0

عند الإعلان عن بتكوين عام 2009، كانت عبارة عن عملة رقميّة بسيطة مع عدد مستخدمين محدود وقيمة منخفضة جداً مقارنة بالعملات التقليديّة حتى، ولكن مع مرور الوقت ونموّ سوق العملات الرقميّة بشكل كبير، بات من الواضح أنّ بتكوين وغيرها من العملات ليست عبارة عن مرحلة عابرة، خاصّة بعد عام 2017 حين وصل سعرها إلى $20000 قبل أن يعود للانخفاض من جديد.

خلال مسيرة بتكوين الطويلة، شهدت الكثير من الاختلافات ضمن مجتمعها من مطوّرين ومعدّنين وغيرهم من المستخدمين والمستثمرين، حيث أصبح لكل فريق نظرته ورؤيته الخاصة حول بتكوين وكيفية تحديث التقنيّات الخاصة بها، والنتيجة كانت ظهور عدّة عملات رقميّة متفرّعة عن عملة بتكوين الأساسيّة، وذلك ضمن عمليّة تعرف اليوم بمصطلح الهارد فورك (Hard Fork).

من بين الكثير من العملات المتفرّعة عن بتكوين، يمكن القول أنّ كل من بتكوين كاش وبتكوين إس في وبتكوين جولد هم الأشهر والأكثر انتشاراً اليوم، وفي هذا المقال سنتكلّم عن الفروقات بينهم وبين عملة بتكوين الأساسيّة فتابعوا معنا.

ما هو الهارد فورك؟

Bitcoin: How to claim your BitcoinCash after the Hard Fork ...

يشير الهارد فورك للعمليّة التي يتمّ من خلالها إطلاق تحديث جديد لبروتوكول أحد العملات الرقميّة بشكل غير متوافق مع الإصدارات السابقة، وبالتالي فإنّ أي طرف يمتنع عن التحديث سيبقى ضمن منصّة البلوك تشين ذاتها، في حين أنّ من يقوم بالتحديث للبروتوكول الجديد سيصبح جزءاً من منصّة بلوك تشين منفصلة ومستقلة عن المنصّة الأصليّة.

قد يتمّ في بعض الأحيان عمل هارد فورك نتيجة إطلاق تحديث جديد يتمّ الإجماع عليه من قبل معظم المشاركين ضمن منصّة أحد العملات الرقميّة، ولكن عندما يحصل خلاف حول تحديث البروتوكول، فإنّ ذلك يؤدّي لنزاعات ضمن أعضاء مجتمع العملة الرقميّة، وبالتالي فإنّ البعض سيبقى ضمن البروتوكول القديم والبعض سيقوم بالتحويل للجديد، وهو ما يؤدي لظهور عملات رقميّة جديدة متفرّعة عن الأصليّة مع عمليّات خاصّة بها كما حدث مع عملة بتكوين والتفرعات الكثيرة التي نتجت عنها.

الفرق بين بتكوين كاش وبتكوين إس في وبتكوين جولد مقارنة مع بتكوين

عملة بتكوين كاش

تعتبر بتكوين كاش من أبرز تفرّعات عملة بتكوين وأنجحها اليوم، وعلى الرغم من أنّ بدايتها تعود لعام 2017 فقط، إلّا أنّها شهدت نمواً سريعاً وإقبالاً كبيراً من جمهور بتكوين نفسه أيضاً، وفي الأيام الأولى لإطلاقها وصلت للمرتبة الثالثة من حيث رأس المال السوقي مسبوقة ببتكوين وإيثيريوم فقط، ولكنّها تراجعت بعد ذلك بفترة للمرتبة الخامسة مع رأس مال سوقي بقيمة 5 مليار دولار تقريباً.

تختلف بتكوين كاش عن عملة بتكوين الأصليّة في عدّة جوانب، أهمّها هو عدد المعاملات التي يمكن تضمينها ضمن الكتلة الواحدة التي يبلغ حجمها 8MB، وذلك على عكس بتكوين التي كانت تستخدم كتلة بحجم 1MB قبل بداية الخلاف، وبذلك فهي قابلة للتوسع بشكل أكبر من بتكوين وتتميّز برسوم تحويل منخفضة مقارنة بها، كما أنّها لا تستغرق وقتاً طويلاً لإتمام معاملات التحويل على عكس بتكوين التي أصبحت هذه أحد أبرز مشاكلها اليوم.

يعود السبب وراء تفرّع بتكوين كاش نتيجة للخلاف حول كيفية توسيع الشبكة لتصبح قادرة على تحمل معاملات تحويل إضافية، حيث كان يرغب البعض بزيادة حجم الكتلة ليصبح 8MB، في حين أنّ البعض الآخر قرر استخدام تفرّع SegWit من أجل الإبقاء على حجم الكتلة كما هو ولكن مع فصل التواقيع الرقميّة لتصبح خارج الكتلة، مما يعني استيعاب معاملات تحويل أكثر ضمن نفس الكتلة.

عملة بتكوين إس في

بعد عام واحد من تفرّع بتكوين كاش، عادت الخلافات من جديد بين فريقين رئيسيّين ضمن مجتمع العملة الجديدة، الفريق الأوّل والأساسي الذي كان يدعى ABC، أراد القيام بتحديثات جديدة على منصّة بتكوين كاش، وذلك من أجل توسيع عمل الشبكة لتشمل مهاماً أخرى بالإضافة لمعاملات التحويل، حيث كان الهدف وراء ذلك هو تسريع نمو المنصّة من خلال دعمها لميزات وخصائص جديدة.

الفريق الثاني والذي كان يدعى nChain، اختلف مع رؤية ABC حول ذلك، حيث أنّ تلك التحديثات برأيه تعتبر مخالفة لمواصفات عملة بتكوين الأساسيّة الموجودة ضمن المستند الأصلي الخاصّ بها والذي قام المؤسس Satoshi Nakamoto بكتابته، وهو ما لم يكن يريده Craig Wright قائد فريق nChain المشهور بادعائه بأنه Satoshi مؤسس بتكوين، والنتيجة كانت ظهور عملة بتكون إس في نتيجة عمل هارد فورك جديدة لبروتوكول بتكوين كاش.

تهدف عملة بتكوين إس في لاستعادة الخصائص والمواصفات الأساسيّة المذكورة ضمن مستند بتكوين الأصلي، ومع كون هذه الفكرة قد تبدو جذابة للبعض، فقد حصلت العملة على إقبال واسع وبدأ بعض من مستخدمي ومستثمري بتكوين وبتكوين كاش بالتوجه إليها، حيث أنّها تحتل اليوم المركز السادس من بين العملات الرقمية مع رأس مال سوقي يبلغ 4 مليار دولار تقريباً.

عملة بتكوين جولد

بدأت هذه العملة مسيرتها من خلال هارد فورك ضمن شبكة بتكوين الأساسيّة، وذلك بقيادة ستّة مطوّرين من مجتمع بتكوين، حيث كان الهدف منها هو الخروج عن سيطرة شركات التعدين التي تسيطر على السوق بفضل المعدّات الاحترافيّة التي تمتلكها، وذلك من خلال تغيير خوارزميّة التعدين الأساسيّة لتصبح معدّات التعدين التي تستخدم بتكوين غير قادرة على العمل مع بتكوين جولد.

يجدر بالذكر أنّ قيمة بتكوين جولد ليس لها أي علاقة بالذهب، حيث أنّ المؤسسين قاموا باختيار هذا الاسم لأنّه أعجبهم فقط وليس للدلالة على شيء آخر. على عكس بتكوين كاش وبتكوين إس في فإنّ هذه العملة لم تشهد نفس النمو، حيث أنّ ترتيبها اليوم هو 57 مع رأس مال سوقي 180 مليون دولار فقط.

هل تمتلك هذه العملات مستقبلاً حقاً؟

All Bitcoin forks explained, Bitcoin Cash, Bitcoin Gold, Bitcoin ...

نظراً للنمو الكبير الذي حققته كل من بتكوين كاش وبتكوين إس في خلال فترة قصيرة، من المحتمل أن تستمرا على نفس الوتيرة تزامناً مع ارتفاع قيمة عملة بتكوين الأساسيّة، ولكن بالنسبة للوقت الحالي من غير الممكن أن تتمكن إحداهما من تجاوز بتكوين لتصبح العملة الرقميّة الأكبر في العالم، وبالنسبة لعملة بتكوين جولد فهي بالأساس لم تكن مصممة لمنافسة بتكوين وبذلك فإنّ التوقعات حول نموها تختلف عن بتكوين كاش وبتكوين إس في.

يجدر بالذكر أنّ سعر عملة بتكوين إس في يتأثر بشكل مباشر بالأخبار المتعلّقة بمؤسسها Craig Wright الذي يدّعي بأنّه مؤسس بتكوين Satoshi Nakamoto، حيث أنّ هنالك الكثير من الجدل حول صحّة ما يدّعيه، وقد تعرّض لانتقادات شديدة خاصّة بعد فشله في عرض أيّة إثباتات واضحة تؤكّد هويّته، وذلك فضلاً عن الدعوى القضائيّة التي تعرّض لها في عام 2018 بتهمة قيامه بعملية احتيالية بقيمة 5.1 مليار دولار من عملة بتكوين.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

 

0

شاركنا رأيك حول "مقارنة بين عملات بتكوين كاش وبتكوين إس في وبتكوين جولد مع عملة بتكوين الأساسية؟"