0

عند بداية عملة بتكوين الرقميّة وانتشارها بشكل واسع، كان الهدف الأساسي منها هو تقديم طرق دفع جديدة بشكل آمن وموثوق بين الأطراف بعيداً عن الأنظمة الماليّة التقليديّة، ولكنّ تلك العملة سرعان ما أصبحت أداة للاستثمار والمضاربة بعد ارتفاع سعرها بشكل كبير، وبذلك لم تعد مناسبة لعمليّات الشراء اليوميّة كما كان الأمر في السابق، ولكن اليوم وبعد أن كسبت ثقة الكثيرين حول العالم، بدأت الكثير من الشركات والمواقع بقبولها كطريقة دفع اختياريّة في حال كان المستخدم يفضّلها.

بالنظر لمشاكل عملة بتكوين الحاليّة المتعلّقة بقابليّة التوسّع، أصبح الدفع من خلالها يعتبر مشكلة حقيقيّة بالنسبة للبعض، حيث أنّ معاملة الدفع تحتاج وقت طويل نسبياً لإتمامها، كما أنّ رسوم التحويل أصبحت أعلى بكثير من السابق، وبالنسبة للعملات الرقميّة الأخرى التي تقدّم طرق دفع أسهل وأسرع فما زالت قليلة الانتشار في الواقع، ولكن في حال كنت تفضّل الدفع من خلالها فهنالك الكثير من المواقع والخدمات التي تتيح لك ذلك، وفي هذا المقال سنتكلّم عن أهمّها وأشهرها اليوم فتابع معنا.

المتاجر الإلكترونيّة التي تدعم عملة بتكوين

Billbitcoins: Bringing Cryptocurrency Closer to E-Commerce - Bitcoin EU

تعتبر المتاجر الإلكترونيّة أهمّ مكان يجب أن يدعم الدفع باستخدام العملات الرقميّة لتصبح قادراً على الاستفادة منها بشكل جيّد، وعلى الرغم من كون بعض المتاجر الكبرى اليوم مثل Amazon وWalmart ما زالت لا تدعم ذلك، ستجد بعض المتاجر الأصغر حجماً التي تستطيع الشراء من خلالها باستخدام بتكوين عادةً:

  • متجر Overstock: يعتبر من أوائل المتاجر التي بدأت بدعم الدفع باستخدام بتكوين بشكل كامل، حيث تستطيع شراء أي شيء من إلكترونيّات وأثاث المنزل والكثير غيرها.
  • متجر Newegg: يمتلك المتجر انتشار واسع ويضمّ الكثير من المنتجات المختلفة بما في ذلك الإلكترونيّات، بعض المنتجات قد لا تدعم الشراء من خلال بتكوين ولكنّ معظمها يدعم ذلك.
  • متجر Etsy: يمكنك شراء الكثير من المنتجات المختلفة من Etsy، حيث أنّ أكثر من 100 بائع متعامل مع هذا المتجر أصبح يدعم عملة بتكوين.
  • متجر Microsoft: ستجد ضمن متجر مايكروسوفت العديد من منتجات الشركة مثل الحواسيب المحمولة والمكتبيّة والأجهزة اللوحيّة وبعض الملحقات الأخرى، وقد عادت الشركة لدعم بتكوين منذ سنوات قليلة بعد توقّفها عن ذلك لفترة قصيرة في السابق، وبذلك تعتبر مايكروسوفت من أكبر الشركات التقنيّة التي تدعم الدفع باستخدام بتكوين.

يجدر بالذكر أنّ بعض هذه المتاجر قد لا تدعم التوصيل أو الشراء من بعض المناطق العربيّة، حيث أنّ معظمها أمريكي الأصل وبالتالي فإنّ بعض المنتجات مثل الحواسيب والهواتف ستكون غير مصمّمة للبيع في المنطقة حتى.

المؤسسات غير الربحيّة

تبرع عملة بتكوين

ليس من الضروري أن يكون استخدام بتكوين محصوراً بالشراء مقابل الحصول على منتجات وخدمات فقط، حيث يمكن التبرّع من خلال هذه العملة لكثير من المؤسسات الخيرية وغير الربحيّة التي تقدّم خدمات مختلفة عبر الإنترنت، وفي هذه القائمة سنذكر لكم أهمّها:

  • مؤسسة ويكيميديا (Wikimedia Foundation): من أكبر المؤسسات غير الربحيّة في العالم، وتعتبر المسؤولة عن إدارة وتطوير موقع ويكيبيديا الشهير، وقد بدأت منذ فترة طويلة بإتاحة خيار التبرّع لها من خلال بتكوين.
  • مؤسسة Wikileaks: تشتهر هذه المؤسسة بموقع Wikileaks الشهير الذي يقوم بنشر العديد من التسريبات والمعلومات السريّة دون الكشف عن مصادر ناشريها.
  • موقع Bitcoin For Charity: يضمّ هذا الموقع قائمة بالكثير من المنظّمات والمؤسسات الخيريّة التي تدعم الدفع من خلال بتكوين بالإضافة لعناوين المحافظ الإلكترونيّة الخاصّة بها.

الخدمات عبر الإنترنت

عملة بتكوين

بدأت الكثير من الخدمات والتطبيقات والصحف والمواقع المختلفة بدعم الدفع باستخدام العملات الرقميّة منذ فترة طويلة، ولكنّ الكثير منها قام بإيقاف دعم هذه الميزة خلال الفترة بين 2017 و2018 بعد ارتفاع سعر بتكوين بشكل كبير وانهياره بعد ذلك، حيث شهدت تلك الفترة تقلّبات كبيرة ووقت طويل لمعالجة المعاملات بالإضافة لرسوم تحويل مرتفعة أيضاً. على أيّة حال فإنّ هذه المواقع ما زالت مستمرّة بقبول الدفع باستخدام بتكوين حتى الآن:

  • خدمة ExpressVPN: تعتبر من أشهر خدمات VPN في العالم، تضمّ الكثير من المشتركين وتدعم الدفع من خلال الكثير من الطرق بما في ذلك بتكوين.
  • خدمة PureVPN: خدمة VPN جيّدة أخرى ولكنّها قليلة الانتشار مقارنة بالمنافسين، أهمّ ما يميّزها هو قبول الدفع باستخدام بتكوين.
  • منصّة WordPress: من أكبر منصّات إدارة ونشر المحتوى على الويب، كما أنّها حجر الأساس لكثير من مواقع الإنترنت اليوم.
  • موقع Reddit: من أشهر مواقع مشاركة المحتوى والأخبار على الإنترنت، بدأ بدعم الدفع مقابل خدمته المدفوعة باستخدام بتكوين منذ عام 2013 تقريباً.
  • موقع Namecheap: يقدّم خدمات تسجيل أسماء النطاق (Domain Name Registrar) ويدعم الدفع باستخدام بتكوين منذ وقت طويل.
  • منصّة Treehouse: تقدّم الكثير من المحتوى التعليمي ومعظم الكورسات المتاحة يمكن شراؤها مع بتكوين.

ألعاب الفيديو

شراء الالعاب عبر عملة بتكوين

تعتبر ألعاب الفيديو اليوم سوقاً مستقلاً يضمّ ملايين اللاعبين حول العالم، حيث أصبح من الممكن الشراء من خلال الإنترنت بسهولة عبر متاجر ومنصّات الألعاب المختلفة. في السابق كان Steam أكبر متاجر الألعاب يدعم الدفع باستخدام بتكوين، حيث بقي محتفظاً بهذا اللقب حتى نهاية عام 2017 عندما قام بإيقاف هذه الخاصيّة بسبب تقلّبات الأسعار، ولكنّ بعض المنصّات والمتاجر الأخرى ما زالت تدعم ذلك حتى اليوم:

  • متجر Xbox: من أكبر منصّات الألعاب حول العالم، يمكن شراء الكثير من الألعاب والاشتراك بالخدمة من خلال بتكوين بفضل دعم شركة مايكروسوفت بذلك بالطبع.
  • متجر PlayStation: للأسف لا يمكن الشراء من المتجر مباشرة باستخدام بتكوين، ولكن يمكن الحصول على بطاقات الهدايا (Gift Cards) والشراء أو الاشتراك من خلالها بخدمات PlayStation.
  • شركة Zynga: تمتلك العديد من الألعاب التي يمكن شراؤها باستخدام بتكوين.

طرق أخرى للشراء باستخدام العملات الرقميّة

امازون يدعم عملة بتكوين

على الرغم من كون العديد من المتاجر والشركات الكبيرة ما زالت لا تقبل العملات الرقميّة، فإنّ هنالك بعض الطرق التي تتيح لك تجاوز تلك القيود والشراء بشكل غير مباشر باستخدام بتكوين عادةً، أهمّها هو من خلال شراء بطاقات الهدايا عن طريق بتكوين من مواقع مثل eGifter وGyft وCryfter، ومن ثمّ استخدام تلك البطاقات للحصول على خدمات أو شراء منتجات من المواقع التي تدعم تلك البطاقات.

في السنوات الأخيرة ظهرت بعض المواقع التي تقدّم خدمات الشراء من المتاجر الإلكترونيّة الكبيرة التي لا تدعم بتكوين، حيث تلعب تلك المواقع دور الوسيط الذي يقبل الدفع باستخدام بتكوين ومن ثمّ يقوم بالشراء من أحد تلك المتاجر باستخدام الطرق التقليديّة وبعدها يتمّ توصيل المنتج لصاحبه، وفيما يلي قائمة بأشهر تلك المواقع:

  • موقع Bitcoin Superstore: يدعم الشراء والتوصيل من عدّة متاجر لحوالي 50 بلد حول العالم.
  • موقع Alagoria: يدعم كل من متجري Amazon وWalmart ولكنّه متاح في الولايات المتّحدة فقط.
  • متجر Olodolo: يتيح الشراء من خلال موقع AliExpress من باستخدام بتكوين.
هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "أشهر المواقع والمتاجر التي تقبل الدفع باستخدام عملة بتكوين الرقمية"