شاركوا مارك زوكربيرج منذ البداية… محاربوا فيسبوك القدامى أين هم الآن وماذا يفعلون؟

0

موظفوا فيسبوك الأوائل أو المحاربين القدامى كما يحلو لنا تسميتهم هم مجموعة من الأصدقاء ساعدوا مارك منذ البداية حتى أصبحت  فيسبوك اليوم من أكبر الشركات حول العالم مع أكثر من 2.41 مليار مستخدم نشط شهرياً لخدماتها المختلفة، حيث تدير شبكات التواصل الاجتماعي وخدمات المراسلة الفورية الأشهر واتساب، ولكنّهم للأسف تفرّقوا في اتجاهات.

يعمل لدى الشركة اليوم ما يزيد عن 39 ألف موظف بمعدل زيادة يبلغ 31% سنوياً تزامناً مع توسع الشركة في مختلف المجالات، ولكن اثنان فقط من المحاربين القدامى تابعوا العمل مع فيسبوك حتى يومنا هذا، واحد منهم هو مارك زوكربيرغ نفسه، بينما غادر البقية للعمل مع شركات تقنية أخرى أو تأسيس شركاتهم الخاصة، فإذا كان لديك الفضول لتعرف ماذا حل بالموظفين الأوائل في فيسبوك تابع هذا المقال.

داستن موسكوفيتش – Dustin Moskovitz

موظفوا فيسبوك الأوائل

كان داستن زميل مارك في السكن الجامعي في جامعة هارفارد، وعمل في الشركة بين عامي 2004 و 2009 كشريك مؤسس Co-founder، أمّا اليوم فهو الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة البرمجيات Asana المختصة بتصميم تطبيقات الويب والهواتف، كما أنّه أسّس مع زوجته كاري تونا Cari Tuna مؤسسة Good Ventures الخيرية.

اقرأ أيضًا:لماذا على مستخدمي إنستغرام الحذر بعد الاختراق الأخير لفيسبوك؟؟

 كريس هيوز – Chris Hughes

موظفوا فيسبوك الأوائل: كريس هيوز – Chris Hughes

كريس هيوز هو شريك مؤسس في فيسبوك وشغل منصب المتحدث الرسمي باسم الموقع منذ عام 2004، وفي عام 2008 عمل على تنسيق الجوانب المتعلقة بشبكات التواصل الاجتماعي في الحملة الانتخابية لباراك أوباما، ليصبح بعد ذلك المدير التنفيذي لشركة ناشئة تدعى Jumo حاولت توظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتغيير العالم، وفي عام 2012 قام بشراء غالبية أسهم مجلة The New Republic وأصبح مديرها التنفيذي ورئيس التحرير.

بعد فشله في تحقيق أرباح من المجلة عرضها للبيع في عام 2016، أمّا اليوم فهو رئيس مشارك في مشروع Economic Security Project.

 إدواردو سافرين – Eduardo Saverin

موظفوا فيسبوك الأوائل: إدواردو سافرين – Eduardo Saverin

عمل في الشركة لفترة قصيرة فقط بعد انطلاقتها قبل أن يطرده زوكربيرغ، لكن بعد أن ربح معركة قانونية مع فيسبوك احتفظ بمكانته كشريك مؤسس، ليبدأ بعد ذلك الاستثمار في الشركات الناشئة كشركة Qwiki وشركة Jumo التابعة لكريس هيوز، وفي عام 2011 قدم سافرين طلباً للتنازل عن الجنسية الأمريكية وانتقل بعدها إلى سنغافورة.

يرجح البعض أن تخليه عن الجنسية الأمريكية كان بهدف التهرب من الضرائب المتراكمة المفروضة عليه، والتي قدرت قيمتها بـ 700 مليون دولار، الأمر الذي جذب انتباه وسائل الإعلام مما جعله يؤكد أن تنازله لم يكن بسبب الضرائب، وإنما بسبب اهتمامه بالعمل والعيش في سنغافورة.

شون باركر – Sean Parker

موظفوا فيسبوك الأوائل: شون باركر – Sean Parker

عمل شون باركر في فيسبوك بين عامي 2004 و 2006 حيث كان أول رئيس للشركة، وبعد مغادرتها استثمر في عدد من الشركات التقنية الناشئة كشركة Spotify و Asana، كما ساهم في تأسيس شركة Napster لمشاركة الملفات، وكان أحدث مشاريعه إنشاء منصة لتأجير الأفلام من المنزل، تزامناً مع عرضها في المسارح ودور العرض إلى أنها واجهت اعتراضات من هوليوود واتحاد المسارح.

 أندرو ماكولوم – Andrew McCollum

موظفو فيسبوك الاوائل: أندرو ماكولوم – Andrew McCollum

عمل أندرو ماكولوم في الشركة بين عامي 2004 و 2006 حيث كان شريكاً مؤسساً ومهندساً، وهو من صمم الشعار الأول لفيسبوك، لينضم بعد ذلك إلى شركة Flybridge Capital Partners كمستثمر في العقارات في عام 2011، ثم أصبح شريكاً في شركة New Enterprise Associates التي تستثمر في مجال التقنية والرعاية الصحية، أمّا اليوم فقد استثمر وشارك في عدة شركات تقنية ناشئة كشركة Quilt وJopSpice.

 تانر هاليشوغلو – Taner Halicioglu

موظفوا فيسبوك الاوائل: تانر هاليشوغلو – Taner Halicioglu

كان تانر أول موظف حقيقي في الشركة من غير المؤسسين حيث عمل هناك بين عامي 2004 و 2009، وشغل منصباً كبيراً بين مهندسي البرمجيات والعمليات، وبعد أن غادر فيسبوك أصبح مهندس الموثوقية في منصة الألعاب Battle.net التابعة لشركة Blizzard Entertainment، أمّا اليوم فهو محاضر في قسم هندسة وعلوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا، وتبرع مؤخراً للجامعة بمبلغ 75 مليون دولار لافتتاح معهد Halicioglu لعلوم البيانات.

اقرأ أيضًا: تخلى عن فيسبوك تمامًا: شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك

 جيمس بيريرا – James Pereira

موظفوا فيسبوك الأوائل:  جيمس بيريرا – James Pereira

جيمس بيريرا هو سابع موظفي الشركة وعمل فيها بين عامي 2004 و2007 كمهندس، وبحسب ملفه الشخصي على فيسبوك فقد تخرّج من كلية Pacific Northwest للفنون في عام 2010، ويعمل اليوم كمهندس برمجيات في شركة Boy Gorilla في بورتلاند.

 إيزرا كالهان – Ezra Callahan

موظفوا فيسبوك الاوائل: إيزرا كالهان – Ezra Callahan

كان كالهان زميل السكن لشون باركر وشغل منصب مدير الاتصالات الداخلية ومدير المنتج بين عامي 2004 و 2010. لم يُحدّث كالهان ملفه الشخصي على LinkedIn منذ غادر فيسبوك، لكن حسابه على فيسبوك يظهر أنّه يعيش مع عائلته في كاليفورنيا، كما أنّه قبل عدّة سنوات قرر الاستثمار في فندق Palm Springs.

 مات كوهلر – Matt Cohler

موظفوا فيسبوك الأوائل:  مات كوهلر – Matt Cohler

كان مات كوهلر من الفريق المؤسس ونائب الرئيس والمدير العام لموقع LinkedIn قبل أن ينضم لفريق عمل فيسبوك في عام 2005، واستمر بالعمل في فيسبوك حتى عام 2008، ليستثمر بعدها في عدد من الشركات الناشئة مثل Instagram و Quora، أمّا اليوم فهو شريك في مؤسسة Benchmark التي تمول الشركات الناشئة، كما أنّه عضو مجلس إدارة ومستشار في عدّة شركات أخرى.

 ناعومي جلايت – Naomi Gleit

موظفوا فيسبوك الاوائل: ناعومي جلايت – Naomi Gleit

إذا استثنينا مارك زوكربيرغ، فإن جلايت هي من أقدم موظّفي الشركة المستمرين فيها منذ عام 2005 وحتى يومنا هذا، حيث بدأت بمنصب المندوبة التسويقية لفيسبوك، أمّا اليوم فهي نائبة رئيس قسم المصلحة العامة في الشركة، وواحدة من نوّاب زوكربيرغ، وتقود كافة جهود الشركة المتعلقة بفحص السلامة وأدوات جمع التبرعات والمزايا المماثلة.

اقرأ أيضًا: ماذا تبقى من مصداقيته؟ مارك زوكربيرج 14 عامًا من الاعتذارات الكاذبة

كيفين كوليران – Kevin Colleran

كيفين كوليران – Kevin Colleran

عمل كوليران في الشركة بين عامي 2005 و2011 حيث كان مسؤول العلاقات العامة، وكان من آخر الموظفين الأوائل الذين غادروا فيسبوك، أما اليوم فهو المدير العام لمجموعة Slow Ventures التي تستثمر في الشركات الخاصة بالصناعات التقنية، والتي أسّسها في عام 2009 برفقة موظفين آخرين من فيسبوك.

 جايلس ميشيلر –  Gilles Mischler

جايلس ميشيلر -  Gilles Mischler

عمل ميشيلر في الشركة بين عامي 2005 و2010 حيث شغل منصب مهندس الموقع، وبعد خروجه من فيسبوك عمل مع شركة تطوير الألعاب Playdom، وبعد أسابيع قليلة من عمله معها استحوذت عليها شركة Disney بصفقة زادت قيمتها عن 700 مليون دولار، أمّا اليوم فهو مهندس الشبكة في شركة Dropbox لخدمات التخزين السحابيّة.

 سكوت مارليت – Scott Marlette

سكوت مارليت – Scott Marlette

عمل مارليت في الشركة بين عامي 2005 و 2010 كمهندس ومدير منتج، ثم شارك بعد ذلك في تأسيس الشركة الطبية الناشئة GoodRx، والتي تدير موقع ويب وتطبيق للهواتف يتتبّع أسعار الأدوية في الولايات المتحدة، أمّا اليوم فهو شريك في مجموعة Slow Ventures مع كيفين كوليران وموظفين آخرين سبق وعملوا في فيسبوك.

 آرون سيتيج – Aaron Sittig

آرون سيتيج – Aaron Sittig

جلب شون باركر آرون سيتيج إلى الشركة من شركة Napster، وعمل في فيسبوك على فترتين الأول بين عامي 2005 و2010 والثانية بين عامي 2011 و2012، وهو صاحب فكرة الإشارة إلى الأصدقاء في الصور وزر الإعجاب، وبعد مغادرته أصبح شريكاً في Public Studio المختص في التصميم في سان فرانسيسكو.

 ستيف تشين – Steve Chen

Image result for Steve Chen

انضم ستيف تشين إلى فيسبوك لعدة أشهر فقط في عام 2005 قادماً من شركة PayPal، وشغل منصب كبير مهندسي البرمجيات في الشركة، لكنه غادر ليساعد في تأسيس يوتيوب الذي اشترته جوجل فيما بعد بمبلغ مليار دولار، ثم أسس بعد ذلك شركة إنترنت تدعى AVOS Systems، وبعد أربع سنوات شارك في تأسيس شبكة التواصل الاجتماعي Nom الموجهة لمحبي الطعام، أمّا اليوم فهو مستثمر في العقارات ومستشار في جوجل.

اقرأ أيضًا: اربح بالمجان .. DuckDuckGo تمتلك نموذج عمل فريد.. فما هو؟!

0

شاركنا رأيك حول "شاركوا مارك زوكربيرج منذ البداية… محاربوا فيسبوك القدامى أين هم الآن وماذا يفعلون؟"