مبرمج متميز اجتاز السنة الأولى بنجاح ويبحث عن بعض المشاريع البرمجية الممتعة!

1

مشاريع برمجية ممتعة هي مبتغى أي مبرمج مميّز قد اجتاز العام الأول من رحلته البرمجية وبدأ البحث حول المواضيع البرمجية الأكثر تعقيدًا، ربما تكون الإجابات كالتالي “لعبة الشطرنج أو برمجة آلة الحاسبة…. إلخ، لا حرج من هذه الإجابات، فهي الخيار الأفضل لأي مبرمج جديد، ولكن كمبرمج خبير قد لا تنفعك مشاريع برمجية كهذه لأنه حان الوقت للبدأ بشيء جديد، إضافة إلى أنّ الإجابات السابقة لا تتوافق مع الاحتياجات البرمجية الحديثة.

ولكن نصيحة إن اخترت مشروعًا معقدًا، فعليك التركيز على تصميم ميزة واحدة في كل مرة تجلس بها أمام الحاسب، فبناء موقع أو تطبيق بالكامل في جلسة واحدة أمرًا معقّدًا للغاية وقد يعرضك للممل، لذلك قم بتقسيم المهام، ولا تشعر بالقلق إذا قضيت وقتًا طويلًا في بناء مشروع بسيط فجودة العمل في المقدمة دائمًا.

في هذا المقال، ستحظى ببعض الأفكار التي يمكنك القيام بها من باب المتعة، لذا جمعنا لك ستة مشاريع برمجية ممتعة في مكان واحد.

مشاريع برمجية

بناء تطبيق إنستغرام خاص بك

لست بحاجة إلى بناء العجلة من جديد عند إنشاء مشاريعك الخاصة، حيث يمكنك الاستفادة من الكثير من المشاريع مفتوحة المصدر من أجل بناء موقعك الخاص، كأن تقوم مثلًا بموقع يحوي على صفحة تسجيل دخول تنشر فيه الصور والصور المتحركة، إذ ستكون فرصة لإنشاء موقع وإضافة الكثير من الميزات المثيرة للاهتمام مثل زر الإعجاب، البحث، معالجة الصور ووصفها في حال لم ترى الصورة، اقتراح صور اعتمادًا على اهتمامك، سيكون فرصة عظيمة لمعرفة كيفية صنع المواقع الشهيرة، وهذه الطريقة مميّزة بالفعل لأنه يجب عليك إجراء هندسة عكسية لكل ميزة، حيث تعد الهندسة العكسية مهارة أيضًا.

المهارات الواجب امتلاكها هنا معرفة كل من : التعلم الآلي، قواعد البيانات، الأتمتة، الهندسة العكسية، لغات برمجة اللازمة.

اقرأ ايضًا: كيف تكون مبرمجًا

موقع لشراء الهدية المناسبة

يشعر العديد من الناس بالحيرة عند شراء الهدايا لأصدقائهم، فماذا لو كنت تستطيع بناء موقع ويب يقدم للمستخدمين النصيحة ويمثل موقع للتسوق في نفس الوقت؟! بحيث يكون للموقع مستخدمين وسجل دخول للأعضاء وميزات محددة للزوار، وأن يقوم الموقع بتوقع الهدية المناسبة للصديق، ومن ثم شرائها من موقع تجاري كالأمازون مثلًا، وبالتالي ستأخذ عمولة من أمازون على كل هدية تم شرائها على موقعك.

تتيح هذه الفرصة إنشاء حساب يتطلب مصادقة، وتطوير قاعدة البيانات، تعلم التسويق الإلكتروني إضافة إلى إتقان التعلم الآلي، يحوي هذا المشروع أيضًا فرصة لمحاولة إنشاء نموذج تعلّم آلي بسيط، حيث يمكنك تدريب خوارزميتك في كل مرة يحاول فيها المستخدم معرفة أفضل هدية، وبناء على ما إذا كان الناس قد قاموا باختيار الهدية أم لا، يمكنهم دفع النموزج للتعلم بناء على معدل الاستجابة.

المهارات الواجب امتلاكها هنا: تصميم واجهات التطبيق، قاعدة بيانات، لغات البرمجة اللازمة، معرفة بتطوير التطبيقات.

نظام إدارة المهام

Image result for to-do list app

يتطلب الأمر القليل من العمل للبدء في إنشاء تطبيق إدارة مهام جيد، حيث تحتاج إلى إنشاء واجهة مستخدم قوية وديناميكية أيضًا، في الواقع يمكن أن تحتاج إلى شخص آخر يعمل معك في إنشاء التطبيق، أحدكما Front-end والآخر Back-end، و لا ضرر في ذلك، بل ستكون فرصة لك للعمل على مهارات التواصل والعمل الجماعي.

المهارات الواجب امتلاكها هنا: القدرة على التواصل، Front-end، Back-end، قاعدة البيانات، معرفة بعدة لغات برمجة.

إدارة العقود التجارية

تعد إدارة العقود التجارية عملية معقدة للغاية لما يحتوي العقد من أحكام وشروط دقيقة، ولهذا المشروع أهمية كبيرة حتى لو قمت بتقسيمه إلى عمليات رئيسية بسيطة، إن ترجمة العملية التجارية إلى تطبيق ليس بالأمر السهل، لكن هذا سيجعل التطبيق ناجحًا بما فيه الكفاية، فقط خذ الميزة الأساسية كإدخال شروط العقد، ثم إضافة باقي الميزات الأخرى مثل تتبع الفواتير وتحليلات العقد.

المهارات الواجب امتلاكها هنا: إدارة العمليات، قاعدة البيانات، لغات البرمجة اللازمة.

اقرأ ايضًا: ما الفرق بين برمجة الواجهة Front-end وبرمجة الخلفية Back-end

منصة توظيف

مشاريع برمجية

يفرض عليك هذا المشروع السماح لعدة مستخدمين إمكانية التحرير في التطبيق، سيضفي ذلك تحديًا لك، كما سيجعلك تفكر في كيفية ضمان التطبيق بأن يؤمن احتياجات أصحاب العمل عند مقابلتهم للباحثين عن العمل، لا تحتاج إلى التركيز على هذا الأمر حاليًا، عليك أولاً بناء التطبيق ونشر أول فرصة عمل، ثم التفكير والتركيز على الباحثين عن العمل وكيف يستجيبون للعروض المتاحة.

المهارات الواجب امتلاكها هنا: قواعد البيانات، امتلاك مهارات تواصل، لغات البرمجة اللازمة.

لعبة الثعبان

مشاريع برمجية

هل تعرف لعبة الثعبان المشهورة التي كانت في هواتف أول قرن الحادي والعشرين؟ إنها لعبة بسيطة ولكن تحتاج إلى بعض الجهد، سيتطاب منك ذلك معرفة كيفية تطوير اللعبة على الإنترنت، كتطويرها كصفحة إنترنت وإضافة بعض الميزات الجديدة مثل بعض الصلاحيات الجديدة على اللعبة، قد يكون هذا العمل مكررًا، ولكن يضفي بعض التميز، وذلك لأن بناءها على شكل موقع ويب يشكل تحديًا جديدًا لك.

المهارات الواجب امتلاكها هنا: تطوير مواقع ويب، لغات البرمجة اللازمة، مهارات إنشاء واجهة المستخدم.

اقرأ ايضًا: مواقع قيّمة لتعلّم البرمجة بشكل مجانيّ

 

ذو صلة:
1

شاركنا رأيك حول "مبرمج متميز اجتاز السنة الأولى بنجاح ويبحث عن بعض المشاريع البرمجية الممتعة!"