توقف عن كونك مبرمجًا عاديًا، مهارات برمجية ضرورية يتجاهلها معظم المبرمجون

4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هناك أسطورة تقول أن المبرمج المتمرس ينجز ما يقارب عشرة أضعاف ما ينجزه المبرمجون الآخرون. أسطورة مثيرة للجدل وتحتمل وجهات نظر. سواء اخترت تصديق الفكرة أم لا، فهناك مجموعة مهارات برمجية ضرورية يتشاركها جميع المبرمجين غير الاعتيادين، ما يميزهم عن أي مبرمج آخر.

لتكون مبرمج محترف، يحتاج الأمر إلى أكثر من كتابة الرموز. من العمل مع فريق على حل المشكلات إلى التحكم في الإصدارات إلى تطوير البرامج فإنك لن تصل إلى الاحترافية بدون مجموعة من الأدوات والمهارات الأساسية الأخرى.

مهارات برمجية ضرورية لتكون مبرمجًا محترفًا

مهارات برمجية ضرورية

تعلم كيف تتواصل

تصوّر بعض المصادر الإعلامية البرمجة على أنها مهنة غير اجتماعية، بل هي في الحقيقة تنطوي على الكثير من مهارات التواصل والعمل مع الفريق. إذا كنت تعمل لصالح شركة فستكون جزءًا من فريق التطوير ويتوقع منك التواصل والعمل مع الآخرين بشكل جيد. لذلك يجب عليك أن تطور مهارات التواصل لتتعلم القيام بذلك بالطريقة الصحيحة.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

ارفع مهاراتك في حل المشكلات

يقول العديد من المطورين أن فهم لغة البرمجة ليس سوى جزء ثانوي من الترميز، إذ يعد حل المشكلات مهارة مهمة أخرى يفتقر إليها مطورو البرامج المبتدئين وهو ليس بالأمر السهل.

لتصقل هذه المهارة عليك أن تبدأ بمشاريع صغيرة مثل تطوير بعض التطبيقات البسيطة. عندها اقضِ وقتًا إضافيًا على معرفة ما وراء كتابة هذه الرموز وافهم المراد منها، فعند معرفة وظيفة كل رمز وحل كل مشكلة عندها ابدأ بتطوير برامج حقيقية وركز أيضًا على تطوير أنظمة لحل المشكلات التي ستواجهها.

طوّر مواهبك بهدف تعلم المزيد

التكنولوجيا تتطور دائمًا ومعها يجب أن تتطور معارفك كمطور، لذلك من المهم مواكبة لغات البرمجة والبرامج والأجهزة الجديدة. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتتعلم مهارات جديدة بسرعة، فعلى سبيل المثال ركز على فهم قراءة الرموز البرمجية حتى تتمكن من فهم التقنيات الجديدة ومعرفة الموارد المستخدمة. كما ويجب تدوين الملاحظات لتبقى منظمًا لإيجاد المعلومات وقت الحاجة إليها.

مهارات برمجية ضرورية

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

حافظ على قدر كبير من الإصرار

يمر المبرمجون المخضرمون بتجارب تجعلهم يشعرون وكأنهم مبتدئين في اكتشافهم للتقنيات الجديدة ويتعلمونها بأنفسهم في وقت قياسي. كل خبير في مجاله مبتدئ في مجال آخر وهناك الكثير من التقنيات لذلك يمكن أن تكون خبير بتقنية منها ومستجد بتقنية أخرى.

اعرف أن القرارات الصغيرة مهمة جدًا

عند كتابة برنامج ما، ستشعر وكأن هنالك مليار قرار عليك اتخاذه، حتى عند إضافة ميزة صغيرة فقط كتسمية المتغيرات والوظائف وغيرها من الأشياء الصغيرة التي لها أثر كبير. حيث يطور المبرمجون المحترفون أنماطًا لتساعدهم على تسمية المتغيرات وذلك يوّفر عليهم وقت التفكير بالمسمّيات لأنهم غالبًا ما يسمون الأشياء بنفس الطريقة.

استخدم الأداة الصحيحة لأداء عملك

يوجد العديد من المكتبات والأدوات مفتوحة المصدر ويعرف المبرمجون ما يستخدمون لكل مشكلة يواجهونها وهم على استعداد لتعلم أي شيء جديد يسمح لهم بأن يكونوا أكثر إنتاجية. ويتم ذلك باختيارهم أداتين أو ثلاث ثم تطبيق أفضل أداة على الفور لفهم كيفية عملها على بيئتهم البرمجية.

اقرأ المزيد: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

كن مستخدمًا قويًا لأدوات التطوير الخاصة بك

إذا كنت تقضي معظم وقتك في كتابة التعليمات البرمجية في بيئة معينة، يجب أن تعرف بالضبط كيفية التحكم بها مهما كانت أدواتك الخاصة. هناك العديد من الأدوات مثل: Sublime أو Text أو Atom.io أو Emacs أو Vim أو Visual Studio. رغم ذلك، يبدأ المبرمجون المحترفون بإتقان الأدوات السهلة مثل Sublime و Atom ثم يتعلمون ويتقنون الأدوات الأكثر صعوبة.

اعرف كيفية استخدام Vim ولو قليلًا

Vim محرر من أهم محررات الأكواد التي تستخدم من نافذة التيرمينال الطرفية الخاصة بنظام لينكس وماك حيث يتم تنصيبه تلقائيًا مع النظام، كما يمكن استخدامه أيضًا في لوحة الأوامر الخاصة بويندوز بعد تنصيبه على نظام ويندوز.  يجب أن تكون قادرًا على حماية برنامجك على الأقل باستخدام محرر محترف كهذا، حيث أن العديد من المبرمجين الخبراء لديهم رموزهم الخاصة التي يتميزون بها في عملهم.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

تقبل النقد الكبير بصدر رحب

يمكن أن يطلب من المطورين الذين يقومون بكتابة رموز كثيرة يوميًا أن يفككوا رموزهم البرمجية استنادًا على تعليقات من مطورين آخرين. لذلك تحتاج إلى تطوير القدرة على الرد بعقلانية ومنطقية عندما تتعرض لتلك المواقف، ولا مانع من تحديث الشيفرة وتحسينها إذا تطلب الأمر ذلك. بينما تعد طريقة مراجعة الأكواد المتكررة من قبل أحد المخضرمين هي أفضل طرق التطوير وأكثرها احترافية.

مهارات برمجية ضرورية

يجب أن تدرك أن القسم الصعب في العمل الحر ليس في كتابة الرموز وإنما في كل شيء آخر

ما يجعل المطورين ذوي دخل مرتفع جدًا ليس صعوبة كتابة الرموز البرمجية وحسب بل إدارة هذه الأعمال أيضًا، حيث أنه كأي مشروع فهو يحتاج إلى المبيعات والتسويق ودعم العملاء وضمان الجودة وإدارة المنتجات ليكتمل المشروع ويتكلل بالنجاح وكل ذلك يستغرق الكثير من الوقت.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

ابدأ إذًا بالتغلب على مخاوفك من خلال ارتكاب الأخطاء

الأخطاء هي أفضل فرصة للتعلم لذلك لا تتعامل مع أخطائك على أنها فشل. بدلًا من ذلك تعلم منها واعرف أنها أمر بالغ الأهمية لك كمبرمج محترف.

استعرضنا في هذا المقال مجموعة مهارات برمجية ضرورية لكل مبرمج، في حال أغفلنا أي منها، أخبرنا في التعليقات.

4

شاركنا رأيك حول "توقف عن كونك مبرمجًا عاديًا، مهارات برمجية ضرورية يتجاهلها معظم المبرمجون"

أضف تعليقًا