مراجعة جهازي Xbox Series X و Xbox Series S.. أيهما تختار؟

أخيراً، وبعد أشهر انتظارٍ طويلةٍ ومليئةٍ بالتسريبات والتوقعات طرحت شركة مايكروسوفت الجيل الجديد من أجهزة الكونسول الخاصة بها Xbox Series X و Xbox Series S. منحت الشركة الجهازين الجديدين تصاميم جديدةٍ كلياً وعتاداً مادياً قوياً يضمن نقل تجربة اللعب على أجهزة الكونسول إلى مستوى جديد أقرب ما يكون إلى تجربة اللعب على الحواسيب المخصصة للألعاب.

لا تكمن قوة جهازي الكونسول الجديدين في تقديم أداءٍ قويّ قادر على دعم وتشغيل الألعاب الضخمة لبضعة سنين قادمة فقط، بل بتوافقيتهما الخلفية الكاملة مع النسخ السابقة التي تمكنهما من تشغيل الألعاب القديمة المُحسّنةٍ خصيصاً لتبدو أفضل على الأجهزة الجديدة وحتى التحكم بهما بواسطة ملحقاتٍ كنت تستخدمها سابقاً.

التصميم

قد لا يحصل جهاز إكس بوكس سيريس إكس على جائزة أفضل تصميمٍ لعام 2020، خصوصاً مع وجود ومنافسٍ أنيقٍ بتصميمٍ مستقبليٍّ اسمه PlayStation 5، لكنه يحصل بالتأكيد على جائزة أبسط تصميمٍ لهذا العام، بشكله الصندوقي الكبير قائم الزوايا والأشبه بصندوق حاسبٍ مكتبيّ أسود اللون. تتوضع فتحة التهوية على السطح العُلوي تُخفي ضمن فتحاتها أنماطاً بلونٍ أخضر يماثل لون شعار Xbox، فيما تتوضع المنافذ على الجهة الخلفية، أما السواقة الضوئية فتتوضع على الجهة الأمامية بكل تأكيد.

Xbox Series X

تصميم جهاز إكس بوكس سيريس إس أكثر أناقةً وأصغر حجماً بنسبة 60% من نسخة إكس، بلونه الأبيض وفتحة التهوية الدائرية سوداء اللون التي تمنح التصميم المزيد من الأناقة.

أداء جهازي Xbox Series X و Xbox Series S

صُمم جهازي الكونسول الجديدين لنقل تجربة اللعب إلى مستوى جديدٍ كلياً ينافس الحواسيب المخصصة للألعاب من حيث الدقة وسلاسة اللعب، لذا يملك كلاً منهما عتاداً مادياً قوياً متشابهاً في بعض الجوانب ومختلفاً في جوانب أخرى يمكنها من تحقيق غايتهما.

إكس بوكس سيريس إس هو الجهاز الأضعف في هذه المقارنة، فعلى الرغم من مشاركته نفس وحدة المعالج المركزية ثُمانية النوى AMD Zen 2 مع إكس بوكس سيريس إكس، إلا أن تردده أقل (3.6 GH مقارنةً مع 3.8 GH للأخير). يكمن الاختلاف الجوهري بين الجهازين في وحدة معالجة الرسوميات، حيث تملك نسخة X معالج رسوميات RDNA 2 بـ 52 نواة معالجة كلٌّ منها بتردد 1.825 GH ما يُترجم إلى 12 تيرا فلوب، في حين يملك معالج رسوميات نسخة S إس 20 نواة بتردد 1.565 GH أي 4 تيرا فلوب فقط. أما لغير المختصين فهذا يعني أن نسخة X أقوى بثلاث مراتٍ في معالجة الرسوميات.

لا يعني هذا الفارق الكبير في قوة المعالجة أن تجربة اللعب على نسخة S سيئةً أو غير مرضية، فقد منحته الشركة القوة اللازمة والكافية لتقديم أفضل تجربة لعبٍ بدقة 1440p فقط وبمعدل تحديثٍ يصل إلى 120 إطاراً في الثانية. في حين تستخدم نسخة X القوة الإضافية لتشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية، وبمعدّل 120 إطاراً في الثانية للدقة الأقل.

زودت مايكروسوفت نسخة S بـ 10 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR6 بناقل 128-bit، وهي سعةٌ وسرعةٌ أقل بكثيرٍ من نسخة X المزودةِ بـ 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR6 وبناقل 320-bit. حصل كلا الجهازين على ذاكرة تخزينٍ جديدةٍ نوع NVME SSD بدلاً من ذاكرة تخزين HDD الأقدم والأبطأ، وهذا ما انعكس بدورة بشكلٍ ملحوظٍ على سرعة تحميل الألعاب.

الفارق في السعة التخزينية هو الجانب الأهم الذي يجدر بك التفكير به مليّاً قبل إقدامك على اختيار نسخة S عوضاً عن X، فبينما يتمتع الأخير بـ 1 تيرابايت من السعة التخزينية، تقتصر سعة نسخة S على 512 جيجابايت، وما يجعل المشكلة أكثر جديَةً هو عدم امتلاك نسخة S سواقةً ضوئية يمكن استخدامها لتشغيل ألعابٍ خارجية، وسيكون الاعتماد الكلي على ذاكرة التخزين الداخلية المحدودة، والتي يمكن لخمسٍ أو ستٍّ من الألعاب الضخمة شغلها بالكامل تقريباً.

تعاونت مايكروسوفت مع شركة Seagate لحل هذا المشكلة وتوفير ذاكرة تخزينٍ خارجيّةٍ خاصةٍ بحجم 1 تيرابايت بتكلفة 290 دولاراً، وبالتالي تصبح تكلفة الجهاز كاملاً 590 دولاراً، أي أغلى من نسخة X بـ 90 دولاراً.

اقرأ أيضاً: دليلك المبسط لدخول عالم ألعاب الفيديو.. كل ما تحتاجه لعالم لا متناهي من الترفيه

قبضات التحكم

يستخدم جهازي Xbox نفس قبضات التحكم الجديدة، والتي لم يطرأ عليها تعديلٍ كبيرٌ مهم كالذي حصلت عليه قبضات PS 5 Dual-Sense مما يعني أن تجربة الاستخدام متشابهة إلى حدٍّ بعيدٍ مع قبضات Xbox One. اكتسبت قبضات التحكم ملمساً جديداً يجعلها أكثر استقراراً في اليد خصوصاً بعد استخدامها لوقتٍ طويل، كما أصبحت مجموعة أزرار D-pad (والتي لا تحتاجها أغلب الألعاب) أسهل استخداماً بفضل صميمها الجديد الأكثر تقعراً، والذي يمكن أن يكون أثره ملحوظاً في الألعاب التي تستخدمها كألعاب القتال. كما أضافت الشركة زراً جديداً في منتصف القبضة لالتقاط الصور وتسجيل الفيديوهات ومشاركتها.

Xbox Series X and Xbox Series S controller

هذا كل ما حصلت عليه القبضات الجديدةٍ من تحسيناتٍ وإضافات على تجربة الاستخدام، فقد كانت قبضات Xbox One جيدةً جداً في الواقع، لكن من المحبط عدم إصافة تقنياتٍ أو ميزاتٍ جديدةٍ تنقل متعة اللعب إلى مستوىٍ جديد كما فعلت شركة سوني. لكن في المقابل، تتوافق جميع القبضات القديمة مع جهازي الكونسول الجديدين، وهذه نقطةٌ إضافيّةٌ تحتسب لـ Xbox.

ألعاب Xbox Series X و Xbox Series S

لم تحصل واجهة الاستخدام على أي تحسينٍ مهم، حيث بقيت ذاتها تقريباً محتفظةً ببصمة نظام Windows وأيقوناته مربعة الشكل، وكأن الشركة ترغب في استمرار منح المستخدم ذات الإحساس السابق وكأنه لم يشترِ للتو أحدث أجهزة الكونسول، ودفعهم إلى التركيز على فارق الأداء الكبير الذي سيحصلون عليه.

صدق أو لا تصدّق، لن يكون هناك أي ألعابٍ حصريةٍ هذه المرة على أيٍّ من إكس بوكس سيريس إكس وإكس بوكس سيريس إس!. قد يكون ذلك غريباً للوهلة الأولى، فهي المرة الأولى التي أرى فيها إطلاق جهاز كونسول جديد بدون أي ألعابٍ حصرية، لكن إذا ما نظرنا إلى استراتيجية مايكروسوفت الجديدة يبدأ كل شيءٍ بالوضوح، فهي تُسوّق للألعاب الجديدة كخدمةٍ تحصل عليها لقاء اشتراكٍ شهريٍّ بدلاً من منتجٍ تشتريه لمرّةٍ واحدة. فعوضاً عن الإنفاق على تطوير أو الحصول على ألعاب جديدةٍ وحصرية، عملت على تطوير أفضل ألعابها وأكثرها انتشاراً مثل Assassin’s Creed Valhalla وWatch Dogs: Legion ولعبة السباق Dirt 5، وحسّنت من رسوماتها وزادت معدل الإطارات وقللت وقت التحميل وأتاحتها لجميع المستخدمين جنباً إلى جنب مع أكثر من 100 لعبةٍ أخرى لقاء 8 أو 11 دولاراً شهرياً عن طريق الاشتراك بـ Xbox Game Pass.

سعر Xbox Series X و Xbox Series S

يأتي جهاز الكونسول الأكبر والأقوى والأغلى ثمناً إكس بوكس سيريس إكس بسعر 500 دولار، وهو رقمٌ ليس بقليل، لكن ستحصل من المقابل على تجربة لعب بدقّةِ 4k تستحق المال الإضافي.

Xbox Series X and Xbox Series S

أما النسخة الأرخص والأخف على المحفظةِ فتأتي بسعر 300 دولار، وهو فارقُ سعرٍ كبير مقارنة مع سيريس إكس على حساب التخزين والأداء المحدود ب 1440p، لكنك ستحصل على جميع الميزات الجديدةٍ مثل تقنية تتبع الأشعة وبطاقة تخزين SSD سريعة ونفس المعالج السريع.

كيف أختار بين جهازي Xbox Series X و Xbox Series S؟

يتعلق خيارك هذا بشكلٍ أساسي بكمية النقود التي تستطيع انفاقها على جهاز الكونسول الجديد، ونوع استخدامك له، فإذا كنت راضياً بالمتعة التي تقدمها دقة 1440p ولا تمانع سعة التخزين المحدودة 512 جيجابايت، فإكس بوكس سيريس إس هو الجهاز المناسب لك.

أما إن كنت لاعباً محترفاً اعتاد الألعاب بدقة 4K أو ترغب بتجريب متعتها ولا تمانع إنفاق مالٍ إضافي لقاء النُسخة الأكبر، فعليك بها دون أي تردد.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين جهازي الألعاب بلايستيشن 5 PS5 وإكس بوكس Xbox Series X.. السؤال الأزلي عاد من جديد

الفيديو الترويجي لجهاز Xbox Series X

الفيديو الترويجي لجهاز Xbox Series S

 

 

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة جهازي Xbox Series X و Xbox Series S.. أيهما تختار؟"