية. فحتى لو تمكّنت الأطراف الثالثة من الوصول إليها بطريقة ما، فستظهر رسائلك بشكل مشفّر لن يتمكّنوا من فك شفرته.

مقارنة بين تطبيق سيجنال وواتساب وفيس بوك ماسنجر وتيليجرام

تحتوي تطبيقات واتساب وتيليجرام وفيسبوك ماسنجر أيضًا على خاصية تشفير الرسائل من طرف إلى طرف، لكن لا تزال هذه التطبيقات تجمع بعض بيانات مستخدميها لأغراض إعلانية، أما تطبيق سيجنال فلا يسمح للمعلنين الحصول على البيانات الشخصية، والأهم من ذلك منع الحكومات من الوصول إلى رسائلك.

كما أنَّ تطبيق سيجنال مفتوح المصدر وتديره مؤسسة غير ربحية مستقلة، مما يعني أنه باستطاعة أي شخص لديه المعرفة والخبرة الكافية من مراجعة البرنامج لضمان عدم وجود عيوب أو ثغرات فيه.

       سيجنال         تيليجرام فيسبوك ماسنجر  

واتساب/واتساب بزنس

 

        المنصة

 

        الميزات

مفتوح المصدر وتشفير فعلي من طرف إلى طرف مفتوح المصدر والخوادم لها حق الوصول إلى مفاتيح التشفير غير مفتوح المصدر والنسخ الاحتياطية للدردشة غير مشفرة غير مفتوح المصدر والنسخ الاحتياطية للدردشة غير مشفرة تشفير من طرف إلى طرف
يمكن تفعيل النسخ الاحتياطية للدردشة أو إيقافها بشكل يدوي النسخ الاحتياطي السحابي المدمج للمحادثات السرية التي لم يتم نسخها احتياطيًا إنشاء نسخ احتياطية للدردشة إلى طرف ثالث إنشاء نسخ احتياطية للدردشة إلى طرف ثالث النسخ الاحتياطية للمحادثة
           نعم فقط للمحادثات السرية             لا             لا أمن الشاشة
           نعم             لا             لا             لا أمن المحادثات الجماعية
           نعم فقط للمحادثات السرية             لا             لا رسائل التدمير الذاتي
           نعم            نعم نعم ما عدا مشاركة الملفات عبر التطبيق            نعم التسجيلات الصوتية + مكالمات الفيديو ومشاركة الملفات والصور ومقاطع الفيديو

كيفية استخدام سيجنال لتشفير الرسائل

تطبيق سيجنال من داخل متجر جوجل بلاي.

يعمل تطبيق سيجنال على كلِّ من أجهزة iOS وآندرويد، وكذلك يتوفّر منه نسخة خاصة لأجهزة الحاسوب المكتبية والتطبيق متاح بشكلٍ مجاني عند التنزيل. حيث يتيح لك التواصل عبر الرسائل القصيرة أو الصوت مع مستخدمي سيجنال الآخرين باستخدام التشفير المتقدّم.

لكن الشرط الوحيد من أجل إرسال نصوص مشفّرة مع جهات الاتصال الخاصة بك، هو أنَّ عليهم أيضًا تنزيل التطبيق وإنشاء حسابات فيه، وبدونه ستظل رسائلك من الطرف الثاني غير مشفّرة عند إرسالها إلى الأشخاص الذين لا يستخدمون سيجنال.

فإذا كنت ترغب بالاستفادة من التشفير المتقدّم لحماية رسائلك، فيجب عليك دعوة هؤلاء الأشخاص لتنزيل التطبيق واستخدامه معك.

الميزات التي يوفّرها تطبيق سيجنال لك

  • استخدام جهات الاتصال الموجودة لديك.
  • إتاحة عمل دردشات جماعية.
  • إجراء مكالمات هاتفية خاصة.

في البداية عليك تنزيل التطبيق واتباع الخطوات التالية

  • افتح متجر جوجل بلاي على جهازك في حال كنت من مستخدمي أندرويد، أو متجر آب ستور إذا كنت من مستخدمي آبل.
  • ابحث في شريط البحث الموجود داخل المتجر عن سيجنال.
  • اقرأ قائمة الأذونات.
  • في حال كانت الأذونات مقبولة لك، فانقر فوق قبول.
  • قم بتنزيله حتى يكتمل التثبيت على جهازك.

عند الانتهاء من تثبيته، ستجد تطبيق سجينال على شاشتك الرئيسية أو داخل درج التطبيقات. بعدها اضغط على الأيقونة الخاصة به لتشغيل التطبيق.

أول شيء يجب عليك فعله، هو التحقّق من رقم هاتف جهازك عند المطالبة به من التطبيق. تأكّد من صحة رقم هاتفك وانقر فوق تسجيل، ويرجى التحقق مرة أخرى من رقم هاتفك عندما يطلب منك التطبيق ذلك، ثم انقر فوق متابعة.

بمجرّد التحقّق من رقم هاتفك، سيطلب منك سيجنال استخدامه كتطبيق الرسائل القصيرة – SMS والوسائط المتعددة – MMS الافتراضي على جهازك. انقر فوق استخدام كتطبيق رسائل افتراضي، ثم انقر فوق نعم في حال طلب منك ذلك. مع ملاحظة أنَّ إرسال الرسائل في هذه الحالة ستصبح غير مشفّرة، لذلك لا بأس من تحديد هذا الخيار الافتراضي للرسائل القصيرة والوسائط المتعددة على الجهاز.

بعدها سيتم سؤالك عما إذا كنت تريد استيراد رسائل النظام؛ سيؤدي هذا الإجراء إلى نسخ جميع الرسائل السابقة الخاصة بجهازك إلى قاعدة بيانات سيجنال المشفّرة.

عندما ترسل نص رسالة غير مشفّر إلى شخص لا يستخدم تطبيق سيجنال، ستظهر رسالة في الجزء العلوي من دردشتك لعمل دعوة له لاستخدام التطبيق. سيؤدي النقر على هذه الرسالة إلى إدخال نص به رابط التنزيل الخاص بسيجنال. انقر فوق إرسال وستنتقل الرسالة فورًا إلى جهة الاتصال المعنية، حيث يمكنه تثبيت التطبيق بسهولة للاستفادة من التشفير المتقدّم.

حفظ بيانات رسائلك بأمان

جانب من واجهة الدخول لتطبيق سيجنال لأول مرة.

أدخل تطبيق سيجنال مؤخرًا خاصية PINs للملف الشخصي، مما سيسهّل عليك الاحتفاظ ببيانات حسابك حتى عند الانتقال إلى أجهزة أخرى. يمكنك إعداد هذه الخاصية بالتوجّه إلى الإعدادات > الخصوصية > سيجنال PIN وذلك لتعيين أو إلغاء الخاصية في أي وقتٍ تشاء.

في السابق كان إدخال رموز الـ PIN مثيرة للجدل بين متشدّدي التشفير، فقد تساءلوا عما إذا كان ما يسمى استرداد القيمة الآمنة – SVR والذي يعرف بأنه:

نظام قائم على السحابة؛ يسمح للمستخدمين بتخزين البيانات المشفّرة على خوادم سيجنال -بحيث لا يتمكن حتى سيجنال من الوصول إليها- بدون مشكلات قابلية الاستخدام التي تأتي من إدارة مفاتيح التشفير التقليدية.

 

لكنها أصبحت غير إلزامية للمستخدم، فيمكنك إلغاء الاشتراك في هذه الخاصية بالانتقال إلى شاشة إنشاء الـ PIN والضغط على تحديد المزيد، و من ثم تعطيلها. فقط تذكّر أنه إذا قمت بذلك، فلن تتمكن من نقل جهات الاتصال الخاصة بك إلى جهاز جديد.

حماية شاشتك من المتطفلين

تطبيق سيجنال
قائمة المحادثات على تطبيق سيجنال.

الشيء المميز في هذا التطبيق هو أنَّ ما يحدث بداخله يبقى فقط في سيجنال. وهذا يعني منع الأشخاص المتطفلين من رؤية ما تفعله داخل التطبيق من خلال شاشة القفل أو عند التبديل بين التطبيقات، فليس هناك معنى من وجود تطبيق للرسائل الحسّاسة ما دامت تظهر إشعارات تلقّي رسائلك الجديدة على شاشة جهازك.

لإيقاف تشغيل إشعارات شاشة قفل سيجنال على نظام iOS، انتقل إلى الإعدادات>الإشعارات>قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق سيجنالظهار المعاينات>تفعيل Never.

العملية مشابهة أيضًا على نظام آندرويد، فمن خلال شاشتك الرئيسية توجّه إلى الإعدادات>التطبيقات والإشعارات> حيث يمكنك إيقاف تشغيل جميع الإشعارات للتطبيقات، في حال كنت بحاجة إلى مزيد من التحكم الدقيق والسرّية التامة.

تستطيع العثور على هذه الإعدادات أيضًا في تطبيق سيجنال، حيث الخطوات هي نفسها بغض النظر عن نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه على جهازك.

كما بإمكانك تحديد ما إذا كنت تريد إظهار الاسم والمحتوى الشخصي للرسائل الواردة أو عرض الاسم فقط أو لا شيء، من خلال الضغط على ملفك الشخصي>الإشعارات>إظهار. تستطيع أيضًا كتم صوت الإشعارات لمحادثة معينة لفترة زمنية محدّدة من خلال النقر على موضوع الرسالة>رأس جهة الاتصال>كتم الصوت لمدة ساعة أو يوم أو أسبوع أو عام بحسب الخيار الذي تراه مناسبًا لك.

يحتوي سيجنال أيضًا على ميزة قفل الشاشة والتي تتطلّب رمز مرورك -من خلال التعرّف على الوجه أو البصمة أو أي خيار آخر تستخدمه لقفل شاشتك- لعرض محتويات التطبيق. لتفعيل الخاصية داخل تطبيق سيجنال سواء لأجهزة iOS أو آندرويد انقر فوق ملف التعريف الخاص بك>الخصوصية>قم بتبديل خيار قفل الشاشة إلى وضع on.

كما يمنحك آندرويد مزيدًا من التفاصيل مع خاصية «Screen Lock Inactivity Timeout» والتي تتيح لك ضبط الميزة لبدء التشغيل بعد فترة زمنية معينة.

الرسائل ذاتية الاختفاء

تطبيق سيجنال
خاصية اختفاء الرسائل على تطبيق سيجنال.

حذف الرسائل بصورة يدوية ينطبق فقط على جهازك الخاص، حيث أنها تظل موجودة على أجهزة الأشخاص الذين تدردش معهم. للتأكد من حذف المحادثة على طرفي سلسلة الرسائل يوفّر لك سيجنال خاصية «اختفاء الرسائل».

لا توجد طريقة لتفعيل خاصية الرسائل المختفية لكل جهات الاتصال مرة واحدة، وإنما عليك القيام بذلك بشكل منفصل لكل جهة اتصال.

خطوات التفعيل هي نفسها بشكلٍ أساسي سواء كنت تستخدم iOS أو آندرويد، أدخل على الدردشة>الضغط على اسم جهة الاتصال الخاصة بك>الرسائل المختفية>تعيين مقدار الوقت الذي تريد أن تبقى فيه الرسائل موجودة قبل أن تختفي من خمس ثوانٍ إلى أسبوع واحد.

سوف تظهر أيقونة عدّاد الوقت في محادثتك، ويمكنك تعديل وقت الاختفاء من خلال النقر عليه والضبط حسب الحاجة.

هي ميزة مفيدة ولكن للتنويه، لا يزال بإمكان الأشخاص التقاط صور لشاشة محادثاتك معهم والاحتفاظ بها، لذلك لا تعتقد أنها اختفت إطلاقًا خصوصًا إذا كنت لا تثق في المحادثة مع أي شخص على الطرف الآخر.

إجراء مكالمات مشفّرة مع الطرف الآخر

تطبيق سيجنال
على اليسار: مكالمة صوتية مشفّرة لتطبيق سيجنال على جهاز آندرويد. على اليمين: مكالمة صوتية مشفّرة على جهاز آيفون.

تطبيق سيجنال ليس مصمّمًا للرسائل فقط، وإنما بمقدورك إجراء مكالمات باستخدام تشفير من طرف إلى طرف داخل التطبيق أيضًا. للقيام بذلك ما عليك سوى النقر فوق رمز القلم داخل التطبيق كما تفعل لبدء محادثة>اختر جهة الاتصال التي ترغب بإجراء مكالمة معها.

على نظام التشغيل آندرويد يوجد خيار يتمثّل في رمز الهاتف ورمز الفيديو في الزاوية العلوية اليسرى داخل التطبيق لإجراء مكالمة بدلاً من الكتابة. أما في نظام iOS انقر فوق رمز الهاتف>ثم بعد ذلك رمز الكاميرا لإجراء مكالمات الفيديو.

لكن توجد ملاحظة مهمة بالنسبة لمستخدمي أجهزة آبل، فإذا أجريت مكالمة من سيجنال على نظام iOS، فتأكد أولًا من التوجّه إلى الخصوصية داخل التطبيق ثم إيقاف تشغيل إظهار المكالمات الحديثة. خلافًا لذلك سيتزامن سجل مكالماتك في سيجنال مع برنامج iCloud الذي ينشئ سجلًا غير ضروري لمحادثاتك.

وإذا كنت شديد الحذر فانتقل إلى الإعدادات> الخصوصية وقم بالتبديل إلى «Always Relay Calls» سيؤدي هذا الإجراء إلى توجيه مكالماتك عبر خوادم سيجنال وإخفاء عنوان الـ IP الخاص بك في هذه العملية.

إرسال وعدم حفظ الصور ومقاطع الفيديو

تطبيق سيجنال
صورة مرسلة على تطبيق سيجنال.

بصورة مماثلة لتطبيقات المراسلة الأخرى، يمكنك استخدام سيجنال لإرسال الصور ومقاطع الفيديو. لكن سيجنال لديها ميزاتها الخاصة لحماية الخصوصية.

أولًا: عند التقاطك لصورة من داخل التطبيق -من خلال النقر على رمز الكاميرا، إما من قائمة جهات الاتصال الخاصة بك أو من الدردشة- لا يتم حفظها تلقائيًا في ألبوم الكاميرا، مما يعني أنه لن يتم نسخها احتياطيًا في مكتبة الصور السحابية.

وفي حال كنت تريد الاحتفاظ بالصور، ما عليك سوى النقر فوق أيقونة الحفظ في الزاوية اليمنى العليا.

ثانيًا: بالإمكان أيضًا التأكد من عدم بقاء صورتك ومقاطع الفيديو على جهاز المستلم لفترة طويلة. فقبل أن تضغط على زر الإرسال لاحظ أيقونة اللانهاية بجوار فقاعة الدردشة، هذا يعني أنه يمكن مشاهدة الوسائط التي توشك على مشاركتها مع الطرف الآخر إلى أجلٍ غير مسمى.

لتعديل مدة المشاهدة انقر على أيقونة اللانهاية مرة واحدة، وسيتم التبديل إلى وضع 1x، والتي تعني أنَّ الصورة أو مقطع الفيديو الذي أرسلته سيختفي من المحادثة بمجرد مشاهدته.

سيبقى سجل الصور والمقاطع في سلسلة الرسائل التي تمت مشاركة الوسائط فيها، ولكن لن تظل مرئية في المحادثة بعد مشاهدتها.

ثالثًا: أضاف سيجنال مؤخرًا ميزة Blur الجديدة إلى الكاميرا داخل التطبيق. انقر على أيقونة لوحة الداما الدائرية في الجزء العلوي من شاشة كاميرا سيجنال الخاصة بك، وسوف تقوم تلقائيًا بطمس أي وجوه يكتشفها في الصورة، يمكنك أيضًا ضبطها بحسب الخيارات التي تراها مناسبة لك.

في الأخير

إذا كنت عزيزي القارئ تعيش في إحدى البلدان التي تنتهك فيها الحرّيات والقمع السياسي وفرض الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي وتقلق على نفسك، فإنَّ تطبيق سيجنال هو أفضل خيار حالي لك من بين كل تطبيقات المراسلة الأخرى، بمزاياه الأمنية المتعدّدة في سرية المحادثات والتشفير المتقدّم للبيانات.

ما هي الميزات الأمنية التي تراها مهمة في تطبيقات المراسلة، بحسب مستوى الرقابة الرقمية في بلدك؟

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة تطبيق سيجنال.. أقوى تشفير وحماية لرسائلك ومكالماتك بعيداً عن الرقابة"