وضع ظلام بالكامل ومزيدًا من أدوات الخصوصية، أبرز مميزات iOS 13

1

أخيرًا أعلنت شركة أبل عن النسخة الجديدة والنهائية من نظام التشغيل الجديد iOS 13، وبلغة المبرمجين يمكن القول أن هذه النسخة ليس إصدارًا رائدًا سيؤدي إلى تغيير طريقة استخدام لهاتفك. لكن من الناحية الأخرى نجد أن أبل قامت ببعض الجهود الملحوظة في تحديث خصائص هذه النسخة فمن الواضح التطور في مميزات iOS 13 عن النسخة السابقة، وكذلك طريقة عمل معظم تطبيقات أبل.

من نواح كثيرة، يبدو نظام iOS 13 وكأنه تحديث لجودة الحياة وفي لغة المطورين، تتعلق تحديثات جودة الحياة بتحسين الأشياء التي تعمل بالفعل. حيث يساعدك على حفظ ثانية هنا، والقيام بشيء أكثر سهولة هناك.

العديد من التحسينات والمزايا ظهرت مع هذا الإصدار، ولكن هنالك شيئين مهمين أكثر من الباقي تم التركيز عليهما، وهما وضع الظلام Dark Mode وتركيز أبل على الخصوصية بشكل كبير في هذه الإصدارة. وهنا سنتطرق لجميع مميزات iOS 13 الجديد.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

قبل تثبيت التحديث الجديد

الشيء الأكثر أهمية الذي يجب معرفته قبل الغوص في تحديث هاتفك بحسب مراجعي كُتاب موقع ذا فيرج التقني هو أن نظام iOS 13، على الأقل في الوقت الحالي، لا يرقى إلى مستوى الجودة المعتادة لشركة أبل. قد يكون هذا الأمر مفاجئًا لك، ولكن ربما يكون من الضروري انتظار تحديث iOS 13.1، والذي من المقرر إصداره في 24 سبتمبر.

ويبدو أن إصدار iOS 13 بحسب المصدر أعلاه والذي بدأ بالوصول بالفعل لمستخدمي هواتف أبل قد واجه الكثير من الأخطاء الهامة مثل: تعطل التطبيقات بشكل عشوائي عند فتحها وإسقاط الإشارات الخلوية وتباطؤ تطبيق الكاميرا وحصول الصور على تواريخ جديدة تم تخصيصها لهم بشكل عشوائي، بينما واجه AirDrop بعض المشكلات> ومن المحتمل ألا تصطدم بكل هذه المشاكل لكن، على الأرجح ستواجه بعضًا منها.

فقد أقرت أبل عمليًا أن إصدار 13.0 من نظام التشغيل iOS لم ينته بعد. وأعلنت الشركة بالفعل أن النسخة iOS 13.1 سيأتي بعد أيام فقط من إصدار iOS 13، إلى جانب iPadOS، وهذا من شأنه أن يجلب بعض الميزات الأخرى التي تم الإعلان عنها في السابق في مؤتمر المطورين العالميين إلى iOS 13 وتصحيح بعض الأخطاء. مع وجود تحديثات مخططة قادمة في وقت لاحق من هذا الخريف والتي ستجلب أشياء مثل مشاركة الصوت AirPod وكاميرات فيديو HomeKit.

اقرأ المزيد: إطلاق هاتف iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max بسعر 1099$ دولار أمريكي

أبرز مميزات iOS 13

مرحبًا في الظلام على كامل النظام 

من المحتمل أن يكون الوضع المظلم Dark Mode أكبر ميزة ينتظرها الجميع، ويبدو أن أبل قد أخذت موقع الصدارة من جوجل فيما يخص هذه الميزة على مستوى النظام. فقد أصبحت خلفية الهاتف سوداء بشكل حقيقي وليست رمادية داكنة للغاية، وتبدو رائعة بشكل خاص على شاشات OLED.

يمكن تنشيط الوضع المظلم من تطبيق الإعدادات أو عن طريق فتح لوحة مركز التحكم والضغط لفترة طويلة على مؤشر السطوع. وسيتحول شكل ومظهر هاتف الايفون الخاص بك للون الأسود الكامل.

وبينما تم تحديث بعض تطبيقات الطرف الثالث للحاق بهذه الميزة، إلا أنه لا يزال يتعين على العديد من المطورين إصدار تحديثات لجعل تطبيقاتهم تعمل مع هذا الإعداد الجديد. ونأمل أن يتمكن مطوري التطبيقات من تحديث تطبيقاتهم لدعم هذه الميزة حتى يتكامل مع النظام بشكل تام.

وبحسب الكثير من المراجعات فإن التوصية الأبرز هي تشغيل الوضع الآلي في الإعدادات، حيث يستخدم نظام التشغيل iOS موقعك الحالي لتغيير الوضع مع غروب الشمس وشروق الشمس، حيث يتحول هاتفك للظلام في الليل ويضيء في الصباح.

كما أن الوضع المظلم لا يؤثر فقط على التطبيقات، بل تصبح عناصر واجهة الاستخدام والإشعارات والأزرار الأخرى في واجهة المستخدم مظلمة. وتستخدم أبل اللون الأسود النقي، والذي يبدو رائعًا على شاشات OLED، ويمكنك اختياريًا تعتيم خلفياتك المخصصة في الليل.

اقرأ المزيد: إطلاق لعبة ببجي لايت PUBG Mobile Lite في عدد من الدول

iOS 13 والخصوصية

لقد جرب العديد من المهوسون نظام التشغيل iOS 13 خلال فصل الصيف، لكن ستكون قصة مختلفة تمامًا عندما يقوم عشرات الملايين من الأشخاص بتنزيلها هذا الخريف. نظرًا لأن iOS 13 يجلب بعض التغييرات التي تشتد الحاجة إليها وعلى وجه الخصوص مسألة الخصوصية، وهذا الأمر سيكون سيئًا بالنسبة لبعض الشركات.

حيث تقوم أبل بإضافة المزيد من الطرق للتحكم في معلوماتك الشخصية، فإذا كان التطبيق يحتاج إلى موقعك لشيء ما، يمكنك الآن منح حق الوصول إلى موقعك مرة واحدة فقط. وسيتعين على التطبيق أن يطلب إذنك في المرة القادمة.

وبالمثل، يمكن أن يخبرك نظام iOS 13 بأن هنالك تطبيق يتتبع موقعك في الخلفية بصمت مع إظهار خريطة لنقاط البيانات هذه. وتعمل أبل بوضوح على كشف مطوري التطبيقات الذين يعتمدون على تتبعك أينما كنت بإرسالها رسالة لك تقول: “لقد استخدم هذا التطبيق 10 موقعًا في الخلفية في اليومين الماضيين” مع عرض خريطة لك. وبالتالي يمكنك إيقاف تشغيل تتبع الموقع مباشرة في النافذة المنبثقة. وهذا الأمر أخاف منصة فيسبوك بشكل كبير جعلتها تخرج بمنشور للمرة الألف لإخبارك بأنه يهتم بخصوصيتك.

أيضًا، يعمل نظام iOS 13 على حظر مسح Bluetooth افتراضيًا في جميع التطبيقات. تقوم العديد من التطبيقات بالبحث عن ملحقات Bluetooth القريبة ومقارنتها بقاعدة بيانات لأجهزة Bluetooth حول العالم. بمعنى آخر، إنها طريقة للحصول على موقعك حتى لو لم تكن تشارك موقعك مع هذا التطبيق.

يمكنك الآن الحصول على نافذة منبثقة إذن قياسية للتطبيقات التي تحتاج بالفعل إلى البحث عن أجهزة Bluetooth. وعلى الرغم من أن بعض التطبيقات يمكن أن تستخدم خاصية Bluetooth للاتصال بالأدوات الذكية، مثل متتبعات اللياقة البدنية والساعات الذكية وسماعات الأذن.

لكن الغالبية العظمى منها تستخدم هذه الخاصية لمراقبة تحركاتك، حيث يمكنهم الحصول على معرف Bluetooth الفريد بهاتفك وتتبع موقعك الفعلي، وبناء صورة للمكان الذي تذهب إليه وماذا تفعل والتي غالبًا ما تكون بغرض استهدافك بالإعلانات. ويساعد حظر اتصالات Bluetooth من التطبيقات التي لا تحتاج إليها بوضوح على حماية خصوصيتك.

اقرأ المزيد: مراجعة هاتف Galaxy Note 8

وآخر مميزات iOS 13 على صعيد الخصوصية، هي إضافة أبل ميزة أطلقت عليها تسجيل الدخول باستخدام أبل Sign in with Apple، ويعتبر بديلًا عن ميزة تسجيل الدخول باستخدام جوجل أو تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك.

ويسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى التطبيقات والخدمات بنقرة واحدة، ودون الحاجة إلى تسليم أي معلومات حساسة أو خاصة. ويجب أن يستخدم أي تطبيق يتطلب خيار تسجيل الدخول باستخدام أبل كخيار.

ميزة تسجيل الدخول باستخدام أبل Sign in with Apple تسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى التطبيقات والخدمات بنقرة واحدة، ودون الحاجة إلى تسليم أي معلومات حساسة أو خاصة

وعند القيام بذلك، يمكن للمستخدمين اختيار مشاركة بريدهم الإلكتروني مع صانع التطبيق، أو اختيار بريد إلكتروني خاص، والذي يخفي عنوان البريد الإلكتروني الحقيقي للمستخدم وسيظهر للتطبيق المعني بدلاً من ذلك بريدًا إلكترونيًا فريدًا تم إنشاؤه بواسطة أبل. وتقول أبل إنها لا تجمع بيانات المستخدمين، مما يجعلها حلاً أكثر مراعاةً للخصوصية.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

مميزات iOS 13 الأخرى

يتوفر Apple Arcade كجزء من نظام التشغيل iOS 13، ولكن التأثير الأكبر هنا هو أن متجر التطبيقات قد انتقل إلى مكان أخر لاستيعاب هذا التغيير، متجاهلاً قسم التحديثات بعيدًا ضمن إعدادات الحساب. (انقر فوق الرمز في أعلى اليمين مع صورة ملف تعريف حسابك).

هناك أيضًا Apple TV Plus، الذي سيصدر في الأول من نوفمبر، على الرغم من أن Apple ما زالت لم تكشف بعد عن نوع التغييرات التي سيجريها الإطلاق على تطبيق التلفزيون عند خروجها.

تلقى تطبيق الصور بعضًا من أكبر التحسينات، إذ تم إعادة تصميم علامة التبويب الرئيسية بالكامل. يمكنك الآن الحصول على أربع علامات تبويب فرعية تتيح لك رؤية مكتبة صور منظمة. فبالإضافة إلى جميع الصور All Photos، يمكنك النقر فوق سنوات Years للانتقال مباشرة إلى سنة معينة، وأشهر Months لمشاهدة بعض الألبومات الذكية استنادًا إلى التواريخ والمواقع.

يمكنك بعد ذلك فتح تلك الأحداث. وسينتقل إلى علامة التبويب أيام Days ويعرض لك أفضل الصور. هي ليست بتلك الأهمية ولكنها بالتأكيد أكثر فاعلية إذا كنت تبحث عن صورة قديمة من بضع سنوات مضت.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

ينظم تطبيق الصور الجديد صورًا تستند إلى الوقت مثل السنوات والأشهر

كما يعد تحرير الصور أفضل أيضًا على نظام التشغيل iOS 13، وستستطيع الآن القيام بكل ما تقوم به من عمليات التحرير الأساسية التي كنت تفعله باستخدام تطبيق تابع لجهة خارجية.

الخرائط أيضًا حصل على تحديث مثير للاهتمام، وأهمها ميزة Look Around، والتي تشبه إلى حد كبير خدمة Google Street View، وهي ليست مجرد صور فتوغرافية بدرجة 360، بل هو عبارة عن تمثيل ثلاثي الأبعاد للشوارع ذات المقدمة والخلفيات. ولكن للآسف حتى الآن فهي متاحة فقط في بعض المدن الأمريكية.

كما حصل تطبيق الرسائل على تحديث وأصبح شبيها بتطبيق الدردشة واتساب حيث يمكنك اختيار اسم وصورة ملف شخصي ومشاركتها مع أصدقائك وعائلتك. وبينما تطلب منك أبل أيضًا استخدام Memoji، لكن يمكنك اختيار أي صورة. كما أن البحث في الرسائل أصبح أفضل أيضا.

واكتسب تطبيق التذكير Reminder بعض الميزات الجديدة، حيث هناك شريط أدوات سريع لإضافة الأوقات والتواريخ والمواقع، كما يمكنك وضع مسافة بادئة للعناصر وإنشاء قوائم ذكية.

بينما أصبح اسم Find My بديلًا للاسم Find My Phone و Find My Friends. وتلقت تطبيقات البريد والملاحظات ومتصفح سفاري بعض التحسينات الصغيرة، مثل تحرير النص المنسق في البريد، وعرض المعرض في الملاحظات، ونافذة إعدادات الموقع الجديدة في سفاري لطلب موقع سطح المكتب، أو تعطيل مانع المحتوى أو تمكين طريقة عرض القارئ.

كما تعمل الملفات مع خوادم ملفات Samba والذي يتيح لك ضغط/فك الملفات مباشرة في التطبيق بدون الحاجة إنشاء اختصار.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

كيف تحصل على iOS 13؟

أولا، عليك بأخذ نسخة احتياطية لهاتفك. كما لا تنسى تشفير النسخة الاحتياطية في iTunes. حيث ستكون أكثر أمانًا إذا قام شخص ما باختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وتشمل النسخ الاحتياطية المشفرة كلمات المرور المحفوظة والبيانات الصحية. وبهذه الطريقة، ليس عليك إعادة الاتصال بجميع حساباتك على الإنترنت.

بمجرد الانتهاء من ذلك، يجب عليك الانتقال إلى تطبيق الإعدادات في أقرب وقت ممكن للحصول على قائمة الانتظار. انتقل إلى الإعدادات Settings > عام General > تحديث البرنامج Software Update > التحديث مطلوب Update Requested، ثم يبدأ التنزيل تلقائيًا بمجرد توفر التنزيل.

كما ترون، هناك الكثير من التحسينات الكبيرة والصغيرة في جميع المجالات جاء به نظام التشغيل iOS 13. ويعتبر تحديث طموح ولكن لا نستطيع إطلاق صفة الثورية عليه بكل تأكيد، ولكن نستطيع شكرها على تركيزها المرحب به على الخصوصية.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

1

شاركنا رأيك حول "وضع ظلام بالكامل ومزيدًا من أدوات الخصوصية، أبرز مميزات iOS 13"