ما هي المهارات العشرة الأكثر أهمية في التسويق الرقمي في عام 2020؟

0

لسوء الحظ لا يمتلك الكثير من رواد الأعمال أو أصحاب الأعمال الناشئة مهارات التسويق الرقمي “Digital Marketing” التي تضمن لهم نجاح أعمالهم، ونتيجة لذلك نجدهم يبحثون عن المتخصصين في هذا المجال لدفع أعمالهم للأمام ونجاح حملاتهم الإعلانية الرقمية، وهنا يأتي دورك عزيزي القارئ، سواء كنت ترغب بالتخصص في هذا المجال أو ترغب بتنمية مهاراتك في هذا المجال انتظارًا لإطلاق مشروعك الحُلم، فقد أصبح بإمكانك تعلم مهارات التسويق الرقمي بالصبر والعمل الجاد والعزيمة.

أصبح بإمكانك اكتساب المهارات الفريدة اللازمة لإطلاق حملات تسويقية رقمية فعالة لعلامتك التجارية، وهنا سنذكر لك 10 من المهارات الضرورية التي عليك اكتسابها لمساعدتك في عالم التسويق الرقمي وفي نفس الوقت لتكون قريبًا من هذه الصناعة الرقمية المتغيرة باستمرار.

تحليل البيانات Data Analysis

هنالك الكثير من أدوات تحليل البيانات المتوفرة في السوق سواء المجانية منها أو المدفوعة، مما يختصر ويوفر للمسوقين الكثير من المعلومات التي يحتاجونها لفهم عملائهم واستهدافهم بالرسائل المناسبة، وتشير تحليلات البيانات إلى استخدام التقنيات الوظيفية والبرامج الحديثة لجمع ومعالجة مجموعات واسعة من البيانات التي تأتي من التفاعلات المختلفة عبر الإنترنت في السوق التي تستهدفها، وتأتي هذه التفاعلات في أشكال مختلفة مثل المعاملات عبر الإنترنت والمحتوى واستعلامات البحث وغيرها من آثار الإنترنت ذات الصلة بعملك.

ولكن ضع في اعتبارك أن أي شكل من أشكال بيانات المستخدم ستكون لا فائدة منه إذا كنت لا تعرف كيفية تحليلها لدراسة عملائك جيدًا وإنشاء استراتيجيات تسويقية لتنمية أعمالك، وإلى جانب تحليل البيانات تأتي العملية المرافقة لها وهي “تنظيف البيانات“ Data Cleansing، والتي تشير إلى عملية إزالة البيانات غير الصحيحة أو المكررة أو غير الكاملة في قاعدة البيانات، وباعتبارك مسوقًا رقميًا فأنت بحاجة إلى تنظيف قاعدة بياناتك بشكل دوري من البيانات القديمة عديمة الفائدة لتجنب اتخاذ قرارات تسويقية غير فعالة.

اقرأ أيضًا: أدوات تسويقية لا غنى عنها لتعزيز نمو علامتك التجارية

مهارات الكتابة والتحرير

التسويق الرقمي

يعتبر “المحتوى Content” هو قلب التسويق الرقمي سواء المقروء أو المرئي أو المسموع. حيث تعد الكتابة والتحرير أكثر من مجرد إنتاج مقالات لنشرها في المدونات أو الصفحات المقصودة بل يتعلق الأمر بالتواصل مع جمهورك المستهدف باستخدام الرسائل ذات الصلة وإقناعهم باتخاذ الإجراء المطلوب.

بطبيعة الحال فإن الحصول على مهارات معالجة محتوى مناسب ومكتوب بشكل جيد أمر ضروري لكل مسوق رقمي ولكن، ما يمكن أن يساعد في تحسين ذلك هو دمج الكلمات الرئيسية بشكل مدروس ضمن المحتوى الرقمي، حيث يساعد اختيار الكلمات الرئيسية المدروسة بعناية في تحسين ترتيب المحتوى الخاص بك على محركات البحث حتى يتمكن جمهورك من العثور عليه.

وتذكّر دائمًا أهمية صناعة محتوى Ever Green “دائم الخضرة” أي بمعني محتوى رقمي يصلح لكل زمان ومكان، وبالتالي عندما يجد شخص ما ذلك المحتوى في نفس اليوم التالي لتاريخ نشره أو حتى بعد عامين، فإن المحتوى لا يزال ملائمًا لهم ويضيف الجديد لمعلوماتهم.

اقرأ أيضًا: كورسات أونلاين تعملك مبادئ التسويق الرقمي

مهارات SEO و SEM

إن نشر مدونة أو رسالة إخبارية مكتوبة جيدًا لا فائدة منها إذا لم يجدها الأشخاص المناسبين لذا عليك تحسين المحتوى ليبدو مناسبًا لمحركات البحث (SEO) ولا تنسى أيضًا مهارات التسويق عبر محركات البحث (SEM) التي استحوذت على اهتمام الجميع مؤخّرًا فهما الاستراتيجيتان المسؤولتان عن قيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، لذلك فهمك لهذه المهارات يصل بك إلى أفضل استراتيجية تسويقية.

والجدير بالذكر هنا أن خوارزميات جوجل تتغير باستمرار، ومع زيادة عدد مواقع الويب في جميع أنحاء العالم من المهم جدًا أن تبقى على اطلاع دائم ومدرك تمامًا لآخر تحديثات الخوارزميات والعوامل التي تؤثر على تصنيفات البحث، وفي الوقت نفسه يحتاج المسوّقين إلى التفكير الاستراتيجي في هذه الخوارزميات لإنشاء المحتوى المناسب وتوزيعه بحكمة لجذب الأشخاص إلى مواقع الويب.

مهارات الإصغاء Listning skills

التسويق الرقمي

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الكثير من العلامات التجارية هي تركيزها بشكل كبير على إنشاء المحتوى والترويج له، ولكنهم يفشلون في إنشاء علاقة جيدة مع عملائهم يعتمد إنشاء المحتوى الفعال على البيانات التي جمعتها وحللتها لمساعدتك في تحديد المعلومات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف وكيف يفضّلون الوصول إليها وبالتالي إن كنت ترغب أن تصبح مسوقًا رقميًا ممتازًا فاعلم أن التصميم والمعلومات وطريقة تسويق المحتوى الخاص بك أمران ضروريان.

ولكن كيف تعرف أفضل طريقة لإيصال رسالتك التسويقية للمستهلكين؟ الإجابة هي: من خلال الاستماع.

ادخل على مواقع التواصل الإجتماعي وانشر الاستبيانات بين كل فترة وأخرى، واستمع إلى الطريقة التي يتحدث بها جمهورك المستهدف حول علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك يتيح لك الاستماع أيضًا اكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية إدراك السوق المستهدف لمنافسيك.

اقرأ أيضًا: ما هي المنتجات الرقمية وما هي أكثر المنتجات الرقمية ربحًا على الإنترنت؟

مهارات التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من المهارات القديمة الحديثة إن صح القول فعلى الرغم من كونها وسيلة تسويقية كلاسيكية نوعًا ما إلا أنها لا تزال واحدة من أكثر الطرق فعالية لتنمية علاقة جيدة مع عملائك، ولتكون قادرًا على إنشاء حملة تسويق ديناميكية للبريد الإلكتروني، يجب أن تعرف وتدرك الأدوات والمقاييس والاستراتيجيات الصحيحة، ويتضمن ذلك تحليل معدلات النقرات وتحديد التنقل في المنصة وتشغيل حملات البريد الإلكتروني الدورية.

مهارات إدارة علاقات العملاء

التسويق الرقمي

تتضمن “إدارة علاقات العملاء CRM” استراتيجيات يمكنك استخدامها لمراقبة تجربة العملاء وتحقيق أقصى قدر من الاستفادة منها من خلال فهم تفاعلات العملاء وتجربتهم مع المنتج أو الخدمة الخاصة بك، ويمكنك التواصل مع عملائك على المستوى الشخصي والعاطفي لتحسين أعمالك وسماع تعليقاتهم والعمل على تدارك الأخطاء والمشكلات التي يواجهونها.

مهارات التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي

في أيامنا هذه، أصبحت منصات التواصل الاجتماعي ساحة كبيرة للمحادثات العامة، وباعتبارك مسوقًا رقميًا يمكنك استخدام هذه المنصات لإشراك الأشخاص في عملك وإخبارهم عن منتجك أو خدمتك، وربما تكون على دراية بهذه المنصات لأنك تستخدمها شخصيًا منذ ظهورها لأول مرة. ولكن التسويق الرقمي الفعّال يختلف عن الاستخدام الشخصي فهناك الكثير من المعايير ومؤشرات الأداء التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

ونظرًا لأن الشركات تستخدم الآن منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى مستهلكيها المستهدفين، فقد تطورت المنصات بشكل كبير لتلبية احتياجات التسويق الرقمي فهناك إعلانات على هذه المنصات، منشورات معززة، علامات تصنيف، صفحات أعمال، مجموعات، والكثير غيرها من الأدوات بانتظارك.

اقرأ أيضًا: التسويق بالمحتوى.. أفضل طرق الوصول إلى عملائك الكترونيًا

مهارات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق الرقمي

لم تعد منصات التواصل الاجتماعي بتلك البساطة التي عهدناها، وقد يستغرق الوصول إلى السوق المستهدف أكثر من مجرد إنشاء صفحة أعمال، أو استخدام علامات التصنيف الصحيحة، أو نشر المحتوى الترفيهي والملائم بشكل منتظم.

على سبيل المثال توفر منصة فيسبوك للمعلنين والمسوقين أداة شاملة لإنشاء الإعلانات وإدارتها. ولكن، كيف تتأكد من أنك تستخدمها بشكل فعال؟ وبالتالي دون فهم صحيح لكيفية عمل الإعلانات على هذه المنصات من شأنه أن ينتهي بك الأمر إلى إنفاق أكثر مما تحتاج إليه وتفشل في الوصول إلى الجمهور المناسب.

مهارات التصميم الأساسية

في عالم التسويق، لا يتمحور كل شيء حول النصوص المقروءة فقط بل ينطوي أيضًا على المحتوى المرئي المصمّم تصميمًا جيدًا، وهذا لا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون خارقًا في برمجيات التصميم الجرافيكي ولكن عندما لا يقدم لك المسؤول عن التصميم الفكرة التي ترغب في إيصالها من خلال المظهر المرئي لمادتك، فإن الأمر سيكون محبطًا للغاية ولكن عندما تمتلك  معرفة أساسية بمبادئ التصميم، سيكون من السهل جدًا إيصال فكرتك بشكل مباشر عبر المحتوى الخاص بك.

التسويق عبر الهاتف المحمول

التسويق الرقمي

وفقًا للإحصاءات التسويقية في Hubspot، يقوم معظم المستخدمين بالبحث عن المنتجات التي يريدونها على هواتفهم المحمولة أثناء العمل، بينما اكتشف 51% من المستهلكين أن هنالك شركة جديدة بإمكانها تقديم الخدمة لهم أثناء البحث على هواتفهم الذكية، ونظرًا لنمو التسويق عبر الهواتف المحمولة، فإن العديد من الشركات ومنصات الوسائط الاجتماعية تقدم الآن طرقًا مبتكرة للوصول إلى الأشخاص على هواتفهم المحمولة. لذا من الضروري بالنسبة لك الآن تحديد كيفية إنشاء محتوى ملائم للجوال.

وأخيرًا، سواء اتفقنا أم اختلفنا فإنّ التسويق الرقمي ليس للجميع ولكن، يمكن تعلم هذه المهارات حيث تعتبر جميع المعلومات والأدوات التي تحتاجها في متناول يدك الآن على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: ما هي اشهر منصات العمل عبر الانترنت

0

شاركنا رأيك حول "ما هي المهارات العشرة الأكثر أهمية في التسويق الرقمي في عام 2020؟"