مراجعة هاتف جالكسي إس 21 ألترا .. تصميم جديد ونظام كاميرات مُحسّن ودعم القلم

مواصفات هاتف جالكسي اس 21 ألترا

سعة الـ RAM
RAM Icon
12/16 GB
سعة البطارية
Battery Icon
5000 mAh
دقة الكاميرا
Camera Icon
108 + 10 + 10 + 12 MP
حجم الشاشة
Screen Size Icon
6.8 inches
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةGalaxy S21 Ultra
اسم المنتج بالعربيةجلاكسي اس 21 ألترا
الشركة المُصنعةSamsung
منشأ الشركة المُصنعةكوريا الجنوبية
تاريخ التوفر1-2021
أنواع الشبكات المدعومةGSM / CDMA / HSPA / EVDO / LTE / 5G
نظام التشغيلAndroid 11
التصميم
الأبعاد165.1x75.6x8.9 mm
الوزن227 g
المادةزجاج Gorilla Glass Victus من الأمام والخلف، إطار معدني من الألمنيوم
ضد الماء IP68 - مقاوم للغمر في المياه على عمق 1.5 متر ولمدة 30 دقيقة
ضد الغبارIP68
الألوانأسود - أبيض
الشاشة
حجم الشاشة6.8 inches
نوع شاشة اللمسDynamic AMOLED 2X
دقة الشاشة1440x3200 pixels
حماية الشاشةGorilla Glass Victus
الأداء
الشريحة الأساسيةExynos 2100 or Snapdragon 888
شريحة الرسوماتMali-G78 or Adreno 660
سعة الـ RAM12/16 GB
الكاميرا
دقة الكاميرا108 + 10 + 10 + 12 MP
دقة تصوير الفيديو8K
دقة الكاميرا الأمامية40 MP
ميزات إضافية للكاميرا108 MP, f/1.8, (wide) - 10 MP, f/4.9, X10 (periscope telephoto) - 10 MP, f/2.4, X3 (telephoto) - 12 MP, f/2.2, (ultrawide)
التخزين
سعة الذاكرة الداخليةغير مدعومة
سعة الذاكرة الخارجية128/256/512 GB
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
سعة البطارية5000 mAh
دعم الشحن اللاسلكييدعم الشاحن السلكي باستطاعة 15 واط
دعم الشحن السريعيدعم الشحن السلكي باستطاعة 25 واط
keyboard_arrow_down

مقدمة

استهلّت سامسونج العام الجديد بإطلاق ثلاث هواتف رائدةٍ من سلسلة إس 21 قبل الموعد المعتاد بشهرٍ تقريباً، حيث كانت الحصّة الأوفر من الميزات من نصيب النسخة الأكبر جالكسي إس 21 ألترا، وعلى نقيض هاتف العام الماضي الذي كان يعاني من بعض نقاط الضعف بالرغم من كونه هاتفاً رائعاً من غير شك، يأتي جالكسي إس 21 ألترا بتصميمٍ أكثر فخامة وميزات أكثر نضجاً وتكاملاً محاولاً إقناعك بشرائه على الرغم من سعره المرتفع نسبياً.

محتويات صندوق هاتف جالكسي إس 21 ألترا

  • هاتف جالكسي إس 21 ألترا
  • أداة إزالة شريحة الاتصال
  • كابل نوع USB-C

حذت سامسونج حذو منافستها آبل في إزالة الشاحن من صندوق هاتفها الرائد الجديد بعد أن سَخرَت منها العام الماضي على فعلتها تلك! (لكن لحسن الحظ لم تستخف بعقول المستخدمين وتتحجج بخوفها على البيئة)، ومن المرجح أن تبدأ تلك العدوى بالانتشار على نطاقٍ أوسع هذا العام بين الشركات المصنعة للهواتف (ولم لا؟ فأيُّ فكرةٍ تجلب المزيد من الأرباح مرحّبٌ بها).

هاتف جالكسي اس 21 ألترا

تصميم هاتف جالكسي إس 21 ألترا

لم تطرأ الكثير من التغييرات على تصميم هاتف العام الفائت جلاكسي إس 20، لكن سامسونج -وكعادتها- نجحت في تمييز تصميم هاتفها الرائد الجديد عن باقي المنافسين ببعض التغييرات البسيطة فقط، فقدمت الهاتف بملمسٍ غير عاكسٍ (Matte) باللونين الأسود أو الأبيض، والذي يشكّل تحسيناً هاماً للشكل والملمس مقارنةً مع هاتف العام الفائت الذي أكسبه التصميم اللامع شكلاً وملمساً بلاستيكيّاً رخيصاً.

أبرز التعديلات التصميمية كانت من نصيب إطار الكاميرات الخلفية الذي أصبح معدنياً هذا العام بعد أن كان زجاجياً طوال الفترة الماضية. قد تعتقد للوهلة الأولى أن الإطار المعدني المُحيطيّ يمتد إلى الجهة الخلفية ليغطي الكاميرات، لكن في الواقع فإطار الكاميرات هو قطعةٌ معدنيّةٌ منفصلةٌ تماماً عن كلٍّ من الزجاج الخلفي والإطار المعدني المحيطي، وقد لجأت الشركة إلى هذه الحيلة التصميمية لجعل إطار الكاميرات ينسجم بكل سلاسةٍ ولطفٍ مع الإطار المُحيطيّ. يبرز إطار الكاميرات بشكلٍ كبيرٍ في هاتف جالكسي إس 21 ألترا، فيما يكون بروزه ألطف في النسختين الأقل سعراً جالكسي إس 21 وإس 21 بلاس.

هاتف جالكسي اس 21 ألترا

لم تعد حواف الشاشة المنحنية على الجانبين أبرز السمات التي تميز هواتف سامسونج الرائدة، فشاشة هاتف جالكسي إس 21 ألترا مستوية الحواف تقريباً مع وجود انحناءٍ طفيفٍ جداً على الأطراف لتلطيفها وإكسابها المزيد من الأناقة.

نجحت الشركة في تقليص حجم ثقب الكاميرا الأمامية على الرغم من حجم الحساس الكبير نسبياً بدقة 40 ميجابيكسل. يستخدم الهاتف الجيل الثاني من قارئ البصمة بالأمواج فوق الصوتية من Qualcomm والذي يُفترض أن يكون أكبر بـ 77% وأسرع بـ 50% من حساس الجيل الأول.

يتمتع هاتف جالكسي إس 21 الترا بمعيار IP68 للحماية من الغبار والغمر بالمياه لمدة 30 دقيقة على عمق 1.5 متر كجميع الهواتف الرائدة الأخرى، استخدمت الشركة أيضاً الجيل السابع والأخير من زجاج الحماية المقدم من شركة Corning والمسمى أيضاً Gorilla Glass Victus لإكسابه المزيد من المتانة والمقاومة للخدوش والكسور.

هاتف جالكسي اس 21 ألترا

شاشة هاتف جالكسي إس 21 ألترا

شاشة هاتف جالكسي إس 21 ألترا كبيرة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بقياس 6.8 إنش، لكنها أصغر بشكلٍ طفيف من العام الفائت، وستحتاج بكل تأكيد لكلتا يديك لاستخدامها، أما إن كنت من أصحاب اليدين الصغيرتين وتجد استخدامها أمراً غير مريح فعليك بالنسخة الأصغر حجماً وسعراً. الشاشة من نوع Dynamic AMOLED بدقة QHD وبمعدل تحديث 120 هيرتز كما هو متوقع من أي هاتفٍ رائدٍ في عام 2021.

أتاحت سامسونج وأخيراً لمستخدميها رفاهية التمتع بروعة أفضل شاشاتها بدقة QHD وبمعدل تحديث 120 هيرتز في نفس الوقت، بعد أن توجب عليهم المفاضلة بين تلك التقنيتين والاكتفاء بإحداهما في جميع هواتفها السابقة (من ضمنها هاتف جالكسي نوت 20 ألترا). وعلى الرغم من إتاحة بعض الشركات كلا التقنيتين في هواتفها الأرخص سعراً، إلا أن تجربة استخدام تلك الشاشات لا ترقى لتجربة شاشات سلسلتي نوت وإس من سامسونج. لا تتيح الشاشة للمستخدمين اختيار معدل التحديث فقط، بل أيضاً تتمتع بمعدل تحديثٍ متكيّف، أي أن معدل التحديث يتغير بين 10 و 120 هيرتز حسب الاستخدام.

شاشة هاتف جلاكسي اس 21 ألترا

تدعم الشاشة تقنية Eye Shield التي تعدل درجة اللون الأزرق الصادر عن الشاشة تلقائياً لتقليل الضرر الناتج عنه وتعب العينين الذي يسببه. كما حصلت الشاشة على ترقيةٍ جديدةٍ لدرجة سطوعها لتصل إلى 1500 nits بزيادةٍ قدرها 25% عن العام الماضي مما يعني إمكانية استخدام الهاتف في الخارج أو تحت أشعة الشمس المباشرة بكل سهولة، في الجهة المقابلة، نبلغ درجة السطوع الأعظمي لأغلب الهواتف الذكية الأخرى كـ ايفون 12 وحتى جالكسي إس 21 وإس 21 بلاس 1200 nits فقط.

قلم S-Pen الجديد

أكدت الشركة الكثير من التسريبات التي تحدثت عن دعم هاتف جالكسي إس 21 ألترا لقلم S-Pen الذي لطالما اقتصر وجوده على سلسلة نوت فقط. لا يستقر القلم الجديد داخل جسم الهاتف، بل تركت الشركة الخيار لك لإنفاق 40 دولاراً إضافيّاً لشراء قلم S-Pen خارجيٍّ منفصل. ستحتاج هذه المرة بيت حمايةٍ أكثر من أي وقتٍ مضى، حيث يتوفر غطاء حمايةٍ مخصصٍ يوفر مساحةً يستقر ضمنها القلم الجديد بكل سلاسةٍ وأناقةٍ يمكنك شراءه بشكلٍ منفصل لقاء 70 أو 90 دولاراً إضافياً.

تكمن المشكلة الوحيدة في شكل الغطاء غير المتناظر بسبب مكان استقرار القلم، والذي يمكن أن يكون سبباً كافياً لاستغناء الكثير من المستخدمين المثاليين الباحثين عن التناظر في كل تصميم عن فكرة القلم.

هاتف جالكسي اس 21 ألترا

القلم بحد ذاته أكبر حجماً وأكثر راحةً أثناء الاستخدام من القلم النحيل جداً الذي يأتي مع هواتف سلسلة نوت. يدعم القلم العديد من التقنيات مثل Air Commands التي تمكنك من تأدية العديد من المهام الأوامر دون الحاجة للمس الهاتف أو الشاشة.

في الجهة المقابلة، يفتقر القلم لتسجيل الملاحظات أثناء إطفاء الشاشة وأيضاً الاتصال عبر البلوتوث وبالتالي للتقنيات المرتبطة به كالتحكم في الكاميرا. ومن المرجح إصدار نُسخٍ جديدةٍ تدعم المزيد من التقنيات في وقتٍ لاحقٍ من العام.

قلم S-Pen

أداء وبرمجيات هاتف جالكسي إس 21 ألترا

يمتلك هاتف جالكسي إس 21 ألترا من القوة ما يكفي ويزيد عن حاجة أيِّ مستخدمٍ مهما كانت استخداماته، سواءً للعب أضخم الألعاب بدقةٍ عاليةٍ أو لمعالجة مقاطع فيديو بدقة 4K، وبغض النظر عن نسخة الهاتف التي تستخدمها، سواءً أكانت النسخة العالمية بمعالج سامسونج الجديد Exynos 2100 أو النسخة المخصصة للسوق الأمريكية بمعالج Qualcomm Snapdragon 888 فالهاتف لن يخيب ظنّك أبداً.

كذلك الأمر بالنسبة للذاكرة العشوائية RAM، حيث تتيح الشركة للمستخدمين حرية الاختيار بين ثلاث نسخ مختلفةٍ هي 12/128 و 12/256 و 16/512 جيجابايت، وهي أرقامٌ كبيرةٌ بالمقارنة مع أكثر الحواسيب المحمولةِ مبيعاً والتي تملك 8 جيجابايت رام فقط. لم تكتف سامسونج بإزالة الشاحن من صندوق الجهاز، بل أزالت أيضاً المنفذ الخاص بشريحة الذاكرة الخارجية (والذي يبدو أنه في طريقة للانقراض كحال منفذ السماعات التقليدي 3.5mm). حيث تحاول الشركة دفع المستخدمين لشراء نسخ الهاتف ذات السعة التخزينية الأكبر 256 أو 512 جيجابايت لقاء المزيد من المال.

أداء هاتف جلاكسي اس 21 ألترا

يأتي هاتف جالكسي إس 21 ألترا بنظام Android 11 فوقه واجهة المستخدم الخاصة بسامسونج One UI 3.1، مما يعني أنك ستحصل على أحدث البرمجيات من سامسونج وجوجل، لكن لا تتوقع الحصول على تحديث Android 12 حتى بداية العام القادم حتى لو صدر في آب/أغسطس هذا العام.

كاميرا هاتف جالكسي إس 21 ألترا

أبرز ما يميز هاتف جالكسي إس 21 ألترا عن النسختين الأرخص سعراً هي الكاميرات، حيث حصل نظام كاميراته على مجموعة تحسيناتٍ هامةٍ طالت الجانبين المادي والبرمجي.

يأتي الهاتف بكاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابيكسل وتدعم تقنيّات التركيز التلقائي PDAF و Laser AF والتثبيت البصري. أما الكاميرا عريضة الزاوية فهي بدقة 12 ميجابيكسل. كما منحت سامسونج هاتفها الجديد كاميرتين مقربتين بدقة 10 ميجابيكسل الأولى X3 والثانية X10 تدعم التقريب الرقمي حتى X100.

هاتف جالكسي اس 21 ألترا

يستطيع الحساس الرئيسي بدقة 108 ميجابيكسل التقاط صور HDR بمعدل عمق 12bit وجمع بياناتِ ألوانٍ أكثر بـ 64 مرة وبمدى ديناميكي أكثر بـ 3 مرات مقارنةً مع هاتف جالكسي إس 20 ألترا، ويتيح الوضع اليدوي Pro mode التقاط صور بصيغة Raw وبعمق 12bit.

يمكنني تلخيص كل تلك التفاصيل التي لن تلاحظ أهميتها إن لم تكن من محبي الكاميرات والتصوير بأن الصور الملتقطة بالكاميرا الرئيسية لن تكون أكثر حيويةً وألوانها أكثر دقّةً فقط، بل أيضاً ستكون الكاميرا أكثر كفاءةً في التعامل مع الظلال والسماء الزرقاء والغيوم التي لطالما شكّلت تحدياً كبيراً لجميع الهواتف.

عادت تقنية Space Zoom إلى الواجهة مجدداً مع تقريبٍ هجينٍ يصل إلى X100، فعلى ما يبدو، ترغب سامسونج بتحويل تلك الأرقام من أرقامٍ تسويقيّةٍ غير مفيدةٍ للمستخدمين، إلى ميزةٍ قابلةٍ للاستخدام الفعلي، فرفعت التقريب البصري لكاميرتها من X4 في هاتف العام الفائت إلى X10 في هاتف إس 21 ألترا، وهي المرة الأولى التي نرى فيها تقريباً بصرياً بهذا القدر في هاتفٍ ذكي، كما زُوّد الهاتف بكاميرا مقربة ثانية X3 لجعل الانتقال من تقريب X1 إلى X100 عمليةً مستمرّةً وسلسة.

كاميرا هاتف جلاكسي s21 ultra
صورة ملتقطة بالكاميرا عريضة الزاوية

كاميرا هاتف جلاكسي s21 ultra
صورة ملتقطة بالكاميرا المقربة X10

تدعم الكاميرات الكثير من التقنيات الجديدة التي من شأنها نقل تجربة استخدام الكاميرات سواء لالتقاط الصور أو تسجيل الفيديو إلى مستوى جديدٍ تماماً. فعلى سبيل المثال، تستخدم تقنية Single Take الذكاء الاصطناعي لتحليل المزيد من الصور قبل إعطاء الصورة النهائية.

تدعم الكاميرا تسجيل الفيديو بدقة 8K بمعدّل 24 إطار في الثانية، وتتيح لك الكاميرا التقاط صورٍ ثابتةٍ عالية الدقة أيضاً أثناء تسجيل الفيديو عالي الدقة. سيتمتع صنّاع المحتوى بميزة Directors View التي لا تسمح لك فقط بتسجيل الفيديو بكلا الكاميرتين الخلفية والأمامية بنفس الوقت، بل أيضاً تسمح لك بعرض المشهد التي تراه الكاميرات الثلاثة في نفس الوقت لتنتقل بينها بكل سهولة. أما ميزة Zoom Lock تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على اهتزاز اليدين عند التقاط صورٍ بدرجةٍ عاليةٍ من التقريب لتثبيت الجسم المراد تصويره في مركز الصورة.

هاتف جالكسي اس 21 ألترا

بطارية هاتف جالكسي إس 21 ألترا

تبلغ سعة بطارية هاتف جالكسي إس 21 ألترا 5000 مللي أمبير ساعي، وعلى الرغم من أنه ليس رقماً جديداً على سلسلة إس إلا أنه رقمٌ مرحّبٌ به بكل تأكيد، خصوصاً مع دعم الهاتف المتزايد للعديد من التقنيات الجديدة التي تستهلك المزيد من الطاقة، كالشاشة عالية السطوع والدقة ومعدل التحديث، والجيل الخامس من الاتصالات، وأيضاً الكاميرا وتقنياتها الجديدة، مما سيشكل تحدياً أمام المبرمجين ويلقي على عاتقهم مسؤولية تحسين البرمجيات لتوفير أكبر قدرٍ من الطاقة.

بطارية هاتف s21 ultra

يدعم الهاتف الشحن السريع بكل تأكيد، لكنك لن تجد الشاحن مرفقاً ضمن الصندوق كما ذكرنا سابقاً، إذ يتوجب عليك شراء واحدٍ منفصلٍ باستطاعة 25 واط لقاء 20 دولاراً -إن لم تكن تملك واحداً مسبقاً- أو يمكنك اختيار شاحنٍ لاسلكيٍّ باستطاعة 15 واط مقابل 40 دولاراً.

سعر هاتف جالكسي إس 21 ألترا

خفّضت سامسونج هذا العام السعر الابتدائي لجميع هواتف سلسلة إس، لكن سعر هاتف جالكسي إس 21 ألترا يبقى مرتفعٌ فعلاً، خصوصاً إذا ما قُورن مع سعر الهاتف الأرخص جالكسي إس 21، إذ يبدأ الهاتف من 1200 دولار لنسخة 12/128 جيجابايت، تتوفر أيضاً خياراتٌ بمواصفاتٍ أعلى 12/256 و 16/512 لكن لا دليل حتى الآن عن السعر المتوقع لتلك النُسخ.

الفيديو الترويجي

 

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف جالكسي إس 21 ألترا .. تصميم جديد ونظام كاميرات مُحسّن ودعم القلم"