منصة ستيلار Stellar: كل ما تريد معرفته عنها

0

اقرأ أيضًا: ما هي التطبيقات اللامركزية DApps

ما هي منصة ستيلار Stellar؟

منصّة ستيلار

منصّة Stellar هي عبارة عن منصة مالية مفتوحة المصدر، يعود تاريخها إنشائها إلى عام 2014، عندما كان المبرمج جِد مكالب Jed McCaleb والعديد من المطوّرين الآخرين يعملون على تطوير العملة الرقمية المعروفة باسم Ripple. لعملة ريبل أهداف مختلفة فلم تقتصر على  معالجة المناقلات البطيئة التي عانت منها البينكوين، ولكن العمل أيضاً مع البنوك والمصارف لحل بعض المشكلات التي يعاني منها هذا القطّاع باستخدام تقنيات البلوك تشين.

عملت المؤسسة الراعية لعملة ريبل على إنشاء علاقات مع المصارف والبنوك فأصبحت أكثر مركزية، ونعلم جميعاً الهدف الأساسي للعملات الرقمية اللامركزية، مما دفع مكالب للتخلّي عن كل شيء وإنشاء منصة ستيلار الجديدة اللامركزية،  وقدّمت منصّة ستيلار حلولاً للمناقلات البطيئة التي تعاني منها البيتكوين.

تم التعريف عن منصة ستيلار لأول مرّة في عام 2014 من خلال تدوينة قام بكتابتها جويس كيم Joyce Kim أحد مؤسّسي المنصة، وصرح كيم بكون ستيلار مؤسسة غير ربحية تهدف لتوفير الحلول للمشكلات المالية المتعلّقة بتحويل الأموال بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم بالاعتماد على تقنية البلوك تشين، إضافةً لنشر الوعي بين الناس بوجود هذا النوع من الخدمات برسوم منخفضّة جداً مقارنةً بالخدمات التقليدية.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء تطبيق تداول العملات الرقمية الخاص بك

يمكنكم الاطلاع على آخر أخبار المنصّة من خلال متابعة الموقع الرسمي.

كيف تعمل منصة ستيلار Stellar؟ 

منصّة ستيلار

منصة ستيلار هي نظام تتبّع للملكية، تستخدم دفتر الحسابات المركزي والمشترك بين عدد من الحواسيب، وتقوم المنصّة بتخزين عناصر هامّة متعلّقة بكل حاسوب مشترك بالمنصّة. بدايةً تقوم المنصّة بتخزين أرصدة الحسابات و تقوم بتخزين الأفعال التي يرغب المستخدمين أو العقد (تسمّى هذه الحواسيب الموجودة على المنصّة بالعقد) بالقيام بها بهذه الأرصدة مثل تسجيل عمليات البيع والشراء.

تقوم هذه العقد بالتأكد من دفتر الحسابات المركزي، فعندما ترسل على سبيل المثال مبلغ مالي معيّن تتحقّق هذه العقد من أنّ الأرصدة صحيحة وتم خصمها من حساب وإضافتها لحساب آخر، وتتأكد من كون عملية التحويل مرئية لجميع العقد وقد وافقوا عليها أيضًا.

اقرأ أيضًا: مشروع كاردانو Cardano، لبيئة عمل العملات الرقمية أكثر ثباتًا وموثوقية

تستخدم منصة ستيلار خوارزمية مختلفة يُرمز إليها SCP، ويعتبر ذلك أمراً جيدًا ففي حين كانت الخوارزمية المستخدمة في البيتكوين هي الأكثر شهرة، ولكن ذلك لا يعني خلوها من المشاكل، وتعتبر خوارزمية SCP محاولة فعّالة لتصحيح هذه الأخطاء، ومن الواجب التأكيد على أحد النقاط الهامّة بالنسبة للمشروع الجديد، لا يسيطر على هذه المنصّة أحد، إنما تعتبر منصّة لا مركزية مستقلة مُستضافة من قبل مئات الحواسيب الموزّعة حول العالم.

منصّة ستيلار

في الحقيقة تقدّم لنا منصة ستيلار حلولاً لمشاكل مختلفة ومنها:

  • منصة ستيلار هي منصّة عالمية أي شخص في أي مكان يمكنه الاستفادة من خدماتها وتحويل الأموال ببساطة من مكان لآخر، ولا تقلق حول مكان إقامتك فمنصة ستيلار متوفرة لجميع المستخدمين.
  • منصة ستيلار هي عبارة عن شبكة من الأقران يمكنهم التواصل مع بعضهم البعض بحرّية دون الحاجة لوجود وسيط.
  • لا تنتمي منصة ستيلار لأي شخص وإنما تعتبر منصّة لا مركزية، ولا يمكن لأحد السيطرة عليها أو على البيانات المخزّنة على المنصّة.
  • تعتبر منصة ستيلار من المنصات الرخيصة فخدماتها مجانية تقريباً.

هل علينا الاستثمار حقّاً في مشروع ستيلار Stellar؟ 

لا يخفى على أحد أن المنافس الأشد لهذه المنصّة هي عملة ريبل، ولا يمكننا تجاهل الحصّة السوقية الأكبر بخمسة أضعاف لصالح ريبل، ولكن هناك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول منصّة ستيلار التي يمكننا الاعتماد عليها. إذ أعلنت IBM في عام 2017 عن شراكتها مع منصة ستيلار لتطوير نظام دفع عبر الحدود موجّه للبنوك الكبيرة، ولكن لم ننته هنا فحتى Deloitte الشهيرة هي شريك أيضاً لمنصة ستيلار.

لا يمكننا إخبارك بأكثر من ذلك، ولكن المخاطرة بمشاريع واعدة وأهداف طموحة كأهداف منصة ستيلار أمر مثير للانتباه جداً، على الجانب الآخر فالحذر ضروري في سوق العملات الرقمية كونه سوق متغيّر واستثمار جميع أموالك في قطّاع واحد مخاطرة قد لا تحمد عقباها في المستقبل القريب، لذا يمكنك التجربة بمبالغ معقولة.

اقرأ أيضًا: أفضل الشركات الناشئة في عالم البلوك تشين التي يتوجب عليك الاطلاع عليها

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "منصة ستيلار Stellar: كل ما تريد معرفته عنها"