أوضحت جوجل ضمن تفاصيل حزمة سبتمبر الأمنية أنها ستكون موجهة لإصدار أندرويد 13، ما يعني أن موعد إطلاق التحديث الجديد سيكون في سبتمبر القادم.

تعتاد جوجل على إطلاق نسخة جديدة من نظامها الأشهر على الإطلاق، أندرويد، كل عام، وتتخذ جدولًا زمنيًا محددًا تبدأ فيه بإطلاق نسخ المطورين من هذا الإصدار الجديد، ثم النسخ التجريبية الأكثر استقرارًا ثم التحديث الرسمي الذي يصل لأجهزة جوجل بيكسل، ثم تبدأ الشركات الأخرى كـ سامسونج في أخذ ذلك التحديث وبناء واجهاتها المعدلة عليه وإرساله لأجهزتها في وقتٍ لاحقٍ.

وقد وصلت جوجل إلى النسخة التجريبية الرابعة من أندرويد 13 التي أعلنت عنها في 13 يوليو وأوضحت أنها النسخة التجريبية الأخيرة من هذا التحديث الجديد، جدير بالذكر أن هذا الإصدار الجديد لا يقدم أي تغييرات جذرية، وإنما مجرد تعديلات هنا وتحسينات هناك لجعل تجربة أندرويد ومحرك سمات ماتيريال يو أكثر تكاملًا، وكان هذا واضحًا منذ إصدار نسخة المطورين.

واليوم، أعلنت جوجل بشكل غير مباشر عن موعد الإطلاق الرسمي للنسخة المستقرة الأولى من أندرويد 13، وذلك عبر نشر تفاصيل التحديث الأمني القادم، والذي أوضحت جوجل أنه "التحديث الأمني الخاص بإصدار أندرويد 13" ولمحت أنه سيتم إطلاقه في سبتمبر. ذكرت في تلك الملحوظات الأمنية أنها تعالج بعض نقاط الضعف التي تؤثر على أجهزة أندرويد بما في ذلك التي تأتي بإصدارات أندرويد 13.

أجهزة أندرويد 13 ذات مستوى تصحيح الأمان 2022-09-01 أو الأحدث محمية ضد هذه المشكلات، سيأتي نظام أندرويد 13 بهذه الحزمة الأمنية بشكل افتراضي

- من ضمن الملحوظات الأمنية المرفقة في مدونة مطوري جوجل

ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون هذا تاريخ إصدار النسخة مفتوحة المصدر من أندرويد 13 والتي تعرف اختصارًا بـ AOSP، سيظل ذلك خبرًا جيدًا لمصنعي الهواتف الذكية حيث يتم استخدام تلك النسخ التي تمثل أندرويد الخام دون أي تعديلات أو إضافات، والتعديل عليها، حتى جوجل نفسها تقوم بالتعديل على تلك النسخ وطرحها لهواتف جوجل بيكسل بلمسات جوجل الطفيفة.

بمعنى آخر، سبتمبر قد لا يكون تاريخ استقبال هواتف جوجل بيكسل لتحديث أندرويد 13 وإنما فقط موعد طرح النسخة مفتوحة المصدر من الإصدار الجديد، وإذا نظرنا إلى الجدول الزمني لإصدار أندرويد 12 العام الماضي، فسنلاحظ أن النسخة مفتوحة المصدر من ذلك الإصدار طُرحت في بداية شهر أكتوبر، بينما لم يصل التحديث لهواتف جوجل بيكسل إلا بعد أسبوعين من ذلك التاريخ.

جدير بالذكر أن خطة هذا العام في إصدار أندرويد 13 كانت مختلفة بعض الشيء عن ما اعتدنا عليه، فقد تسابقت جوجل مع نفسها في الانتهاء من التحديث الجديد، فاكتفت بإطلاق تحديثين فقط من نسخ المطورين، ثم انتقلت فورًا إلى النسخ التجريبية العامة وأطلقت التحديث الأول في نهاية شهر أبريل -بينما طُرحت النسخة التجريبية الأولى من أندرويد 12 في منتصف مايو 2021-. جعل ذلك البعض يعتقد أن أندرويد 13 سيكون ناضجًا بالكامل في أغسطس.

الخطة الزمنية لتحديث أندرويد 13