0

جميع أنواع  محركات الأقراص الصلبة أو الهارد ديسك عرضة للانهيار، وستضطر عاجلًا أم آجلًا إلى شراء هارد ديسك جديد، سواء لاستبدال التالف أو استخدامه كمحرك أقراص احتياطي تضع عليه نسخة إضافية من أعمالك المهمة، وفي الواقع لا يجب أن يكون شراء هارد ديسك جديد مشكلة كبيرة، ولكن في الوقت نفسه هناك مجال لا بأس به للخطأ، إذا لم تضع في اعتبارك بعض الأشياء الضرورية التي سنتعرف عليها الآن.

ما الفرق بين HDD و SSD؟

شراء هارد درايف جديد

هناك فرق بين هارد ديسك الصلب HDD والثابت SSD، وفي حين أنهما يتشابهان في الوظيفة العامة إلا أن وسيط التخزين الثابت SSD له بعض المزايا والعيوب التي يجب الانتباه إليها حتى لا تُخطئ وتقوم بشرائه ثم تكتشف بعض السلبيات المتعلّقة به.

SSD هو نوع من محركات البيانات والتي تستخدم ذاكرة الفلاش وذلك بدلًا من الأقراص المعدنية العادية الموجودة في محرك الأقراص الصلب، وهذا يجعلها قادرة على قراءة وكتابة البيانات بشكل أسرع، كما أنها تستهلك طاقة أقل مما يعني الحفاظ على عمر بطارية الكمبيوتر المحمول لفترة أطول، كما لا يستخدم أي أجزاء متحركة وبالتالي لا تصدر عنه أي ضوضاء أثناء التشغيل، ولكن في الوقت نفسه فإنه أكثر تكلفة لكل جيجابايت، لذا عليك اختيار محرك الأقراص الصلبة التقليدي إن كان المال عاملًا أساسيًا في عملية الاختيار.

أما وسيط التخزين ذو الحالة الثابتة سيكون مفيدًا لك أكثر إن كان محرك الأقراص مطلوب للعمل مع نظام تشغيل بشكل مباشر، أي سيحتفظ بالكثير من الملفات والبرامج التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر، فمن مزايا الـ SSD الرئيسية هي السرعة العالية والأداء المميز والذي سيفيدك في عملك اليومي.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين أقراص HDD و SSD

سرعة الدوران

شراء هارد ديسك جديد

لا تتساوى جميع أنواع الهارد ديسك في السرعة، حيث تحتوي على ما يسمى سرعة الدوران في الدقيقة RPM وتأتي عادة إما 4200 دورة في الدقيقة أو 5400 أو 7200 أو السرعة الضخمة للغاية والتي تصل إلى 10000 دورة في الدقيقة، وبطبيعة الحال فإنه كلما كان عدد الدورات أكبر في الدقيقة كلما كان الهارد ديسك أسرع في معالجة وعرض البيانات وتشغيل النظام بكفاءة أكبر.

مع العلم أنه مع كل سرعة زائدة فإن الأمر يزيد من التكلفة الكلية أيضًا، وفي المتوسط فإن معظم الهارد ديسك التي ستجدها في أجهزة الكمبيوتر ستكون من النوع 5400 دورة في الدقيقة، ويختار المصنّعين هذه القيمة لخفض التكاليف غير المرغوب فيها وفي الوقت نفسه منح الأجهزة معالج سريع إلى حد ما لعرض البيانات. ولا يجب اختيار سرعة الـ 10000 إلا إذا كان لاستخدام ثقيل للغاية مثل الألعاب الضخمة، وهنا في هذه الحالة يمكن لاستخدام الهارد ديسك ذو الحالة الثابتة SSD أو المختلط SSHD أن يكون أفضل من الهارد ديسك التقليدي بسرعة دوران 10000 لأنه سيكون مكلفًا للغاية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ذاكرتي RAM و ROM

الاختيار بين الهارد ديسك الداخلي والخارجي

إن الهارد ديسك الخارجي يوفر لك ملفاتك في أي وقت ترغب فيها وسهل الاستخدام ومستقر إلى حد كبير، ولكن سعته التخزينية حتى الآن قليلة نسبيًا مقارنةً بمحرك الأقراص الصلبة الداخلي، وفي الوقت نفسه فإن محرك الأقراص الصلبة الداخلي وتشغيله ونقله يحتاج إلى خبرة إلى حد ما في فتح جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، لذا إذا كنت تخشى من الفتح والإغلاق باستمرار لجهازك فإن الهارد ديسك الخارجي سيكون مفيدًا لك، أما إذا كان لديك خبرة بفك الكمبيوتر بأمان وتركيب وتشغيل القرص الداخلي فلا تتردد في اختياره.

اقرأ أيضًا: دليل البسيط لحل مشاكل عدم تعرف الحاسب على الأقراص الخارجية في نظام ويندوز؟؟

الحجم الفيزيائي للقرص الصلب

بعد اختيار الهارد ديسك المناسب فمن الضروري التعرف على الحجم الفيزيائي المناسب لجهازك الموجود بالفعل، وتأتي معظم أنواع الهارد ديسك في حجمين هنا 2.5 بوصة أو 3.5 بوصة، لذا يجب التأكد من المكان الذي سيتم تركيب القرص الصلب فيه، ومن الأفضل أن تأخذ معك المحرك القديم حتى تشتري واحدًا في نفس الحجم الفيزيائي ليكون ملائمًا للعمل على جهازك، وإذا اشتريت بالفعل حجمًا مختلفًا فلا داعي للقلق فيمكن استخدام محوِّل للتركيب.

اقرأ أيضًا: ما هي وحدات التخزين

سعة التخزين

شراء هارد ديسك جديد

يمكن لمحرك الأقراص الصلبة HDD أن يتمتّع بسعة تخزين تصل إلى 16 تيرابيت، ولكن SSD لا يمكن أن تزيد مساحتها عن 5 تيرابيت نظرًا لزيادة التكلفة.

من الضروري أيضًا الانتباه إلى مساحة ذاكرة التخزين المؤقتة، فعندما يحتاج الهارد ديسك إلى نقل البيانات من أحد أقسام محرك الأقراص إلى قسم آخر فإنه يستخدم مساحة خاصة من الذاكرة المدمجة يُطلق عليها ذاكرة التخزين المؤقتة، فإن كانت هذه الذاكرة المؤقتة كبيرة الحجم فإنها تتيح نقل تلك البيانات بشكل أسرع لأنه يمكنها هنا تخزين كمية كبيرة من المعلومات في الوقت نفسه، ويمكن أن تحتوي الأنواع الحديثة من  الهارد ديسك على حجم ذاكرة تخزين مؤقتة تتراوح بين 8 ميجابايت إلى 256 ميجابايت.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن أساسيات الأقراص الصلبة، أهميتها وكيفية تبديلها

مدة الضمان

شراء هارد ديسك جديد

تحتوي معظم أنواع الهارد ديسك على عدة أجزاء متحركة، لذا فهي عرضة للتآكل والتلف مع مرور الوقت، ولكن ليس كل الهارد ديسك تتحمل نفس العمل أو تتآكل في الفترة الزمنية نفسها، ووفقًا لاحتياجاتك وأسلوبك في العمل فإنك تقرر نوع المحرك الصلب الذي تحتاج إليه، فإذا كان استخدامك مفرطًا فلا بد أن تكون فترة الضمان كبيرة ولا تقل عن عامين، ولكن في حال الاستخدام العادي أو المتوسط يمكنك الاكتفاء بفترة ضمان لمدة 12 شهرًا، وتعتبر محركات الأقراص الصلبة التقليدية أطول عمرًا من وسيط التخزين الثابت SSD.

اقرأ أيضًا: كيفية حفظ ملف PDF

0

شاركنا رأيك حول "هارد درايف قديم وتالف وعليك استبداله بآخر جديد، فكيف تختار الأفضل؟"