من الرياض إلى القاهرة: منتدى مسك للإعلام يُعقَد في مصر للمرة الأولى

0

امتدادًا للمنتدى الرئيسي الذي يعقد سنويًا في الرياض العاصمة السعودية، عُقد المؤتمر يوم السبت في جمهورية مصر العربية بأحد الفنادق الشهيرة نايل ريتز كارلتون في العاصمة المصرية القاهرة.

واجهة فندق نايل ريتز كارلتون قبل انعقاد منتدى مسك للإعلام في القاهرة
سلّط المنتدى الضوء على التطوّرات التي لحقت بصناعة الإعلام، إضافة الى الحديث حول تحديات الإعلام التقليدي وما تقدّمه وسائل الإعلام الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي، بحضور لفيف من خبراء الاتصال ومشاهير الفن والرياضة.

جلسة من جلسات منتدى مسك للإعلام في القاهرة 2019

مشاركة المتخصصين والنجوم

اشترك في تقديم جلسات المنتدى الإعلامية ناردين فرج من مصر والإعلامي جمال المعيقل من السعودية، تنوعت جلسات المنتدى لتشمل تأثير الإعلام الحديث ووسائل التواصل الإجتماعي على مجالات السياسة والرياضة والفن والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إلى جانب التحديات التي يفرضها التطور التقني فضلًا عن تأثير تلك المجالات على وسائل الإعلام أيضًا.

المذيعة المصرية ناردين فرج في منتدى مسك للإعلام في القاهرة
شارك في الجلسات لفيف من الشخصيات العامة والنجوم، منهم: أسامة النقلي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وستيف برازي مؤسس شركة “هيتمان”، ونواف التمياط لاعب كرة القدم السعودي السابق واللاعب الرياضي عصام الحضري حارس مرمى منتخب مصر السابق إضافة للعديد من الشخصيات الأخرى.

اللاعب عصام الحضري أثناء حضوره منتدى مسك للإعلام في مصر

كان للذكاء الاصطناعي حصة كبيرة في منتدى مسك للإعلام فقد ساهم في صناعة وسائل الإعلام الرقمية ووسائل التواصل مؤخّرًا، ممّا أدّى إلى تحسين إنتاج وانتشار المحتوى الإعلامي.

أبرز موضوعات الجلسات والورش في منتدى مسك للإعلام

استمر منتدى مسك للإعلام يوم واحد وتضمّن مجموعة من الجلسات وورش العمل بمشاركة مجموعة من المتحدثين والمختصين في إطار مواكبة التطورات والحلول الإعلامية وتوظيفها في نماء المجتمعات العربية.

المطربة هبة مجدي في جلسة منتدى مسك للإعلام

كما شمل برنامج المنتدى تقديم عروض تقديمية مختلفة ومنها عرض تقديمي يستعرض كيف تمكن شاب عشريني من الانتشار وتحقيق المشاهدات المليونية على منصة الفيديوهات الشهيرة يوتيوب، كما رأينا عرضًا آخر بعنوان: كيف تجعل هويتك الشخصية مواكبة للمستقبل؟

أكدت الموضوعات التي تمت مناقشتها بمنتدى مسك للإعلام في دورته الثانية في القاهرة على ضرورة استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة وخاصّة التعلّم العميق والتعلّم الآلي من أجل تطوير صناعة الإعلام في المنطقة العربية.

وفي إطار كيفية تفاعل الجمهور عامة والفنانين خاصة مع منصات التواصل الإجتماعي، أوضحت الفنانة أنغام، ضمن الجلسة الحوارية “الإعلام أم الموسيقى، أيهما يخدم الآخر؟” كيف تتفاعل مع جمهورها من خلال منصّات التواصل الاجتماعي وأوضحت رأيها في ذلك بدقة وخاصة فيما يتعلق بمحتوى قنوات وسائل التواصل الاجتماعي وكيف يمكننا استثمار هذه المنصّات بذكاء.

جلسة منتدى مسك للإعلام في القاهرة

كما استعرض منتدى مسك للإعلام عبر ورشاته وجلساته النقاشية التحولات الرقمية والذكية في وسائل الاتصال والإعلام والتقنيات الحديثة التي طرأت على الساحة الإعلامية بواسطة التكنولوجيا والإنترنت، وهي 6 تقنيات، متمثلة في “الروبوتات”، و”الصحافة الآلية”، و”الواقع الإفتراضي” وتأثيره على المستخدمين ومتلقي الرسالة الإعلامية، و”محركات البحث” وكيفية تحسينها، و”الطائرات المسيرة”، والمنصات المتخصصة في عرض الفيديوهات المباشرة والتدوين الصوتي.

وفي السياق ذاته، تحدثت الصحفية الأمريكية إيدي لش، من خلال خبرتها في تقديم برامج “برودكاست”، عَبر إحدى ورشات المنتدى، عن قوة التأثير الصوتي ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة، موضّحةً قدرة هذه المنصات في التأثير على حياتنا ونتاج أعمالنا، مشيرةً إلى أن العامل البشري بات يؤثر فيها وفي انتشارها، لافتةً إلى أن “التدوين الصوتي” استطاع أن يجذب عددًا كبيرًا من مستخدمي الانترنت مؤخّرًا.

جانب من جلسات المؤتمر

ما الجديد في منتدى مسك للإعلام؟ 

سلّط المؤتمر على 6 تقنيات جديدة لها دورها الكبير على المستخدمين بشكل عام وعلى الصحفي أو الإعلامي أو صانع المحتوى على الإنترنت بصفة خاصة، وقد أثمرت النقاشات بنتائج هامّة جدًا مفادها أن العقل البشري يتميز دومًا عن “الروبوت” بالتفكير التحليلي Critical Thinking والقدرة على الإبداع والابتكار وهو ما يجعلهما يكملان بعضهما البعض.

أما تقنية SEO وتحسين محركات البحث ما زالت ضمن أكثر التقنيات التي يحتاجها صانع المحتوى وتستخدم لتحسين ظهور المحتوى الإلكتروني في أول نتائج محركات البحث.

ولا ننسى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة التي من شأنها تغيير اشياء كثير في صناعة الاعلام الرقمي وإنشاء المحتوى على الإنترنت، وبالطبع لا يمكننا تجاهل منصات البث الحي التي أصبحت من أكثر وسائل الإعلام متابعة.

وقد ذهبنا للمستقبل قليلًا وتم الحديث حول مهام الصحفي في المستقبل ويبدو أنها تختلف جدًا عن مهام اليوم، فهذه التقنيات الحديثة توفر الكثير من الاحتمالات والإمكانيات ولا بد من استثمارها بالشكل الأمثل.

برنامج المؤتمر

لأول مرة في مصر.. هدف “منتدى مسك للإعلام”

يهدف منتدى مسك للإعلام بالقاهرة الذي يعقد لأول مرة في مصر إلى إقامة عدة دورات جديدة خلال الأعوام المقبلة، والتي تهدف إلى نشر الوعي لدى الشباب العربي حول التقنيات الجديدة، بالإضافة إلى توضيح الفرص المتاحة أمامهم للعمل في مجالات الإعلام المختلفة، مّما يؤثر على المنطقة وريادتها في صناعة محتوى إعلامي متميز.

0

شاركنا رأيك حول "من الرياض إلى القاهرة: منتدى مسك للإعلام يُعقَد في مصر للمرة الأولى"