هل تهتم بالبلوك تشين؟ إليك أبرز المنظمات التي ستفتح لك أبواب هذه التقنية على مصراعيها

0

منظمات بلوك تشين العالمية التي نراها اليوم ما هي إلّا إثباتاً حقيقياً بأننا قطعنا شوطاً كبيراً منذ اللحظة الأولى لخروج البيتكوين إلى العلن في عام 2009 على يد أحد المجهولين حينها الذي يدعى ساتوشي ناكاموتو.

وبالفعل وصلنا لمشاريع وابتكارات مذهلة جداً  ولا يمكننا القول أن الفضل بذلك يعود للبيتكوين فقط، وإنما للحالة التي تركتها لدينا البيتكوين، مستوى الحلم والطموح الذي تولّد لدينا وصل حدود السماء، فبدأنا التجربة والعمل لإنتاج حلول أفضل وتقنيات أكثر ابتكارًا، وعندما نتحدّث عن ابتكارات كهذه لا يمكننا تجاهل البلوك تشين، التقنية الأساسية التي تشكّل حجر الأساس لما نراه اليوم.

ولا ننسى التعاون بين القطّاع العام والخاص والاستثمارات الضخمة في العملات الرقمية التي ساهمت في تسريع الإجراءات المتخذة، لاقت هذه التقنيات الجديدة تبنّي لم نرى مثله من قبل، ولكن بعيداً عن كل ما نراه من أعمال ومشاريع وشركات ناشئة لا يمكننا نسيان الشق الأكاديمي للبلوك تشين.

إن نضوج هذه التقنية وتحوّلها إلى مجال استثماري جدّي وضعنا أمام الحاجة لأشياء أكثر من الشغف والطموح نحتاج معايير دولية وقوانين وآليات أكاديمية وأبحاث ودراسات مستمرة لابتكار المزيد، ومن هنا كانت الحاجة إلى منظمات بلوك تشين تعمل بشكل مستمر على تطوير هذه التقنية بشكل فعّال.

اقرأ أيضًا: أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

أهم منظمات بلوك تشين

 Cambridge Blockchain Forum

منظمات بلوك تشين

تأسست منظّمة  Cambridge Blockchain Hub في عام 2018  على يد جون برادفورد Jon Bradford وحازم داني النقيب Hazem Danny Al Nakib وترأسها هيرمان هاوسر Hermann Hauser. تعتبر أحد منظمات بلوك تشين الأهم ويمكن توصيفها كمركز بحثي وحاضنة مخصصة للأبحاث المتعلّقة بتقنية البلوك تشين والسياسات الناظمة لهذه التقنية الجديدة.

تعمل المنظّمة بالتعاون مع مؤسسات أخرى تهتم بتطوير تقنية البلوك تشين ومن هذه المؤسسات الشريكة Hedera Hashgraph و Samsung Catalyst Fund و Swisscom Blockchain والعديد من الجهات الأخرى، والهدف من هذه المنظّمة الشهيرة هو استكشاف الإمكانيات المحتملة لتقنية البلوك تشين، إضافةً لتنسيق الجهود بين الجانب البحثي والقطاعين العام والخاص لتنمية المناخ المحلي المناسب للمشاريع الريادية القائمة على البلوك تشين.

 Blockchain Research Institute

منظمات بلوك تشين

بدأت هذه المنظّمة بالعمل في عام 2017، وقد قام بتأسيسها دون تابسكوت Don Tapscott وأليكس تابسكوت Alex Tapscott مؤلفي Blockchain Revolution، وتقوم هذه المنظمة على شبكة من الخبراء في هذا المجال الذين يعملون معًا لمواجهة التحدّيات المحتملة والتي يمكن أن نواجهها في المستقبل القريب.

صنعت هذه المنظّمة اسما هامّا بين منظمات بلوك تشين الأخرى وأصبحت الآن مركز أبحاث عالمي تعمل مع كبار القادة والباحثين في البلوك تشين بالإضافة إلى تعاونها مع العديد من الشركات الكبيرة التي تنفذ مشاريع مختلفة اعتماداً على هذه التقنية.

اقرأ أيضًا: ما هي الأدوات والأجهزة التي قد تحتاجها لتعدين العملات الرقمية المشفّرة؟

يعمل مركز الأبحاث حاليًا على أكثر من 100 مشروع بحثي في مواضيع مختلفة متعلّقة بتقنية البلوك تشين بشكل رئيسي، وتهتم هذه المنظمة بمشاركة أعمالها وأبحاثها مع الجميع  عبر الإنترنت لتسهيل وصول المعلومات ومشاركتها مع القطاعين العام والخاص.

تركّز المؤسسة على قطاعات معيّنة بشكل رئيسي تشمل الطاقة والقدرة الكهربائية والتمويل والمشاريع الحكومية والرعاية الصحية والاتصالات والتصنيع والإعلام وتجارة التجزئة وتعتبر من منظمات بلوك تشين القليلة التي حددت قطاعات عملها للتركيز عليها في الأبحاث القادمة.

 Cleveland Blockchain and Digital Futures Hub

منظمات بلوك تشين

تم الإعلان عن هذه المنظّمة في أواخر عام 2018، وتعتبر من منظمات بلوك تشين الأكاديمية فهي نتيجة شراكة بين جامعة Case Western Reserve وجامعة Cleveland State University. والأمر المميّز حيال هذه المنظّمة أنّ أبحاثها لا تقتصر فقط على البلوك تشين والعملات الرقمية إنما تتعدّى ذلك إلى إنترنت الأشياء والواقع الافتراضي VR والواقع المعزّز AR إضافةً لدراسة كيفية تطبيق البلوك تشين في تطبيقات القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضًا: دليلك لعالم تعدين بيتكوين: أفضل وأسهل برامج تعدين العملات الرقمية

 Slovenian Blockchain Think Tank

منظمات بلوك تشين

كانت سلوفينيا إحدى المدن الرائدة في أوروبا من حيث اكتشاف التطبيقات الجديدة القائمة علي تقنية البلوك تشين، وقد كان ذلك واضحاً  بعد أن ألقى رئيس الوزراء السلوفيني ميرو سيرار خطابًا في أكتوبر/تشرين أول عام 2017 ناقش فيه إمكانيات تقنية البلوك تشين، وكيف قامت سلوفينيا بالاستثمار في هذا المضمار.

كانت نتيجة هذه الجهود المتضافرة إطلاق منظّمة Blockchain Think Tank من قبل الاتحاد الرقمي السلوفيني لتصبح أحد منظمات بلوك تشين الشهيرة عالمياً، وقد تم تصميم مركز الأبحاث الجديد هذا للتركيز على التعليم وزيادة الوعي العام في الاتحاد الأوروبي وصياغة التشريع الجديد الخاص بتقنية البلوك تشين.

نظراً لمسيرة سلوفينيا المشرقة منذ خروجها من الأزمة المالية العالمية التي عصفت بأوروبا مؤخّراً، يبدو أن البلوك تشين تعتبر أحد الحلول والفرص الذهبية لازدهار الوضع الاقتصادي العام.

اقرأ أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

 ThinkBlockTank

منظمات بلوك تشين

لم تقتصر الأبحاث المتعلّقة بالبلوك تشين على سلوفينيا في أوروبا، إنما رأينا منظّمة أخرى تعمل على معالجة الأهمية المتزايدة لهذه التقنية الحديثة، وقد أطلقوا عليها اسم ThinkBlockTank وقد تم تأسيسها من قبل أعضاء Letzblock  في 28 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018 للعمل على معالجة القضايا المتعلّقة بالعملات الرقمية والبلوك تشين ككل.

يقع مقر هذه المنظّمة في لوكسمبورغ، ويعمل بها خبراء من أكثر من 15 دولة حول العالم يقومون بأبحاث ودراسات مختلفة حول البلوك تشين.

اقرأ أيضًا: شركات بلوك تشين أنفقت 878,000 دولار على مكافآت اكتشاف الثغرات الأمنية في أنظمة العملات الرقمية

 CRYSTAL Centre

تعتبر منظّمة Crystal Center إحدى منظمات بلوك تشين الشهيرة، وقد تم إنشائها من قبل كلية الحوسبة في جامعة سنغافورة الوطنية NUS، ويرأس هذه المنظّمة البحثية كلّا من الأستاذ المساعد براتيك ساكسينا Prateek Saxena و الأستاذ المساعد كيث كارتر Keith Carter.

تم إنشاء المنظمة لابتكار حلول استثنائية ومبادرات تقنية جديدة تتعلّق بالبلوك تشين والعملات الرقمية، ويعمل بهذه المنظّمة فريق مؤلّف من 5 إلى 10 أعضاء من الهيئة التدريسية للكلية نفسها الذين لديهم خبرة كبيرة في مجالات مختلفة.

إضافة لذلك، فإن المركز يعمل على عدد من المجالات المتداخلة والمختلفة والهدف من ذلك التركيز على الشفافية الأكاديمية في النتائج البحثية، ورغم حداثة عهد هذه المنظمة فإنها تعمل على القيام بأحداث وورش عمل ومؤتمرات سنوية حول أبحاثهم.

اقرأ أيضًا: أين توجد أكبر حقول تعدين العملات الرقمية في العالم؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "هل تهتم بالبلوك تشين؟ إليك أبرز المنظمات التي ستفتح لك أبواب هذه التقنية على مصراعيها"