التسوق الالكتروني أبسط وأكثر متعة، ولكن احذر من عمليات الاحتيال وتسوق بأمان باتباعك لهذه النصائح

التسوق أونلاين بأمان
2

التسوق الالكتروني أصبح من الأمور الأساسية في عام 2019، حيث اختارت نسبة 96% من الناس في الولايات المتحدة الأمريكية التسوق الالكتروني عن الذهاب إلى المتاجر، وفي الحقيقة من الصعب قول شيء سيئ عن الشراء عبر الإنترنت أو عن بعد، فالصفقات وفيرة والأسعار واضحة ويتم الأمر برفاهية تامة وأنت في منزلك وتصلك البضائع حتى الباب دون إجهاد أو إحباط في المتاجر أو الازدحام خصوصًا في الأعياد والمناسبات، ومع هذا فإن الأمر لا يخلو من بعض نصائح توفر لك تسوقًا آمنًا والحصول على أفضل الصفقات.

أهم المخاطر التي قد تواجهك عند التسوق الالكتروني

التسوق الالكتروني

قبل أن تتعرف على بعض النصائح الخاصّة بالتسوق الالكتروني عليك أن تتعرّف المخاطر التي يمكن أن تتعرّض لها في البداية وتتمثل في:

الخداع

قد تتلقى رسائل زائفة عبر بريدك الالكتروني، تتضمّن هذه الرسائل صفقات مغرية للغاية وذلك مقابل الحصول على بعض بياناتك الشخصية مثل رقم الهاتف والعنوان ورقم بطاقة الائتمان وغيرها، فبعض تلك الرسائل تكون مزيفة تمامًا والهدف منها للوصول إلى بطاقة الائتمان.

تزوير عناوين المواقع الإلكترونية

بعض رسائل التسوق يمكن أن تتتحكّم بجهاز الحاسب الخاص بك وتأخذك إلى مواقع إلكترونية زائفة لممارسة المزيد من الاحتيال.

 المواقع الإلكترونية غير الآمنة

بعض المتسللين والهاكرز يمكن أن يؤسسوا إصدارات زائفة من مواقع شائعة وموثوقة ويكون الاختلاف بين المواقع الأصلية والمزيّفة طفيفًا حتى يخدعوك بسرقة معلوماتك البنكية أو تثبيت برامج ضارة على الحاسب الخاص بك.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق الالكتروني

نصائح هامّة أثناء التسوق الالكتروني

جمع المعلومات الكافية حول البائع والموقع الالكتروني

التسوق أونلاين بأمان

هناك الآلاف من المواقع الإلكترونية التي يمكنك التسوق من خلالها لمختلف البضائع والخدمات، والكثير منها يضم شبكة واسعة من البائعين المستقلين، ومعظمها يكون شرعيًا تمامًا، ولكن من ناحية أخرى فإن اكتشاف الأنواع الاحتيالية يتطلب بعض البحث، فإن كنت تتسوق من موقع ما للمرة الأولى فيمكن كتابة اسمه في البداية على محرك البحث والنظر في أي ملاحظات سلبية تظهر لك، كما يمكنك البحث عن مصداقية البائع نفسه عن طريق مواقع مثل trustpilot.

من الأفضل التسوق من المواقع المعروفة بشرط التأكد من أن كل شيء مطابق للعلامة التجارية الأصلية دون اختلاف في الحروف أو الألوان لأنها يمكن أن تكون نسخ زائفة.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع التسوق العربية على الإنترنت

التدقيق في العروض المغرية للغاية أو الشروط المبالغة

التسوق أونلاين بأمان

بعض الرسائل تأتيك بعروض مغرية للغاية من الصعب أن تكون حقيقة لذا يجب التأكد قبل فتح اي رابط بالوقوف فوقه فقط دون النقر لمعرفة الموقع الوجهة، كما أن الموقع الذي يهدد بإغلاق حسابك إن لم تكتب بيانات صحيحة يعتبر أيضًا من الأمور المشكوك بها، إذ أن أي تاجر تجزئة لن يقوم بإغلاق حسابك لمجرد إدخال بيانات خاطئة كما لن يطلب منك أي بيانات شخصية عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

تحديث نظام التشغيل الخاص بجهازك

عادةً ما نرى إشعارات التحديث الخاصّة بنظام التشغيل ويندوز، وتتضمّن هذه التحديثات حلولًا لبعض المشاكل الأمنية والثغرات ولكنّنا نتجاهلها باستمرار، ولكن عندما ترغب بشراء بعض المنتجات من الإنترنت فلا تفعل ذلك، تأكّد من تحديث نظام التشغيل الخاص بك إلى آخر نسخة قبل أي عملية شراء.

التعرف على سياسة التسليم والاسترجاع

إن قراءة سياسة التسليم والاسترجاع تساعدك على معرفة هل البضائع أصلية أم تقليد، كما ستتعرف على موعد التسليم وسياسة الاسترجاع خصوصًا إن لم تكن السلعة هي التي في ذهنك فعليًا، بعض المواقع توفّر سياسة الاسترجاع بشكل مباشر على عكس بعض المواقع الإلكترونية الأخرى، لذا للتأكد من مصداقية الموقع يجب قراءة الشروط جيدًا ومعرفة مدى الاستجابة لأي شكوى من أي بائع، حيث يضمن لك ذلك استلامك للبضائع سليمة وفي الوقت المحدد دون خداع.

اقرأ أيضًا: هل تحب التسوق عبر الانترنت ؟ هذه الأداة ستوفر عليك مئات الدولارات!

استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك

قد يعرّضك الاتصال من شبكات Wi-Fi العامة للكثير من المشاكل منها السيطرة على جهازك الخاص، لذا عندما ترغب بالتسوق وشراء بعض المنتجات لا تقم باستخدام شبكات wi-Fi العامة، فعندما تسجّل بياناتك من العنوان والاسم ورقم البطاقة الائتمانية وتدخل على حسابك البنكي من جهاز غريب فأنت تعرض نفسك للتسلل حتى من أشخاص غير المحترفين حتى.

لذا استخدم دائمًا جهازك الخاص وإن اضطررت إلى استخدام شبكة Wi-Fi عامة فاستخدم دائمًا شبكة افتراضية أو VPN حيث تعمل على تشفير جميع البيانات التي يتم نقلها بين الجهاز والموقع الإلكتروني، حيث يضمن لك ذلك الحفاظ على سرية البائع والمشتري ومنع أي شخص من الاطلاع على عملية البيع والشراء، وإذا توفر لديك جهاز هاتف ذكي حديث فيمكنك استخدامه للتسوق بدلًا من شبكة Wi-Fi العامة.

كما أن إنشاء كلمات مرور قوية أمر ضروري للغاية لحماية نفسك على الإنترنت عمومًا وليس فقط أثناء التسوق بالإضافة إلى الاستفادة من جدار حماية قوي يقيك من البريد العشوائي والتسلل والتحميلات الإجبارية أو التلقائية والتي تكون وسيلة الهاكرز لمراقبة جهازك والسيطرة عليه وإدخاله إلى مواقع زائفة أو احتيالية مشابهة لمواقع موثوقة وشعبية.

وفي النهاية إذا تعرضت بالفعل إلى عملية احتيال سواء عند استلام البضاعة ولم تكن مطابقة للمواصفات فيمكنك ببساطة الاتصال بالبائع عبر الإنترنت أو مراسلة الموقع الإلكتروني، وإن شعرت أن هناك خطأ في البطاقة الإلكترونية فعليك الاتصال بالبنك فورًا ليتمكنوا من إيقاف أي استخدام آخر لها لحين مراقبة المصروفات والتعرّف على مدى تعرضها للسرقة أم لا.

لمعلومات أكثر حول التسوق الالكتروني يمكنك قراءة نصائح تجنبك الوقوع ضحية لمواقع التسوق الوهمية والزائفة !

2

شاركنا رأيك حول "التسوق الالكتروني أبسط وأكثر متعة، ولكن احذر من عمليات الاحتيال وتسوق بأمان باتباعك لهذه النصائح"