0

عند الحديث عن تقنيّات البلوك تشين فإنّ أوّل ما يخطر على بال الكثيرين هو أنّها حجر الأساس الذي تعتمد عليه معظم العملات الرقميّة، حيث لها دور كبير في تنظيم معاملات الدفع المختلفة لتلك العملات، ولكن الواقع هو أنّ بلوك تشين توسّعت بشكل أكبر لتشمل الكثير من المجالات والاستخدامات الأخرى، وذلك بفضل الميزات الكثيرة التي كانت قادرة على تقديمها.

تعتبر منصّات التخزين السحابي اللامركزيّة من أهمّ المجالات التي تستفيد من خصائص بلوك تشين، حيث تتميّز بأمان وموثوقيّة عالية بالإضافة لكون الأسعار والرسوم تختلف بحسب حاجة المستخدم ولا تكون محدّدة بشكل مسبق من قبل شركة أو جهة مركزيّة. من بين الكثير من المنصّات التي تقدّم خدمات مشابهة تبرز Siacoin كواحدة من أكبرها وأشهرها اليوم، وفي هذا المقال سنتكلّم عن هذه المنصّة وكيفيّة عملها وأهمّ ميزاتها وسلبياتها فتابعوا معنا.

ما هي منصة التخزين اللامركزية Siacoin وكيف بدأت؟

منصة التخزين اللامركزية Siacoin

بدأت منصة التخزين اللامركزية Siacoin منذ عام 2015 على شكل مشروع تابع لشركة Nebulous الأمريكيّة المتخصّصة في مجال البلوك تشين، والتي تمّ تأسيسها على يد المطوّرين David Vorick وLuke Champine. على عكس الكثير من المشاريع الأخرى فقد تجاوزت الشركة القيام بعمليّة الطرح الأوّلي للعملة الرقميّة (ICO) لجذب المستثمرين، واعتمدت بدلاً من ذلك على استثمارات خاصّة من شركات تمويل مثل First Star Ventures وFenbushi Capital بالإضافة لبعض الشركات الأخرى.

تقدّم Siacoin خدمة تخزين سحابي لامركزيّة بالاعتماد على بلوك تشين، وبالتالي فهي تختلف عن الخدمات المعروفة مثل دروب بوكس وجوجل درايف بأنّ خوادمها ليست مركزيّة وتابعة لجهة واحدة، بل تكون موزّعة في جميع أنحاء العالم ومتاحة لعامّة الناس بحيث يمكنهم الاستفادة من مساحة التخزين الحرّة على حواسيبهم وخوادمهم الخاصّة لربطها مع Siacoin وتحقيق بعض الأرباح مقابل ذلك.

تستخدم المنصّة عملتها الرقميّة الخاصّة (SC) من أجل عمليّات الدفع، والتي تتميّز بسعر منخفض ومستقر نوعاً ما بدون أيّ تقلبات كبيرة كما هو الحال مع الكثير من العملات الأخرى، وبالتالي فهي ليست مهمّة بقدر المنصّة بحدّ ذاتها.

كيف تعمل منصة التخزين اللامركزية Siacoin؟

 

منصة التخزين اللامركزية Siacoin

يتكوّن نظام منصة التخزين اللامركزية Siacoin بشكل رئيسي من مقدّمي خدمات التخزين الحسابي “المضيف” والعملاء الذين يستخدمون هذه الخدمات “المستخدم”، تقدّم المنصّة الكثير من الخيارات والأسعار المختلفة للتخزين، حيث يستطيع المضيف تقديم خدمة بجودة عالية بأسعار مرتفعة أو خدمة بجودة متوسّطة وأسعار منخفضة مثلاً، وبالتالي يصبح المستخدم قادراً على اختيار ما يريده.

يمتلك المضيف حريّة شبه كاملة فيما يخصّ الخدمة التي يقدّمها، حيث يستطيع رفض أو قبول أي مستخدم بناء على نوع البيانات التي قد يرغب بتخزينها، وذلك في حال لاحظ المضيف أن محتوى تلك البيانات قد يكون حساساً أو غير قانونيّ أو أخلاقيّ مثلاً. بالنسبة للمستخدم فإنّ المنصّة تقدّم بعض الشروط والسياسات لحماية مصالحهم أيضاً، خاصّة فيما يتعلّق بموضوع الدفع وتخلّف المضيف عن تقديم خدماته بالشكل المتّفق عليه.

اقرأ أيضًا: التركيز على تطبيقات الهواتف الذكية وتجربة المستخدم.. هذا ما تفتقده شركات البلوك تشين اليوم!

تستخدم منصة التخزين اللامركزية Siacoin نوع خاصّ من العقود الذكيّة يدعى File Contract، وهو العقد الذي يتمّ الاتفاق على شروطه بين المضيف والمستخدم لتقديم خدمة التخزين السحابي، كما أنّ له دور في تأمين عمليّة الدفع أيضاً، حيث يقوم المستخدم بوضع بعض من عملات SC ضمن العقد ليصبح المضيف قادراً على الحصول عليهم في الوقت المحدّد عند تقديم خدماته، يبقى هذا العقد على منصّة بلوك تشين التابعة لـ Siacoin، وبالتالي من المستحيل التلاعب به أو تزويره من قبل أحد.

تعتمد المنصّة أيضاً على بروتوكول إثبات التخزين (Proof of Storage) من أجل حماية المستخدمين من عمليّات الاحتيال والتخريب التي قد يسبّبها المضيفون، لتحقيق ذلك تقوم Siacoin بمطالبة المضيف بتقديم عدد معيّن من الإثباتات (Proofs) التي تؤكّد أنّ خدمته ما زالت قيد العمل بالإضافة لضمان أنّها تقوم بخدمة المستخدمين بالشكل المطلوب، وفي حال تخلّف المضيف عن القيام بذلك فإنّ المنصّة لن ترسل له المال الذي من المفترض أن يحصل عليه.

ميزات منصة التخزين اللامركزية Siacoin

منصة التخزين اللامركزية Siacoin

 

الخصوصيّة

تتميّز منصة التخزين اللامركزية Siacoin بأنّ جميع البيانات التي يتمّ رفعها تكون مشفّرة بالحالة الطبيعيّة، وبالتالي فإنّ المضيفين لن يتمكنوا من عرض ملفّاتك المخزنة لديهم وستكون أنت الوحيد القادر على الوصول إليها والتحكّم بها، وذلك على عكس بعض خدمات التخزين السحابي المركزيّة التي تستطيع الوصول لبيانات مستخدميها.

تنوّع الأسعار والعروض

على الرغم من العروض الكثيرة التي تقدّمها خدمات التخزين السحابي، إلّا أنّها ما زالت محدودة ومرتفعة الثمن عند مقارنتها مع منصّات لامركزيّة مثل Siacoin، حيث يستطيع المستخدم اختيار المضيف الذي يريد وفق المعايير المناسبة له والتكاليف التي يجد نفسه قادراً على تحمّلها. على سبيل المثال، من الممكن أن تجد مساحات تخزين 1TB مع تكلفة 2$ شهرياً على منصة التخزين اللامركزية Siacoin، في حين أنّ خدمات مركزيّة أخرى مثل Amazon S3 تطلب حوالي $23 على نفس المساحة.

الأمان

بالإضافة إل أنّ جميع البيانات على Siacoin تكون مشفرة بالكامل، فإنّ طبيعة عمل المنصّة اللامركزيّة يعني أنّ مخاطر التعرض للاختراق تكون أقل مما هو عليه الحال مع المنصّات المركزيّة، كما أنّ خيار توزيع البيانات بين أكثر من مضيف يساعد بشكل كبير على الحماية من مخاطر فقدان أو تلف البيانات بالكامل.

مشاكل منصة التخزين اللامركزية Siacoin والجدل حولها

منصة التخزين اللامركزية Siacoin

كما هو الحال مع الكثير من العملات ومنصّات بلوك تشين الأخرى فإنّ منصة التخزين اللامركزية Siacoin تأتي مع بعض المشاكل أيضاً، وذلك بالإضافة إلى تصرّفات مثيرة للجدل أدّت إلى تعرّضها لغرامة ماليّة بقيمة 225 ألف دولار العام الماضي نتيجة بيعها لأصول غير مسجّلة Unregistered Securities بحسب تصريحات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكيّة SEC، وبالرغم من ذلك فقد استمرّت المنصة بالنمو دون أي تغييرات أو مشاكل.

تعتبر Siacoin من أكبر منصات التخزين السحابي اللامركزيّة في العالم، وبالرغم من ذلك فهي تعاني من نمو بطيء وعدد مستخدمين قليل نسبياً، وحتى تاريخ كتابة هذا المقال فإنّ عدد المضيفين ما يزال في حدود الـ 300 مضيف مع مساحة تخزينيّة 2130TB ومساحة مستخدمة 687TB فقط أي حوالي %33 من المساحة الكليّة، وبالتالي فإنّ الطريق ما يزال طويلاً أمام المنصّة حتى تصبح قادرة على منافسة الخدمات المركزيّة المعروفة.

راجع أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن منصّة التخزين اللامركزيّة Siacoin"