مزارع النقر صناعة تزدهر في الظلال الصينية

0

يوجد في الصين أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم مع أكثر من 800 مليون مستخدم، كما ويوجد نوع فريد من المزارع التي تنتشر في المناطق الحضرية لكن محاصيلها غريبة بعض الشيء. تسمى هذه المزارع بمزارع النقر وتضم مئات أو آلاف أجهزة آيفون وآندرويد على رفوفها. يتم توصيلها وبرمجتها للبحث عن تطبيق معين والنقر عليه لتنزيله مرارًا وتكرارًا بهدف تحسين تصنيفه في متجر التطبيقات وبالتالي تحسين نتائج البحث.

يقوم مطورو التطبيقات بشراء هذه الخدمة لتعزيز رؤية تطبيقاتهم في محاولة لكسب شريحة أكبر من سوق الإعلانات عبر الانترنت في الصين التي بلغت قيمتها 50 مليار دولار أمريكي بفضل مزارع النقر.

كيف تعمل مزارع النقر؟

مزارع النقر

تُستخدم مزارع النقر لترويج التطبيقات وتضخيم عدد المشاهدات والمشاركات وزيادة عروض الفيديو وتحسين نتائج البحث على منصات التجارة الإلكترونية.

وتعمل هذه المزارع بشكل تلقائي على اختراق أسس تحسين أداء متجر التطبيقات App Store Optimization (ASO) عن طريق استخدام بعض الكلمات الرئيسية في الوصف لجذب المستخدمين، وتُبرمج عن طريق تقليد مستخدم حقيقي من خلال البحث عن بعض الكلمات الرئيسية والنقر على التطبيق لتنزيله وحتى بكتابة تعليقات إيجابية.

يتطلب إنشاء مزرعة نقر استثمار أجهزة وبرامج حيث يتم شراء المئات من أجهزة أيفون معظمها مستعملة، وبعض الخوادم والبرامج التي يمكنها اختراق نظام متجر التطبيقات. ويتحمل إنشاءها تكلفة كبيرة أخرى لشراء معرفات آبل عالية الجودة والتي تستخدم خوارزميات أكثر تعقيدًا.
وتعتبر مزارع النقر غير قانونية في الصين وكانت دائمًا معرضة لخطر اكتشافها وحظرها من قبل متاجر التطبيقات مثل آبل.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

مزارع النقر فعالة، خاصة عند الاستعانة بالمصادر الخارجية

مزارع النقر

ادّعى أحد مشغلي مزارع النقر أنهم قاموا بتحديث برامجهم بعد أن قامت آبل بحظر سلوكياتهم وأعطتها وزنًا أكبر لتنزيلاتها الفعلية عام 2016، وهكذا تطورت مزارع النقر وبدأت تعتمد على الاستعانة بالمصادر الخارجية البشرية.

وذلك يتم عبر تطبيقي التواصل الشائعين في الصين WeChat و QQ حيث يطالب مجموعة من الأشخاص في دردشات جماعية بمهمة تنزيل تطبيق ومراجعته مقابل مبلغ من المال. عادةّ ما تكون أكثر كلفةً من مزارع النقر لكنها ستبدو أفضل وأقل عرضةً لحظرها من قبل متاجر التطبيقات.

رغم مخاطرها لا تزال تعتبر خدمات مزارع النقر فعالة لترويج تطبيق ما خلال فترة وجيزة. وتعد تطبيقات الألعاب من العملاء الرئيسيين لمزارع النقر لأن مستخدميها يحبون تجربة ألعاب جديدة كل يوم. كما ويمكن لبعض التطبيقات المدفوعة أيضًا الحصول على الأموال بشكل سريع بزيادة عدد التنزيلات. وبالتالي، أصبحت مزارع النقر الآن جزءًا أساسيًا غامضًا من الإنترنت.

أقلقت عمليات مزارع النقر الناشرين الصينيين على الانترنت التي تعمل على جمع مئات الآلاف من بطاقات الهواتف لإنشاء مستخدمين وهميين يقومون بتضخيم المشاهدات والاستجابات الوهمية. نقلًا عن تحقيقات أجرتها صحيفة ساوث شاينا مورنينج بوست South China Morning Post، أن مزارع النقر تستطيع إنشاء ما يصل إلى 10000 مشاهدة وهمية لمواقع الفيديو بأسعار تتراوح بين 0.47 دولارًا أمريكيًا و 11 دولارًا أمريكيًا.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

لماذا تزدهر مزارع النقر ويستخدمها الناس بكثرة؟

مزارع النقر

لزيادة العرض

السبب الرئيسي وراء استخدام الناس لمزارع النقر هو لزيادة عرض منتجاتهم وخدماتهم. فعندما تصدر شركة منتجًا جديدًا تريد مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تملك حسابات تحوي الكثير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، فيلجؤون غالبًا لشراء إعجابات ومشاركات من مزارع النقر لمنح خدمتهم دفعة مصطنعة ولزيادة عرضهم لها.

رخيصة بشكل لا يصدق

يتجلى السبب الثاني لازدهارها وكثرة استخدام الناس لها هو أنها رخيصة جدًا. تقوم الشركات عادةً بحملات تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر بهدف زيادة عدد متابعيها ومع ذلك لا ينجحون دائمًا.

ونظرًا لأن المئات من الإعجابات والمشاهدات المزيفة تكلف فقط بضعة دولارات، فبالتالي تتخلى العديد من الشركات عن الحملات التسويقية وتقوم فقط بشراء الإعجابات. وهذا يعتبر على المدى الطويل أرخص بكثير ولن يلاحظ معظم الناس الفرق بين الإعجابات الحقيقية والوهمية.

نتائج سريعة

كما أن الكثير من الناس والشركات الذين يشترون هذه الإعجابات غالبًا ما يريدون نتائج سريعة، بدلًا من الانتظار لأسابيع لمعرفة نتائج الحملة التسويقية إن كانت ستنجح أم لا، فعندها يمكنك شراء بضعة آلاف من المشاهدات فورًا.

مع زيادة حجم مزارع النقر هذه يوميًا، فإنها قادرة على توفير عدد كبير من الإعجابات إذا كنت تريد نشر إعلانك في أسرع وقت ممكن فهي أسرع طريقة للحصول على أكبر عدد ممكن من الإعجابات.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

0

شاركنا رأيك حول "مزارع النقر صناعة تزدهر في الظلال الصينية"