0

تحظى تقنيّة البلوك تشين اليوم بإقبال شديد وعدد مستخدمين يتزايد كلّ يوم، فقد ساهمت طبيعتها اللامركزيّة وقابليّة الاتصال بها من أي مكان وتحقيق الأرباح حافزاً أمام الملايين للانضمام لمنصّاتها والمشاركة في تقويتها وتأمينها، ولكن بالنسبة للشركات الكبيرة التي ترغب بتضمين هذه التقنيّة مع خدماتها، فإنّ المنصات المعروفة مثل بتكوين وإيثيريوم ليست مصمّمة لتقديم الخدمات الضرورية لتلك الشركات، وهو ما فتح الباب أمام ظهور نوع جديد من المنصات يدعى منصات بلوك تشين الشركات Enterprise Blockchain.

على الرغم من الانتشار الكبير الذي حقّقته التقنيّة بين المستخدمين الأفراد، إلّا أنّ الطريق أمام الانتشار العالمي الفعلي يحتاج لجذب اهتمام الشركات الكبيرة لاعتماد بلوك تشين وتبديل خدماتها وتقنيّاتها القديمة، وهو ما بقي صعب التحقيق لفترة طويلة مع المنصات التي ظهرت في السنوات الأولى، ولكن اليوم أصبح ذلك ممكناً مع بلوك تشين الشركات Enterprise Blockchain، وفي هذا المقال سنتعرف على هذا النوع الجديد من المنصات وماذا تستطيع أن تقدّمه في هذا المجال فتابعوا معنا.

ما هي منصات بلوك تشين الشركات Enterprise Blockchain؟

منصات بلوك تشين الشركات

بلوك تشين الشركات هي عبارة عن منصة بلوك تشين مصمّمة بحيث تقدّم ميزات وخدمات على مستوى المؤسسات والشركات الكبيرة كما يشير اسمها، وهو ما يعني أنّه يجب على تلك المنصّات أن تحقق مستوى عالي من الأمان والخصوصيّة بالإضافة لضرورة تقديمها لأداء عالي ومستقر بشكل دائم بعيداً عن المشاكل التي قد تصادف منصات البلوك تشين المعروفة، وذلك بسبب حساسيّة وأهميّة البيانات التي قد تحتاج الشركات لتبادلها من خلال بلوك تشين.

بشكل عام تعتبر تقنية بلوك تشين قادرة على تلبية متطلّبات الشركات الكبيرة، ولكن عندما بدأت هذه التقنية بالانتشار لم يكن هنالك تركيز على هذا الجانب في الواقع، وبذلك بقيت منصات البلوك تشين المعروفة غير قادرة على تقديم الخدمات المناسبة التي قد تحتاجها الشركات، ولكن خلال السنوات الأخيرة بدأ الاهتمام بازدياد نحو تطوير حلول جديدة قادرة على خدمة الشركات بالشكل المطلوب، حتى أنّ بعض عمالقة التقنية مثل مايكروسوفت وأمازون بدأوا بتطوير تقنيّات جديدة لتخديم الشركات الأخرى ومساعدتهم على تضمين بلوك تشين بشكل أسهل.

ما هي أنواع منصات البلوك تشين المناسبة للشركات؟

بشكل عام تختلف الشركات في كثير من الجوانب التي تؤدّي لاختلاف ما قد تحتاجه من بلوك تشين، وبالتالي فإنّ بعض المنصّات قد تكون مفيدة أكثر من الأخرى بحسب المطلوب منها:

شبكات بلوك تشين الخاصّة

منصات بلوك تشين الشركات

تعتبر شبكات البلوك تشين الخاصة (Private Blockchains) من أهمّ الأنواع القادرة على تخديم الكثير من الشركات، حيث أنّها تتميّز بكونها ليست لامركزيّة بشكل كامل كما هو الحال مع المنصات التي نعرفها، وهو ما يعني أنّ الشركة ستمتلك السلطة الكاملة لتحديد من يمتلك الحق بالوصول للشبكة دون غيره، بالإضافة لقدرتها على تجاوز معالجة الكتل في الشبكة أو حذفها بالكامل حتى.

تقدّم هذه الشبكات بعض الميزات الإضافيّة أهمّها هو إمكانيّة المحافظة على المعاملات بشكل سرّي دون عرضها للجميع، كما أنّها تستطيع تقديم أداء أفضل وسرعة أكبر في معالجة معاملات التحويل أيضاً بالإضافة لتوفير كبير في الطاقة المستهلكة نظراً لمحدوديّة المشاركين في الشبكة، ولكن من الناحية الأخرى فإنّ ذلك قد يجعلها عرضة لمخاطر أكبر في حال تمكّن أحد من الوصول لها دون تصريح، وتعتبر Ripple Enterprise Blockchain من أبرز المنصّات التي تقدّم هذه الخدمة للشركات.

شبكات بلوك تشين العامّة

منصات بلوك تشين الشركات

شبكات البلوك تشين العامّة Public Blockchains هي النوع الأكثر انتشاراً اليوم، حيث أنّها تسمح لأي شخص بأن يصبح جزءاً منها دون الحاجة لأي تصريح أو إذن، وبالتالي فهي لامركزيّة بالكامل كما هو الحال مع منصات البلوك تشين المعروفة مثل بتكوين وإيثيريوم، ولكنّها كما ذكرنا في البداية تعاني من بعض المشاكل التي تجعلها غير مناسبة للشركات، ولكن في حال تصميمها منذ البداية مع أخذ متطلّبات الشركات بعين الاعتبار، قد تصبح فعّالة وقادرة على تقديم الكثير من الميزات الفريدة بالإضافة لحل بعض المشاكل مثل قابليّة التوسّع والصرف الزائد للطاقة.

على عكس شبكات البلوك تشين الخاصة، فإنّ العامّة تقدّم مستوى أمان عالي نظراً لكثرة المشاركين في الشبكة كما أنّ جميع المعاملات تكون ظاهرة للعلن ولا يمكن إخفاؤها، ولكنّ مشكلتها الأساسيّة هو الأداء المنخفض والوقت الطويل اللازم لمعالجة معاملات التحويل، ولكن في حال كان الأمان هو الأولويّة بالنسبة للشركة، فقد تكون الشبكات العامّة خياراً مناسباً هنا.

شبكات بلوك تشين الفيدراليّة

تشير شبكات البلوك تشين الفيدراليّة Federated Blockchains إلى مفهوم مختلف قليلاً عن الشبكات العامّة والخاصّة، ويمكن القول أنّها تجمع أفضل ما تقدّمه الاثنتين معاً ضمن شبكة واحدة. مع الشبكات الفيدراليّة ستحصل على شبكات بلوك تشين خاصّة ولامركزيّة في نفس الوقت، حيث تكون عدّة منظمات وشركات متّصلة بتلك الشبكة بشكل يجعلهم مسؤولين عن إدارتها وتأمينها بالإضافة لاعتمادهم عليها في معاملاتهم بالطبع، وبالتالي يمكن الحصول على مستوى أمان جيّد دون التضحية بميزات الشبكات الخاصّة مثل سرعة المعالجة وصرف الطاقة القليل.

بلوك تشين كخدمة (BaaS)

منصات بلوك تشين الشركات

يعتبر هذا النوع عبارة عن شكل جديد ومختلف عمّا تقدّمه الشركات الأخرى، حيث أنّ مزوّدي بلوك تشين كخدمة (Blockchain as a Service) هم عبارة عن شركات تقنيّة تقوم بمساعدة الشركات الأخرى الراغبة بتضمين بلوك تشين والاستفادة منها، وذلك من خلال تسهيل عمليّة استضافة الشبكة وبنائها وحتى امتلاكها وإدارتها بالكامل مستقبلاً عندما تصبح الشركة الأخرى جاهزة لذلك.

يقوم مزوّدو BaaS أيضاً بمتابعة حالة الشبكة وصيانتها وتطويرها عند الحاجة لذلك، في حين يبقى على الشركات المستفيدة من الخدمة باستخدام بلوك تشين بشكل طبيعي دون القلق حول الجوانب التقنيّة الأخرى، كما يستطيعون تضمين تطبيقاتهم اللامركزية وعقودهم الذكيّة الخاصة عليها أيضاً.

من هي الشركات التي تعمل على تطوير حلول بلوك تشين الشركات؟

اليوم أصبح هنالك تركيز كبير على هذا النوع من البلوك تشين، وقد شكّل ذلك دافع لكثير من الشركات التقنيّة لتبدأ رحلتها في تطوير وابتكار حلول جديدة لعملائها، وذلك يشمل شركات كبيرة مثل Oracle وIBM وأمازون ومايكروسوفت بالإضافة لبعض الشركات الصينية مثل علي بابا وبايدو.

تتميّز تلك الشركات بتفوّقها في مجال الخدمات السحابيّة بما في ذلك الحوسبة السحابيّة بالطبع، حيث أنّ ذلك يعتبر أساساً يستطيعون الانطلاق منه لتلبية متطلّبات عملائهم الحاليّين مع التقنيّات الجديدة التي يعملون على تطويرها.

بدأت بعض منصات البلوك تشين الحاليّة والمنظّمات المسؤولة عنها أيضاً بالاستثمار في هذا المجال، حيث أنّ هنالك مشاريع بلوك تشين مفتوحة المصدر لهذا الغرض مثل Hyperledger Fabric، بالإضافة لبعض المشاريع الأخرى مثل Enterprise Ethereum أيضاً.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن منصات بلوك تشين الشركات Enterprise Blockchain"